The effectiveness of using infographics in teaching social studies in developing some visual thinking skills and motivation among third intermediate grade students

Authors

  • Hessa Muhammad Amer Al Malouth King Khaled University
  • Amal Saeed Ali Alqahtane Prince Nourah bint Abdulrahman Universit

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/24/2/1

Keywords:

Infographic, Visual Thinking, Motivation

Abstract

The study aimed to identify the effectiveness of using infographics in teaching social studies in developing some visual thinking skills and motivation among third-grade female students. The study sample consisted of (60) students from the third intermediate grade, where (30) students represented the experimental group, and studied using infographics, and (30) students represented the control group. It was taught in the usual way of teaching, and a test of visual thinking skills and a scale were applied

Motivation before and after the study sample, and the study found:

There are statistically significant differences (at the level of significance of 0.001) between the mean scores of the experimental group students and the control group students' scores in the visual thinking skills test and the motivation scale in favor of the experimental group.

References

المراجع العربية:

أبو زايدة، أحمد علي. (2013): فاعلية كتاب تفاعلي محوسب في تنمية مهارات التفكير البصري في التكنولوجيا لدى طلاب الصف الخامس الأساسي بغزة، ((رسالة ماجستير غير منشورة))، كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.

أبو زيد، صلاح محمد. (2016): استخدام الإنفوجرافيك في تدريس الجغرافيا لتنمية التحصيل ومهارات التفكير البصري لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، العدد 79، ص ص 138-198.

أبو عريبان، عبير عبيد. (2017م): فاعلية توظيف تقنية الإنفوجرافيك (الثابت – المتحرك) في تنمية مهارات حل المسألة الوراثية في العلوم الحياتية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي بغزة، (رسالة ماجستير غير منشورة)، الجامعة الإسلامية بغزة.

أبو عواد، فريال. (2009): "البنية العاملية لمقياس الدافعية الأكاديمية دراسة سيكومترية على عينة من طلبة الصفين السادس والعاشر في مدارس وكالة الغوث (الأونروا) في الأردن، مجلة جامعة دمشق، 25(3-4)، ص 410-434.

آدم، مرفت محمد، شتات، رباب المرسي. (2018): فعالية استراتيجية مقترحة في ضوء نظرية القلم المستند إلى جانبي الدماغ على التحصيل ومهارات التفكير البصري والكفاءة الذاتية المدركة لدى طالبات المرحلة الإعدادية، مجلة تربويات الرياضيات، مصر، 21(1)، ص ص 213-281.

آدم، ميرفت محمد؛ شتات، رباب المرسي. (2018م): "فعالية استراتيجية مقترحة في ضوء نظرية التعلم المسند إلى جانبي الدماغ على التحصيل ومهارات التفكير البصري والكفاءة الذاتية المدركة لدى طالبات المرحلة الإعدادية، مجلة تربويات الرياضيات، 21(1)، ص ص 213-281.

الاسطل، وفاء عبدالكريم. (2014): فاعلية توظيف الرسوم الهزلية على التحصيل الدراسي ومهارات التفكير البصري لدى طالبات الصف الخامس الأساسي بمادة العلوم بمحافظة خان يونس، (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية جامعة الأزهر، غزة.

إسماعيل، رضا السيد. (2016): برنامج إثرائي في الجغرافيا قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية بعض مهارات التفكير التحليلي والبصري لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، العدد 82، ص ص 1-69.

إسماعيل، رضا السيد. (2016م): برنامج إثرائي في الجغرافيا قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية بعض مهارات التفكير التحليلي والبصري لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، مصر، العدد 82، ص ص 1-69.

إسماعيل، رضى السيد. (2016): برنامج إثرائي في الجغرافيا قائم على نظرية التعلم المسند إلى الدماغ لتنمية بعض مهارات التفكير التحليلي والبصري لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، العدد (12)، ص ص 1-69.

إسماعيل، مروى حسين. (2016): فاعلية استخدام منصة الصور التفاعلية Thing link لتنمية مهارات التفكير البصري وحب الاستطلاع الجغرافي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، العدد 83، ص ص 1-49.

الجريوي، سهام. (2014م): فعالية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات تصميم الخرائط الذهنية الإلكترونية من خلال تقنية الإنفوجرافيك ومهارات الثقافة البصرية لدى المعلمات قبل الخدمة، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد45، الجزء 4.

جمعة، رضا هندي؛ أحمد، والي عبدالرحمن. (2014): "فاعلية برنامج قائم على خرائط التفكير في تنمية بعض مهارات التفكير البصري من خلال مناهج الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، العدد 56.

حسن، فاروق حسن، الصياد، وليد عاطف. (2016): فاعلية أنماط مختلفة لتقديم الإنفوجرافيك التعليمي في التحصيل الدراسي وكفاءة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات تعلم الرياضيات، تكنولوجيا التربية، دراسات وبحوث، مصر، العدد 27، ص ص 1-70.

خليل، أمل شعبان. (2016): أنماط الأنفوجرافيك التعليمي "الثابت/ المتحرك/ التفاعلي" وأثره في التحصيل وكفاءة تعلم الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة، مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، 3(169)، ص ص 272-321.

درويش، عمرو محمد ، الدخني، أماني أحمد. (2015): نمطا تقديم الإنفوجرافيك (الثابت والمتحرك) عبر الويب وأثرهما في تنمية مهارات التفكير البصري لدى أطفال التوحد واتجاهاتهم نحوه، تكنولوجيا التعلم، 25(2)، ص ص 215-364.

دينور، يسري طه محمد. (2016): "أثر استخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في تنمية التحصيل والتفكير التأملي والدافعية نحو تعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد 73، ص ص 17-67.

سالم، نهلة المتولي. (2017): استخدام التدوين المرئي القائم على الإنفوجرافيك وأثره في تنمية التفكير الإيجابي لطلاب تكنولوجيا التعليم الجدد، تكنولوجيا التربية- دراسات وبحوث، مصر، العدد 32، ص ص 235-280.

سليمان، تهاني محمد. (2014): استخدام استراتيجية شكل البيت الدائري في تدريس العلوم لتنمية التفكير البصري وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 7(3)، ص ص 47-81.

السيد، عبدالعال عبدالله. (2018م): أثر اختلاف نمطي الإنفوجرافيك الثابت والمتحرك في تنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى طالبات المعاهد العليا للحاسبات، مجلة تكنولوجيا التربية، دراسات وبحوث، العدد 35، ص ص 1-52.

شحاته، محمد عبدالمنعم. (2014م): "برنامج إثرائي مقترح باستخدام الكمبيوتر لتنمية التحصيل والتفكير البصري في الرياضيات لدى التلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، اتحاد التربويون العرب، 2(48)، ص ص 234-254.

الشربيني، حنان محمد. (2015): استخدام خرائط التفكير لتنمية التحصيل وبعض مهارات التفكير البصري لدى طالبات التربية النوعية، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد 57، ص 181-230.

الشربيني، حنان محمد، عبد السيد، أنوار علي. (2015): استخدام خرائط التفكير لتنمية التحصيل وبعض مهارات التفكير البصري لدى طالبات كلية التربية النوعية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد (57)، يناير، ص ص 203-248.

شلتوت، محمد. (2016م): الإنفوجرافيك من التخطيط إلى الإنتاج، ط1، مصر، مكتبة الملك فهد الوطنية.

الشيخ، مصطفى. (2013م): "فاعلية خرائط التفكير في تنمية مهارات التفكير البصري وعادات العقل والتحصيل الأكاديمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي"، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، اتحاد التربوين العرب، 4، (37)، ص ص 171-189.

الطراونه، محمد حسن. (2014): أثر استخدام استراتيجية شكل البيت الدائري في تنمية التفكير البصري لدى طلاب الصف التاسع الأساسي في مبحث الفيزياء، دراسات العلوم التربوية، الأردن، 41(2)، ص ص 798- ص808.

عامر، طارق عبد الرؤف، المصري، إيهاب عيسى. (2016): التفكير البصري (مفهومه – مهاراته- استراتيجيته). القاهرة، المجموعة العربية للتدريب والنشر.

عبد السميع، عبدالعال رياض. (2011): "أثر نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية المفاهيم الجغرافية وبعض مهارات الخرائط والإدراك المكاني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية"، (رسالة دكتوراة غير منشورة)، كلية التربية، جامعة بني سويف.

عبد العظيم، صباح عبدالله. (2014): استخدام التدريس المعكوس لتنمية التفكير البصري وخفض قلق الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي الإعاقة السمعية، تربويات الرياضيات، 6(17)، اكتوبر ص ص 175: 234.

عبد الفتاح، سحر محمود. (2016): برنامج قائم على استخدام المنظمات التخطيطية لتنمية مهارات التدريس والتفكير التأملي والذكاء البصري لدى الطالب المعلم بشعبة الدراسات الاجتماعية، (رسالة دكتوراة غير منشورة)، كلية التربية، جامعة السويس.

عبد المعبود، رضا إبراهيم. (2017): أثر برنامج تعليمي في العلوم قائم على تقنية الإنفوجرافيك في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير البصري والقابلية للاستخدام لدى التلاميذ المعاقين سمعياً في المرجلة الابتدائية، مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، 3(175)، ص ص 340-411.

عبدالحفيظ، لبنى نبيل. (2010): "اثر استخدام المدخل البصري المكاني في تدريس الجغرافيا على التحصيل وتنمية بعض مهارات التفكير الجغرافي لدى طلاب الصف الأول من المرحلة الثانوية، (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، جامعة الزقازيق.

عبدالحميد، ميرفت حسن؛ فؤاد، سحر حمد. (2016): فعالية برنامج تدريس قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية المرونة المعرفية والتفكير البصري في الفيزياء ومهارات التنظيم الذاتي للتعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي، دراسات تربوية واجتماعية، مصر، 22(4)، ص ص 637-739.

عبدالسميع، عبدالعال رياض. (2016م) فاعلية وحدة مطورة في الدراسات الاجتماعية في ضوء التفكير البصري لتنمية بعض مهاراته والتحصيل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، العدد 80، ص ص 206-252.

عبدالشافي، منار فوزي. (2015): "استخدام خرائط العقل في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير البصري ومفهوم الذات الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية، (رسالة دكتوراة غير منشورة)، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس.

العبيكان، ريم عبدالمحسن، الحناكي، ومنى سليمان. (2016م): "أثر التدريس باستخدام الفصول المقلوبة على الدافعية نحو التعلم في المرحلة المتوسطة، المجلة التربوية الدولية للاستشارات والتدريب، الأردن، 5(8)، ص ص 172-186.

العشي، دينا إسماعيل. (2013): فاعلية برنامج بالوسائط المتعددة لتنمية المبادئ العلمية ومهارات التفكير البصري لدى طلاب الصف السادس الأساسي في مادة العلوم بغزة، ((رسالة ماجستير غير منشورة))، كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.

عفيفي، محمد كمال عبدالرحمن. (2018): التفاعل بين نمطي تصميم الإنفوجرافيك "الثابت والمتحرك ومنصتي التعلم الإلكتروني" البلاك بورد، الواتس آب، وآثره في تنمية مهارات تصميم التعلم البصري وإدراك عناصره، مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، 1(177)، ص ص 258-339.

عون، عمار سعد أمحمد. (2015): "فاعلية استخدام خرائط العقل في تدريس الجغرافيا لتنمية التحصيل المعرفي وبعض مهارات التفكير البصري لدى طلاب المرحلة الإعدادية، مجلة البحث العلمي في التربية، مصر، 16(4)، ص ص 289-310.

عيد، نضال عدنان. (2017): أثر توظيف نمطين للإنفوجرافيك في ضوء المدخل البصري لتنمية مهارات حل المسألة الرياضية لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة، (رسالة ماجستير غير منشورة)، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.

الغامدي، منى سعد. (2018): "أثر المتغيرات الديموغرافية على مستوى وعي معلمات الرياضيات في مدينة الرياض بتقنية الإنفوجرافيك ودرجة امتلاكهن لمهارات تصميمة، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية النفسية، 26(3)، ص ص128-158.

غباري، ثائر أحمد. (2008): الدافعية النظرية والتطبيق، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

فتحي، ميرفت حسن؛ فؤاد، سحر حمدي. (2016): فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعليم المستند إلى الدماغ في تنمية المرونة المعرفية والتفكير البصري في الفيزياء ومهارات التنظيم الذاتي للتعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي، دراسات تربوية واجتماعية، مصر، 22(4) ص ص 637-739.

فهمي، نوال عبدالفتاح. (2014): خرائط العقل وأثرها في تنمية المفاهيم العلمية والتفكير البصري وبعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في مادة العلوم، مجلة التربية العلمية، 7(1)، ص ص 129-173.

فياض، ساهر ماجد. (2015): أثر توظيف استراتيجي المحطات العلمية والخرائط الذهنية في تنمية المفاهيم الفيزيائية ومهارات التفكير البصري في مادة العلوم لدى طلبة الصف الرابع الأساسي، (رسالة ماجستير غير منشورة)، الجامعة الإسلامية، غزة.

القحطاني، بدرية سعد محمد. (2015): أثر استخدام المدخل المنظومي في تدريس الاحياء على تنمية الاستعياب المفاهيمي ومهارات التفكير البصري لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بمدنية أبها، (رسالة دكتوارة غير منشورة)، كلية التربية، جامعة أم القرى.

كامل، مجدي خير الدين. (2013): "استخدام المدخل البصري المكاني في تدريس الدراسات الاجتماعية وأثره في تنمية المفاهيم المكانية ومهارات التطور البصري المكاني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، العدد 52.

مبارز، منال عبدالعال؛ متولي، إيمان علي. (2010): "أثر استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية التقليدية والإلكترونية على تنمية دافعية الإنجاز والتحصيل الدراسي في مادة مبادئ إدارة الأعمال لطلاب الصف الأول الثانوي التجاري، تكنولوجيا التعليم، مصر، 20(3)، ص ص 49-95.

محمد، علام علي، عبد الجابر، حارص. (2014): فاعلية استخدام موقع إلكتروني تفاعلي لتنمية التحصيل المعرفي والتفكير البصري في الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية، مجلة الثقافة والتنمية، العدد (83).

محمود، جيهان محمود. (2011): فاعلية برنامج كمبيوتر متعدد الوسائط في إكساب بعض مفاهيم ومهارات نظرية الفوضى وتنمية التفكير البصري والناقد لدى الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات، (رسالة دكتوارة غير منشورة)، كلية التربية بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس.

مسعود، حماده محمد، محمود، إبراهيم يوسف. (2015): فاعلية استخدام تقنية الإنفوجرافيك (قوائم – علاقات) في تنمية مهارات تصميم البصريات لدى طلاب التربية الفنية المستقلين والمعتمدين بكلية التربية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد 62، ص ص 131-196.

مسعود، رضا هندي. (2014): فاعلية برنامج قائم على خرائط التفكير في تنمية مهارات التفكير البصري من خلال مناهج الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، العدد 56، ص ص 24-276.

مصطفى، محمد السعيد. (2003): "فاعلية برنامج قائم على البانوراما الإلكترونية في تنمية التفكير البصري لطلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية، (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة الفيوم.

منصور، ماريان ميلاد. (2015): اثر استخدام تقنية الإنفوجرافيك القائم على نموذج أبعاد التعلم لمارزان على تنمية بعض مفاهيم الحوسبة السحابية وعادات العقل المنتج لدى طلاب كلية التربية، مجلة كلية التربية أسيوط، 31(5)، ص ص 126-167.

المنير، راندا عبدالرحمن. (2008): فاعلية استراتيجية مقترحة فائمة على قراءة الصور في تنمية مهارات التفكير البصري لدى أطفال الروضة، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المعرفية للقراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد 78.

مهدي، رعد؛ إبراهيم، سهى. (2015): التفكير وأنماطه "التفكير الاستدلالي –الابداعي- المنظومي البصري"، ط1. دار السيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

الناجم، محمد عبدالعزيز. (2018): "أثر استخدام استراتيجية التعلم بالصف المقلوب في تدريس مقرر الثقافة الإسلامية في تنمية التحصيل والدافعية للتعلم لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة شقراء، مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، 29(1)، ص ص 320-347.

ثانياً: المراجع الأجنبية:

Celik. B. (2016, March). Evaluation of sunnortive use of infogranhiic and text Based Material to Complete a task in aweh programming course.

Dai, siting (2017). Why should PR professionals Embrace infographics faculty of the use Graduate school, university of Southem California. Effectiveness of visual language Wharton school of Business American.

Gifci, T, (2016). Effects of infogranhics on students Achievement and Attitude towards Geography Lessons, Jouvnal of Education and learning, 5 (1), 154-166.

In Society for information Technology & Teacher Education international conference. (nn. 1942-1952) Association for the Advancement of computing in Education AACE.

Matrix. S. &Hodson. J, (2014). Teaching with infogranhics: Practieine new digital competencies and Visual literacies, Journal of Padgogic Development, 4 (2), 17-27.

Niebaum, Cunningham – Sabo, Carroll, Bellows, (2015): Infographics: An innovative tool to Capture consumers, Attention. Journal of Extension. [On line], 53 (6) tools of the Trade 6 to 8.

Niebaum, K, conning ham-sab o,L Carroll, V.& Bellows, L. (2015). Infographics: An innovative tool to capture consumers” Attention. Journal of extension, 53 (6), 1-6.

Spinath, B&Spinath, F. (2005). Longitudinal Analysis of the link Between Learning Motivation and competence Beliefs Among Elementary school children, learning and instruction, vol (15), No, PP: 87-102.

Wheeldon, J. (2011): is picture worth a thousand words using Mind Maps to facilitate participant recall in Qualitative Research, the Qualitative Report 16 (2), PP509-522.

Published

2023-07-05

How to Cite

[1]
حصة محمد عامر آل ملوذ and أمل سعيد علي القحطاني, “The effectiveness of using infographics in teaching social studies in developing some visual thinking skills and motivation among third intermediate grade students”, jfath, vol. 24, no. 2, pp. 1–30, Jul. 2023.