The effectiveness of a teaching strategy based on the integration of Fryer and Klosemeyer models in developing and retaining the concepts of rational economics culture among second-grade female students in the family education course and their attitudes towards it.

Authors

  • Al-Jawhara Muhammad Nasser Al-Dosari Bishah University – College of Education

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/24/2/9

Keywords:

Frayer Model, Klausemeier Model, Rational Economy

Abstract

The study aimed to identify the effectiveness of a teaching strategy based on the integration of Fryer and Klosemeyer models in developing and retaining the concepts of rational economics culture among second-grade middle school students in the family education course and their attitudes towards it. The trend towards rational economics, and the proposed strategy and study tools were applied to a sample of (49) female studentsThe second intermediate grade in Bisha Governorate, distributed as follows: (23) students as the control group, (26) students as the experimental group.

References

أبو دقة، سناء(2008)، القياس والتقويم الصفي: المفاهيم والإجراءات، ط2، غزة: دار آفاق للنشر والطباعة.

أبو زينة، فريد كامل (2007)، مناهج الرياضيات المدرسية وتدريسها، ط 2، مكتبة الفلاح، الكويت: للنشر والتوزيع.

أبو صفية، صلاح الدين بكر (2018)، أثر توظيف إنموذج كلوزماير في تنمية المفاهيم الرياضية والتفكير الرياضي لدى طلاب الصف الرابع الأساس بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.

أبو عواد، وفريال والشلبي، إلهام(2014)، أثر استراتيجية البورتفوليو في بناء المفاهيم العلمية السليمة وتعديل المفاهيم البديلة لدى طالبات الصف الثالث الأساسي، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، (30)، 97-136.

امبوسعيدي، عبد الله والحوسنية، هدى (2016)، استراتيجيات التعلم النشط:180 استراتيجية مع الأمثلة، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

بركات، محمد خليفة (1997)، الاختبارات والمقاييس العقلية، القاهرة : مكتبة مصر للنشر والتوزيع.

بطرس، حافظ بطرس(2011)، تنمية المفاهيم والمهارات العلمية، ط5، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

البياتي، البيداء محمد أحمد (2010)، أثر استخدام إنموذج كلوزماير في اكتساب المفاهيم الرياضية واستبقائها لدى تلاميد الصف الخامس الابتدائي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة المستنصرية بفلسطين.

الجلاد، ماجد(2000)، المفاهيم الإسلامية وأساليب تدريسها، مجلة أبحاث اليرموك، 16(3).87-123.

جلايطة، سوزان (2016)، فاعلية استراتيجية فراير في تحصيل طلبة الصف الرابع الأساسي في العلوم والحياة واتجاهاتهم العلمية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القدس، فلسطين.

الجلبي، محمد(2016)، فاعلية كل من إنموذجي فراير ودانيال في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية الدافع المعرفي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط، مجلة الاستاذ، جامعة ابن رشد، 2(219)، 441-466.

الحربي، مريم ضويحي (2017)، فاعلية إنموذج فراير في تعديل التصورات البديلة لبعض المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة تبوك السعودية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث بغزة،1(4)، 81-109.

حميدة ، إمام مختار وآخرون (2000)، مهارات التدريس ، القاهرة: مكتبة زهراء الشرق .

خلف، كريم و الشيباني، هدى صباح(2011)، فاعلية التدريس باستراتيجية البيت الدائري في اكتساب المفاهيم الإحيائية لدى طالبات الصف الرابع العلمي، مجلة القادسية في الأدب والعلوم التربوية، 1(3)، 45-67.

الخوالدة، سوسن عبد الله عيد(2018)، أثر إنموذج فراير في إحداث التغيير المفاهيمي لبعض التصورات البديلة للمفاهيم الكيميائية والاحتفاظ به لدى طلاب الصف الثامن الأساسي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت، الأردن.

الدهمش، عبد الولي (2015)، أثر استخدام تجارب المحاكاة التفاعلية في تصحيح التصورات الخاطئة والبديلة لمفاهيم المادة وخصائصها وحالاتها لدى تلاميذ الصف السابع الأساسي، المجلة العربية للتربية العلمية والتقنية، (4)، 25-45.

رزوقي، رعد(2016)، نماذج تعليمية في تدريس العلوم، الإمارات: دار الكتاب الجامعي للنشر والتوزيع والطباعة.

رضوان، سناء محمود(2012)، أثر استخدام استراتيجية قبعات التفكير في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات اتخاذ القرار لدى طالبات الصف الثامن الاساسي بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الاسلامية بغزة.

الركابي، رائد بايش ومحمود، أطياف(2012)، أثر استخدام إنموذجي كلوزماير وميرل – تينسون التعليميين في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الأحياء، مجلة كلية التربية الأساسية، بغداد، (74)، 587-640.

زيتون، عايش(2008)، أساليب تدريس العلوم، عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(2010)، الاتجاهات العالمية المعاصرة في مناهج العلوم وتدريسها، عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.

سعادة، جودت أحمد وجمال، يعقوب اليوسف (1988)، تدريس مفاهيم اللغة العربية والرياضيات والعلوم والتربية الاجتماعية، بيروت: دار الجيل .

الشربيني، زكريا صادق، يسرية (2000)، نمو المفاهيم العلمية للأطفال – برنامج مقترح وتجارب لطفل ما قبل المدرسة، بنغازي: دار الكتب الوطنية ، منشورات جامعة عمر المختار.

شقير، تحية محمد محمود(2007)، فعالية إنموذج فراير التدريسي في تنمية بعض المفاهيم البيولوجية والميل نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة حلوان، جمهورية مصر العربية.

شملي، سهى زيد أرسلان(2016)، أثر التدريس باستخدام إنموذج فراير واستراتيجية البيت الدائري في اكتساب المفاهيم العلمية في مادة العلوم لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في قصبة الكرك، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة، الأردن.

الطشاني، عبد الرازق الصالحين(1998) ، طرق التدريس العامة، بنغازي: دار الكتب الوطنية.

عبد الباري، ماهر شعبان (2011)، استراتيجيات تعليم المفردات: النظرية التطبيق، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

عطيو، محمد نجيب (2006)، طرق تدريس العلوم بين النظرية والتطبيق، الرياض: مكتبة الرشد.

عفانة، عزو(2010)، إعداد المعلم الفلسطيني لتوظيف الإحصاء في عمليات التقويم، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.

عفيفي، لبنى علي(2009)، أثر استخدام إنموذجي كلوزماير وسوشمان في تنمية المفاهيم العلمية والتفكير الابتكاري في العلموم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عين شمس كلية البنات.

العكيلي، أحمد عبد الزهرة (2008)، أثر استخدام إنموذج كلوزماير التعليمي والطريقة التقليدية في اكتساب المفاهيم العلمية في مادة الأحياء، مجلة كلية التربية الأساسية، العراق، 11(55)، 633-664.

العمر، بدر عمر (1990)، المتعلم في علم النفس التربوي، الكويت: كويت تايمز.

العنبكي، سندس عبد الله (2002)، أثر استخدام استراتيجيات كلوزماير وميرل تنسون وهيلدا تابا في تنمية التفكير الاستدلالي واكتساب المفاهيم التاريخية والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف الرابع العام، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة بغداد.

كوجاك، كوثر (1997)، اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس: تطبيقات في مجال التربية الأسرية، القاهرة: عالم الكتب.

مرعي، توفيق وأحمد بلقيس (1996)، الميسر في علم النفس التربوي، ط2 ، عمان :مطبعة الفرقان للنشر والتوزيع.

مطر، محمد إسماعيل (2010)، فعالية مدونة إلكترونية في علاج التصورات الخطأ للمفاهيم العلمية لدى طلاب الصف التاسع الأساسي واتجاهات نحوها، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.

المعمري، موزة بنت سالم سعيد(2018)، فاعلية إنموذج فراير في تحصيل النحو وبقاء أثر تعلمه لدى طالبات الصف السادس الأساسي بسلطنة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، عمان.

الناقة، صلاح أحمد(2011)، فاعلية خرائط المعلومات في تعديل التصورات البديلة لمفاهيم الضوء لدى طلاب الصف الثامن الأساسي، مجلة الجامعة الإسلامية، سلسلة الدراسات الإنسانية، كلية التربية، 19(2)، 87-49.

النجدي، أحمد وآخرون (1999) المدخل في تدريس العلوم، القاهرة: دار الفكر العربي.

نشوان، يعقوب حسين)1992)، المنهج التربوي من منظور إسلامي، عمان: دار الفرقان للنشر والتوزيع، عمان.

نوافلة، وليد والعمري، وصال (2016)، أثر استخدام إنموذج فراير في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف السابع الأساسي في مادة العلوم واتجاهاتهم نحوها، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، 10(3)، 540-560.

الونداوي، صباح جليل خليل(2007)، أثر إنموذجي ميرل – تينسون وكلوزماير التعليميين في اكتساب تلاميذ المرحلة الإبتدائية للمفاهيم النحوية في مادة قواعد اللغة الكردية والاحتفاظ بها، رسالة دكتوراه غير منشورة ، جامعة بغداد ، كلية التربية.

Amirault, R. (2003). A study Examining the Effectiveness of two instructional Treatments on student Achievements, Motivation, and Cognitive Reasoning processes in a Complex Concept Domain. Ph. D. Thee Florida University: College of Education.

Billmeyer, R. & Baron, M. (2002), Teaching Reading in the Content Areas , 2nd Ed , Aurora, Co :Mcrel.

Billmeyer, R. & Baron, M.( 2002), Teaching Reading in the Content Areas, 2nd Ed., Aurora, Co: MCREL.

Burden, K., (2010), Literacy Lighl, Newsletter, (23), 67-89.

Estacio, D. & Maetinez, O. (2017), The Use of Modified Frayer Model in Development Science Vocabulary Senior High School Students, Hmanities & Social Science, 4(1), 36-42.

Frayer, D. & et al.(1970), A shema for Testing the Level of concept Mastery,

Goodwin, L. & Klausmeier, H. (1975), Education student learning: An introduction to Educational Psychology, New York, Harper and Row Poplishers,

Ilter, I. (2015). The investigation of the effects of Frayer model on vocabulary knowledge in social studies. Elementary Education, 14(3) , 1106-1129.

Jones, Howard Land etal, (1980): How teachers perceive similarities and difference among various teaching models, Journal of Research in science teaching , 17(4), 51-76.

Joyce, B. & Weil, M. (1980), Models of Teaching, 2 nd, Englewood Cliffs, New Jersry: Prentce Hall, Inc.

Nahampun, E. & Sibarani, B. (2014), The Effect of using Frayer Model on Students Vocabulary Mastery , General, Journal of Applied Linguistics of FBS Unimed,3(1),1-8.

Northey, S. (2005), Handbook on Differentiated Instruction for Middle and High School, available from: www.Eye on Education.com, 7/2/2020.

Reiss, J.(2012), Content Strategies for English Language Learner, Boston: Person Education, Inc.

Trask, C.(2011), Raising Achievement of special Education Student Through Vocabulary instruction, Georgia: Lagrange University.

Yang, C. & Lee, S.(2015), The Effect of Teaching Program with Frayer Model on Learning Motive and Learning Achievement of 6Th Grand Elementary, Journal of Korean Society of Earth Science Education, 8(2), 152-163.

Published

2023-07-05

How to Cite

[1]
الجوهرة محمد ناصر الدوسري, “The effectiveness of a teaching strategy based on the integration of Fryer and Klosemeyer models in developing and retaining the concepts of rational economics culture among second-grade female students in the family education course and their attitudes towards it”., jfath, vol. 24, no. 2, pp. 220–267, Jul. 2023.