أثر الهندسة النفسية في تنمية بعض مهارات الذكاء الإنفعالي لدى طلاب معاهد الفنون الجميلة

المؤلفون

  • أ.م. د خنساء عبد الرزاق عبد معهد الفنون الجميلة للبنين/بعقوبة

DOI:

https://doi.org/10.23813/fa/16/42

الكلمات المفتاحية:

الهندسة النفسية والذكاء الإنفعالي

الملخص

 

ملخص البحث :

    يكتسب البحث الحالي أهمية لكونه يتناول مفهوم الذكاء الانفعالي ويهدف إلى التعرف على أثر الهندسة النفسية في تنمية بعض مهارات الذكاء الانفعالي لدى طلاب معاهد الفنون الجميلة من خلال التحقق من الفرضيات الآتية:-

1-لا توجد فروق ذات دلالة معنوية عند مستوى دلالة (0.05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية قبل البرنامج وبعده.

2-لا توجد فروق ذات دلالة معنوية عند مستوى دلالة (0.05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار ألبعدي.

3-لا توجد فروق ذات دلالة معنوية عند مستوى دلالة (0.05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين ألبعدي والمرجئ.

    وتحقيقاً لأهداف هذا البحث تم تطبيق أداتين هما مقياس (العكايشي,2003) للذكاء الانفعالي والبرنامج التدريبي المعد وفق  الهندسة النفسية الذي قامت الباحثة بأعداده.

تم اعتماد المنهج التجريبي للتحقق من فرضيات البحث ,إذ تكونت عينة البحث من (30) طالب من اللذين حصلوا على اقل درجة في مقياس الذكاء الانفعالي تم اختيارهم من معهد الفنون الجميلة للبنين في مركز مدينة بعقوبة في محافظة ديالى وتم توزيعهم عشوائيا بين مجموعتين متساويتين واستعمل البرنامج المعد مع المجموعة التجريبية بينما لم تتعرض المجموعة الضابطة للبرنامج التدريبي, واعتمد أسلوب الهندسة النفسية , وبلغ عدد الجلسات (12) جلسة تم عرضه على مجموعة من الخبراء في هذا المجال و قد أيدوا صلاحية البرنامج. ولمعالجة بيانات البحث تم اعتماد عدة وسائل إحصائية (معامل ارتباط بيرسون ,اختبار كولمكورف- سميرنوف و اختبار ولكوكسن).

وقد توصل البحث الحالي إلى النتائج الآتية:-

1-وجود فروق ذات دلالة معنوية عند مستوى دلالة(0.05) في المجموعة التجريبية ولصالح البرنامج.

2-وجود فروق ذات دلالة معنوية عند مستوى دلالة (0.05) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار ألبعدي ولصالح المجموعة التجريبية.

3-لاتوجد فروق ذات دلالة معنوية عند مستوى دلالة (0.05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية في الاختبار ألبعدي والمرجئ.

المراجع

المصادر :

* الأحمدي, محمد عليثة (2007م): الذكاء الوجداني وعلاقته بالذكاء المعرفي والتحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب جامعة طيبة بالمدينة المنورة. مجلة العلوم الاجتماعية. مج (35), ع (4).

* البياتي, عبد الجبار توفيق واثناسيوس زكريا(1977): الإحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية وعلم نفس ,دار الكتب للطباعة والنشر, جامعة البصرة.

* التكريتي، محمد عبد الكريم(2001): آفاق بلا حدود، الطبعة الخامسة ، الملتقى، دمشق، سوريا.

* توفيق, عبد الجبار(1985):التحليل الإحصائي في البحوث التربوية و النفسية و الاجتماعية – الطرق اللا معلمية, ط2,مؤسسة الكويت للتقدم العلمي, الكويت.

* خوالدة ، محمد عبد الله محمد (2004) : الذكاء العاطفي الذكاء الانفعالي ، ط1 ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان – الأردن 0

* رزق الله, رندا(2005): برنامج تدريبي لتنمية مهارات الذكاء العاطفي لدى تلاميذ الصف السادس دراسة تجريبية ميدانية في مدارس مدينة دمشق –سوريا , أطروحة دكتوراه غير منشورة, جامعة دمشق.

* الظاهر ,زكريا محمود (1999):مبادئ القياس و التقويم في التربية, مكتبة دار الثقافة للنشر و التوزيع, عمان ,الأردن.

* عبد الرزاق, محمود شاكر(2009): أثر أسلوبين إرشاديين ( الهندسة النفسية والتقويم الذاتي) في تنمية الذكاء الأخلاقي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية, أطروحة دكتوراه غير منشورة ,كلية التربية /الجامعة المستنصرية.

* العطافي، حسن عبد الله(2007): أثر الأسلوب المعرفي البرمجة اللغوية العصبية في تنمية مفهوم الذات لدى طلاب المرحلة المتوسطة، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية، جامعة ديالى.

* العكايشي ، بشرى أحمد جاسم (2003) : التوافق في البيئة الجامعية وعلاقتها بقلق المستقبل ، إطروحة دكتوراه غير منشورة، الجامعة المستنصرية ، كلية التربية

* عودة, احمد و خليل الخليلي(2000):الإحصاء للباحث في التربية و العلوم الإنسانية,ط2,عمان,الأردن,دار الفكر للنشر و التوزيع.

* الفقي ، إبراهيم (1999): المفاتيح العشرة للنجاح، دار منار للطباعة ، دمشق، سوريا.

*ـــــــ (2000): قوة التحكم بالذات، دار منار للطباعة ، دمشق، سوريا.

*ـــــــ ، إبراهيم(2001): البرمجة اللغوية العصبية وفن الاتصال الا محدود ، المركز الكندي للبرمجة اللغوية العصبية، كندا.

* فيركسون , جورج ,أي (1991) : التحليل الاحصائي في التربيه وعلم النفس , ترجمة هناء محسن العكيلي , بغداد , العراق : دار الحكمه 0

* ماكد برموت، أيان، ووندي، جابو (2004): مدرب البرمجة اللغوية العصبية، الطبعة الأولى، مكتبة جرير، المملكة العربية السعودية.

*Adams, C.S (1964 ): Measurement and Evaluation in education Psychology and Guidance . Ranhart ,Winston , New York.

- *Bandler, R, R(1979): frogs in to princes Real pcople press/Eden Grove Editioins. www.reefent,gov.sx www.Nlp.com www.heferd.com

*Barron ,A.(1981):Psychology .Halt-Saunders ,International edition ,Japan

*Bar – On , R. (1997): Emotional Quotient Inventory: Measure of Emotional Quotient Inventory. Toronto, Ontario: Mutti-Health Systems

*Ebel, R.L. ( 1972 ) : Essential of Education Measurement , US.A ,New York

*Fonagy ,P. & Higgit ,A.(1984 ) :Personality Theory and clinical practice , Methuen ,London.

*Goleman, D. (1995): "Emotional Intelligence: Why it can matter more than I.Q." . New York: Bantam Books.

*Goleman, D. (1997): "Emotional Intelligence". New York: Washington Press.

* *Salovey, P. & Mayer, j. (1990): Emotional Intelligence imagination. Cognition and Personality, Vol. 9, pp. 185-211

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
أ.م. د خنساء عبد الرزاق عبد, "أثر الهندسة النفسية في تنمية بعض مهارات الذكاء الإنفعالي لدى طلاب معاهد الفنون الجميلة", jfath, م 20, عدد 3, ص 103–134, 2023.