تأثير استخدام طريقة التعليم التعاوني في تنمية مهارات تشكيل الطين لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
DOI:
https://doi.org/10.23813/fa/16/34الكلمات المفتاحية:
التعليم التعاونيالملخص
الملخص :
شهدت العملية التعليمية مخرجات كبيرة من النواحي العلمية والاجتماعية والثقافية , والتي قادت الى تطوير المعرفة , بسبب التطور التقني والعلمي والتكنولوجي في كل مجالات الحياة , والتي انعكست على المؤسسة التعليمية بكافة عناصرها (الطالب,المعلم,والمنهاج الدراسي).
وكنتيجة مخرجات هذه العملية ظلت توصف بالضعف وعدم القدرة على مواكبة التقدم والتطور ,فضلا عن ذلك فان هناك دلائل على تدني المستوى العلمي وأداء المهارات لدى المتعلمين , ومعظم الدراسات الحديثة اشارت الى ان هناك قصور في استخدام النظريات الحديثة في التعليم فضلا عن اتباع النظريات القديمة خلال الدراسة الابتدائية او الاولية , والقدرة على التغير في مهاراتهم , او ارشادهم بصورة صحيحة , وتطوير مهاراتهم لما له اثر كبير في زرع التصرفات الانسانية وتعزيز المهارات الفردية لدى التلاميذ .
ولذلك بعض مواضيع التربية الفنية تمكن التلاميذ من العمل يدويا وبصفة خاصة (تشكيل الصلصال ) . لذلك ولتحقق من هذه المشكلة نفذ الباحثين تجربتهم تحت عنوان (تأثير استخدام نظرية التعلم التعاوني في تطوير مهارات تشكيل الصلصال لتلامذة المدارس الابتدائية) ولتحقيق هذا الهدف , وضعت الفرضية الاتية :- (ليس هناك فروق ذات دلالات احصائية عند المستوى (0,05) في نمو مهارات التشكيل بالطين باستخدام طريقة التعليم التعاوني بين نتائج ما قبل وما بعد الاختبارات )
وتشكلت عينة الدراسة من الصف الخامس الابتدائي في مدرسة( درة الاسلام )في حي الكاطون في مديرية تربية ديالى , عدد العينة (55) تلميذة, وزعت في مجموعتين بواقع (28)طالبة للمجموعة (أ) و(27) طالبة للمجموعة (ب) . وتم اختيار عينة الدراسة عشوائيا حيث كانت (23) طالبة وبنى الباحثين اداة البحث والتي هي صيغة لتقييم انتاج الطلبة الفني والصيغة تضمنت عشر فقرات ولكل فقرة اعطت خمس مستويات {(1-2)(3-4)(5-6)(7-8)(9-10)}وتم اختبار صحة صلاحية الاداة من خلال عرضها على لجنة من المحكمين وتم التحقق من صحة الاداة من خلال استخدام اتساق التحليل لما قبل الاختبار ,ومعامل الاختبار كان جيد
ونفذ الباحثين الاختبار القبلي على جميع التلاميذ بدون استثناء , يوم الاربعاء التاسع من تشرين الاول 2013, وقد طلب من التلاميذ تشكيل الطين ونحت اشكل فنية , وتم تقييمهم مباشرة من قبل لجنة ضمت الباحثين والخبراء وقد جمعت البيانات لكي يتم تحليلها , وتم تطبيق التجربة على العينة نظريا وعلميا , واخذ بنظر الاعتبار المهارات المطلوبة , خلال (6)اسابيع , وبعد اكمال التجربة نفذ ما بعد الاختبار بنفس الطريقة . واستخدم الباحثين (اختبار T)للمثالين المتلازمين قبل وما بعد الاختبار , والتي اظهرت تطور مهارات الطلبة في تشكيل الطين . لذلك استنتج الباحثين ان نظرية التعليم التعاوني واستراتيجياتها ساعدت في تطوير المهارات الفنية لدى الطلاب عندما تم استخدامها بصورة صحيحة , ويوصي الباحثان الى استخدام استراتيجيات نظرية التعليم التعاوني المختلفة في تطوير المهارات الفنية في النحت , والاعمال والمشاريع الصغيرة واعمال الحائط
المراجع
المصادر العربية والاجنبية :-
ابراهيم,مجدي عزيز ,استراتيجيات التعليم واساليب التعلم ,القاهرة ,مكتبة الانجلو المصرية ,2004.
ابو عميرة , محبات, تعليم الرياضيات بين النظرية والتطبيق ,ط1,مصر,مكتبة الدار العربية للكتاب ,2000.
البسيوني ,محمد, تحت الاطفال , المدى العربي للثقافة والعلوم ,جامعة اوهايو,ب-ت.
الزغلول ,عماد عبد الرحيم وشاكر عقلة ,سيكولوجيا التدريس الصفي, ط , دار الميسرة ,عمان , 2007.
الطنطاوي,عفت مصطفى,اساليب التعليم والتعلم وتطبيقاتها في البحوث التربوية ,القاهرة , مكتبة الانجلو المصرية ,2002.
العجمي,مها محمد, اثر التعلم التعاوني على التحصيل الدراسي لطالبات كلية التربية البنات ,مجلة التربية العلمية ,ع4 ,مجلد6 ,2003.
الكناني , عايد كريم ,مقدمة في الاحصاء وتطبيقات spss ,ط1 , دار الضياء للطباعة والتصميم , النجف, 2009.
النجدي , احمد عبد الرحمن , بيئة التعلم التعاوني والتنافسي ,على تحصيل طلاب الصف الثالث الثانوي في الكيمياء واتجاهاتهم نحو الاداء العلمي ,مجلد2,العدد3-4,كلية التربية ,جامعة حلوان .
جابر عبد الحميد ,استراتيجيات التدريس والتعليم ,ط10,القاهرة,دار الفكر العربي ,1999.
ديفيد,جونسون روجر واخرون ,التعلم التعاوني ,مؤسسة التركي للنشر والتوزيع,السعودية ,1995.
ديفيد,جونسونروجر,التعلم الجماعي والفردي,ترجمة رفعت محمود بهجت ,عالم الكتب ,القاهرة,1998.
سلامة ,عادل ابو العز و اخرون , طرائق التدريس العامة , دار الثقافة , القاهرة , 2009.
سليمان ,سناء محمد ,التعلم التعاوني /سمة واستراتيجياته وتطبيقاته ,القاهرة ,عالم الكتب ,2005.
شبر , خليل ابراهيم واخرون, اساسيات التدريس ,دار المناهج , الاردن ,2005.
طوالبة ,هادي واخرون , طرائق التدريس ,ط1,دار الميسرة , عمان , 2001.
الكناني , عايد كريم ,مقدمة في الاحصاء وتطبيقات spss ,ط1 , دار الضياء للطباعة والتصميم , النجف, 2009.
عبد عون ,فاضل ضاري, اثر اسلوب التعلم التعاوني في تنمية ميول طلبة الصف الخامس الادبي نحو قواعد اللغة العربية ,مجلة القادسية ,مجلد3,عدد3-4 ,2005.
عثمان , سلوى, أثر استخدام استراتيجية مقترحة لتدريس مقرر التربية الفنية في ضوء مدخل التعلم التعاوني على تنمية مهارات ما قبل التدريس لدى طالبات شعبة التربية الفنية , مجلة القراءة والمعرفة , العدد4,جامعة عين الشمس ,مصر .
عمدة,امل بنت عبدالله محمد,فاعلية استخدام التعلم التعاوني في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية مهارات التفكير الابداعي لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي , رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة ام القرى , السعودية,2008.
كوجل ,كوثر حسين,التعلم التعاوني ,استراتيجية تدريس تحقق هدفين ,دراسة تربوية , مجلد7,ج43, رابطة التربية الحديثة, القاهرة, مصر,1992.
فرج بصمجي, بحث في الفخار , سومر العدد الرابع , بغداد , 1948.
مايرز,آن , علم النفس التجريبي , ترجمة خليل ابراهيم البياتي دار الفكر , بغداد , 1999.
نخبة من الباحثين العراقيين , حضارة العراق ,الجزء الثالث بغداد, دار الحرية ,1985.
Eggen ,1996.
Slaiuen ,199.
Slaiuen , 1990.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 مجلة الفتح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.