الانهاك النفسي وعلاقته بالالتزام التنظيمي والحوافز لدى معلمات رياض الأطفال

المؤلفون

  • أ.م. د. ضحى عادل محمود https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/%E2%80%8F
  • أ. م. د. جميلة رحيم عبد جامعة بغداد / كلية التربية للبنات

DOI:

https://doi.org/10.23813/fa/16/26

الكلمات المفتاحية:

الانهاك النفسي

الملخص

ملخص البحث:

يعد الانهاك النفسي مشكلة خطيرة قد يمتد أثرها إلى قلة كفاءتها وانسحابها من العمل فتطلب احالتها إلى التقاعد المبكر، وان استمرت في عملها فيكون عملها روتينياً مع أطفال الرياض.    ويعد الالتزام التنظيمي من اكثر الاسباب التي تؤدي إلى إصابة معلمة رياض الأطفال بالإنهاك النفسي نتيجة الضغوط النفسية التي تعاني منها المعلمة خلال عملها خصوصاً عندما تحاول القيام بمهام تفوق طاقتها أو لا تستطيع انجازها في الوقت المناسب ومن بين هذه الضغوط تحضير خطة الدرس، والمشاركة في اللجان وتدريب الأطفال على النظام والنظافة والتغذية ... وغيرها (المشعان، 2000: 209).    وتلعب الحوافز دوراً مهماً في وقوع أو وقاية المعلمة من الوقوع في الانهاك النفسي، اذ ذكر محمد غنيم (1996) انها تعتبر من الحلول التي يمكن من خلالها التغلب على تأثيرات الضغوط التي تتعرض لها معلمة رياض الأطفال فالحوافز ترفع من الروح المعنوية والانتاجية لها من خلال الدعم المقدم من الادارة والزملاء في العمل (غنيم، 1996: 5).

وهدف البحث الحالي تعرف الى:

1-الانهاك النفسي لدى معلمات رياض الأطفال.

2- الالتزام التنظيمي لدى معلمات رياض الأطفال.

3- الحوافز لدى معلمات رياض الأطفال.

4- العلاقة بين الانهاك النفسي والالتزام التنظيمي لدى معلمات رياض الاطفال.

5- العلاقة بين الانهاك النفسي والحوافز لدى معلمات رياض الأطفال.

6-العلاقة بين الالتزام التنظيمي والحوافز لدى معلمات رياض الاطفال.

7- العلاقة بين الانهاك النفسي والالتزام التنظيمي والحوافز لدى معلمات رياض الاطفال.  اذ بلغت عينة البحث الحالي (400) معلمة من معلمات رياض الاطفال التابع لمديريات التربية الست في مدينة بغداد اذ اختيرت عينة البحث بالطريقة العشوائية من (171) روضة من رياض الاطفال وبنسبة (5%) من العينة الأصلية.من تحليل استجابات معلمات رياض الاطفال والاطلاع على الادبيات والدراسات السابقة، ثم التوصل إلى أعداد فقرات مقياس الانهاك النفسي المتكون من (34) فقرة.وأعداد فقرات مقياس الالتزام التنظيمي لمعلمات رياض الاطفال المتكون من (53) فقرة وأعداد فقرات مقياس الجوار لمعلمات رياض الاطفال المتكون من (36) فقرة.  واظهرت النتائج هناك انهاك نفسي تعاني منه معلمات رياض الاطفال و وجود التزام تنظيمي لدى معلمات الرياض كما اظهرت النتائج امتلاك معلمات الرياض حوافز مادية ومعنوية و وجود علاقة ايجابية ضعيفة بين الانهاك النفسي والحوافز وهذا يعني ان العلاقة ضعيفة قد يكون لبعض المعمات علاقة بين الجهد الذي يبذله مع الحوافز وبعض المعلمات لا يجدن علاقة بين الجهد والحوافز .كما اظهرت النتائج وجود علاقة ايجابية ضعيفة بين الالتزام التنظيمي والحوافز وهذا يعني ان العلاقة ضعيفة قد يكون لبعض المعلمات علاقة بين الالتزام  التنظيمي والحوافز وبعض المعلمات لا توجد علاقة بين التزامهن والحوافز .واظهرت نتيجة الهدف الاخير وجود اسهام بين الالتزام التنظيمي في متغيير الانهاك النفسي لكن لا يوجد اسهام بين الحوافز في متغير الانهاك النفسي .وفي ضوء هذه النتائج وضعت الباحثتان بعض التوصيات والمقترحات المناسبة.

 

المراجع

المصادر:

إبراهيم، أحمد عثمان، (2003م)، نظم الحوافز وأثرها على الرضا الوظيفي، لدى العاملين غير الأكاديميين بجامعة النيلين، رسالة ماجستير، جامعة النيلين، السودان.

أبو الكشك، محمد نايف، (2006)، الادارة المدرسية المعاصرة، دار جرير للنشر والتوزيع، عمان: الأردن.

أبو زيد,خضر مخيمر (2002). الاحتراق النفسي لدى عينة من معلمي التعليم الثانوي وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة كلية التربية– جامعة دمشق، المجلد (12)، العدد (2)، 249– 281.

أبو لبدة ، سبع محمد . ( 1987 ) : مبادئ القياس النفسي و التقويم التربوي ، ط 4 ، جمعية عمان : المطابع التعاونية .

الأمام ، مصطفى و آخرون . ( 1990 ) : التقويم و القياس ، بغداد : دار الحكمة .

إيجرت، ماكس إيه، (1998)، التحفيز، ترجمة مكتبة جرير والرياض.

بربر، كامل، (1997 م) إدارة الموارد البشرية وكفاية الأداء التنظيمي، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر، بيروت: لبنان.

البرنوطي، سعاد نايف (2000) أساسيات إدارة الأعمال، الشركة العربية المتحدة، القاهرة.

الجمالي،فوزية عبد الحميد و حسن ,عبد الحميد سعيد (2003). مستويات الاحتراق النفسي لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة واحتياجاتهم التدريسية بسلطنة عمان. مجلة دراسات عربية في علم النفس، المجلد (2)، العدد (1)، 151 – 211.

الحارثي، درهوم بن عايض، (1999م)رفع كفاءة العاملين وعلاقتها بالحوافز المادية والمعنوية، دراسة تطبيقية على أفراد الدفاع المدني بإدارة الرياض، رسالة ماجستير، أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.

الحراملة ,أحمد عبد الرحمن علي (2007). علاقة مفهوم الذات وبعض المتغيرات الديموغرافية بالاحتراق النفسي لدى معلمي المرحلة الثانوية في مدينة الرياض. رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا – الجامعة الأردنية.

الحربي، مقبل ضيف الله مقبل. (2010): " أثر العدالة التنظيمية والمتغيرات الشخصية على الالتزام التنظيمي" دراسة ميدانية على شركات ووكالات الأدوية بمدينة جدة، رسالة ماجستير غير منشورة، السعودية.

حسن، إبراهيم بلوط، (2002م)، إدارة الموارد البشرية من منظور استراتيجي، دار النهضة العربية، بيروت: لبنان.

حنونة,سامي إبراهيم حماد: قياس مستوى الالتزام التنظيمي لدى العاملين بالجامعات الفلسطينية بقطاع غزة، رسالة ماجستير (غير منشورة) كلية التجارة، قسم إدارة الأعمال، الجامعة الإسلامية، غزة، 2006.

الخرابشة،عمر محمد عبد الله و عريبات ,أحمد عبد الحليم (2005). الاحتراق النفسي لدى المعلمين مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم في غرف المصادر. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية – جامعة أم القرى، المجلد (17)، العدد (2)، 292 – 331.

خضير، د. نعمة عباس، النعيمي، د. عدنان تايه، والنعيمي، د. فلاح تايه: "الالتزام التنظيمي وفاعلية العمل"، مجلة اتحاد الجامعات العربية، العدد 31، (1996).

خير الدين، موسى أحمد و النجار, محمود أحمد: أثر البيئة الداخلية على الالتزام التنظيمي في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في المملكة الأردنية الهاشمية، دراسة استطلاعية، جامعة البترا، عمان، 2010.

- زيدان,عصام محمد (2004). الانهاك النفسي لدى آباء وأمهات الأطفال التوحديين وعلاقته ببعض المتغيرات الشخصية والأسرية. مجلة البحوث النفسية والتربوية، كلية التربية – جامعة المنوفية، السنة (19)، العدد (1)، 120 – 167.

-السيد ,منصور محمد (2001). الاحتراق النفسي وعلاقته ببعض المتغيرات الديموجرافية لدى معلمي مدارس الأمل بمحافظة أسوان دراسة إمبريقية كلينيكية. مجلة كلية التربية بأسوان –جامعة جنوب الوادي، العدد (15)، 83 – 107.

-الشمخي، حمزة محمود، (1980)، الحوافز المادية من وجهة نظر السلوكية الاقتصادية، مجلة البحوث الاقتصادية، العدد الأول، السنة الثامنة، بغداد: العراق.

- الشنواني، صلاح، (1992 م) إدارة الأفراد والعلاقات الإنسانية، الإسكندرية.

-الطيب، محمد رفيق، (1995)، وظائف التسيير التقنية، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر.

-عبد الحفيظ, ليلى عبد الحميد (1993).مدى تعرض معلمات المراحل التعليمية المختلفة بالمملكة العربية السعودية لضغوط العمل المتمثلة في ظاهرة الاحتراق النفسي. المجلة التربوية، كلية التربية بسوهاج – جامعة أسيوط، العدد (8)، الجزء (1)، 201 – 202.

-عبد الرزاق، سعادة: " السلوك التنظيمي"، جامعة القدس المفتوحة، الطبعة الأولى، (1998).

-عبد العال, سيد محمد (2002). ضغوط العمل والأزمات. مجلة مركز معوقات الطفولة– جامعة الأزهر، العدد (10)، 126 – 174.

-عبد الوهاب، علي، (1981)، الحوافز في المملكة العربية السعودية، معهد الإدارة، الرياض.

-العتيبي – سعود محمد، السواط, مطلق – عوض الله: " الالتزام التنظيمي لمنسوبي جامعة الملك عبد العزيز والعوامل المؤثرة فيه " مجلة الإداري " العدد 7، (1997).

-عزاوي عمر، عجلة محمد، مؤسسات المعرفة وثقافة المؤسسة الاقتصادية – رؤية مستقبلية- ، مجلة الباحث، عدد 4، 2006.

-العوفي, محمد بن غالب: الثقافة التنظيمية وعلاقتها بالالتزام التنظيمي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا، قسم العلوم الإدارية، جامعة نايف العربية، الرياض، 2005.

-غنيم ,محمد أحمد إبراهيم (1996).أثر تفاعل المساندة الاجتماعية وجنس المعلم والمرحلة التعليمية على الضغط النفسي للمعلمين. المؤتمر السنوي الثاني لقسم علم النفس التربوي، كلية التربية – جامعة المنصورة، 6 – 7 مايو،1 – 47.

-الفالح، نايف بن سليمان، (2001 م)، الثقافة التنظيمية وعلاقتها بالرضا الوظيفي في الأجهزة الأمنية، رسالة ماجستير، أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية الدراسات العليا، الرياض.

-فرانكل ,فيكتور أيميل (2001).إرادة المعنى "أسس وتطبيقات العلاج بالمعنى". ترجمة أيمان فوزي، الطبعة (2)، القاهرة: دار زهراء الشرق.

-قاسمي ,ناصر: دليل مصطلحات علم الاجتماع التنظيم والعمل، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2011.

-القريوتي ,محمد صالح(2000) السلوك التنظيمي، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

-القريوتي، محمد قاسم، (2004 م) السلوك التنظيمي، مطبعة البلاد، عمان : الأردن.

-القريوتي ، إبراهيم أمين؛ الخطيب, وفريد مصطفى ( ٢٠٠٦ ) . الاحتراق النفسي لدى عينة من معلمي الطلاب العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة بالأردن. مجلة كلية التربية جامعة الإمارات العربية المتحدة، العدد (23)، 131 – 154.

-اللوزي، موسى، (1995 م) اتجاهات الأفراد العاملين في المؤسسات الحكومية الأردنية نحو حوافز العمل، دراسات السلسلة أ. العلوم الإنسانية، مجلد 22 أ (العدد) 6، عمادة البحث العلمي، الجامعة الأردنية، عمان: الأردن.

-متولي,رجوات عبد اللطيف (2005). الاحتراق النفسي لدى عينة من المحامين وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية والمهنية. رسالة دكتوراه، كلية الآداب – جامعة المينا.

-المرسي, جمال الدين محمد: إدارة الثقافة التنظيمية والتغيير، الدار الجامعية، الإسكندرية، 2006، بدون طبعة.

--المشعان,عويد سلطان (2000).مصادر الضغوط في العمل لدى المعلمين الكويتيين وغير الكويتيين في المرحلة المتوسطة. مجلة جامعة دمشق للآداب والعلوم الإنسانية والتربوية – جامعة دمشق، المجلد (16)، العدد (1)، 203 – 241.

-41مليكه,لويس كامل (1990). العلاج السلوكي وتعديل السلوك. الكويت: دار القلم.

-42هيجان, عبد الرحمن بن أحمد بن محمد (1997).ضغوط العمل " مصادرها ونتائجها وكيفية إدارتها". الرياض: معهد الإدارة العامة.

-يوسف ,جمعة سيد (1999). النظريات الحديثة في تفسير الأمراض النفسية " مراجعة نقدية". القاهرة: دار غريب.

-يوسف، درويش عبد الرحمن)1999) " العلاقة بين دافعية العمل الداخلية والالتزام التنظيمي والأداء الوظيفي والخصائص الفردية: دراسة ميدانية"، مجلة الإدارة العامة، الرياض، المجلد 39، العدد 3.

-يونس، عادل، (2000 م) تحليل نظم الحوافز وعلاقتها بأداء العاملين في المنظمات الصناعية الليبية في مدينة بنغازي، رسالة ماجستير، جامعة قار يونس.

المصادر الاجنبية:

-Consini, R., et,al. ( 1996 ) . Concise Encyclopedia of Psychology . NewYork : John Wiley & sons .

-Ebel , Robert . ( 1972 ) : Essentials of Educational measurement , 2 nd – ed , Englewood klifs , N . Y . , prentice Hell .

-Edward, S. D., Burnard, P., Hannigan, B., Cooper, L., Adams, J.,Juggessur, T., Fothergil, A. and coyle, D. ( 2006). Clinical supervision and burnout : the influence of clinical supervision for community mental health nurses . Cling nurse, 15 (8) , 107- 115 .

-Hakanen, J., Bakker, B., Schaufeli, B.( 2006 ) . Burnout and work engagement among teachers. Journal of School Psychology, 43 ,495 - 513 .

-Iacovides, A., Fountoulakis, N., Kaprinis, S. ,Kaprinis, G. ( 2003 ). Therelationship between job stress, burnout and clinical depression .Journal of Affective Disorders , 75 , 209- 221 .

-Langle, A. (2003). Burnout – Existential meaning and possibilities of prevention. European psychotherapy, 4 (1), 107-122.

-Pines, M. &Keinan, G.( 2005 ). Stress and burnout: The significantdifference. Personality and Individual Differences , 39 , 625-635 . 8-Steers, R.M. (1997). Anteedents and consequences of organizational commitment. Administrative science quarterly, 22:.

-Tang, F. & Pang, Y. ( 2006 ) . Job burnout , work-family interface andpersonal control of primary, junior and senior middle school teachers. Chinese Journal of Rehabilitation,

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
أ.م. د. ضحى عادل محمود و أ. م. د. جميلة رحيم عبد, "الانهاك النفسي وعلاقته بالالتزام التنظيمي والحوافز لدى معلمات رياض الأطفال ", jfath, م 20, عدد 2, ص 195–233, 2023.