أثر استخدام استراتيجية التمثيل الدقائقي للمادة في مهارات التفكير البصري لدى طالب الصف الرابع العلمي في مادة الكيمياء
الملخص
تهدف الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام إستراتيجية التمثيل الجزيئي للمادة في مهارات التفكير البصري لطلبة الإعداد العلمي الرابع في الكيمياء. تكونت عينة الدراسة من (67) طالب وطالبة تم اختيارهم من طلاب المرحلة الرابعة الإعدادية العلمية ، وقد تم توزيعهم على المجموعات التجريبية (34) والمجموعة الضابطة (33). كانت المجموعتان متكافئتين في: (متغيرات المعلومات السابقة ، العمر الزمني بالأشهر ، معدل درجات الطلاب في العام السابق في اختبار الكيمياء ، والقدرة العقلية ، والتفكير البصري ، ولتحقيق هدف الدراسة الحالية ، تم الحصول على مادة تعليمية. تم إعداده وفق استراتيجية التمثيل الجزيئي ، واختبار مهارات التفكير البصري والتي تحددها (مهارات التعرف على الأشكال ، مهارة تحليل الشكل ، مهارة الربط بين العلاقات ، مهارة تفسير الغموض في الشكل البصري ، مهارة استخلاص المعاني). (44) فقرة ، بعد احتساب الخصائص السيكومترية لكلا الاختبارين ، تم الوصول إلى البيانات إحصائياً باستخدام برنامج SPSS كبرنامج إحصائي ، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب المجموعة التجريبية الذين تم تدريسهم وفق استراتيجية التمثيل الجزيئي لكل منهما. المادة وطلاب المجموعة الضابطة الذين يتم تدريسهم بالطريقة التقليدية ومهارات التفكير البصري لصالح المجموعة التجريبية. وعليه يوصي الباحث باعتماد استراتيجية التمثيل الجزيئي للمادة في تدريس الكيمياء ، ويقترح دراسات أخرى لمراحل مختلفة ولموضوعات مختلفة للتحقق من تأثير مهارة التفكير البصري.
المراجع
اٌّصبدس اٌؼشثُخ:
- أرٞ ؿخدٝ, طخُق ٓلٔذ ٝٓلٔذ رٌش ٗٞكَ )2013 " :)طؼِ٤ ْحُظلٌ٤ش- حُ٘ظش٣ش
ٝحُظطز٤ن", ؽ4 ,دحس حُٔغ٤شس , ػٔخٕ .
- حرٞ س٣خػ, كغ٤ٓ ٖلٔذ )2007 ":)حُظؼِْ حُٔؼشك٢ ."دحس حُٔغ٤شس ُِ٘شش ٝحُظٞص٣غ,
ػٔخٕ, حالسدٕ.
- حالػغش , ٣ٞعق ٓلٔذ ,) 1998 ":)طؼِ٤ ٖٓ ْحؿَ حُظلٌ٤ش" , دحس هزخء , حُوخٛشس .
- حٓزٞ عؼ٤ذ١ , ػزذ هللا رٖ خٔ٤ظ ," عِ٤ٔخٕ رٖ ٓلٔذ حُزِٞش٢( "2009 : )ؽشحثن
طذس٣ظ حُؼِّٞ ) ٓلخٛ٤ٝ ْططز٤وخص ػِٔ٤ش ( , ؽ1 , دحس حُٔغ٤شس , ػٔخٕ .
- رذٝ١ , سٓؼخٕ ٓغؼذ ,)2010" : )حُظ ّؼِْ حُ٘شؾ" , ؽ1 , دحس حُلٌش ٗخششٕٝ
ٝٓٞصػٕٞ ,ػٔخٕ , حالسدٕ .
- ؿزش , ٣ل٠٤ عؼ٤ذ )2010 ":) أػش طٞظ٤ق اعظشحط٤ـ٤ش دٝسس حُظؼِْ كٞم حُٔؼشك٤ش ػِ٠
ط٘ٔ٤ش حُٔلخٛ٤ٜٓٝ ْخسحص حُظلٌ٤ش حُزظش١ ك٢ حُؼِّٞ ُذٟ ؽِزش حُظق حُؼخشش حألعخع٢ (,"
سعخُش ٓخؿغظ٤ش ٓ٘شٞسس( ,ًِ٤ش حُظشر٤ش ,حُـخٓؼش حإلعالٓ٤ش , ؿضس .
- حُخضٗذحس, ٗخثِش ٗـ٤ذ ٗؼٔخٕ,)2007" :)طوٞ٣ٓ ْلظٟٞ ًظذ حُش٣خػ٤خص ُِٔشكِش
حألعخع٤شحُؼِ٤خ ك٢ ػٞء ٜٓخسحص حُظلٌ٤ش حُزظش١ ,ؿخٓؼشحألهظ٠ ,"كِغط٤.ٖ
- حُذؿ٤ِ٢ , ػٔخس ٛخٗ٢ٝ , آخشٕٝ ,)2014" :)حٌُ٤ٔ٤خء ُِظق حُشحرغ حُؼِٔ٢ , "ؽ3 ,
حُٔذ٣ش٣ش حُؼخٓش ُِٔ٘خٛؾ , ٝصحسس حُظشر٤ش , ؿٜٔٞس٣ش حُؼشحم
- سؿذ , حَٓ كٔذ١( 2012" :)كخػِ٤ش حعظشحط٤ـ٤ش حُظٔؼ٤ َحُذهخثو٢ُِٔ خدس ك٢ ط٘ٔ٤ش
حُٔلخٛ٤ ْحٌُ٤ٔ٤خث٤ش ٜٝٓخسحص حُظلٌ٤ش حُزظش١ ك٢ حُؼِّٞ ُذٟ ؽخُزخص حُظق حُظخعغ
حالعخع٢ رـضس ", ) سعخُش ٓخؿغظ٤ش ٓ٘شٞسس ( , حُـخٓؼش حالعالٓ٤ش – ؿضس , ًِ٤ش حُظشر٤ش .
- سصٝه٢ ,سػذ ٜٓذ١ٝ ,عٜ٠ ػزذ حٌُش٣ (,ْ2013" :) حُظلٌ٤ش ٝأٗٞحػٚ", ؽ2 ,رـذحد.
- صح٣ش , عؼذ ػِ٢ٝ , حخشٕٝ ) 2014" : ) حُٔٞعٞػش حُظؼِ٤ٔ٤ش حُٔؼخطشس" , ؽ1 ,
ؿخٓؼش رـذحد
- عٞحُٔش , ٣ٞعق,) 2009" :) طلِ٤ َكوشحص حالخظزخسحص" , حُـِغش حُظخعؼش , حُزشٗخٓؾ
حُظذس٣ز٢ ألػؼخء ٛ٤جش حُظذس٣ظ ك٢ ؿخٓؼش حّ حُوشٟ , ًِ٤ش حُظشر٤ش.
- حُشٜ٤ِ٢ , ػخٓش ك٤ظَ , )2014 ":)حػش حعظشحط٤ـ٤خص حُظؼِْ حُزظش١ ك٢ حًظغخد
حُٔلخٛ٤ ْحُل٤ض٣خث٤ش ٝحُظلٌ٤ش حُزظش١ ػ٘ذ ؽالد حُظق حُشحرغ حُؼِٔ٢( , "سعخُش ٓخؿغظ٤ش
ؿ٤ش ٓ٘شٞسس( ك٢ ؿخٓؼش رـذحد –ًِ٤ش حُظشر٤ش ُِؼِّٞ حُظشكش / حرٖ حُٜ٤ؼْ .
- حُظٔخد١, ػزذ هللا ٝ ٓخٛش حُذسحر٤غ , )2004 ": )حُو٤خط ٝحُظوٞ٣ ْحُ٘لغ٢ٝ حُظشرٞ١
ر٤ ٖحُ٘ظش٣ش ٝحُظطز٤ن ", ؽ1 , دحس ٝحثَ , ػٔخٕ.
- حُطشحٝٗش , ٓلٔذ كغٖ ,) 2014" :) حػش حعظخذحّ حعظشحط٤ـ٤ش شٌَ حُز٤ض حُذحثش١ ك٢
ط٘ٔ٤ش حُظلٌ٤ش حُزظش١ُ ذٟ ؽالد حُظق حُظخعغ حالعخع٢ ك٢ٓ زلغ حُل٤ض٣خء" , دسحعخص
حُؼِّٞ حُظشرٞ٣ش , حُٔـِذ 41 , حُؼذد 2 ,2014 .
- ػز٤ذ , ٓخؿذس حُغ٤ذ ,ٝحخشٕٝ , )2001 ":) حعخع٤خص طظٔ٤ ْحُظذس٣ظ" , ؽ1 , دحس
حُظلخء , ػٔخٕ
- حُؼلٕٞ , ٗخد٣ش كغ٤٘ٓٝ ٖظٜ٠ٓ طشش ػزذ حُظخكذ )2012" : )حُظلٌ٤ش أٗٔخؽٚ
ٝٗظش٣خطٚ ٝأعخُ٤ذ طؼِٔٚ ٝطؼِ٤ , "ٚٔؽ1 ,دحس طلخء , ػٔخٕ .
- ػّالّ , طالف حُذ٣ٓ ٖلٔٞد ,)2009 ": )حُو٤خط ٝحُظوٞ٣ ْحُظشرٞ١ ك٢ حُؼِٔ٤ش
حُظذس٣غ٤ش ", ؽ2 ,دحس حُٔغ٤شس , ػٔخٕ .
- ػِ٤خٕ ,سرل٢ٓ ظطل٠ٝ شًٞض ٓلٔذ حُؼٔش١ٝ خخُذ ٓلٔذ حرٞشؼ٤شس )2009 :)
"حُظشر٤ش حُؼِٔ٤ش )سٟٝء ٓغظوزِ٤ش (" حُـضء حُؼخٗ٢ , ؽ1, حُٔـظٔغ حُؼشر٢ُِ٘ شش ,ػٔخٕ .
- ػٔخس , ٓلٔذ ػ٤ذ ,ٗـٞحٕ كخٓذ حُوزخٗ٢ ( 2011 ":) حُظلٌ٤ش حُزظش١ ك٢ ػٞء
طٌُ٘ٞٞؿ٤خ حُظؼِ٤ , "ْؽ1 ,دحس حُـخٓؼش حُـذ٣ذس , حالعٌ٘ذس٣ش .
- حُولطخٗ٢ , رذس٣ش عؼذ ٓلٔذ ,) 2015 ":) حػش حعظخذحّ حُٔذخَ حُٔ٘ظٞٓ٢ ك٢
طذس٣ظ حالك٤خء ػِ٠ ط٘ٔ٤ش حالعظ٤ؼخد حُٔلخٛ٤ٔ٢ٜٓٝ خسحص حُظلٌ٤ش حُزظش١ُ ذٟ ؽخُزخص
حُظق حُؼخٗ٢ حُؼخٗٞ١ رٔذ٣٘ش حرٜخ" ,)حؽشٝكش دًظٞسحٙ ٓ٘شٞسس( , ؿخٓؼش حّ حُوشٟ , ًِ٤ش
حُظشر٤ش
- هشٗ٢ , صر٤ذس ٓلٔذ ,)2011" :) حطـخٛخص كذ٣ؼش ُِزلغ ك٢ طذس٣ظ حُؼِّٞ ٝحُظشر٤ش
حُؼِٔ٤ش )هؼخ٣خ رلؼ٤ش ٝسإٟ ٓغظوزِ٤ش (" ٝ ؽ1 ,حٌُٔظزش حُؼظش٣ش , حُٔ٘ظٞسس , ٓظش
- هطخٓ٢ٗ, خ٣لش ,)2010٘ٓ" :) خٛؾ ٝحعخُ٤ذ طذس٣ظ حُٔٞٛٞر٤ٝ ٖحُٔظلٞه٤, "ٖؽ1 ,دحس
حُٔغ٤شس , ػٔخٕ
- حٌُز٤غ٢ٛٝ , ٤ذ ٓـ٤ذ , )2010" : )حإلكظخء حُظطز٤و٢ ك٢ حُؼِّٞ حالؿظٔخػ٤ش" , ؽ1
, حُؼخُٔ٤ش حُٔظلذس , ر٤شٝص .
- حُٔ٤ٜ٢, سؿذ حُغ٤ذ , ؿ٤ٜخٕ حكٔذ ٓلٔٞد ) 2009 ": ) كخػِ٤ش طظٔ٤ٓ ْوظشف ُز٤جش
طؼِْ ٓخدس حٌُ٤ٔ٤خء ٓ٘غـْ ٓغ حُذٓخؽ ك٢ ط٘ٔ٤ش ػخدحص حُؼوَ ٝحُظلظ٤ُ َذٟ ؽالد حُٔشكِش
حُؼخٗٞ٣ش رٝ١ حعخُ٤ذ ٓؼخُـش حُٔؼِٞٓخص حُٔخظِلش" , ٓـِش ًِ٤ش حُظشر٤ش – ؿخٓؼش كِٞحٕ ,
حُٔـِذ 15 , حُؼذد حالٍٝ .
- حُ٘زٜخٕ , ٓٞع٠( 2004" : )أعخع٤خص حُو٤خط ك٢ حُؼِّٞ حُغًِٞ٤ش" , ؽ1 , دحس
حُششٝم , ػٔخٕ
- ٗٞكَ , ٓلٔذ رٌش ٝٓلٔذ هخعْ عؼ٤لخٕ )2011" : )دٓؾ ٜٓخسحص حُظلٌ٤ش ك٢ حُٔلظٟٞ
حُذسحع٢ ," ؽ1 , دحس حُٔغ٤شس , ػٔخٕ .
- حُٜخشٔ٢, ػزذ حُشكٖٔ ػزذ , ؽٚ ػِ٢ كغ٤ ٖحُذُ٤ٔ٢(, 2008" : )حعظشحط٤ـ٤خص كذ٣ؼش
ك٢ كٖ حُظذس٣ظ" , ؽ1, دحس حُششٝم ُِ٘شش ٝحُظٞص٣غ ,ػٔخٕ , حالسدٕ .
- ٛٔشش١, ػٔش حكٔذ )2001ٓ" :)ذخَ حُ٠ حُظشر٤ش" , ؽ1 , دحس حُظلخء , ػٔخٕ
ثبُٔبً: اٌّصبدس األخٕجُخ:
- Amadieu, Frack, Manne, Claudette, & Laimay, Carole (2009)
Attention Guiding Effect During A Learning Task from Animation,
CLLE-LTC, University of Toulouse le Mirail, France.
- Cooper, Graham, (1998). Research in to Cognitive Load Theory
and Instructional Dasign at UNSW.
- Ebel ,R.L (1972): Essentials of educational measurement
,Englewood cliffs ,N .J .prentice-hall.
- http://edweb.sdsu.edu/eet/articles/cogloadshedbal/start.htm
- http://edweb.sdsu.edu/eet/articles/cogloadshedbal/start.htm
- Jeroen J.G.van Merrienboer & John Sweller ( 2005 ) :Cognitive
and Complex Learning Recent Developments and Future Direction ,
Eductional Psychology. Vol 17,no.2,june.
- Jeroen J.G.van Merrienboer & John Sweller ( 2010 ) : Cognitive
Load Theory in health professional education : desing principles
and stratygies , Medical education . 44 , 85 -93.
- Miller, Mike (1994-2011). Cognitive Load Theory. In: Hoffman,
Bob (Ed.) The Educational Technology Encyclopedia. SDSU.
SDSU. Retrieved February 15,
- Mousavi, Seyed, Low, Renae & Sweller, Johne (1995)
Reducing Cognitive Load by Mixing Auditory And Visual
Presentation Modes, Journal of Eductional Psychology. Vol
,no.2,319-334, American psychological
- Shepard, S.A. (2008). Cognitive load shedding and balancing. In:
Hoffman, Bob (Ed.) The Educational Technology Encyclopedia.
SDSU. Retrieved February 15, 2011, from:
- Supreeya S., , Kritsana J.,(2014) : Applied KWDL Teaching
Techniques for Improved Learning Achievement in Engineering
Mechanics,
th International Science, Social Sciences, Engineering
and Energy Conference17-19 December, 2014
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الفتح للبحوث النفسية والتربوية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.