تطوير أنموذج تنبؤي بسلوك المماطلة وفقاً لفاعلية الذات وقلق المستقبل
الكلمات المفتاحية:
المماطلةالملخص
مستخلص البحث:
تشكّلُ "المماطلة" Procrastination سلوكاً لا عقلانياً يمكن أن تتسم به مجتمعات بعينها تمارس هدر الوقت، وانتظار معجزات لا تأتي، إذ يجنح ملايين الناس فيها إلى التأخير والتبرير وعدم الإقدام وتجنب المواجهة مع التحديات والمهمات المستجدة التي فرضها التطور الاجتماعي والتكنولوجي للبشرية. يقترح البحث الحالي النظر إلى سلوك المماطلة بوصفه نتاجاً لـ "توقعات سلبية نحو الذات" (انخفاض فاعلية الذات)، و"توقعات سلبية نحو الأحداث البيئية" (ارتفاع قلق المستقبل). وللتحقق من هذه الرؤية، تم تطوير واختبارإنموذج تنبؤي يفترض أن سلوك المماطلة يمكن التنبؤ به بواسطة هذين المتغيرين النفسيين منفردينِ ومتفاعلينِ.
تألفت عينة البحث من (137) طالباً وطالبة من جامعة بغداد، وقد جرى تطوير مقياس لسلوك المماطلة متعدد الأبعاد، يتألف بصيغته النهائية من (72) فقرة، ومن تسعة مقاييس فرعية، أحدها لسمة المماطلة، والثمانية الأخرى لأنماط الشخصيات المماطلة. وقد أفضت التحليلات الاحصائية الهادفة إلى تطوير الإنموذج التنبؤي، إلى عدد من الاستنتاجات، أهمها ما يأتي:
- إن المماطلة بوصفها نمطاً للشخصية تبدو أكثر انتشاراً لكونها سمة من سمات الشخصية لدى طلبة الجامعة.
- جاءت أنماطُ الشخصية المماطلة الأكثر تأثراً بالعامل الدافعي المتصل بإلإشباعات الانفعالية والأخلاقية، في مقدمة نسب الانتشار، لتتبعها الأنماط المتأثرة بالعامل المعرفي المتصل بالتشوهات الإدراكية.
- تمارس الحالات المتطرفة من فاعلية الذات تأثيراً عكسياً مباشراً في سلوك المماطلة دونما ضرورة إلى افتراض وجود متغير وسيط بينهما هو قلق المستقبل.
- النوع الاجتماعي (إناث/ ذكور)، والاختصاص الدراسي (علمي/ إنساني)، لا تأثير مهم لهما في التنبؤ بسلوك المماطلة، ولذلك يمكن استبعادهما من الإنموذج.
- الشخصيات المماطلة: القلقة والمعترضة والمثيرة للأزمات، تتأثر طردياً بقلق المستقبل، ويمكن أن تتأثر عكسياً بفاعلية الذات إذا تفاعلت مع قلق المستقبل.
- سمة المماطلة، والشخصيتان المماطلتان: الغيبية والعاجزة عن تأجيل الإشباع، تتأثر عكسياً بفاعلية الذات، ويمكن أن تتأثر طردياً بقلق المستقبل إذ تفاعل مع فاعلية الذات.
ثم جرى تقديم مقترحات محددة لإجراء دراسات مستقبلية تكميلية لطروحات البحث الحالي.
المراجع
المصادر :
• أحمد، عطية عطية (2008). التلكؤ الأكاديمي وعلاقته بالدافعية للإنجاز والرضى عن الدراسة لدى طلبة جامعة الملك خالد بالمملكة العربية السعودية. جامعة الزقازيق، كلية التربية.
• الآلوسي، أحمد إسماعيل (2014). فاعلية الذات وعلاقتها بتقدير الذات لدى طلبة الجامعة. بغداد: دار الكتب العلمية للطباعة والنشر والتوزيع.
• باتاي, رفائيل (2009). العقل العربي. ترجمة وليد خالد أحمد حسن. بغداد: مكتبة مصر دار المرتضى.
• التميمي، حسن ناصر (2012). التلكؤ الأكاديمي وعلاقته بالضغوط النفسية لدى طلبة الجامعة. رسالة ماجستير. جامعة ديالى، كلية التربية للعلوم الإنسانية.
• الخضيري, محسن (2000). الإدارة التنافسية للوقت. القاهرة: ايتراك للنشر والتوزيع.
• الربيع، فيصل؛ وشواشرة، عمر؛ وحجازي، تغريد (2014). التسويف الأكاديمي وعلاقته بأساليب التفكير لدى الطلبة الجامعيين في الأردن. مجلة المنارة، م 20، ع1/ب، ص199-235.
• السبعاوي، فضيلة عرفات (2008). قلق المستقبل لدى طلبة كلية التربية وعلاقته بالجنس والتخصص الدراسي. مجلة التربية والعلم، م15، ع2، ص255-277.
• السميري، نجاح عواد؛ وصالح، عايدة شعبان (2013).فاعلية برنامج إرشادي بتقنيات العقل والجسم لخفض حدة قلق المستقبل لدى طالبات جامعة الأقصى بمحافظة غزة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، م21، ع2، ص63-98.
• عليان, ربحي مصطفى (2007). أسس الادارة المعاصرة. عمّان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
• كرميان، صلاح (2007). سمات الشخصية وعلاقتها بقلق المستقبل لدى العاملين بصورة وقتية من الجالية العراقية في استراليا. أطروحة دكتوراه. الأكاديمية العربية المفتوحة في الدانيمارك، كلية الآداب والتربية.
• محمد، هبة مؤيد (2010). قلق المستقبل عند الشباب وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة العلوم التربوية والنفسية، ع 26 و 27، ص321-378.
• محمود, ثامر جابر (2009). المماطلة بين الخصال الشخصية والعامل الجيني. مجلة القافلة، م68، ع2، ص40-44.
• المشيخي، غالب بن محمد علي (2009). قلق المستقبل وعلاقته بكل من فاعلية الذات ومستوى الطموح لدى عينة من طلاب جامعة الطائف. أطروحة دكتوراه. جامعة أم القرى، كلية التربية.
• نظمي , فارس كمال (2009). علم نفس المماطلة ماذا يقول. مجلة القافلة، م68، ع2، ص44-45.
• Anastasi, A. (1976). Psychological Testing. New York: Mcmillan Publishing co., Inc.
• Aronson, E. & Wilson, T. D. & Akert, R. M. (2004). Social Psychology. New Jersey: Pearson, Prentice- Hall.
• Bandura, A. (1977). Social Learning Theory. New Jersey: Prentice- Hall, Inc.
• Bandura, A. (1988). Self–Efficacy Conception of Anxiety. Anxiety Research, 1(2), 77- 98.
• Bandura, A. (1994). Self-efficacy. In V. S. Ramachaudran (Ed.). Encyclopedia of human behavior, Vol. 4, pp. 71-81. New York: Academic Press
• Bandura, A. (1999). Self- Efficacy in Changing Societies. Cambridge University Press.
• Blunt, Allan (1998). Task Aversiveness and Procrastination: A Multi- Dimensional Approach to Task Aversiveness across Stages of Personal Projects. Master Thesis: Carleton University, Canada.
• Bridges, K. R. & Roig, M. (1997). Academic procrastination and irrational thinking: A re-examination with context controlled. Personality and Individual Differences, 22, 941-944.
• Burka, J. B. & Yuen, L. M. (1983). Procrastination. Cambridge: Da Caop Press.
• Cao, L. (2012). Differences in procrastination and motivation between undergraduate and graduate students. Journal of the Scholarship of Teaching and Learning, 12(2), 39-64.
• Chu, A. H. C., & Choi, J. N. (2005). Rethinking procrastination: Positive effects of “active” procrastination behavior on attitude and performance. The Journal of Social Psychology, 145(3), 245-264.
• Díaz-Morales, J. F. & Ferrari, J. R. & Cohen, J.R. (2008). Indecision and avoidant procrastination: the role of morningness-eveningness and time perspective in chronic delay lifestyles .Journal of General psychology, 135(3), 228-240.
• Di Fabio, A. (2006). Decisional procrastination correlates: personality traits, self-esteem or perception of cognitive failure? International Journal of Education Vocational Guidance, 6, 109–122
• Ederer, E. M. & Aschemann, B. & Essau, C. A. & O’Callaghan, J. (2008). Procrastination Among Students in Austria and its Prevention in Academic Teaching. Poster presentation and Exchange Ideas at the Third International Conference on the Teaching of Psychology (ICTP). St. Petersburg. Online Available: http://ictp2008.interteachpsy.org/presentations/participant_idea_exchange_session2/procrastination_among_students_in_austria_and_its_prevention_in_academic_teaching.php
• Emmett, R. (2000). The Procrastinator’s Handbook: Mastering the Art of Doing it Now. New York: Walker Publishing Company, Inc.
• Guilford, J.R. (1954). Psychometric Methods. New York: McGraw-Hill Books Company, Inc.
• Ferrari, J .R. & Johnson J. L. & McCown, W.G. (1995). Procrastination And Task Avoidance: Theory, Research and Treatment. New York: plenum press.
• Harriott, J., & Ferrari, J. R. (1996). Prevalence of procrastination among samples of adults. Psychological Reports, 78, 611-616.
• Holloway, B. E. (2009). Does Procrastination and Stress have an Affect on your Health? Missouri Western State University. Available Online: http://www.webclearinghouse.net/volume/6/HOLLOWAY-DoesProcra.php
• Klassen R. M. & Krawchuk, L. L. & Rajani, S. (2008). Academic procrastination of undergraduates: Low self-efficacy to self-regulate predicts higher levels of procrastination. Contemporary Educational Psychology 33, 915–931.
• Lay, C. (1986). At last, my Research Article on Procrastination. Journal of Research in Personality, 20, 474–495.
• Lay, C. H. (1997) Explaining lower-order traits through higher-order factors: The case of trait procrastination, conscientiousness, and the specificity dilemma. European Journal of Personality, 11, 267-278.
• Lay, C. H., & Brokenshire, R. (1997). Conscientiousness, procrastination, and person-task characteristics in job searching by unemployed adults. Current Psychology, 16, 83-96.
• Leonard, W.M. (1976). Basic Social Statistics. New York: West Publishing Company.
• Lowinger, R. J. & Kuo, B. C. H. & Song, H. A. & Mahadevan, L. & Kim, E. & Liao, K. Y.-H. & Chang, C. Y. & Kwon, K.A. & Han, S. (2016). Predictors of Academic Procrastination in Asian International College Students. Journal of Student Affairs Research and Practice, 53(1), 90–104.
• Mancini, Marc. (2003). Time management . New York: McGraw-Hill companies.
• Myers, D. G. (1988). Social Psychology. New York: McGraw- Hill International Edition.
• Neenan, M. (2008). Tackling Procrastination: An REBT Perspective for Coaches. Journal of Rational -Emotive & Cognitive-Behavior Therapy, 26, 53–62.
• Nunnally, J.C. (1967). Psychometric Theory. New York: McGraw- Hill Book Company.
• Reuben, E. & Sapienza, P. & Zingales, L. (2015). Procrastination and Impatience. Journal of Behavioral and Experimental Economics, 58, 63-76.
• Rozental, A. & Carlbring, P. (2014). Understanding and Treating Procrastination: A Review of a Common Self-Regulatory Failure. Psychology, 5, 1488-1502.
• Santrock, J. W. & Hallongren, R. (2005). Psychology: Student Study Guide to Accompany. Boston: McGraw Hill.
• Sapadin, L. & Maguire, J. (1997). It’s About Time. New York: Penguin Books.
• Seo, E. (2008). Self-efficacy as a mediator in the relationship between self-oriented perfectionism and academic procrastination. Social Behavior & Personality: An International Journal, 36(6), 753-764.
• Shaw, M. E., & Constanzo, R. R. (1970). Theories in Social Psychology. New York: McGraw- Hill companies.
• Shultz, D. P. & Shultz, S. E. (2009). Theories of Personality. Australia: Wadsworth Cengage Learning.
• Sirois, F. M. (2014). Procrastination and Stress: Exploring the Role of Self-compassion. Self And Identity, 13(2), 128-145.
• Stang, D. J. & Wrightsman, L. S. (1981). Dictionary of Social Behavior and Social Research Methods. Monterey: Brooks/ Cole Publishing Company.
• Steel, P. (2007). The Nature of Procrastination: A Meta-Analytic and Theoretical Review of Quintessential Self-Regulatory Failure. Psychological Bulletin, 133 (1), 65–94.
• Steinbrook, H. W. (2007). I’ll Do It Later: Academic Procrastination among College Students. Harvard Brain Journal, 14, 25–29.
• Tan, C. & Ang, R. & Klassen, R. & Yeo, L. & Wong, I. & Huan, V. & Chong, W. (2008). Correlates of academic procrastination and students' grade goals. Current Psychology, 27(2), 135-144.
• Tice, D. M. & Baumeister, R. F. (1997). Longitudinal Study of Procrastination, Performance, Stress and Health. The Costs and Benefits of Dawdling. Psychological Science, 8 (6), 454–458.
• Tipton, R. M., & Worthington, E. L. (1984). The measurement of generalized self-efficacy: A study of construct validity. Journal of Personality Assessment, 48, 545-548.
• Tuckman, B. W. (1990). Measuring Procrastination Attitudinally and Behaviorally. Paper presented at the Annual Meeting of the American Educational Research Association, Boston.
• Tuckman, B. W. (2002). Academic Procrastinators: Their Rationalizations and Web-Course Performance. APA Symposium Paper, Chicago.
• Williams, J. G. & Stark, S. K. & Foster, E. E. (2008). The Relationships among self- compassion, motivation, and procrastination. American Journal of psychological research, 4 (1), 37-44.
• Zaleski, Z. (1996). Future Anxiety: Concept, Measurement, And Preliminary Research. Personality & Individual Differences, 21(2), 165-174.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 مجلة الفتح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.