مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath <p dir="RTL"><strong> </strong><strong>تأسست مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية في عام 1997، وهي واحدة من المجلات العلمية المحكمة المعروفة في هذا المجال. تهتم المجلة بدراسة العوامل التي تؤثر على تعلم الطلاب، مثل الذكاء والشخصية والتحفيز، وتتميز بنشر الأبحاث التي تمت مراجعتها بشكل صارم من قبل خبراء في المجال، مما يضمن جودة الأبحاث وصحتها.</strong></p> <p><strong>وبالنسبة للعلم النفسي، فإن "مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية" هي واحدة من المجلات العلمية المحكمة الرائدة في هذا المجال، حيث تركز على دراسة الاضطرابات النفسية والسلوكية، وتهدف إلى فهم أسباب هذه الاضطرابات وتطوير طرق جديدة لعلاجها.</strong></p> <p><strong>وتشمل بحوث التربية في مجال طرائق التدريس دراسة العوامل التي تؤثر على تعلم الطلاب، مثل الأساليب التعليمية والتقنيات المستخدمة والتفاعل بين المعلم والطالب، وتهدف إلى تحسين جودة التعليم وزيادة فاعلية الطرق التعليمية، وتطوير استراتيجيات جديدة لتحسين تجربة التعلم للطلاب. كما يتم دراسة تأثير العوامل الخارجية على تعلم الطلاب، مثل البيئة المدرسية والثقافة والخلفية الاجتماعية.</strong></p> <p dir="RTL"><strong>وتنشر مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية التي تختص بطرائق التدريس والتربية والنفس بشكل عام الأبحاث في كافة الاختصاصات التربوية والنفسية، مثل علم النفس التربوي والإكلينيكي والاجتماعي، بالإضافة إلى مجالات التعليم المختلفة. كما تشمل بحوثها تخصصات طرائق التدريس في اللغة العربية والتاريخ والعلوم والتربية البدينة وعلوم الرياضة وعلم النفس والارشاد التربوي واللغة الانكليزية والتربية الفنية</strong></p> ar-IQ alftih15@gmail.com (Journal for Educational and Psychological Research) issam@uodiyala.edu.iq (issam s . d) Sat, 23 Mar 2024 12:51:10 +0000 OJS 3.3.0.11 http://blogs.law.harvard.edu/tech/rss 60 قياس الأخطاء الإدارية لدى رؤساء الوحدات الإدارية في كلية التربية للعلوم الإنسانية https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2148 <p>تتحد مشكلة البحث الحالي في ضعف أداء بعض رؤساء الوحدات الإدارية في كلية التربية للعلوم الإنسانية/جامعة ديالى ولاسيما حديثي تسنم المناصب الإدارية منهم وكثرة الأخطاء الإدارية لديهم مما يؤثر سلباً في سير العملية الإدارية الذي من شأنه إن يؤدي إلى حدوث الكثير من المشاكل التي قد تلحق الضرر بالمؤسسة بشكل عام والموظفين بشكل خاص.</p> <p>إذ تظهر أهمية البحث في أنّه يسلط الضوء على موضوع مهم وهو الأخطاء الإدارية لدى رؤساء الوحدات الإدارية إثناء تأديتهم لإعمالهم الإدارية والتي قد تحدث أضرارا كبيرة بالمؤسسة بشكل عام والموظفين بشكل خاص. وقد اعتمدت الباحثة في بحثها على المنهج الوصفي منهجاً لبحثها واختارت عينة قدرها (50) تدريسي وتدريسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية/جامعة ديالى. وقد تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس للأخطاء الإدارية وقد تم استخراج الخصائص السايكومترية للمقياس .</p> <p>وبعد تحليل البيانات ومعالجتها إحصائيا أشارت نتائج البحث الى إن هناك ضعفاً في أداء بعض رؤساء الوحدات الإدارية حيث أشاعت بعض الأخطاء عند صياغتهم للأوامر الإدارية وتحريرهم للكتب الرسمية كما ان هناك بعض الأخطاء التي يقعون بها والتي تتمثل بطريقة تعاملهم مع الموظفين.</p> <p>وقد خرجت الدراسة ببعض التوصيات والمقترحات التي من شأنها إن تسهم في حل المشكلة ومحاولة التقليل من الأخطاء التي قد يقع بها رؤساء الوحدات الإدارية أثناء تأديتهم لمهامهم الإدارية.</p> سهام عبدالله حسين الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية https://creativecommons.org/licenses/by/4.0 https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2148 Sat, 23 Mar 2024 00:00:00 +0000 التفكير التكاملي لدى تدريسي الجامعة https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2149 <p>يهدف البحث الحالي التعرف الى التفكير التكاملي لدى تدريسي الجامعة ، ودلالة الفروق الاحصائية في التفكير التكاملي تبعاً لمتغير الجنس (ذكور- اناث) لدى تدريسي الجامعة ، ولتحقيق أهداف البحث قام الباحثان بتبني مقياس التفكير التكاملي ((Integrative thinking المعد من قبل (Martin, 2007) وترجمه (الجبوري، 2021) ، وتكون مقياس التفكير التكاملي من (53) فقرة ، وتم التحقق من الصدق الظاهري للأداة وتم التحقق من ثبات المقياس بطريقة اعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات (0،87) ، في حين بلغ معامل ثبات الاداة بطريقة الفا كرونباخ (0،75) ، في حين بلغ معامل ثبات الاداة بطريقة حساسية المقياس (3،559) ، وتم عرض المقياس على مجموعة من المحكمين المختصين بمجال علم النفس التربوي والقياس والتقويم ، اذ بلغت عينة البحث (400) تدريسي من جامعة ديالى ، وباستخدام الوسائل الاحصائية (الاختبار التائي لعينة واحدة ، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، ومعامل الفا-كرونباخ ، ومعامل ارتباط بيرسون، تحليل التباين بين الافراد وتباين الخطأ ، وباستعمال الحقيبة الاحصائية (spss) ، واظهرت نتائج البحث انه يوجد تفكير تكاملي لدى تدريسي الجامعة ، وتوجد فروق ذات دلالة احصائية تبعاً لمتغير الجنس (ذكور- اناث) ولصالح الذكور وخرج البحث بمجموعة من المقترحات والتوصيات .</p> <p><strong>&nbsp;</strong></p> اسحاق فيصل عزيز، اياد هاشم محمد الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية https://creativecommons.org/licenses/by/4.0 https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2149 Sat, 23 Mar 2024 00:00:00 +0000 درجة توافر معيار الجودة في كتاب الاجتماعيات للصف الاول متوسط https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2150 <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp; يهدف البحث الحالي إلى <strong>( معرفة درجة توافر معايير الجودة في كتاب الاجتماعيات للصف الاول المتوسط&nbsp; )</strong> عبر الإجابة عن السؤال الآتي :ما مستوى درجة توافر معايير الجودة في كتب الاجتماعيات&nbsp; للصف الاول المتوسط ؟&nbsp; ولتحقيق هدف الدراسـة اعتمد الباحث المنهج الوصفي ( المسحي ) منهجاً لدراسته , وقد تكون مجتمع هذه الدراسة من مدرسي الذين يدرسون مادة الاجتماعيات&nbsp; في المرحلة المتوسطة&nbsp; والبالغ عددهم ( 85) مدرس ومدرسة فقد اختار الباحث عينة بنسبة (40%) من مجموع المجتمع الأصلي , وبلغ عدد عينة الدراسة&nbsp; ( 34)&nbsp; مدرس ومدرسة , وقد استعمل الباحث العينة الطبقية العشوائية , وذلك لكي تكون ممثلة لمجتمع الدراسة , أما أداة البحث فكانت استبانة تحتوي على معايير الجودة لكتاب الاجتماعيات&nbsp; , قد تبنى الباحث الأداة ( الاستبانة )&nbsp; لمعايير الجودة للكتاب المدرسي,&nbsp;&nbsp; , وبعدها طبق الباحث الاستبانة في صورتها النهائية إذ تكونت من(100) فقرة معيارية موزعة على ستة مجالات, وقد عالج الباحث البيانات إحصائياً لاستخراج النتائج&nbsp; باستعمال الوسط المرجح والوزن المئوي , وقد اعتمد الباحث محكاً قدره (75%) للحكم على مدى جودة كتاب الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة , وأظهرت نتيجة البحث&nbsp; ما يأتي :1 – أن كتاب الاجتماعيات للصف الاول المتوسط تتحقق فيه نسبة (77.76 %) من معيار الجودة وهذه النسبة اعلى من نسبة المحك (75%) المعتمد في هذه الدراسة , وهذا يعني أن كتاب الاجتماعيات للصف الاول المتوسط&nbsp; قد حقق معيار الجودة بامتلاكه وزن مئوي عام ووسط مرجح جيدة&nbsp; .&nbsp; وفي ضوء النتائج استنتج الباحث&nbsp; :&nbsp;&nbsp; * أن معايير الجودة توافرت في كتاب الاجتماعيات للصف الاول المتوسط&nbsp; بوزن مئوي&nbsp; (77.76) ووسط مرجح ( 22 . 4 ) وهي بذلك جاءت بتقدير جيد عالي .وفي ضوء النتائج أوصى الباحث عدداً من التوصيات منها 1 – ضرورة الاهتمام بتأليف كتب الاجتماعيات على وفق معايير الجودة .اقترح الباحث إجراء دراسات ترمي إلى - تقويم كتب الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية في ضوء معايير الجودة</p> خضير عباس علي الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية https://creativecommons.org/licenses/by/4.0 https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2150 Sat, 23 Mar 2024 00:00:00 +0000 الصمود الاكاديمي لدى مدرسي المرحلة الاعدادية https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2151 <p>يهدف البحث الحالي التعرف الى الصمود الاكاديمي لدى مدرسي المرحلة الاعدادية .</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; ولتحقيق أَهداف البحث تم بناء مقياس الصمود الاكاديمي وفق انموذج (<strong>Cassidy , 2016</strong>) , بعد اتباع الخطوات العلمية في بنائه والتحقق من صدقه وثباته و تكونت عينة البحث الحالي من ( 400) مدرس ومدرسة من مدرسي المرحلة الاعدادية&nbsp; في المدارس الحكومية الصباحية في بعقوبة ( المركز) من كلا الجنسين ( ذكور – اناث ) للعام الدراسي (2022 – 2023) , وقد اختيرت عينة البحث بالطريقة العشوائية الطبقية بالأسلوب المتناسب .</p> <p>&nbsp; وباستخدام الوسائل الاحصائية (الاختبار التائي لعينة واحدة ومعامل ارتباط بيرسون ومعامل الفا كرونباخ ) ,وقد اسفرت النتائج&nbsp; بأن عينة البحث يوجد &nbsp;لديهم صمود اكاديمي .</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; وفي ضوء نتائج البحث الحالي خرج البحث بعدد من التوصيات والمقترحات</p> علي جعار لفته الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية https://creativecommons.org/licenses/by/4.0 https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2151 Sat, 23 Mar 2024 00:00:00 +0000 مستوى المشاركة الأسرية في برامج التدخل اللغوي المبكر للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية وتحدياتها من وجهة نظر الأسر https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2152 <p>يهدف البحث الحالي للتعرف على مستوى المشاركة الأسرية في برامج التدخل اللغوي المبكر للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية وتحدياتها من وجهة نظر الأسر، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، عن طريق تطبيق الاستبانة كأداة لجمع البيانات، على عينة البحث المكونة من (256) أسرة في مدينة مكة، والتي تم اختيارها بالطريقة العشوائية. وقد أشارت نتائج السؤال الأول الى مستوى مرتفع لمستوى المشاركة الأسرية، وبمتوسط حسابي (3,97 (، من خلال إجابة عينة البحث على الاستبانة المكونة من (10) فقرة. كما أشارت نتائج السؤال الثاني الى مستوى متوسط لتحديات المشاركة الأسرية، وبمتوسط حسابي (3,44 (، من خلال إجابة عينة البحث على الاستبانة المكونة من (18) فقرة. ويوصي الباحثان بضورة تضمين المشاركة الأسرية في برامج التدخل اللغوي المبكر للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية في الأدلة التنظيمية والإجرائية للتربية الخاصة. وكذلك عقد ورش عمل للأسر لمعرفة التحديات التي تواجههم في المشاركة في برامج التدخل اللغوي المبكر لأطفالهم ذوي الإعاقة الفكرية؛ وإيجاد حلول لها، للتقليل منها.</p> رغدة أمين بتــاوي، ضـرار محمد القضــاة الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية https://creativecommons.org/licenses/by/4.0 https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2152 Sat, 23 Mar 2024 00:00:00 +0000 أثر أسلوب التعلم السريع في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2156 <p>استهدف البحث الحالي إسلوب التعلم السريع في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب" ، ومنه فرضية البحث "لأسلوب التعلم السريع أثر ايجابي في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب".&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;</p> <p>وقد اعتمد الباحثان منهجًا تجريبيًا ذو المجموعتين ( التجريبية ، والضابطة ) باختبارين قبلي وبعدي ، وقد حدد الباحثان مجتمع بحثه بطلاب المدارس المتوسطة والتابع للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى، أَمّا عينة البحث فقد تمثلت بطلاب الصف الثاني متوسط من مدرسة (متوسطة بلاط الشهداء للبنين) والبالغ عددهم (40) طالبًا، وقد قسمت العينة على مجموعتين (تجريبية وضابطة) وبواقع (20) طالبا لكل مجموعة، لتدرس المجموعة التجريبية بأسلوب التعلم السريع &nbsp;(16) وحدة بواقع وحدتين تعليميتين في الأسبوع، وقام الباحثان&nbsp; بإجراء الاختبارات القبلية ومن ثم تطبيق الوحدات(المعدة على المجموعة التجريبية) وبعدها اجرى الباحثان الاختبارات البعدية&nbsp; للمجموعتين وقام بتحديد المعدات والمتغيرات والاختبارات ، وتم تطبيقا ، واظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على الضابطة &nbsp;مما يعني اثر كبير للتعلم السريع على حساب الطريقة المتبعة.</p> فرات جبار سعد الله العزاوي، رافد محمود عزيز العبادي الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية https://creativecommons.org/licenses/by/4.0 https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2156 Sat, 23 Mar 2024 00:00:00 +0000 أساليب مواجهة الضغوط النفسية و علاقتها بالرضا عن الحياة لدى النساء الأرامل في مدينة الرياض https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2157 <p>هدفت الدراسة إلى التعرف على أساليب مواجهة الضغوط النفسية وعلاقتها بالرضا عن الحياة لدى عينة من النساء الأرامل بمدينة الرياض و استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي الموازن، وتم تطبيق مقياس أساليب مواجهة الضغوط النفسية إعداد (العنزي. ، 1999).، ومقياس الرضا عن الحياة إعداد (الدسوقي، 1998)، وتكونت عينة الدراسة (250) أرملة اختيروا بطريقة عشوائية، وخرجت الدراسة بالعديد من النتائج كان أهمها أنه توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند المستوى (0.05) بين أساليب مواجهة الضغوط النفسية والرضا عن الحياة. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى (0.01) في أساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى الارامل تعزى لمتغيري (العمر والوظيفة ) لصالح كبيرات العمر والموظفات و توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى (0.01) في مستوى الرضا عن الحياة تعزى لمتغيري ( العمر والوظيفة) لصالح كبيرات العمر و الموظفات وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة ضرورة تقديم برامج إرشادية هادفة لتوعية الأرامل بكيفية مواجهة الضغوط النفسية ، وتوفير بيئة أسرية خالية من الضغوط ، والعمل على رفع مستوى الرضا عن الحياة لدى&nbsp; الأرامل من خلال تنفيذ بعض البرامج الإرشادية التي تهتم بمواجهة الضغوط النفسية وتحقيق مستوى الرضا عن الحياة وتقديمها باستخدام منصات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المختلفة للقيام بحملات توعية تهدف إلى سلامة الجوانب النفسية للأرملة .</p> ندى راشد محمد الرشود الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية https://creativecommons.org/licenses/by/4.0 https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2157 Sat, 23 Mar 2024 00:00:00 +0000 التقبل الاجتماعي لاطفال الروضة وعلاقته ببعض المتغيرات https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2158 <p>يهدف البحث الحالي التعرف الى التقبل الاجتماعي وعلاقته بمجموعة من المتغيرات كالجنس والتحصيل العلمي للوالدين ، وقد شملت عينه البحث على (175 ) طفلا وطفلة من اطفال الرياض للعام الدراسي 2022-2023 وقد قامت الباحثة ببناء مقياس للتقبل الاجتماعي لأفراد العينة استخدمت الباحثة وسائل احصائية منها الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ومعامل ارتباط بيرسون وقد اسفرت النتائج بان الاطفال الذكور لديهم تقبل اجتماعي اكثر من الاناث وان الاطفال ذو التقبل الاجتماعي هم من ينتمون الى اسرمن التحصيل العلمي للمرحلة المتوسطة وخرجت الباحثة بمجموعة من التوصيات والمقترحات</p> كلثوم عبد عون ردام الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية https://creativecommons.org/licenses/by/4.0 https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2158 Sat, 23 Mar 2024 00:00:00 +0000 أثر إستراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية التفكير الناقد لدى طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة التأريخ https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2159 <p>يهدف البحث الحالي إِلى تعرف (أثر إستراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية التفكير الناقد لدى طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة التأريخ)، وقد افترض الباحث الفرضيات الصفرية الآتية :</p> <p>لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة تاريخ&nbsp; اوربا وامريكا الحديث والمعاصر على وفق &nbsp;إستراتيجية الرؤوس المرقمة وبين متوسط درجات طالبات &nbsp;المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن المادة ذاتها &nbsp;بالطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير الناقد البعدي، كذلك لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي على وفق اللاتي يدرسن مادة تاريخ&nbsp; اوربا وامريكا الحديث والمعاصر على وفق استراتيجية الرؤوس المرقمة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير الناقد وخيرا لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن مادة تاريخ&nbsp; اوربا وامريكا الحديث والمعاصر بالطرية &nbsp;الاعتيادية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير الناقد ، بدأت التجربة في الفصل الدراسي الأَوّل من العام الدراسي (2022-2023م)، واختيرت الفصول الثلاثة الأولى من كتاب تاريخ اوربا وامريكا الحديث والمعاصر المقرر تدريسه من لدن وزارة التربية، الصف الخامس الأدبي للعام الدراسي (2022-2023م)، وقد اعتمد الباحث بتدريس المجموعة التجريبية على إستراتيجية الرؤوس المرقمة، واتخذ التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي بالمجموعتين التجريبية والضابطة والاختبارين القبلي والبعدي تصميمًا للبحث؛&nbsp; تالف مجتمع البحث من المدارس الإعدادية والثانوية النهارية الحكومية للبنات ، التابعة للمديرية &nbsp;العامة لتربية محافظة&nbsp; ديالى، وقد اختار الباحث (قصدًا) قضاء بعقوبة المركز، وعن طريق السحب العشوائي البسيط&nbsp; اختار إعدادية الخيزران للبنات عينة البحث الحالي، وجرى اختيار الشعبة (ب) عشوائيًا لتمثّل المجموعة التجريبية، والشعبة (أ) لتمثّل المجموعة الضابطة، وقد بلغت عينة البحث (60) طالبةً، بواقع (30) طالبةً للمجموعة التجريبية، و(30) طالبة للمجموعة الضابطة؛ إذ أجرى الباحث تكافؤًا في المتغيرات المتمثلة بـ(درجات العام السابق، والعمر الزمني للطالبات محسوبًا بالشهور، والتحصيل الدراسي للأبوين، درجات اختبار الذكاء)، وقام الباحث بتدريس مجموعتي البحث بنفسه في مُدّة استمرت (15) أسبوعًا، مستعملًا الوسائل الإحصائية الآتية: الاختبار التائي (t-test) لعينتين مستقلتين، ومربع كاي، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعادلة سبيرمان – بروان؛ لمعالجة بيانات البحث، وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) لمصلحة المجموعة التجريبية التي درست مادة التأريخ الأوروبي باستعمال إستراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية التفكير الناقد على المجموعة الضابطة التي درست المادة ذاتها بالطريقة الاعتيادية. توصل البحث إِلى أَنَّ لإستراتيجية الرؤوس المرقمة تأثيرًا إيجابيًا لدى طالبات الصف الخامس الأدبي لمادة التاريخ، وتجلّى ذلك واضحًا بوساطة تفكيرهنَّ الناقد، وقد ساعدت هذه الإستراتيجية على دمج مهارات التفكير الناقد في محتوى مادة التاريخ للصف الخامس الأدبي لدى الطالبات</p> قيصر اسماعيل ابراهيم الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية https://creativecommons.org/licenses/by/4.0 https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2159 Sat, 23 Mar 2024 00:00:00 +0000 "أثر انموذج فراير المدعم بخرائط "التفكير في(تحصيل(طالبات الصف)الرابع العلمي لمادة الأحياء" https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2160 <p>" هدف البحث الحالي التعرف إلى""أثر أنموذج فراير المدعم بخرائط التفكير في "تحصيل "طالبات "الصف الرابع(العلمي لمادة الأحياء"" .&nbsp;</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp; &nbsp;وللتحقق من هدف البحث صاغ الباحث الفرضية(التالية": "لا يوجد فرق ذو(دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن على(وفق(أنموذج فراير المدعم بخرائط التفكير ودرجات المجموعة طالبات المجموعة الضابطة اللواتي &nbsp;يدرسن على</p> <p>وفق الطريقة الاعتيادية في متغير التحصيل لمادة(علم)الأحياء""</p> <p>&nbsp;&nbsp; &nbsp;&nbsp;&nbsp;واعتمد الباحث(التصميم(التجريبي(ذو(الضبط الجزئي للمجموعتين المتكافئتين، والذي يتضمن</p> <p>للمجموعتين(المتكافئتين، والذي(يتضمن(مجموعتين هما:التجريبية(والضابطة، ووفقاً لهذا &nbsp;التصميم</p> <p>اختار(الباحث(عينة(البحث(قصدياً(من(طالبات(إعدادية ابن" الأثير للبنات)الصف الرابع العلمي في</p> <p>مدينة(الموصل، إذ تكونت(عينة(البحث من"(86) طالبة وقد وقع الاختيار العشوائي على شعبة (ب) المؤلفة من (40) طالبة(لتمثل(المجموعة(التجريبية،(وشعبة (أ) المؤلفة من (46) طالبة &nbsp;لتمثل</p> <p>(المجموعة(الضابطة،(وأجريت(عملية التكافؤ(بين طالبات المجموعتين في متغيرات(العمر الزمني بالأشهر، والمعدل العام للسنة السابقة، ودرجات تحصيل مادة الاحياء للسنة السابقة، والمستوى التعليمي للوالدين، ومستوى الذكاء).</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; وفيما يتعلق بأدوات البحث فقد أعد الباحث(إختبار تحصيلي في مادة الأحياء للفصول المشمولة بالبحث وهي (الثاني والثالث والرابع والخامس)، والذي تكون بصيغته النهائية من (30) فقرة اختبارية"، منها (27)"فقرة(من نوع(الاختيار من(متعدد ، و(3)"فقرات(عبارة عن رسوم ومخططات يتطلب إكمالها، وقد اتسم الاختبار بالصدق والثبات، وتم استخراج معامل الصعوبة والتمييز لفقراته وكانت جميعها ضمن المدى المقبول.</p> <p>&nbsp;&nbsp; &nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;بدأ(الباحث(بتطبيق(التجربة(في(الفصل(الاول(من العام الدراسي (2022-2023)"إذ"(قام(الباحث(بتدريس(مجموعتي(البحث(بتاريخ 30/10/ 2022 واستمرت لغاية 5/1/ 2023 تلاها إجراء تطبيق اداة الاختبار التحصيلي بتاريخ 8/1/2023 وبعد جمع(البيانات(وتحليلها(إحصائياً(باستخدام(الاختبار(التائي(لعينتين "مستقلتين(t".test)"وبمساعدة(برنامج(الحزم(الاحصائية spss))"أظهرت(النتائج ما يلي:</p> <p>&nbsp; ""يوجد"فرق"دال"إحصائياً"عند"مستوى"دلالة"(0.05)"بين"متوسط"درجات"طالبات"مجموعتي"البحث"في"تحصيل"مادة(الاحياء(ولصالح(المجموعة(التجريبية".</p> مأرب محمد احمد، عبدالخالق فاضل عباس الخاتوني الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية https://creativecommons.org/licenses/by/4.0 https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2160 Sat, 23 Mar 2024 00:00:00 +0000 بناء مقياس انفعالات التعلم السلبية لدى طالبات المرحلة الاعدادية https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2161 <p>يهدف البحث الحالي التعرف على بناء مقياس انفعالات التعلم السلبية لدى طالبات المرحلة الاعدادية وقامت الباحثتان ببناء مقياس انفعالات التعلم السلبية لدى طالبات المرحلة الاعدادية ويتكون المقياس من(34) فقرة موزعة على أربعة بدائل(تنطبق علي دائما, تنطبق علي احيانا, تنطبق علي غالبا,لاتنطبق علي) ويتضمن اربع مجالات(الغضب,الخجل,الملل,اليأس) وتم استخراج الخصائص الاحصائية للمقياس وتبين ان جميع الفقرات ذات تمييز وارتباط دال احصائيا وقد تم استخراج الخصائص السايكومترية للمقياس كالصدق الظاهري وصدق البناء وقد تحدد مجتمع البحث الحالي بطالبات المرحلة الاعدادية في المدارس الصباحية التابعة الى المديرية العامة لتربية ديالى في قضاء الخالص للعام الدراسي(2022-2023) والبالغ عددهم الكلي(3854) طالبة وقد استعملت الباحثتان مقياس انفعالات التعلم السلبية على وفق نظرية بيكرون(Pekrun,2006) لجمع البيانات والذي طبق على عينة البالغة(600)طالبة وجرى معالجة البيانات من الوسائل الاحصائية باستخدام الحقيبة الاحصائية (spss) واستكمالا لنتائج البحث الحالي خرجت الباحثة بجملة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.</p> رفل رياض جعفر، جنان صالح محمد الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية https://creativecommons.org/licenses/by/4.0 https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2161 Sat, 23 Mar 2024 00:00:00 +0000 متطلبات البيئة التعليمية المادية في المدارس المتوسطة لمادة التربية الفنية من وجهة نظر مدرسي التربية الفنية ومدرساتها https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2162 <p>هدف البحث الحالي الى تعرف مدى توفر متطلبات البيئة التعليمية المادية لمادة التربية الفنية في المدارس المتوسطة من وجهة نظر مدرسي التربية الفنية ومدرساتها. بعد ان شخص الباحث ضعف في توفر متطلبات البيئة التعليمية لتدريس التربية الفنية&nbsp; وتم اختيار مجتمع البحث من مدرسي ومدرسات القائمين بتدريس مادة التربية الفنية للمدارس المتوسطة&nbsp; ضمن الرقعة الجغرافية لمركز محافظة ديالى وبحدود (253) في حين كانت عينة البحث بحدود (100) (50) مدرس و(50 ) مدرسة واعتمد في تطبيق اجراءات البحث على المنهج الوصفي وذلك الوصول الى تعميمات عملية دقيقة قابلة للتطبيق بعد تحديد المشكلة وتحليلها وتفسيره وتقويمها , واعتمد في تحليل البيانات باستخدام حزمة الوسائل الإحصائية (SPSS) و التي جمعت وصنفت حسب فقراتها واظهرت&nbsp; في النتائج بعدم توفر البيئة التعليمية المناسبة في تدريس وتحقيق اهداف التربية الفنية ومخرجاتها التعليمية وفق معايير الجدوى المستدامة في اغلب المدارس التي تم تحديدها ويرجع احد الاسباب عدم الاخذ بمواصفات وحساب تخصيص غرفة صفية تمارس الانشطة الفنية وتدريس مادة التربية الفنية ضمن التصميم المعماري لبناية المدرسة كأحد المجالات التي يجب توفر البيئة التعليمية وهو (المكون المادي ) واستنتج الباحث ان التصميمم الهندسي في اغلب مدارس الحكومية متشابه في تصميم المبنى المدرسي ومن ثمَّ لا يوجد خصوصية معينة بل مجرد تقسيم المساحات الى صفوف دراسية وهذا ما تطابق مع نتائج دراسة الكناني لذلك يوصي الباحث بمراعاة المواصفات والاشتراطات التعليمية عند التخطيط لأنشاء وبناء المدارس وفق المستجدات العالمية في بناء المدارس وملاحقها ويقترح الباحث ايضا بأجراء تجربة تكميلية لموضوع البيئة التعليمة ومنها دور المنهج التعليمي في تنمية مهارات التحصيل المعرفي لطلبة المرحلة المتوسطة في مادة التربية الفنية&nbsp;</p> وليد علي حبيب الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية https://creativecommons.org/licenses/by/4.0 https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2162 Sat, 23 Mar 2024 00:00:00 +0000 فاعلية (إنموذج كولب) في اتقان الاداء المهاري لطالبات الصف الثالث في مادة (الرسم الجداري) https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2163 <p>يهدف البحث الحالي الى قياس فاعلية (إنموذج كولب) في اتقان الاداء المهاري لطالبات الصف الثالث/ فرع التشكيلي/ معهد الفنون الجميلة في مادة (الرسم الجداري)،&nbsp; ولدراسة ذلك حددت الباحثة بناء خطط تدريسية لمهارات (الرسم الجداري)،&nbsp; على وفق (انموذج كولب)</p> <p>وقد أظهرت نتائج هذه البحث ما يأتي:</p> <p>فاعلية الخطط التدريسية على وفق (إنموذج كولب) في تنمية مهارات طالبات الصف الثالث - المجموعة التجريبية. والتي كان لها التأثير الإيجابي للوصول الى النتائج المرغوبة في مادة (الرسم الجداري).</p> سفانة ناظم علي الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية https://creativecommons.org/licenses/by/4.0 https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2163 Sat, 23 Mar 2024 00:00:00 +0000 المواطنة الرقمية لدى طلبة الجامعة دراسة ميدانية في جامعة ديالى https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2164 <p>هدف البحث الحالي للتعرف إلى المواطنة الرقمية لدى طلبة الجامعة، و مستوى المواطنة الرقمية لدى طلبة الجامعة &nbsp;تبعا لمتغير النوع (ذكور –اناث), والتخصص (علمي- انساني). ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس (المواطنة الرقمية) على وفق نظرية وتعريف <strong>.(Ribble &amp; Bailey &amp; Ross, 2004) </strong>وجرى التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء ،وجرى التحقق من الثبات بطريقة إعادة الاختبار ،إذ بلغ معدل الثبات (0,82) في حين بلغ معامل الثبات بطريقة الفا كرو نباخ (0,82) وبعدها جرى تطبيق المقياس على عينة البحث الأساسية المكونة من (٤٠٠( طالب وطالبة من طلبة جامعة ديالى ومن كلا التخصص العلمي والإنساني للدراسات الصباحية ،اذ اختيرت عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب وعند معالجة بيانات الدراسة إحصائيا (الاختبار التائي لعينة واحدة، ومعامل ارتباط بيرسون، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، ومعادلة الفاكرونباخ). واسفرت النتائج ان أفراد عينة البحث لديهم مواطنة رقمية عالية قياسا بالمتوسط النظري للمقياس وبفروق ذي دلاله معنوية ، والمواطنة الرقمية لا تتأثر بالجنس (ذكور -اناث ) فهو واحد عند الاثنين وفي ضوء النتائج خرج البحث الحالي بعدد من التوصيات والمقترحات.</p> زهرة موسى جعفر، سهر محمود رشيد الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية https://creativecommons.org/licenses/by/4.0 https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2164 Sat, 23 Mar 2024 00:00:00 +0000 النوموفوبيا (الخوف من فقدان الهاتف النقال) لدى مدرسي المرحلة الاعدادية https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2165 <p>هدفت الدراسة التعرف على مستوى النوموفوبيا (الخوف من فقدان الهاتف النقال)لدى مدرسي المرحلة الاعدادية ,تكونت عينة البحث الحالي من (400) مدرسا ومدرسة من مدرسي المرحلة الاعدادية , وقد اختيرت عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب , ولتحقيق اهداف البحث الحالي قامت الباحثان ببناء مقياس النوموفوبيا على وفق نظرية (Belk:2013) ,وتكون المقياس من (33) فقرة وتم التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء ,وجرى التحقق من الثبات بطريقتين اعادة الاختبار و,اذ بلغ معامل الثبات (0,87),في حين بلغ معامل ثبات الاداة بطريقة الفاكرونباخ (0,76).</p> <p>وباستعمال الحقيبة الإحصائية (SPSS)، كوسائل إحصائية تم التوصل الى النتائج الاتية :</p> <ul> <li>ان عينة البحث لديهم نوموفوبيا ,لان القيمة التائية المحسوبة اكبر من القيمة&nbsp; التائية الجدولية , وبفرق ذي دلالة معنوية .</li> </ul> <p>وفي ضوء نتائج البحث الحالي خرج البحث بعدد من التوصيات والمقترحات.</p> نبأ طالب حمود، نور جبار علي الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية https://creativecommons.org/licenses/by/4.0 https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2165 Sat, 23 Mar 2024 00:00:00 +0000 أثـر وحــدات تعليمية وفقاً لا نماط التعـلم في تعلم الاداء الفني لفعالية رمي القرص للطلاب https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2166 <p>تلخصت اهمية البحث في دراسة تأثير انماط التعلم في مستوى الاداء الفني لرمي القرص للطلاب، إذ إن التعلم &nbsp;على وفقاً انماط التعلم يجري بتحديد أن لكل متعلم طريقته المميزة في التعلم، و احد هذه الاجراءات المهمة يتمثل في تشجيع المتعلمين على التفاعل والمشاركة في العملية التعليمية وهذا&nbsp; يتم من خلال التعرف على اساليبهم في التعلم ، إذ إن معرفة المعلم لأنماط تعلم طلابه له اثر ايجابي في اكتساب المعرفة والمهارات بكفاءة عالية.</p> <p>وهدفت الدراسة الى إعداد وحدات تعليمية وفقاً لانماط التعلم لعينة البحث ومعرفة أثر الوحدات تعليمية وفقاً انماط التعلم في تعلم الاداء الفني لفعالية لرمي القرص للطلبة، اعتمد الباحث المنهج التجريبي وذلك لملاءمته طبيعة مشكلة البحث واستخدم الباحث التصميم التجريبي ذو المجموعتين (التجريبية – الضابطة)،&nbsp; اختار الباحث مجتمع البحث بالطريقة العمدية، طلاب المرحلة الثانية / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى، للعام الدراسي (2022 – 2023)، لبالغ عددهم (165)، إذ بلغ المجموع الكلي لعينة البحث (43) طالبًا وبعد استبعاد الطلاب الممارسين للعبة الدارسين من مجموعتي البحث البالغ عددهم (3) والطلبة الذين كانوا ضمن التجارب الاستطلاعية وعددهم(10) طلاب، لاحتمال تباين مستوياتهم المعرفية والمهارية عن بقية الطلاب المشمولين بالبحث، فأصبحت عينة البحث (30) طالباً موزعة لكل مجموعة (15) طالباً لتمثل المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، والمجموعة التجريبية موزعين بحسب أنماط التعلّم (النمط البصريّ بعدد (5) طالبًا، والنمط السمعي بعدد (4) طلاب، والنمط الحركي بعدد (6) طلاب)، وشملت اجراءات البحث الميدانية اجراء التجارب الاستطلاعية والاختبارات التي تضمنت (اختبار تقييم الاداء الفني لرمي القرص)، وطبقت الوحدات التعليمية وفقاً لأنماط التعلم اذ بدأ تطبيق الوحدات التعليمية يوم الاربعاء الموافق1/3/2023 وتم الانتهاء من تطبيقها يوم الاربعاء الموافق 29/3/2022 وبمعدل وحدتين تعليمية في الاسبوع وللأيام&nbsp; ( الثلاثاء و الاربعاء) من كل اسبوع&nbsp; بمجموع (8) وحدات تعليمية، اذ بلغ الزمن المستغرق للوحدات التعليمية ككل بلغ (540 دقيقة) ومدة الوحدة التعليمية الواحدة (90 دقيقة) موزعة على اقسام الوحدة التعليمية،&nbsp; ولغرض ضبط هذا المتغير نفذت وحدتان تعليميتان في الاسبوع وللأيام (الثلاثاء والاربعاء) ايضاً للمجموعة الضابطة وحسب منهج الكلية، وبحسب ما أظهرته نتائج البحث في ضوء أهدافه وفروضه فقد توصل الباحث إلى إِنَّ التدريس وفقاً انماط التعلم اسهم في تفاعل الطلبة بالعملية التعليمية لكونها تحاكي نمط التعلم لكل طالب وفقاً النمط الذي يفضله،&nbsp; وتوصل الى حدوث تطور للمجموعة التجريبية المستخدمة للوحدات التعليمية وفقاً انماط التعلم بمستوى اعلى من المجموعة الضابطة في اختبار تقييم مراحل الاداء الفني<strong>.</strong></p> بثينة عبدالخالق إبراهيم، غزوان فاروق هادي الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية https://creativecommons.org/licenses/by/4.0 https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2166 Sat, 23 Mar 2024 00:00:00 +0000 توظيف الصـف المعكـوس في تدريس مادة الحاسـوب واثره في تحصيل طالبات الصف الثانـي المتوسط وتنمية تفكيرهن الاستدلالـي https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2167 <p>هــدف البحث الى توظيـف الصـف المعـكوس في تدريس مادة الحــاسوب واثره في تحصيل طالبـات الصف الثاني المتوسـط وتنميـة تفكيـرهن الاستدلالـي. ولـتنفيذ تجربة البحث &nbsp;جرى اختيار عينة قصديا من طالبات الصف الثاني المتوسط في ثانوية فاطمة الزهراء للبنات في مدينة الموصل للعام الدراسي )2018/2019( بلغ افرادها (64) طالبة توزعت وبطريقة عشوائية على شعبتين احدهما المجموعة التجريبية المكونة من (32) طالبة درست باستخدام استراتيجية الصف المعكوس ، والاخرى المجموعة الضابطة المكونة من (32) طالبة درست على وفق الطريقة الاعتيادية . ولتـحقيق هدف البحث واختبار فرضياته اعدت الباحثتان اختباراً تحصيليـاً في مادة الحاسـوب تكون بصيغته النهائية من (40) فقرة موضوعيـة من نوع اختيـار من متعدد ذات الأربع بدائل وكذلك تبـنت الباحثتاـن اختبار الاطرقجي (2011) للتفكير الاستدلالـي المكون من (16) فقرة ذات مقدمتين من نوع اختيار من متعدد، وقد اتسما بالصدق والثبات. بعـدها نفذت التجربة في الفصل الدراسي الثاني للعام (2018/2019) من قبل مدرسة المادة اذ تم اعداد الخطط الدراسية لكلا المجموعتين. وبعـد تطبيق الاداتين وجمع البيانات وتحليلها احصائياً اظهرت النتائج ما يأتي: يــوجد فرق دال احصائياً بين متوسطـي تحصيل مجموعتي البحث في مادة الحاسـوب ولصـالح المجموعة التجريبية, والنتيجـة نفسها عنـد تنمية التفكير الاستدلالي وفي ضـوء نتائج البحث خرجت الباحثتـان بعدد من الاستنتاجات منها : إمكـانية تـوظيف الصـف المعكـوس في مادة الحاسـوب.</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; لذلك أوصت الباحثتان بتوجيه مدرسـي ومدرسـات الحاسـوب باعتماد استراتيجيات حديثة في التدريس, والاستفــادة منها في منهج الحاسـوب في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط وتنمية تفكيـرهن الاستدلالـي</p> شيماء نزار الجراح، شفاء عامر غازي الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية https://creativecommons.org/licenses/by/4.0 https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2167 Sat, 23 Mar 2024 00:00:00 +0000 الهوس الجمالي لدى طلبة الجامعة دراسة ميدانية في جامعة ديالى https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2168 <p>هدف البحث الحالي التعرف إلى الهوس الجمالي لدى طلبة الجامعة، ولتحقيق اهداف البحث الحالي قامت الباحثة ببناء مقياس (الهوس الجمالي) معتمدا على نظرية لـ (pierre Bourdieu,2001 ( في بناء المقياس (. فقد تم استخراج الخصائص السيكومترية للمقياس من حيث الصدق الظاهري ومؤشرات صدق البناء ,واما الثبات فقد استخرج بطريقتين ,الاختبار واعادة الاختبار والذي بلغ (0,88) وبطريقة معادلة الفا كرونباخ (0,87) اذ اصبح المقياس بصورة النهائية للمقياس مكون من (29) فقرة, وبعدها جرى تطبيق المقياس على عينة البحث الحالي&nbsp; المكونة من&nbsp; (400) طالب وطالبة&nbsp; من طلبة جامعة ديالى للدراسة الصباحية ومن كلا الجنسين (ذكور- اناث) والتخصص (علمي –انساني ). للعام الدراسي (2022-2023) التي تم اختيارها بالطريقة الطبقية&nbsp; العشوائية المتناسب لسهولة التطبيق, وعند معالجة بيانات الدراسة إحصائيا (الاختبار التائي لعينة واحدة، ومعامل ارتباط بيرسون، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، ومعادلة الفاكرونباخ). واسفرت النتائج ان أفراد عينة البحث افراد عينة البحث الحالي&nbsp; ليس لديهم هوس جمالي وفي ضوء النتائج خرج البحث الحالي بعدد من التوصيات والمقترحات</p> هيثم احمد علي، أيمان علي احميد الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية https://creativecommons.org/licenses/by/4.0 https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2168 Sat, 23 Mar 2024 00:00:00 +0000 أثر استخدام انموذج بكستون في تحصيل طلبة الصف الرابع العلمي في مادة الرياضيات https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2169 <p>هدف البحث الى) معرفة اثر استخدام انموذج بكستون في تحصيل طلبة الصف الرابع العلمي في مادة الرياضيات (ولتحقيق هدف البحث صاغت الباحثة الفرضية الصفرية الاتية: (لا يوجد فرق ذو دلاله إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين يدرسون الرياضيات وفق انموذج بكستون ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين يدرسون وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل في مادة الرياضيات) وللتحقق من صحة هذه الفرضية اجرت الباحثة تجربتها حيث اقتصر البحث على طلبة الصف الرابع العلمي واعتمدت التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي لمجموعتين (تجريبية وضابطة) ذو الاختبار البعدي، واختارت الباحثة (مدرسة ثانوية الحد الأخضر المختلطة) قصديا لتطبيق التجربة، واختيرت عشوائياً شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية, في حين مثلت شعبة (ب) المجموعة الضابطة، وبلغت عينة البحث (56) طالب وطالبة بواقع(28) طالب وطالبة في المجموعة التجريبية, و(28) طالب وطالبة في المجموعة الضابطة.</p> <p>&nbsp; كافات الباحثة بين طلبة مجموعتي البحث في المتغيرات الآتية:( اختبار الذكاء، التحصيل السابق في مادة الرياضيات، المعرفة السابقة)</p> <p>&nbsp; وبعد أن حددت الباحثة موضوعات المادة العلمية التي ستدرِّس في أثناء مدّة التجربة، صاغت الباحثة الأهداف السلوكية، وأعدت الخطط التدريسية لها، وعرضتها على مجموعة من الخبراء والمختصين للحكم على صلاحيتها، وأجريت التعديلات اللازمة وأصبحت الخطط جاهزة للتطبيق في ضوء آرائهم.</p> <p>أعدت الباحثة اختبار التحصيل مكون مـــن (30) فقرات، وتـــم التحقق مــن الصدق والثبات وحساب معامل الصعوبــــة والقـــــوة التمييزيــــة للاختبار، واستخدمت الباحثة معادلة</p> <p>(كيودر- ريتشاردسونK-21) لحساب معامل ثبات اختبار التحصيل واستخدمت الاختبار التائي t-test لعينتين مستقلتين متساوية العدد لمعالجة البيانات.</p> <p>وكانت النتائج كالآتي:</p> <p>وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية في اختبار التحصيل.</p> ضحى ساجد ابراهيم، سارة ناطق عدنان الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية https://creativecommons.org/licenses/by/4.0 https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2169 Sat, 23 Mar 2024 00:00:00 +0000 تأثير تمرينات مهارية وفق استراتيجية الويب كويســــت ((web quest المجسمة في تعلم بعض المهارات الأساسية بكــرة اليــــد للطلاب https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2170 <p><strong>&nbsp;</strong></p> <p>&nbsp; &nbsp;تكمن أهمية الدراسة باستخدام استراتيجية الويب كويست ((web quest المجسمة&nbsp; من خلال الموارد والمواقع الإلكترونية المختارة بعناية والمعدة مسبقًا من قبل المدرس ، إذ يتم تزويد الطلاب بمهام تمكنهم من بناء المعرفة واكتسابها باستخدام مهارات التفكير العليا ،وقد تمثلت مشكلة البحث الرئيسة من خلال مقابلات شخصية مع بعض الاساتذة المتخصصين في كرة اليد &nbsp;إذ واجهوا صعوبة في إتقان بعض المفاهيم حول كرة اليد وتخيل الاداء الفني للمهارات الأساسية ، وتم التأكيد على كونهم يواجهون أنماطاً جديدة ومختلفة تختلف عن مرحلة التعليم الابتدائي، وأعربوا عن تشجيعهم لذلك للقيام بجولات معرفية باستخدام شبكة الانترنت تسهم في تسهيل الجانب العملي للمادة.</p> <p>&nbsp;&nbsp;إذ يشير هذا إلى استخدام اساليب حديثة مساعدة لطرق التدريس التقليدية المستخدمة والتي لا تسمح للطلاب بتخيل شكل الأداء الفني لمهارة كرة اليد التي يدرسونها، اما اهداف الدراسة فهي إعداد تمرينات تعليمة وفق استراتيجية الويب كويســــت ((web quest المجسمة والتعرف على تأثيرها &nbsp;في تعلم بعض المهارات الأساسية بكــرة اليــــد للطلاب. منهج البحث وعينته فقد استعمل الباحث المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة المشكلة المراد حلها، أمَّا عينة البحث فتكونت من طلاب الصف الثاني متوسط (م/ طارق بن زياد للبنين) والبالغ عددهم (40) طالب، وقسمت على مجموعتين تجريبية وضابطة كل مجموعة تتكون من (20 طالب). إذ بدأ تطبيق المنهج يوم الاحد الموافق 27/11/2022 والانتهاء منه في يوم الاحد الموافق 8/1/2023.</p> <p>&nbsp;&nbsp; وبالنظر الى نتائج البحث توصل الباحث&nbsp; الى جملة من الاستنتاجات والتوصيات يمكن اجمالها بالاتي:</p> <p><strong>اولا</strong>--ظهور افضلية لتأثير استخدام استراتيجية الويب كويست ((web quest المجسمة ومدى فاعليتها على المنهج المتبع في تعلم الاداء المهاري لبعض المهارات الاساسية بكرة اليد .</p> <p><strong>ثانيا</strong>--واوصى الباحث التأكيد على استخدام استراتيجية الويب كويست ((web quest المجسمة في التعليم لكونها اكثر تأثيرا وفي مختلف مراحل التعلم وتكون جزئاً اساسياً في محتوى المنهج الدراسي، وضرورة استخدام استراتيجية الويب كويست ((web quest المجسمة في تعلم المهارات الاخرى بكرة اليد</p> حيدر شاكر مزهر، مشتاق فرحان حسن الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية https://creativecommons.org/licenses/by/4.0 https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2170 Sat, 23 Mar 2024 00:00:00 +0000 السلوك المتنمر لدى طلبة المرحلة المتوسطة من وجهة نظر الكادر التدريسي https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2171 <p>يهدف البحث الحالي &nbsp;الى دراسة ظاهرة التنمر بين طلبة المدارس المتوسطة من وجهة &nbsp;نظر الكادر التدريسي إذ استخدم الباحث المنهج الوصفي واختار عينة من مدرسي ومدرسات ضمن مدارس محافظة ديالى &nbsp;(50 مدرس و 50 مدرسة ) استعمل الباحث الاستبيان أداة للبحث , تم بناء الاستبانة بالاعتماد على الدراسات السابقة والادبيات العلمية&nbsp; وثم ايجاد صدق الاداة بعرضها&nbsp; على مجموعة من المحكمين والمختصين في &nbsp;علم النفس التربوي وعلم النفس الطفل وعلم النفس المراهقين&nbsp; وتم ايجاد الثبات بطريقة اعادة الاختبار وباستخدام معامل ارتباط بيرسون , وبعد تطبيق الاستبانة على عينتي الدراسة وتحميل البيانات باستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة توصل الباحث الى &nbsp;&nbsp;اهم الاسباب التي ادت الى انتشار ظاهرة التنمر&nbsp; في المجتمع بصورة عامة وبين الطلبة بصورة خاصة&nbsp; و كذلك معرفة الاسباب الى تحول المدرسة الحديثة الى بؤرة للتنمر</p> عباس هاشم محمد الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية https://creativecommons.org/licenses/by/4.0 https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2171 Sat, 23 Mar 2024 00:00:00 +0000 استراتيجية التعلم القائم على الاستعمال الاشكالي للمفاهيم التاريخية واثرها على تنمية مهارات حل المشكلات لدى طلاب الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2172 <p><strong>&nbsp;</strong></p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;يهدف البحث التعرف على (استراتيجية التعلم القائم على الاستعمال الاشكالي للمفاهيم التاريخية واثرها على تنمية مهارات حل المشكلات لدى طلاب الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ ) وقد تم تطبيق هذا النوع من التعلم على طلاب الصف الرابع الادبي في مدرسة &nbsp;(&nbsp; ثانوية النقاء للبنين&nbsp; ) للفصل الاول من مادة التاريخ للعام 2022-2023 , وكانت عينة البحث تتكون من مجموعتين الاولى التجريبية درست بالتعلم القائم على الاستعمال الاشكالي للمفاهيم التاريخية وعددهم ( 27&nbsp; ) طالب &nbsp;, والمجموعة الثانية درست بالطريقة الاعتيادية تتكون من ( 28 ) طالب, وبعد انتهاء التجربة تم تطبيق الباحثة لاختبار البعدي مرة اخرى على طلاب المجموعتين.</p> <p>&nbsp; وللإجابة عن اسئلة الدراسة تم استعمال برنامج الرزم الاحصائية في اجراء التحليلات الاحصائية التي تم استعمالها في التجربة والمتمثلة بالأساليب الاحصائية الاتية:-</p> <ul> <li>اختبار (T-test) لحساب الفرق بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات حل المشكلات.</li> <li>حساب معامل الصعوبة والسهولة والتمييز للاختبار.</li> <li>قيمة مربع ايتا (n2) وحجم التأثير (d) لاستراتيجية الاستعمال الاشكالي.</li> </ul> <p>&nbsp;&nbsp; وقد اظهرت نتائج الدراسة فاعلية التعلم باستراتيجية الاستعمال الاشكالي للمفاهيم التاريخية في تنمية مهارات حل المشكلات وتفصل النتائج كالاتي:</p> <p>- وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى ( 0.05=a) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لمتغير مهارات حل المشكلات تعزى الى المتغيرات ( استراتيجية التعلم القائم على الاستعمال الاشكالي للمفاهيم التاريخية – والطريقة الاعتيادية ) لصالح التعلم وفق الاستعمال الاشكالي على الطرائق المستعملة الاخرى .</p> انوار فاروق شاكر محمد الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية https://creativecommons.org/licenses/by/4.0 https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2172 Sat, 23 Mar 2024 00:00:00 +0000 مهارات التفكير التاريخي وعلاقتها بالتحصيل الأكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2173 <p>تم في هذه الدراسة التعرف على "مهارات التفكير التاريخي" وعلاقتها بالتحصيل الأكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى. تم استخدام المنهج الوصفي&nbsp; الارتباطي &nbsp;ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة من الطلبة&nbsp; شملت 70 طالب وطالبة من طلبة التاريخ في جامعة ديالى، بناءا على قائمة مهارات مكونة من 37 &nbsp;بند تم قياس مستوى التفكير التاريخي ومهاراته لدى الطلبة وبعد التحقق من صدق الأداة وثباتها وبمعالجة الإجابات عن الاسئلة تم التوصل للنتائج الآتية:</p> <p>1-تبين أن مستوى المهارات المقاسة لدى الطلبة المرتفع كان بنسبة 49% والمتوسط 36% والضعيف 16%.</p> <p>2-وجود فروقات لها دلالات احصائية بين مستوى المهارات الخاصة بالتفكير التاريخي لدى طلبة قسم التاريخ في محافظة ديالى</p> <p>3<strong>-</strong>&nbsp; وجود علاقة ارتباط قويه بين مهارات الطلبة في التفكير التاريخي وبين تحصيلهم الاكاديمي وتبين أنه كلما زاد مستوى المهارات لدى هؤلاء الطلبة زاد تحصيلهم في مادة التاريخ وأوصت الدراسة بوجوب تنمية مهارات التفكير لدى&nbsp; الطلبة كافة في قسم التاريخ. والاعتناء بهذه المهارات في المراحل الدراسية الأولى للطلاب</p> <p>&nbsp;وقد اقترحت الدراسة اجراء دراسة مماثلة على عينات أخرئ, واجراء دراسة توضح العلاقة بين التفكير التاريخي والمتغيرات الأخرى كالذكاء لدى طلبة قسم التاريخ.</p> <p>وأوصت الدراسة بأن يعتني مدرسو قسم التاريخ بتنمية مهارات التفكير لدى الطلبة كافة في قسم التاريخ وخاصة ذوو التحصيل المنخفض. وأن تعتني المؤسسات التربوية بمهارات "التفكير التاريخي" في المراحل الدراسية الأولى لدى الطلاب.</p> احمد شاكر مزهر، مروة عدنان فرج الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية https://creativecommons.org/licenses/by/4.0 https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2173 Sat, 23 Mar 2024 00:00:00 +0000 المنافسة وعلاقتها بدافع الإنجاز الدراسي لدى الطلبة المتميزين في مدارس قضاء تكريت https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2174 <p>يستهدف البحث الحالي التعرف على مستوى كل من المنافسة ودافع الانجاز الدراسي&nbsp; لدى عينة من طلبة مدارس المتميزين بقضاء تكريت &nbsp;للعام الدراسي (2022-2023) , والتعرف على الفروق ذات الدلالة الاحصائية في مستوى المنافسة ودافع الانجاز الدراسي وفقا لمتغير الجنس ( ذكور – اناث ) , وقد قامت الباحثة بناء اداة لقياس المنافسة , وتبني اداة لقياس دافع الإنجاز الدراسي &nbsp;, وبعد استخراج الصدق والثبات للمتغيرات قامت الباحثة بتطبيق المقياسيين على عينة طبقية عشوائية ذات التوزيع المتساوي بلغت (120) طالب وطالبة , ولغرض معالجة البيانات احصائيا استخدمت الباحثة معامل ارتباط بيرسون والاختبار التائي لعينة واحدة , والاختبار التائي للعينتين مستقلتين وقد أظهرت النتائج وجود مستوى من المنافسة ومستوى من دافع الانجاز الدراسي لدى طلبة مدارس المتميزين, وجود فروق دالة احصائيا في مستوى المنافسة تبعا لمتغير الجنس ولصالح الاناث, , وجود فروق في دافع الانجاز الدراسي تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الاناث, وكذلك وجود علاقة ارتباطية طردية بين المنافسة&nbsp; ودافع الانجاز الدراسي , وخرج البحث بالعديد من التوصيات والمقترحات</p> بان صابر قدوري الدوري الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية https://creativecommons.org/licenses/by/4.0 https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2174 Sat, 23 Mar 2024 00:00:00 +0000 تأثير استخدام استراتيجية شكل البيت الدائري في تعليم بعض مسكات المصارعة للطلاب https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2175 <p>يُعَدُّ درس المصارعة من الدروس المهمة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ؛ كون لعبة المصارعة من الألعاب العالمية التي دخلت ضمن المنافسات الأولمبية ؛ لما لها من إثارة وتشويق متابعيها , وكذلك لها أثر كبير في إعداد الطالب ذهنياً وبدنياً وحركياً, نظراً لما تحتويه لعبة المصارعة من كثرة مسكاتها ومهاراتها الحركية الدفاعية والهجومية ؛ لذا يجب توجيه الاهتمام الى مراحل تعلمها من الناحية العملية والنظرية,<strong>اما مشكلة</strong> البحث ومن خلال المطالعة والمتابعة للباحث وجد أن اغلب الأساتذة لا يستخدمون الاستراتيجيات التعليمية الحديثة وتطبيقها في مجال التربية البدنية وعلوم الرياضة حيث تحتاج العملية التعليمية إلى إجراء تشخيص وتحليل بين الحين والأخر كما استخدم الباحثون المنهج التجريبي بتصميم المجموعات المتكافئة ، وذلك لملاءمته وطبيعة المشكلة المراد حلها اما عينة البحث هي" جزء من مجتمع البحث الأصلي تم تحديد مجتمع البحث بطلاب المرحلة الثالثة في كلية الكوت الجامعة قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة والمتألفة من (6) شعب (4) من الدراسة الصباحية و(2) من الدراسة المسائية وتألفت من شعبتين أحداهما شعبة الثالث (ق 4) للتجريبية وبلغ عددهم (15) طالباً وشعبة الثالث (ق3) ضابطة وبلغ عددهم (15) طالباً&nbsp; اذ بلغ مجموع أفراد العينة (30) طالباً من مجموع طلاب المرحلة الثالثة والبالغ عددهم (181)&nbsp; بعد أن تم استبعاد اللاعبين الممارسين للعبة والراسبين والمتغيبين والمؤجلين, ومن أهم الاستنتاجات التي توصل إليها الباحث تفوق المجموعة التجريبية التي نفذت المنهج على وفق إستراتيجية شكل البيت الدائري في تعليم بعض مسكات المصارعة.</p> مها محمد صالح، حسنين ناجي حسين، محمد عيسى جودة الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية https://creativecommons.org/licenses/by/4.0 https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2175 Sat, 23 Mar 2024 00:00:00 +0000