أثر برنامج ارشادي في تنمية دافع الانجاز الدراسي لدى طلاب المرحلة المتوسطة
DOI:
https://doi.org/10.23813/fa/16/23الكلمات المفتاحية:
الانجاز الدراسيالملخص
مستخلص البحث :
يهدف البحث الحالي الى التعرف على تأشير برنامج ارشادي في تنمية دافع الانجاز الدراسي لدى طلاب المرحلة المتوسطة من خلال الفرضيات الاتية:
1- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى(0,05)بين رتب درجات المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس دافع الانجاز الدراسي.
2- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى ( 0,05 ) بين رتب درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس دافع الانجاز الدراسي .
3- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى ( 0,05 ) بين رتب درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي على مقياس دافع الانجاز الدراسي .
وكان حدود البحث الحالي تتمثل بطلاب المرحلة المتوسطة في مركز محافظة ديالى للعام الدراسي 2015 - 2016 .
ولتحقيق اهداف وفرضياته قام الباحث ببناء مقياس دافع الانجاز الدراسي , وكذلك بناء برنامج ارشادي وفق اسلوب وقف التفكير بعد استخراج الوسط المرجح والوزن المئوي لفقرات المقياس .
وقد تأكد الباحث من صلاحية فقرات المقياس وذلك من خلال التأكد من صدق المقياس الظاهري وصدق البناء وثباته .
وطبق البرنامج الارشادي على عينة مكونة من ( 20 طلاب ) قسموا الى مجموعتين بواقع ( 10 طلاب ) في المجموعة التجريبية ( 10 طلاب ) في المجموع الضابط
واظهرت نتائج البحث بوجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعة التجريبية والضابطة على مقياس دافع الانجاز الدراسي عند مستوى ( 0,05 ) وعزا الباحث ذلك الى تأثير البرنامج الارشادي المستعمل الذي طبق على افراد المجموعة التجريبية بينما لم تتلق ذلك المجموعة الضابطة وقدم الباحث التوصيات والمقترحات الخاصة بذلك .
المراجع
المصادر العربية
ـ ابن زكريا ، جمال الدين محمد (2005) لسان عرب ، م 6، دار صادر، بيروت.
- الأزيرجاوي , فاضل محسن(1991) اسس علم النفس التربوي, المكتبة الوطنية .
- الدروبي , سليمان (2006) الحضير عن طريق ادراك الذات , دار الاسرة , عمان .
- الدوسري , صالح جاسم (1985) الاتجاهات العلمية في تخطيط التوجيه والارشاد , مجلس رسالة الخليج العربي , العدد 15 , مكتبة , الفهد , الرياض .
- الكبيسي , وهيب مجيد & الداهري صالح , حسن احمد (2001) المدخل الى علم النفس التربوي , دار الكندي , اربد , عمان .
- الاميري , احمد حمد ناجي (2001) فاعلية برنامج ارشادي في مواجهة الضغوط النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية، كلية التربية , المستنصرية .
- برادلي , واخرون (2001) 35 اسلوبا على كل مرشد معرفتها , ترجمة هالة فاروق مسعود , دار الراية , الاردن .
- حمد , ليث , كريم (2013) الارشاد النفسي في التربية والتعليم , الطلبة المركزية , جامعة ديالى .
- دافيدون ,(1983) مدخل علم النفس , ترجمة سيد الطواب واخرون , دار المريخ , الرياض.
- زهران , حامد عبد السلام (2005) التوجيه والارشاد النفسي , عالم الكتب , القاهرة .
- زيتون , عايش (1996) اساليب تدريس العلوم ,ط2 , دار الشروق , الاردن.
- شهاب , شهرزاد محمد , (2008) دراسات تربوية , مجلة فصلية متخصصة بالسجون التربوية , وزارة التربية العراقية .
- عبد الله , نهلة نجم الدين مختار (2004) الواقع المعرفي وعلاقته بالقدرات المعرفية لدى طلبة المرحلة المتوسطة , اطروحة دكتوراه , كلية التربية ابن رشد , جامعة بغداد .
- عدس , عبدالرحمن ,محي الدين توفيق (2007) المدخل الى علم النفس , ط7 , دار الفكر , عمان .
- عدس , عبد الرحمن (1999) اساسيات البحث التربوي , ط3 , دار الفكر , عمان.
- عوده , احمد ,واخرون (2000) الاحصاء للباحث في التربية والعلوم النفسية , دار الفكر , عمان
- فرج , صفوان (1980) القياس النفسي , ط1 , دار الفكر العربي , القاهرة .
- مهدي واخرون (2002) اسس التربية , دار الكتب , بغداد .
- نصري , هاني يحيى ,(ب ت) , علم النفس دراسة الحواس الداخلية , كلية الواضح , الكويت .
ـ وزارة التربية ، العراق ، (1981) قسم الاحصاء ، المديرية العامة للتخطيط التربوي.
-black burn & Eran (1983) The efficatay of congaitive theropy in depression treatment journal psychioty british .
-cocippo . Jhon . T. petty Richard , (1982) the need for cognition , journal of personality and social psychology . vol (47) no . I .
-Ghiselli . e (1981) theory of psychological measurement . me . fraw , hill company . newyork .
-halahan , j & moss , a , (1987) the personal and catextual determinats of coping strategies . journal of persounality and social psychology vol (52( .
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 مجلة الفتح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.