كفايات المعلمين والعاملين واحتياجاتهم في برامج التدخل المبكر لذوي الاحتياجات الخاصة
DOI:
https://doi.org/10.23813/fa/16/48الكلمات المفتاحية:
الكفاياتالملخص
ملخص :
هدف هذا البحث إلى التعرف على كفايات المعلمين والعاملين واحتياجاتهم في برامج التدخل المبكر لذوي الاحتياجات الخاصة، وقد شملت هذه الدراسة المسحية (145) فردا مثلوا المعلمين والعاملين من جميع التخصصات ما عدا التخصصات الطبية والإدارية في مراكز ومؤسسات التربية الخاصة في مدينة مكة ومدينة جدة. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم تطوير أداة الدراسة وهي مكونة من جزئيين، الجزء الاول منها يتناول الكفايات، والجزء الثاني يتناول الاحتياجات التدريبية، وقد تم التحقق من دلالات الصدق والثبات لأداة الدراسة.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- أن أفراد الدراسة يمتلكون الكفايات المتضمنة بأداة الدراسة بدرجة متوسطة.
- أن جميع الكفايات المتضمنة بأداة الدراسة اعتبرت ضرورية حسب تقديرات أفراد الدراسة لأهمية الكفايات.
- الاحتياجات التدريبية لأفراد الدراسة تراوحت ما بين احتياجات تدريبية بدرجة متوسطة إلى احتياجات بدرجة كبيرة.
- أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في امتلاك أفراد الدراسة للكفايات تعزى لمتغير المؤهل العلمي، التخصص، الخبرة.
- كما توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا في تقدير العاملين لأهمية الكفايات تعزى لمتغير التخصص ولصالح معلمي التربية الخاصة، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لتقدير المعلمين والعاملين لأهمية الكفايات تعزى لمتغير الخبرة والمؤهل العلمي.
المراجع
مصادر البحث
الخطيب، جمال والحديدي، منى، (2004). مقدمة التربية الخاصة في الطفولة المبكرة، الطبعة الثانية، عمان: دار الفكر للطباعة والنشر.
الخطيب، جمال والحديدي، منى، (2004). برنامج تدريبي للأطفال المعاقين، عملن: دار الفكر
الخطيب ، احمد ، ورواح الخطيب (1997) ، الحقائب التدريسية ،ط1 ، دار المستقبل للنشر والتوزيع ، الاردن .
شنودة، إجلال، (2002). برنامج التأهيل الأسري: خبرات من تجربة تمكين الأسر في مصر، مجلة الطفولة والتنمية، 7(2): ص 221-224.
القمش، مصطفى، (2003). إعداد برنامج تدريبي أثناء الخدمة لرفع كفاءة معلمي الأطفال المعوقين عقليا في مجال أساليب التدريس وتقييم فاعليته، أطروحة دكتوراه غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
مجلة الطفولة والتنمية، (2002). مؤتمر الإعاقة في الوطن العربي، الواقع والمأمول، 8(2): 223-233.
مزعل ، جمال ، وهرمز ، صباح حنا ،(1981) الكفايات اللازمة لمدرسي المرحلة الثانوية ، مجلة آداب الرافدين ، العدد (87) جامعة الموصل ، كلية التربية الموصل
Collen, M.(2014). Evaluation of Family Centered Early Childhood Special Education Model by Programmer Graduates. Blowing Green University of North Carolina.
Darling, S and Gallagher, P. (2014). Need of Support for American and European Caregivers of Young Children With Special Needs in Urban and Rural Settings. Georgia State University 24(2), 98-109.
Deborah, F and Puzzello, c. (2012). Challandges Infant of Mental Health Meeting The Training Needs of Parents and Professionals in Early Intervention. International Journal of Special Education. 17(2), 53-58.
Grosser, N. (2015). Rational and Methodology for Young Children With Developmental Infant and Young Children. Interdisciplinary Journal of Special Practices. 18 (2), 19-29>
Hains, J and Amliggins, D. (2007). Strategies for Preparing of Kindergarten Children With Special Needs. Journal of Early Intervention. 16 (4) 320- 330
Hunt, D and Soto. (2014). Collaborative Teaming to Support Preschoolers With Severs Who are Placed in General Education Early Childhood Programs. San Francisco State University P123-142.
Jane, M and Smith, B. (2014).Practices Acroos Disciplines in Early Intervention. Infant And Young Children 17(1), 32-44.
Jean, K, (2010). Training Personnel Promote Quality Parent – child Interaction in Families Who are Homeless. Topics in Early Childhood Special Education , 20 (3)179-180
Killoran, J and Peter, T. (2012). Identifying Parprofession Competencies for Early Intervention and Early Childhood Special Education, Council for Exceptional Children, 43(2) 68-73
Oborn. A. (2013). Effective Management of Special Education Programs. Columbia Teacher College,
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 مجلة الفتح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.