https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/issue/feedمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية2024-12-03T21:33:27+00:00Journal for Educational and Psychological Researchalftih15@gmail.comOpen Journal Systems<p><strong>أُسست مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية عام 1997م،وهي مجلة علمية محكمة تصدرها كلية التربية الأساسية في جامعة ديالى وتُعنى بنشر البحوث في مجالات العلوم التربوية والنفسية ، وهدفها هو توفير افضل الخدمات والرعاية الداعمة للباحثين في المجالات التربوية والنفسية ، وتهيئة البيئة الحاضنة لنشر بحوثهم العلمية بما يتوافق مع المعايير الوطنية والدولية لجودة النشر العلمي .</strong></p> <p><strong>والمجلة تنشر الأبحاث والدراسات التربوية الأصيلة في مختلف التخصصات التربوية (المناهج وطرق التدريس ،علم النفس التربوي ،الإدارة التربوية ،تكنولوجيا التعليم ،أصول التربية ) سواء النظرية أو التطبيقية الميدانية .كما تنشر إسهامات الباحثين في مجالات التربية المتعددة ، وهي موجهة للمختصين في حقل التربية من أولياء أمور،اكاديميين،ومعلمين ،وإداريين ، وصناع قرار .</strong></p> <p><strong>وتهدف المجلة إلى دعم الفكر التربوي من خلال دراسة القضايا والاتجاهات التربوية،واستكشاف المشكلات التربوية واقتراح الحلول لها ،وتوفير فرصة النشر العلمي المحكم للبحوث التربوية داخل وخارج العراق . </strong></p> <p><strong> تسعى المجلة إلى إيجاد مناخ تنظيمي إيجابي يتميز بالإبداع والتنافس العلمي، وذلك برفد الاوساط العلمية التربوية والنفسية بالأبحاث النظرية والتطبيقية. ومن جانب اخر تتطلع المجلة الى فتح أفاق تعاون جديدة ومد جسور مع الجهات المستفيدة في وزارتي التربية والتعليم العالي بما يخدم العملية التربوية واحتياجات سوق العمل، تماشيًا مع الاتجاهات التربوية المعاصرة ووفق معايير الجودة الشاملة معتمدة في ذلك على أعضاء هيئة التحرير الذين يتميزون بالكفاءة والوعي والدراية بمهارات البحت العلمي.</strong></p> <p><strong>وتحرص المجلة على نشر الابحاث المستلة من رسائل الماجستير واطاريح الدكتوراه ، كما انها ترحب بالأبحاث التي تقدمها المؤتمرات العلمية في داخل البلد وخارجه .</strong></p> <p><strong>أحرزت المجلة مكانة مرموقة في مجال التحكيم والنشر العلمي في العالم العربي لكونها من المجلات العلميّة المحكّمة والمتخصصة والمعتمدة دوليًا من لدن عدد لا يستهان به من الجامعات و الكليات ومدرجة ومفهرسة في عدد من قواعد البيانات العربية والعالمية.</strong></p> <p><strong>في الختام توجه هيئة تحرير المجلة دعوتها الى الباحثين والدارسين والطلبة الى زيارة موقعها الذي يضم النتاج العلمي لمجموعة كبيرة من الباحثين والأكاديميين من مختلف دول العالم للإفادة من هذا النتاج العلمي الضخم متمنين للجميع التوفيق والسداد.</strong></p> <p> </p> <p> </p>https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2303التعليم الألكتروني في الجامعات الأهلية جامعة الاسراء (انموذجا) السنة الدراسية 2022-20232024-12-01T08:39:26+00:00خماس العيبي شويعkhamas@esraa.edu.iq<p>( واقع التعليم الالكتروني في الجامعات الأهلية / جامعة الأسراء الأهلية (انموذجآ)</p> <p>كان لانتشار وباء جائحة ( كورونا ) الذي القى بضلالة على مفاصل الحياة الاجتماعية والاقتصادية والتربوية جميعها . اضاف ذلك الوباء بعدا اخر ومؤثرا في واقع العلمية التعليمية خوفا من انتشار ذلك الوباء بين صفوف طلبة الجامعات والكليات والمدارس. مما تطلب ذلك الوباء الى استخدام وسائل التعليم الالكترونية وعبر منصات وزارة التربية والتعليم العالي لاستمرارية عملية التعليم الحضوري تفاديا لانتشار وباء ( كورونا) بين صفوف الطلبة.</p> <p>قامت وزارتي التربية والتعليم العالي ومن خلال منصاتهما التعليمية بتوظيف أبرز وسائل الاتصال الالكترونية ( التعليم عن بعد) بتقديم اهم الخدمات التعليمية ولاستمرار عملية التعليم الحضوري.</p> <p>إذ إن الكثير من البحوث والدراسات تناولت ايضا تفعيل المنظومة الالكترونية بتدريس المواد الدراسية بهدف استمرارية العملية التعليمية.</p> <p> إذ تعد تلك الوسائل الاتصالية الالكترونية محفزا للطلبة للمشاركة الفعلية بعملية التعليم في توضيح وايصال المواد الدراسية المختلفة الى الطلبة من خلال قيام اعضاء الهيئة التدريس بالقاء المحاضرات عن طريق وسائل الاتصال الالكتروني .</p> <p>لذا يرى الباحث ان اجراءات تلك الدراسة التقويمية لذلك النشاط التعليمي بوساطة وسائل الاتصال الالكتروني متمثلة بشبكة ( الانترنيت) والحاسوب والتعرف على أبرز الصعوبات والمعوقات التي واجهت تلك العملية التعلمية في تشخيصها وتحديد اهم اسبابها واثارها على سير تلك العملية لتحقيق الاهداف التربوية .</p> <p>تعد تجربة تطبيق التعليم الالكتروني وما يطلق علية ب ( التعليم عن بعد) تجربة جديدة تتطلب اجراء الدارسات والبحوث التقويمية بهدف تشخيص وتحديد حجم تلك المعوقات وصولا لتحقيق الاهداف المنشودة من ذلك النشاط التعليمي القائم على توظيف أبرز وسائل الاتصال الالكترونية .</p> <p>ومن اجل تحقيق أهداف الدراسة الحالية قام الباحث بأجراء الدراسة التقويمية الميدانية على عينة عشوائية من طلبة كلية الاسراء الجامعة الاهلية فضلاً عن اختبار عينة من اعضاء هيأة من التدريس في الجامعة المذكورة اعلاه</p> <p>يسعى الباحث كذلك الى التعرف على اهم وجهات نظر عينة اعضاء هيأة التدريس في تلك الجامعة اضافه الى عينة مختارة من الطلبة ومن فروع الدراسات الانسانية.</p> <p>وبعد تطبيق اداة تلك الدراسة اظهرت النتائج ان هنالك صعوبات ومعوقات ذات تأثير مباشر على سير تلك العملية لتحقيق اهم الاهداف التربوية لأنشطة التعليمي الجامعي.</p> <p>وقد توصلت الدراسة المذكورة ابرزالتوصيات والمقترحات لمعالجة اهم المشكلات التربوية التي واجهت تلك التجربة التعليمية الجديدة في العراق .</p>2024-12-03T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2304الكفايات التكنولوجية لدى مدرسي مادة الكيمياء وعلاقتها بمهارات القرن الحادي والعشرين2024-12-01T08:49:45+00:00هيام غائب حسينhiamhussein@uodiyala.edu.iqرائد أدريس محمود الخفاجيraed.a.mahmood@tu.edu.iq<p>يهدف البحث الحالي التعرف الى:</p> <p>-الكفايات التكنولوجية لدى مدرسي مادة الكيمياء</p> <p>- الفروق في الكفايات التكنولوجية لدى مدرسي الكيمياء وفق متغيرات الجنس</p> <p>- مستوى مهارات القرن الحادي والعشرين لدى مدرسي الكيمياء</p> <p>- الفروق بين مهارات القرن الحادي والعشرين لدى مدرسي الكيمياء وفق متغيرات الجنس.</p> <p>- العلاقة بين الكفايات التكنولوجية ومهارات القرن الحادي والعشرين لدى مدرسي الكيمياء</p> <p> اتبعت الباحثة المنهج الوصفي، وتحدد مجتمع البحث الحالي بجميع مدرسي ومدرسات الكيمياء في مديرية تربية بعقوبة للمراحل المتوسطة والاعدادية والثانوية للعام الدراسي (2021-2022) والبالغ عددهم (230) مدرس ومدرسة وتكونت عينة البحث من (115) مدرس ومدرسة كيمياء تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة</p> <p>واعدت الباحثة استبانتين لقياس متغيرات البحث الأولى لقياس الكفايات التكنولوجية وتكونت من (60) فقرة موزعة على خمسة مجالات والثانية لقياس مهارات القرن الحادي والعشرين المتكون بصيغته النهائية من(86) فقرة موزعة على ثلاث مهارات رئيسة واحدى عشرة مهارة فرعية ،وتم التحقق من صدقها، وتمييزها، وثباتها ، وبعد الانتهاء من جمع البيانات تم معالجتها احصائياً بوساطة الحقيبة الإحصائية (SPSS)، وفي ضوء نتائج البحث توصلت الباحثة لمجموعة من الاستنتاجات ومن أهمها :</p> <p>- مستوى الكفايات التكنولوجية لدى مدرسي مادة الكيمياء كان متوسطا او مقبولا.</p> <p>- مستوى مهارات القرن الحادي والعشرين لدى مدرسي الكيمياء كان عاليا</p> <p>- وجود علاقة ارتباطية طردية ودالة بين الكفايات التكنلوجية ومهارات القرن الحادي والعشرين لدى مدرسي مادة الكيمياء. وقد قدمت الباحثة عدد من التوصيات والمقترحات.</p>2024-12-03T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2305أثر استراتيجية القوائم المركزة في اكتساب المفاهيم الاحيائية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط 2024-12-01T09:00:51+00:00مروة سالم عبد اللهMs9779790@gmail.comهديل ساجد إبراهيمhadeel.sajid78@gmail.com<p> يهدف البحث التعّرف على أثر استراتيجية القوائم المركزة في اكتساب المفاهيم الاحيائية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط ، ولتحقيق هدف البحث وضعتُ الفرضية الصفرية الآتية : لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي سيدرسنْ مادة علم الأحياء على وفق إستراتيجية القوائم المركزة ، ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي سيدرسنْ المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم الاحيائية .</p> <p> اتبعت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي , وتَمثَّلَ مجتمع البحث من جميع المدارس المتوسطة والثانوية الحكومية النهارية للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى / مركز بعقوبة للعام الدراسي (2023-2024), واختيرت متوسطة (الاعتدال) للبنات قصدياً عينة للبحث من بين مدارس المجتمع, إذ بلغ عدد طالباتها (49) طالبة موزعة على شعبتين (أ، ب)، بواقع (25) طالبة في شعبة (أ) و(24) طالبة في شعبة (ب) ، واختيرت شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية ، وشعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة.</p> <p> كافأت الباحثة بين مجموعتي البحث في متغيرات (العمر الزمني للطالبات محسوباً بالشهور ،اختبار الذكاء لـ(Raven) ، درجات العام السابق ،اختبار المعلومات السابقة) , أجريت التجربة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2023-2024) واستمرت (10) أسابيع , إذ صاغت الباحثة (135) هدفاً سلوكياً, واعدت (30) خطة تدريسية وجرى عرضها على المحكمين ، وتم إعداد أداتي البحث تمثلت الأولى باختبار اكتساب المفاهيم الاحيائية الذي تألف من (39) فقرة, تمت معالجة البيانات إحصائياً وأظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن على وفق إستراتيجية القوائم المركزة على طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم الاحيائية ، وبناءً على ذلك قدمت الباحثة عدداً من الاستنتاجات التوصيات والمقترحات.</p>2024-12-03T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2306التفكير الايجابي وعلاقته بخواء المعنى والمناعة الفكرية لدى طالبات كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم2024-12-01T09:40:20+00:00عنان غازي محمودAnan.gh.m@ihcoedu.uobaghdad.edu.iqشيماء عباس شملshaimaa.a.sh@ihcoedu.uobaghdad.edu.iq<p>هدف البحث الحالي الى التعرف على التفكير الايجابي وعلاقته بخواء المعنى والمناعة الفكرية لدى طالبات كلية التربية للعلوم الصرفة _ ابن الهيثم ولتحقيق اهداف البحث اتبعتا الباحثتان المنهج الوصفي الارتباطي ،تمثل مجتمع البحث بجميع طالبات كلية التربية للعلوم الصرفة _ ابن الهيثم والبالغ عددهن (1692) طالبة ، وتكونت عينة البحث من (300)طالبة تم اختيارهن بالطريقة العشوائية الطبقية ولجميع المراحل الدراسية ،اما ادوات البحث فقد تمثلت ب مقياس التفكير الايجابي اذ قامت الباحثتان بتبني مقياس (الهلالي ،2013 ) وتم التحقق من صدق وثبات المقياس ومقياس خواء المعنى اذ أعدتا الباحثتان مقياسا يتناسب مع عينة بحثهما وكذلك تبنتا الباحثتان مقياس للمناعة الفكرية ل (الشمري ،2019) وقد تم التحقق من الخصائص السيكو مترية لفقرات المقياسين وكذلك من صدق وثبات المقياسين ،تم تحليل النتائج باستخدام برنامج spss) ) توصلت النتائج الى امتلاك الطالبات لمهارات التفكير الايجابي وكذلك عدم امتلاكهن لخواء المعنى وامتلاك الطالبات للمناعة الفكرية وان هناك علاقة ارتباطية عكسية بين مهارات التفكير الايجابي وخواء المعنى لدى طالبات كلية التربية للعلوم الصرفة _ ابن الهيثم عند مستوى دلالة ( 0.05 ) وهناك علاقة ارتباطية موجبة بين مهارات التفكير الايجابي والمناعة الفكرية عند مستوى دلالة (0.05)لدى عينة البحث ووفقا لنتائج البحث الحالي تم وضع عدد من التوصيات والمقترحات .</p>2024-12-03T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2309اثر استخدام استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية في التحصيل والتفكير الناقد لطلاب المرحلة المتوسطة ودافعية انجازهم في مادة علم الاحياء.2024-12-03T08:01:40+00:00منى عبدالله إسماعيلBasicsci9@uodiyala.edu.iq<p> هدفت الباحثة إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية في التحصيل والتفكير الناقد لطلاب المرحلة المتوسطة ودافعية انجازهم في مادة علم الاحياء وتكونت العينة من طلاب الصف الثاني المتوسطة الذين يدرسون مادة علم الاحياء للعام الدراسي ٢٠٢٢ -٢٠٢٣ وللتحقق من هدف البحث وضعت الفرضيات الاتية:_</p> <p> ١_ لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند المستوى (0.05) بين المتوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة ( الضابطة) في اختبار التحصيل في علم الأحياء.</p> <p>2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند المستوى (٠،٠٥) بين متوسط درجات طلبة المجموعة (التجريبية ) والمجموعة ( الضابطة) في اختبار التفكير الناقد في علم الاحياء</p> <p>٣-لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند المستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة (التجريبية ) والمجموعة ( الضابطة) في استجابة مقياس الدافعية للإنجاز في علم الاحياء.</p> <p>وحدد مجتمع البحث بطلاب الصف الثاني المتوسط في متوسطة الفتوة للبنين التي اختيرت قصديا للعام الدراسي(2022_2023)والبالغ عددهم (152)طالبا موزعا على أربع شعب(أ،ب،ج،د)واختيرت عينة ممثلة له بلغت عددهم (٧٥) طالباً موزعين على مجموعتين تجريبية وضابطة وتضمنت مجموعة التجريبية(٣٨) طالباً درسوا وفق استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية و ( الضابطة) تكونت من (3٧) طالباً درسوا وفق الطريقة الاعتيادية ،وكؤفئت المجموعتين التجريبية والضابطة في متغيرات الذكاء والمعلومات السابقة والتحصيل السابق و التفكير الناقد و دافعية الإنجاز وتم جمع المعلومات والبيانات واعد اختبارا للتحصيل مكونا من (37) سؤالاً متكون فقرة (٣٠) من اختيار متعدد و( 7) سؤالا مقاليا ، وأُعد اختباراً لقياس مهارات التفكير الناقد مكون من (20) سؤالا من نوع الاختيار من متعدد وجرى إعداد مقياس لدافعية الانجاز لمادة علم الاحياء مكون من ( 22) فقرة وحيث طبق الاختبار التحصيلي واختبار التفكير الناقد ومقياس دافعية الانجاز على عينتين استطلاعيتين من غير الطلاب عينة البحث الاساسية في مدرستي متوسطة (الاحرار وبلدروز) على الترتيب ( 130،40)طالب إذ كان الغرض من التجريب الاستطلاعي الاولي معرفة مدى وضوح الفقرات وتحديد زمن الإجابة، اما تطبيقه على طلاب العينة الاستطلاعية الثانية فقد كان الغرض منها إيجاد الخصائص السايكومترية لفقرات الاختبار وتحليها احصائيا بإيجاد معامل الصعوبة والتمييز وفعالية البدائل وتم التحقق من صدق وثبات الاداة باستخدام معادلة كيودرريتشاردسون_20 إذ بلغ معامل الثبات للاختبار التحصيلي واختبارالتفكيرالناقد ودافعيةالانجاز على التوالي (0.86_0.88_0.80)، وأظهرت نتائج البحث وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0,05) بين متوسط درجات الطلاب الصف الثاني المتوسط في التحصيل والتفكير الناقد ودافعية انجازهم في علم الاحياء للمجموعتين التجريبية والتي درست وفق استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بعدد من التوصيات :</p> <p>١-افادة مدرسي ومدرسات مادة علم الاحياء من الخطط الدراسية اليومية لتدريس طلاب الصف الثاني المتوسط مادة علم الاحياء على وفق استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية لأثرها في رفع مستوى التحصيل وتعلمهم لمهارات التفكير الناقد و دافعية الانجاز.</p> <p>٢- استخدام الاستراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية في تدريس علم الاحياء جنبا الى جنب مع الطرائق الأخرى لما لها اهمية في تنمية مهارات التفكير الناقد.</p>2024-12-03T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2310أثر استخدام التغذية الراجعة في تنمية المهارات الإملائية لدى طالبات دبلوم العلوم الإدارية2024-12-03T08:19:55+00:00مشاعل بنت سعد السيفmsalsyf@gmail.com<p>يهدف البحث إلى الكشف عن أثر استخدام التغذية الراجعة في تنمية المهارات الإملائية لدى طالبات دبلوم العلوم الإدارية في مؤسسة أكاديمية، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي (تصميم القياس القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة). ولتحقيق أهداف البحث أعدت الباحثة قائمة بالمهارات الإملائية اللازمة للطالبات في المرحلة الجامعية وبُني الاختبار في ضوئها. قُسمت العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تستخدم معها التغذية الرجعة <br>( التصحيحية والتفسيرية والتعزيزية المباشرة) أثناء الأنشطة وبعد حل أوراق العمل، والمؤجلة بعد الاختبارات والواجبات، أما المجموعة الضابطة لم تستخدم معها التغذية الرجعة، إذ بلغ عدد افراد المجموعتين (66) طالبة. وطُبق الاختبار على المجموعتين قبل بدء التجربة وبعدها، وكشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المهارات الإملائية لمصلحة المجموعة التجريبية. ويوصى البحث بأهمية استخدام أعضاء هيئة التدريس للتغذية الراجعة، والتأكيد على أهميتها في تعليم مهارات اللغة العربية، وضرورة تضمين مقررات طرق التدريس والتقويم التربوي التعريف بالتغذية الراجعة وأهميتها وأنواعها<strong>. </strong>ويقترح البحث إجراء دراسات علمية للكشف عن أثر استخدام التغذية الراجعة على مهارات فروع اللغة العربية الأخرى، وإجراء دراسة لقياس مدى استخدام معلمي ومعلمات اللغة العربية لأساليب التغذية الراجعة.</p>2024-12-03T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2311فاعلية استراتيجية دمج مهارات التفكير في تعليم المفاهيم الفنية لتاريخ الفن المعاصر2024-12-03T09:13:21+00:00احمد عدنان عليAhmedadn12@gmail.com<p>تعد استراتيجية دمج مهارات التفكير من الاستراتيجيات الحديثة التي جرى توظيفها في مجال التعليم، اذ استعان الباحث بها لتعليم المفاهيم المتعلقة بتاريخ الفن المعاصر الذي يشكل رافداً يغذي ثقافة المتعلم، لذلك قام (الباحث) باثارة التساؤل الاتي:</p> <p> <strong>ما مدى فاعلية استراتيجية دمج مهارات التفكير في تعليم المفاهيم الفنية لتاريخ الفن المعاصر؟</strong></p> <p><strong> </strong>لأجل تحقيق هدف البحث تم اعتماد المنهج التجريبي لتصميم اجراءات البحث الحالي لكونه اكثر المناهج العلمية ملائمة لتحقيقه، اذ <strong> </strong>تكون مجتمع البحث من طلبة الصفوف الرابع في قسم الفنون التشكيلية / رسم التابع لمعهد الفنون الجميلة للبنين للعام الدراسي 2022 / 2023 البالغ عددهم (29) طالباً<strong>، </strong>بما ان عدد افراد المجتمع قليل نسبياً، لذلك تم تطبيق اختبار دمج مهارات التفكير المعد في البحث الحالي عليهم لقياسه وبعد جمع استبانات الاختبار ظهر ان (20) طالباً اجابوا على صيغة الاختبار، اما الاخرين فقد تركوا الاستبانات فيها نقص للاجابة، لذلك جرى اهمالها وعُدَّ هذا العدد عينة اساسية للبحث.</p> <p>لقد استخدم الباحث في هذا البحث الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية - SPSS من خلال برنامج Microsoft Office Excel 2010 ، وقد خرج البحث بمجموعة من <strong>الاستنتاجات هي:</strong></p> <p>1-اثبتت استراتيجية دمج مهارات التفكير فعاليتها في اكساب طلبة التربية الفنية خبرات تعليمية في المفاهيم الفنية التي يتضمنها تاريخ الفن المعاصر.</p> <p><strong>اما التوصيات هي:</strong></p> <p>1-اعتماد استراتيجية دمج مهارات التفكير في قياس مواد دراسية في مجال التربية الفنية لكونها اثبتت فاعليتها في التدريس.</p>2024-12-03T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2312القدرات الإبداعية لدى مشرفي برامج التربية الخاصة من وجهة نظر معلميها2024-12-03T09:43:21+00:00فيصل حويمد الشماسيshmasi@tu.edu.sa<p>هدفت الدراسة الحالية الى معرفة مستوى القدرات الإبداعية لدى مشرفي التربية الخاصة من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة بمدينة جده في المملكة العربية السعودية. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي بتطبيق استبانة لجمع البيانات. اشتملت الدراسة على عينة تكونت من 250 معلم من معلمي التربية الخاصة بمدينة جدة. أظهرت نتائج الدراسة ان مستوى توافر القدرات الإبداعية لدى مشرفي التربية الخاصة في الأبعاد (الأصالة، المرونة، الطلاقة، الحساسية للمشكلات، إدراك التفاصيل) كان متوسطا بصورة عامة. إذ أشارت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (a = 0.05) تعزى لأثر الخبرة ولأثر الرتبة الوظيفية في جميع الأبعاد. وقد أوصى الباحث بضرورة توفير فرص أكثر للتدريب والتطوير المهني المصممة خصيصاً لتعزيز مهارات التفكير الإبداعي للمشرفين في مدارس التربية الخاصة.</p>2024-12-03T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2313دور الجامعات السعودية في توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية المهارات المستقبلية لدى طلبتها دراسة تحليلية2024-12-03T10:19:27+00:00علياء عمر كامل فرجdr.aliaaomar@gmail.comعائدة محمود السلمانAieda.alsalman@gmail.com<p>هدفت الدراسة إلى بيان دور الجامعات السعودية في توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية المهارات المستقبلية اللازم إكسابها للطلبة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، ومن خلال تحليل الأدبيات والتقارير حول تطبيقات الذكاء الاصطناعي والمهارات المستقبلية توصلت الدراسة إلى أهمية دمج للذكاء الاصطناعي في التعليم الجامعي لتسريع التقدم نحو تحقيق الهدف 4 من أهداف التنمية المستدامة، وجوهرية دور الجامعات في تنمية المهارات المستقبلية للطلبة، وحددت الدراسة دور الجامعات في توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في خمسة أبعاد: بيئة التعلم، عضو هيئة التدريس، المقررات والمناهج الدراسية، الطلاب، الخريجين وسوق العمل، لتنمية المهارات المستقبلية والتى تم تحديدها في ثلاثة أبعاد: المهارات الناعمة، مهارات التعلم مدى الحياة، والمهارات الرقمية، وأظهرت نتائج الدراسة وجود معوقات تعود إلى الجامعة بهياكلها وسياساتها وإجراءاتها وأنشطتها، وقدمت الدراسة تصور مقترح لإعمال دور الجامعات السعودية في توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية المهارات المستقبلية لدي طلبتها.</p>2024-12-03T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2314أثر انموذج برسلي في مهارات التفكير الجانبي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في مادة الرياضيات2024-12-03T10:33:00+00:00جلال رحيم حمودjalalrahem199@gmail.com<p> يهدف البحث الحالي للتعرف الى أثر انموذج برسلي في مهارات التفكير الجانبي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في مادة الرياضيات، ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث الفرضية المناسبة (لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ( بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين سيدرسون مادة الرياضيات وفقاً لأنموذج برسلي ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة الذين سيدرسون المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير الجانبي)، اتبع الباحث المنهج التجريبي، وحدد العينة ب (61) تلميذ من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مدرسة الاكرمين الابتدائية للبنين التابعة للرصافة الثانية، واجرى اختباراً للتفكير الجانبي، وخرج البحث بتفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في اختبار مهارات التفكير الجانبي.</p>2024-12-03T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2315اثر تمـرينات مهارية باسلوب التعلم السريع في تعلم مهارة الارسال بالتنس للطالبات 2024-12-03T19:14:31+00:00مروة عبد الكريم عبد الرحمنmarwaabdkarim@gmail.com<p>شهد العالم تطورات كبيرة في العديد من الميادين ومنها الميدان الرياضي إذ شهد تطورا للأداء الفني في الألعاب والفعاليات الرياضية كافة وفي مختلف المستويات، والذي أدى إلى تسريع عمليات التعلم واختصار زمنه ويركز <a href="https://www.new-educ.com/%d8%aa%d9%88%d8%b8%d9%8a%d9%81-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b9%d9%84%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d8%b1%d9%8a%d8%b9">التعلم السريع</a> على مدى تفاعل المتعلم و انشغاله بالمادة العلمية من خلال عملية اجتماعية تعاونية مليئة بالدعم والتوجيه من كل المصادر المحيطة والمتوفرة حوله وتلخصت أهمية البحث باستخدام تمرينات مهارية بأسلوب التعلم السريع للطالبات في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة والتي تؤثر في مهارة الارسال في التنس للطالبات وهدف البحث الى اعداد تمرينات مهارية باسلوب التعلم السريع لدى طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة وتضمنت اجراءات البحث في استخدام اختبار مهارة الارسال في التنس الارضي واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة المشكلة ، وتحقيق أهداف البحث ، واعتمدت تصميم المجموعة العشوائية ذات الاختبارين القبلي والبعدي وقد تكون مجتمع البحث من طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة وقد بلغ عدد عينة البحث (10) طالبة يمثلون نسبة 50% من مجتمع الاصل . وتوصلت الباحثة الى عدة استنتاجات :</p> <ul> <li class="show">أن استخدام التمرينات المهارية بأسلوب التعلم السريع كان لها اثرٌ ايجابي في مهارة الارسال بالتنس .</li> <li class="show">حصلت فروقاتٍ معنوية في اختبارات متغيرات الدراسة القبلية والبعدية لصالح الاختبار البعدي .</li> </ul> <p>وقد اوصت الباحثة بعدة توصيات يمكن اجمالها بالاتي :</p> <ul> <li class="show">استخدام اسلوب التعلم السريع في تعلم مهارات اساسية اخرى في التنس .</li> </ul> <p>ضرورة استخدام اسلوب التعلم السريع ضمن طرائق تدريس في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة.</p>2024-12-03T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2316اتجاهات مدرسي اللغة العربية من حملة الشهادات العليا في المدارس الاعدادية نحو استخدام طرائق التدريس الحديثة2024-12-03T19:21:45+00:00حذام خزعل حسينHuthamkazaal002@gmail.com<p><strong>استهدف البحث الى:-</strong></p> <p>1- التعرف على نوع اتجاه مدرسي اللغة العربية من حملة الشهادات العليا نحو استخدام طرائق التدريس الحديثة.</p> <p>2- التعرف على نوع اتجاه مدرسي اللغة العربية من حملة الشهادات العليا نحو استخدام طرائق التدريس الحديثة وبحسب متغير الجنس (ذكور- إناث)</p> <p>3- التعرف على نوع اتجاه مدرسي اللغة العربية من حملة الشهادات العليا نحو استخدام طرائق التدريس الحديثة وبحسب سنوات الخبرة التدريسية.</p> <p>وتحقيقاً لأهداف البحث تم بناء استبانة اتجاهات مدرسي مادة اللغة العربية في وزارة التربية من حملة الشهادات العليا نحو طرائق التدريس الحديثة إذ تألفت الاستبانة من (35)فقرة يجاب عليها باختيار أحد البدائل الثلاثة (اوافق ,غير متأكد, لا أوافق) ,وقد تألفت عينة البحث من ( 80 ) مدرس ومدرسة من حملة الشهادات العليا من العاملين في المدارس الاعدادية في مديرية تربية ديالى.</p> <p>وعند تحليل البيانات إحصائياً في استعمال الاختبار التائي لعينة واحدة وعينتين توصل البحث إلى النتائج الآتية:-</p> <p>* وجود اتجاهات إيجابية لدى عينة البحث نحو طرائق التدريس الحديثة ، وهذا يجعلنا نتنبأ في أنه يمكن الاستفادة منهم في تحسين العملية التعليمية والتربوية.</p> <p>* إذ أشارت النتائج بعدم وجود فروق ذات دلالة معنوية بين افراد عينة البحث وبحسب متغيرات الجنس, وبذلك علينا أن لا نركز على مثل هذه المتغيرات في تنمية اتجاهات إيجابية نحو استراتيجيات التدريس الحديثة لدى المدرسين والمدرسات.</p> <p>في ضوء النتائج يوصي البحث:-</p> <p>* أن يخطط مدرس اللغة العربية بتوظيف طرائق التدريس الحديثة ويتابع في تنفيذها وتقويمها .</p> <p>* تزويد المدارس بالاحتياجات اللازمة من إصدارات تربوية وأجهزة تعليمية ومرافق تعليمية وتنظيمات وغيرها , لأجل توظيف تلك استراتيجيات.</p> <p>* تصميم المباني المدرسية بصورة تساعد على استخدام طرائق التدريسية الحديثة (عدد الطلاب في الصف الدراسي ،توافر المختبرات وصفوف الحاسوب الالي).</p> <p>ويقترح البحث الاتي:-</p> <p>* إجراء مزيد من الدراسات على مناطق عديدة من العراق ، وعلى عينة أكبر من المدرسين والمدرسات، حول علاقة اتجاهات المدرسين نحو استراتيجيات التدريس الحديثة ببعض المتغيرات الأخرى غير التي استخدمت في هذه الدراسة، لأجل الكشف عن بعض المتغيرات التي يمكن أن تساعدنا كمربين في تنمية اتجاهات إيجابية نحو تلك استراتيجيات .</p> <p>* إجراء دراسات عن اتجاهات مدرسي اللغة العربية نحو تكنولوجيا المعلومات في التعليم، وعلاقة ذلك بمدى استخدام الوسائل التعليمية من قبلهم.</p>2024-12-03T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2318المزاج الايجابي لدى طلبة المرحلة الإعدادية 2024-12-03T19:40:33+00:00زمن ناظم بلامZxzc9347@gmail.comأياد هاشم محمدAyad@gmail.com<p>هدف البحث الحالي للتعرف على المزاج الإيجابي لدى طلبة المرحلة الإعدادية ، ولتحقيق أهداف البحث قام الباحثان ببناء مقياس (المزاج الإيجابي)على وفق نظرية البناء والتوسع في المشاعر الايجابية وتعريف (Fredrickson,1998) وجرى التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء ،وجرى التحقق من الثبات بطريقة إعادة الاختبار إذ بلغ معدل الثبات (0,92( في حين بلغ معامل الثبات بطريقة الفا كرو نباخ (0.75) وبعدها جرى تطبيق المقياس على عينة البحث الأساسية المكونة من (٤٠٠(طالب وطالبة من مدارس بعقوبة المركز ،اذ اختيرت عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب و لمعالجة بيانات الدراسة إحصائيا استعمل الباحثان الحقيبة الاحصائية ((SPSSواسفرت النتائج ان أفراد العينة لديهم مزاج ايجابي عالي قياسا بالمتوسط النظري للمقياس وفي ضوء النتائج خرج البحث الحالي بعدد من التوصيات والمقترحات.</p>2024-12-03T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2319التمكين النفسي لرؤساء الاقسام العلمية وعلاقته بالرضا الوظيفي للتدريسيين2024-12-03T20:03:05+00:00رسالة عبد الله خلفresala.abd@uosamarra.edu.iq<p><strong>التمكين النفسي لرؤساء الاقسام العلمية وعلاقته بالرضا الوظيفي للتدريسيين</strong></p> <p>يستهدف البحث الحالي على مستوى كل من التمكين النفسي لرؤساء الاقسام العلمية ومستوى الرضا الوظيفي لتدريسيين الاقسام العلمية كما يهدف البحث على التمكين النفسي لرؤساء الاقسام العلمية ومستوى الرضا الوظيفي للتدريسيين والتعرف على العلاقة بينهما .</p> <p>تكون مجتمع البحث الحالي من (1998) تدريسيا (1012) في الكليات الانسانية (986) تدريسيا من الكليات العلمية واعتمدت الباحثة عينة طبقية عشوائية وكالاتي عينة من كليات الجامعة بنسبة (50%) بلغت (10) كليات (5) علمية (5) انسانية وتم سحب عينة عشوائية من التدريسيين من عينة الكليات بلغت ( 140) واعدت الباحثة اداتين الاولى مقياس التمكين النفسي والثانية مقياس الرضا الوظيفي وتم استخراج الصدق والقوة التميزية والثبات لهما .</p>2024-12-03T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2326اثر توظيف اعراب نهج البلاغة في تحصيل قواعد اللغة العربية و الاحتفاظ بها لدى طلاب الصف السادس الادبي2024-12-03T21:33:27+00:00قحطان عدنان حسين العنبكيqhtandktwr2@gmail.com<p>يهدف البحث التعرف على ( أثرتوظيف اعراب نهج البلاغة في تحصيل طلاب الصف السادس الادبي في مادة قواعد اللغة العربية والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف السادس الأدبي ) ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث الفرضية الصفرية , و للتحقق من ذلك اعتمد الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لمجموعتي البحث , و اختار قصديا ( اعدادية الرواد ) للبنين الفرع الادبي التابعة للمديرية لعامة لتربية ديالى في قضاء الخالص, و اختار عشوائيا شعبتين لتكون احداهما وهي شعبة ( أ ) التجريبية بواقع (31) طالب تدرس بإعراب نهج البلاغة و الثانية شعبة ( ب ) بواقع (30) طالبا تدرس بالطريقة الاعتيادية , ليكون المجموع (61) طالباً، كافأ الباحث بين طلاب المجموعتين في المتغيرات الاتية :- العمر الزمني محسوبا بالشهور, و التحصيل الدراسي للوالدين , ودرجات الاختبار التحصيلي لمجموعتي البحث, صاغ الباحث (50) هدفا سلوكيا , واعد الخطط التدريسية لمجموعتي البحث , و اعد ايضاً اختباراً تحصيلياً تكون من ( 30) فقرة (20 ) من نوع الاختيار من متعدد و (10) فقرات تكميلية و ذلك بعد عرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في طرائق تدريس اللغة العربية و العلوم التربوية و النفسية والقياس والتقويم, اما الوسائل الاحصائية التي استخدمها الباحث فهي: ( الاختبار التائي Test ) , مربع كاي, ومعامل الصعوبة وتمييز الفقرة و فعالية البدائل الخاطئة , ومعامل ارتباط بيرسون) و اظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست بتوظيف إعراب نهج البلاغة على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في التحصيل والاحتفاظ, و في ضوء النتائج اوصى الباحث بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات</p>2024-09-09T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2321أثر استراتيجية (ضع قائمة، جمع، سمّ) في اكتـساب المفـاهيـم العلمية لدى تلاميذ الصف الخـامـس الابتدائي في مـادة العلوم.2024-12-03T20:15:21+00:00بهــــــــــاء سنان عباس مشجل الحربيBasicscie-gm-17@uodiyala.edu.edu.iq<p> هَدف البحثَ الحالي الى التعرفَ على أثر استراتيجية<strong> (</strong>ضع قائمة، جمع، سمّ) في اكتـساب المفـاهيـم العلمية لدى تلاميذ الصف الخـامـس الابتدائي في مـادة العلوم، ولتحقيق هدف البحث صاغ الباحث الفرضية الصفرية، واعتمد التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي (مجموعة تـجريبية ومجموعة ضـابطة) للاختبار البعدي في اكتـساب المفـاهيـم العلمية، واختيرت مدرسة العلامة العتائقي للبنين التـابعة لمـديرية تربيـة بابل/ مركز محافظـة بـابـل بصورة قصدية لتعاون معلمة المدرسة مع الباحث في تطبيق التجربة وقلة عدد التلاميذ في الصف الواحد الامر الذي يسهل نجاح التجربة، وعن طريق القرعة العشوائية أختار الباحث شعبة (أ) لتكون المجـموعة التجريـبيـة الذين سيدرسون مـادة العلوم على وفق استراتيجية (ضع قائمة، جمع، سمّ) بواقع (21) تلميذ، في حين تمثل شعبة (ب) المجـموعة الضابطة الذين سيدرسون مـادة العلوم على وفق الطريقة الاعتيـادية، بواقع (21) تلميذ، وظهرت النتائج تفوق المجـموعة التـجريـبيـة التي درست وفقـاً لاستراتيجية (ضع قائمة، جمع، سمّ) على المجـموعة الضـابطة التي درست باستخدام الطريقة الاعتيـادية في اختبار اكتـساب المفـاهيـم العلمية في مـادة العلوم وفقاً لنتائج البحث أوصى الباحث بعدد من التوصيات والمقترحات. </p>2024-12-03T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2322العادات الذرية في تنمية الفشل البناء لدى طالبات المرحلة الاعدادية2024-12-03T20:21:19+00:00حنين حسين وحادhum23psm107@gmail.comمظهر عبد الكريم العبيديMazharabd655@gmail.com<p>يهدف البحث التعرف على ( <strong>فاعلية برنامج تعليمي قائم على العادات الذرية في تنمية الفشل البناء لدى طالبات المرحلة الاعدادية</strong>) , ومن اجل التحقق من ذلك وضعت الفرضيات الآتية:ـ</p> <p>1.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المرحلة الاعدادية على مقياس الفشل البناء قبل وبعد تطبيق ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس الفشل البناء على وفق نظرية (مارتن سليجمان, 2006)بعد أن اتبعت الخطوات العلمية في بناءه واستخرجت الخصائص السيكو مترية له . وعولجت بيانات البحث باستعمال الوسائل الاحصائية (( الاختبار التائي لعينة واحدة , الاختبار التائي لعينتين مستقلتين متساويتين, معامل ارتباط بيرسون, مربع كاي,</p> <p> وكانت النتائج على النحو الآتي:ـ</p> <p>وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج التعليمي وبعده وعن طريق تطبيق مقياس الفشل البناء ولصالح الاختبار البعدي.</p>2024-12-03T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2323اثر استراتيجية القصص الرقمية في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة الاجتماعيات2024-12-03T20:34:28+00:00وسام عزيز عويدwissam999000999@gmail.com<p>يهدف البحث إلى معرفة أثر استراتيجية القصص الرقمية في تحصيل مادة الاجتماعيات تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. عبر التحقق من الفرضية الصفرية الآتية :-</p> <p> لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تحصيل تلاميذ المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الاجتماعيات على وفق استراتيجية القصص الرقمية ومتوسط درجات تحصيل تلاميذ المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة ذاتها على وفق الطريقة الاعتيادية وللتحقق من فرضية البحث ,اختار الباحث تصميما تجريبياً ذا ضبط جزئي , وقد تمثل مجتمع البحث الحالي بتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في المدارس الابتدائية النهارية للبنين التابعة للمديرية العامة لتربيه محافظة ذي قار/ قسم تربية الشطرة , للعام الدراسي (2023- 2024) والبالغ عددها (39) مدرسة اذ طبق الباحث تجربة البحث على عينة اختيرت عشوائياً من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مدرسة بدر الكبرى للبنين, وبالطريقة ذاتها اختار شعبة (ب) تمثل المجموعة التجريبية والبالغ عددها(32) تلميذ التي تدرس على وفق استراتيجية القصص الرقمية , وشعبة (أ) تمثل للمجموعة الضابطة التي تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية وعددها (33) تلميذ. وبعد استبعاد التلاميذ الراسبين احصائيا لكلا المجموعتين بلغ العدد الكلي (60) تلميذاً</p> <p> كافأ الباحث بين تلاميذ مجموعتي البحث (الضابطة والتجريبية) في عدد من المتغيرات التي ربما تؤثر على نتائج التجربة منها (العمر الزمني للتلاميذ محسوب بالشهور , درجات اختبار الذكاء ,التحصيل الدراسي للأبوين, درجات الفصل الاول في مادة الاجتماعيات).</p> <p>حدد الباحث المادة العلمية المراد تدريسها لتلاميذ مجموعتي البحث(الضابطة والتجريبية) خلال التجربة والتي شملت الموضوعات التاريخية المتضمنة في الفصول الثلاثة الاولى من الوحدة الثانية من مادة الاجتماعيات المقرر تدريسها في الفصل الثاني من العام الدراسي( 2023- 2024 ) من قبل وزارة التربية.</p> <p> صاغ الباحث أهدافاً سلوكية بلغ عددها (100) هدفاً سلوكياً شملت المستويات الثلاثة الاولى من تصنيف بلوم للمجال المعرفي (المعرفة , الفهم , التطبيق). وأعد خططاً تدريسية لمجموعتي البحث بواقع (27) خطة للمجموعة الضابطة على وفق الطريقة التقليدية و(27) خطة للمجموعة التجريبية على وفق استراتيجية القصص الرقمية.</p> <p>عُـرضت نماذج من الخطط الدراسية على مجموعة من المحكمين الخبراء في التاريخ وطرائق تدريس التاريخ والقياس والتقويم لبيان آرائهم في مدى صلاحيتها .</p> <p> أعد الباحث اختباراً تحصيلياً بعدياً يتكون من (50) فقرة اختبارية موضوعيه من نوع (اختيار من متعدد) , تم التحقق من صدقه وثباته وجميع خصائصه السيكو مترية, ولتحليل النتائج تم جمع البيانات ومن ثم معالجتها احصائياً من خلال الرزمة الاحصائية الـ (SPSS ), وبعد تحليل النتائج احصائيا توصّل الباحث الى النتيجة الآتية :</p> <ul> <li class="show">وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة عند تطبيق الاختبار التحصيلي البعدي ولصالح المجموعة التجريبية التي دُرسّت على وفق استراتيجية القصص الرقمية بدلاً من الطريقة الاعتيادية.</li> </ul> <p>وفي ضوء نتيجة البحث أوصى الباحث بما يأتي :</p> <ol> <li class="show">اعتماد استراتيجية القصص الرقمية في تدريس مادة الاجتماعيات للصف الخامس الابتدائي لرفع مستوى التحصيل الدراسي فيها .</li> <li class="show">تضمين استراتيجية القصص الرقمية في اعداد معلمي مادة الاجتماعيات في معاهد وكليات التربية للعلوم الانسانية .</li> <li class="show">عقد ورش عمل وندوات حول اهمية استعمال القصص الرقمية في تدريس مادة الاجتماعيات، والتعرف على كيفية استعمالها وأهميتها.</li> <li class="show">إعداد دورات تدريبية للمعلمين من قبل القائمين على عملية التعليم و كيفية تصميم وإعداد وتنفيذ القصص رقمية في تدريس مادة الاجتماعيات.</li> </ol>2024-12-03T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2324تأثير تمرينات بصرية بوسائل مساعدة وفقاً للغة الاشارة في تعلم مهارة الارسال القصير في الريشة الطائرة للتلاميذ الصم 2024-12-03T20:42:36+00:00سها عباس عبود الزهيريsuha.abbas@uodiyala.edu.iqماجد خليل خميس العامريMajed.khalil@uodiyala.edu.iqايناس يحيى أحمد عزتenas.yehia@uodiyala.edu.iq<p> برزت اهمية هذا البحث في تأثير تمرينات بصرية في دروس التربية الرياضية وفي لعبة الريشة الطائرة تحديداً التي شأنها شأن بقية الدروس للتعرف على تأثير ذلك الاستخدام ودرجة اكتساب بعض المهارات في رياضة الريشة الطائرة .ولمعالجة مشكلة البحث جرى تطبيق تمرينات بصرية بوسائل مساعدة على تلاميذ معهد الامل الصم ، ومن هنا جاءت أهمية البحث في خصوصية التلاميذ الصم وحاجتهم الى الاهتمام اكثر وتعليمهم فعاليات رياضية جديدة وممتعة تكسر روتين المناهج الرياضية الاعتيادية وذلك بوضع تمرينات بصرية مقترحة مع الاستعمال الأنسب للوسائل التي تساعد الصم على تعلم مهارة الارسال القصير في لعبة الريشة الطائرة ومعرفة تأثيرها على مستوى التعلم لدى التلاميذ الصم للأرتقاء بمستوى هذه الفئة لأجل تحقيق النمو المتوازن من الجوانب العقلية والنفسية والمهارية لكونهم قوة كامنة لم تستغل بعد , والتي هي صلب موضوع مشكلة البحث, وقد هدف البحث الى إعداد تمرينات بصرية بوسائل مساعدة وفقاً للغة الإشارة في تعلم مهارة الارسال القصير في الريشة الطائرة للتلاميذ الصم, واشتمل المجال البشري المتمثل بتلاميذ معهد الامل للصم والبالغ عددهم (20) تلميذاً, وقد فرض البحث الى ان هناك فروقا دالة احصائياً بين الاختبارات القبلية و البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية في تعلم مهارة الارسال القصير في الريشة الطائرة و لصالح الاختبار البعدي, و استخدم الباحثون المنهج التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين في الاختبارات البعدية لكونه اكثر ملاءمة لمشكلة البحث وتحليل النتائج ومناقشتها من خلال الجداول الإحصائية ومن خلال النتائج فقد تم التوصل الى الاستنتاجات وهي ان التمرينات البصرية أثرت في تعلم مهارة الارسال القصير في الريشة الطائرة لإفراد عينه البحث.</p>2024-12-03T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2325انحياز الاغفال لدى تدريسي الجامعة وهي دراسة ميدانية في جامعة ديالى2024-12-03T21:20:05+00:00محمد ابراهيم حسينdr.mohammedib654@gmail.comنور رعد عبدhum23psm108@uodiyala.edu.iq<p>هدف البحث الحالي للتعرف إلى انحياز الاغفال لدى تدريسي الجامعة ، ولتحقيق أهداف البحث قام الباحثان ببناء مقياس (انحياز الاغفال)على وفق نظرية وتعريف (Ferry Cushman,2006 ) وجرى التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء ،وجرى التحقق من الثبات بطريقة إعادة الاختبار إذ بلغ معدل الثبات (0,92( في حين بلغ معامل الثبات بطريقة الفا كرو نباخ (0.73) وبعدها جرى تطبيق المقياس على عينة البحث الأساسية المكونة من (٤٠٠( تدريسي وتدريسية من تدريسي جامعة ديالى ،اذ اختيرت عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب و لمعالجة بيانات الدراسة إحصائيا استعمل الباحثان الحقيبة الاحصائية ((SPSSواسفرت النتائج ان أفراد العينة لديهم انحياز اغفال عالي قياسا بالمتوسط النظري للمقياس وفي ضوء النتائج خرج البحث الحالي بعدد من التوصيات والمقترحات.</p>2024-12-03T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية