نمط الإدارة التربوية لمشرفي التربية الخاصة من وجهة نظر الهيئات التعليمية في مديريات تربية بغداد

المؤلفون

  • نجية إبراهيم محمد المديرية العامة للمناهج / وزارة التربية

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/24/2/10

الكلمات المفتاحية:

الإدارة التربوية، مشرفي التربية الخاصة

الملخص

     يعد المشرف التربوي الأداة الفعالة التي تسهم في تطوير عمل مدير المدرسة ومعلميه، من منطلق تكامل الأدوار البارزة التي يلعبها الاشراف التربوي لتفعيل ما هو مترجى منه لتطوير العمل المدرسي، اذ ان من أولى واجبات المشرف التربوي هو تحسين أداء المعلمين، والسعي لتحقيق كل ما من شانه تسهيل عملهم ومهامهم التربوية، للارتقاء بهم بمستوى متميز في العملية التعليمية، فضلا عن توفير كل ما يؤدي الى نجاح مهام المعلم.

     ولأجل معرفة اهم الخصائص الإدارية التي يتميز بها مشرفي التربية الخاصة في بغداد، قامت الباحثة ببناء مقياس لأنماط الإدارة التربوية في الاشراف، والذي تكون بعد اجراء معاملات الصدق والثبات من (18) فقرة، وبعد تحليل إجابات معلمي التربية الخاصة على مجالات المقياس والمتضمنة (المجال التسلطي، والمجال الديموقراطي، والمجال الدبلوماسي، والمجال السلبي) أظهرت النتائج ما يلي:

1-ان من اهم خصائص الإدارة التربوية لمشرفي التربية الخاصة انتشارا بين مدارس التربية الخاصة في بغداد هي الإدارة السلبية، ومن ثم تليها الإدارة الديموقراطية، اما بالنسبة للإدارة الدبلوماسية فلم يكن لها تأثير واضح بين المشرفين، كما لم تتمتع الإدارة التسلطية بظهورها بين مشرفي التربية الخاصة.

2-هنالك تأثير للجنس في الكشف عن وجود الخصائص الإدارية والمتمثلة ب (التسلطية والدبلوماسية) بين مشرفي التربية الخاصة، ولصالح الذكور، بينما لم يكن للجنس أي تأثير في الكشف عن الخصائص الإدارية والمتمثلة ب (الديموقراطية والسلبية) بين مشرفي التربية الخاصة.

   كما وقدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات، وكالاتي:

التوصيات:

1-توصي الباحثة بإقامة الندوات والمؤتمرات الخاصة بتعريف مشرفي التربية الخاصة بأهمية الاستناد على الخصائص الإدارية المستخدمة في تنظيم وتحسين عملية التعلم والتعليم داخل مدارس التربية الخاصة.

2-كما وتوصي الباحثة ضرورة العمل على تصميم دليل لمشرفي التربية الخاصة للتعرف على اهم المميزات التي تتمتع بها كل نوع من أنواع الإدارة التربوية للاستفادة منها اثناء تأدية دورهم كمشرفين.

3-الاستفادة من نتائج البحث الحالي، ولاسيما مقياس البحث للاستفادة منه في الكشف عن بعض الخصائص الإدارية لدى مشرفي التربية الخاصة بصورة خاصة، ومشرفي التربية بصورة عامة.

المقترحات:

1-بناء برنامج ارشادي لتحسين نمط الإدارة التسلطية لدى مشرفي التربية الخاصة.

2-اجراء دراسة تهدف الكشف عن العلاقة الارتباطية بين أنماط الإدارة التربوية لدى مشرفي التربية الخاصة والرضا عن المهنة.

3-اجراء دراسة تهدف الكشف عن علاقة النمط الدبلوماسي لدى مشرفي التربية الخاصة وأساليب التفكير.

المراجع

ا-المصادر العربية:

أبو عيادة، هبة توفيق؛ وعبابنة، صالح أحمد (2016): فاعلية توظيف تقنيات الإنترنت في الإشراف التربوي في المدارس الخاصة في عمان، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، المجلد (12)، العدد الأول، كلية التربية، جامعة عمان، عمان، الأردن، ص (17 – 30).

أحمد، إبراهيم أحمد (1997): نحو تطوير الإدارة المدرسية، دراسات نظرية وميدانية، الناشر: مكتبة المعارف الحديثة للطباعة والنشر، الطبعة الأولى، القاهرة، مصر.

احميدة، فتحي محمود؛ وجمعان، إبراهيم فالح؛ وخوالدة، مصطفى فنخور (2011): دور المشرف التربوي في تحسين أداء معلمات رياض الأطفال في تنمية مهارات الأطفال اللغوية من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال في الأردن، مجلة جامعة دمشق، المجلد (27)، العدد (1 – 2)، كلية التربية، جامعة دمشق، دمشق، سوريا، ص (731 – 774).

امبيض، يسرى زياد صالح (2014): دور المشرف التربوي في تحسين أداء المعلمين في مدارس القدس الحكومية من وجهة نظر المعلمين والمديرين، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة بيرزيت، بيرزيت، فلسطين.

البرادعي، عرفان (1988): مدير المدرسة الثانوية – صفاته، أساليب اختياره واعداده، الناشر: دار الفكر العربي للطباعة والنشر، الطبعة الأولى، سوريا، دمشق.

ثورندايك، روبرت؛ وهيجن، اليزابيث (1986): القياس والتقويم في علم النفس والتربية، ترجمة: عبد الله زيد الكيلاني وعبد الرحمن عدس، الناشر: مركز الكتب الأردني للطباعة والنشر، الطبعة الأولى، عمان، الأردن.

الجلامدة، فوزية بنت عبد الله (2019): الإدارة والإشراف في التربية الخاصة في ضوء معايير الجودة، الناشر: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، الطبعة الثالثة، عمان، الأردن.

الحبيب، فهد (١٩٩٦): إعداد دليل التوجيه والإشراف التربوي في دول الخليج العربي، الناشر: مكتب التربية العربي لدول الخليج العربي، الطبعة الأولى، الرياض، المملكة العربية السعودية.

خضر، رائد (2011): الإشراف التربوي الحديث: أساسيات ومفاهيم، الناشر: دار غيداء للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، عمان، الأردن.

الخطيب، إبراهيم؛ والخطيب أمل، (2003): الأشراف التربوي: فلسفته، أساليبه، تطبيقاته، الناشر: دار قنديل للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، عمان، الأردن.

داود، عزيز حنا، وعبد الرحمن، أنور حسين (1990): مناهج البحث التربوي، الناشر: دار الحكمة للطباعة والنشر، الطبعة الأولى، عمان، الأردن.

الدليمي، طارق عبد أحمد (2016): الإشراف التربوي واتجاهاته المعاصرة، الناشر: مركز ديبونو لتعليم التفكير للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، دبي، الامارات العربية.

الدناتي، عبد الملك، وهاشم سامية احمد (2016): مناهج بحوث الاتصال الحديثة، الناشر: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، عمان، الأردن.

السعود، راتب (٢٠٠٧): الإشراف التربوي- مفهومه ونظرياته وأساليبه، دار طارق للخدمات المكتبية، الطبعة الأولى، عمان، الأردن.

السعود، راتب (2007): الاشراف التربوي، الناشر: دار وائل للنشر والتوزيع، الطبعة الثانية، عمان، الأردن.

السعود، راتب (2009): أنماط السلوك الإداري لمديري المدارس الثانوية العامة في الأردن وفقاً لنظرية رنسس ليكرت (نظام 1- نظام 4) وعلاقتها بمستوى الولاء التنظيمي لمعلمي مدارسهم، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، المجلد (5)، العدد (3)، كلية العلوم التربوية، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان، الأردن، ص (249 -262).

الشديفات، باسل حمدان (2014): دور المشرفين التربويين في تطوير الأداء المهني لمعلمي الدراسات الاجتماعية في مديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية في محافظة المفرق مجلة جامعة دمشق، المجلد (30)، العدد الثاني، كّلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت، عمان، الأردن، ص (299 – 339).

صوفان، احمد إبراهيم (1989): مدى توافر القيادات الإدارية في المناصب العليا مقارنة بالكفاءات الأخرى في الأردن، رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.

الظاهر، زكريا محمد (1999): مبادئ القياس والتقويم في التربية، الناشر: دار الثقافة للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، عمان، الأردن.

العابدين، محمد زين (2006): درجة ممارسة المشرفين التربويين للمهمات الاشرافية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين في محافظة الزرقاء، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة عمان العربية، عمان، الأردن.

عباس، محمد علي (1994): القيادة التربوية الجامعية لعمداء الكليات ورؤساء الأقسام العلمية كما يراها تدريسيو جامعة بغداد وعلاقتها بمعنوياتهم، أطروحة دكتوراه، كلية التربية، جامعة بغداد، بغداد، العراق.

عبيدات، ذوقان؛ واخرون (1988): البحث العلمي – مفهومه، ادواته واساليبه، الناشر: دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، الطيعة الأولى، عمان، الأردن.

عليمات، صالح ناصر (2001): القدرة على القيادة التربوية لمديري المدارس الأساسية ومديراتها في محافظة المفرق، مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية، مطابع دار البعث، سوريا، المجلد (17)، العدد (4)، كلية التربية، جامعة دمشق، سوريا.

عمر، سيف الإسلام سعد (2012): الاشراف التربوي – مفهومه، اساليبه، تطبيقاته، الناشر: دار الفكر العربي للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، عمان، الأردن.

العنزي، نواف شليويح (2017): الإشراف الفعال في برامج التربية الخاصة، صحيفة مكة، العدد (61378)، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية.

العوران، إبراهيم عطا الله (2010): الإشراف التربوي ومشكلاته: دراسة ميدانية تقويمية، الناشر: دار يافا العلمية للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، عمان، الأردن.

القضاة، احمد عواد مفلح (2000): أنماط القيادة التربوية لدى مديري ومديرات المدارس الحكومية في محافظة جرش وعلاقتها بالمساءلة، رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الهاشمية، جرش، الاردن.

لهلبت، فراس فواز فايز (2010): دور المشرفين التربويين في تطوير الإدارة المدرسية كما يراها مديرو المدارس الحكومية في المحافظات الشمالية لوسط فلسطين، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية، غزة، فلسطين.

المنيزل، عبد الله فلاح؛ والعتوم، عدنان يوسف (2010): مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية، الناشر: دار الاسراء للنشر والتوزيع، الطبعة الثالثة، عمان، الأردن.

- المصادر الأجنبية:

Reisberg, Lenny; Wolf, Ron (1988). "Instructional Strategies for Special Education Consultants". Remedial and Special Education. 9 (6): 29–40

Stanley, V.j & Hopkins. K.D (1972); Educational and psychological measurement and evaluation, prentichal, New Jersey.

Zittleman, Karen (2006). Teachers, Schools and Society: A Brief Introduction to Education with Bind-in Online Learning Center Card with free Student Reader CD-ROM. McGraw-Hill Humanities/Social Sciences/Languages.

-ترجمة المصادر العربية:

Abu Eiada, Heba Tawfiq; Ababneh, Saleh Ahmed (2016): Effectiveness of employing Internet technologies in educational supervision in private schools in Amman, Jordanian Journal of Educational Sciences, Volume (12), First Issue, College of Education, Amman University, Amman, Jordan, Pp (17-30).

Ahmed, Ibrahim Ahmed (1997): Towards School Administration Development, Theoretical and Field Studies, Publisher: Al Maaref Modern Library for Printing and Publishing, First Edition, Cairo, Egypt.

Hamida, Fathi Mahmoud; Jamaan, Ibrahim Falih, Khawaldeh, Mostafa Fakhour (2011): The role of the educational supervisor in improving the performance of kindergarten teachers in developing children's language skills from the viewpoint of kindergarten teachers in Jordan, Damascus University Journal, Volume (27), Issue (1-2), College of Education, Damascus University, Damascus, Syria, pp. 731-74.

Imbayed, Yousry Ziad Saleh (2014): The role of the educational supervisor in improving the performance of teachers in Jerusalem public schools from the viewpoint of teachers and administrators, Master Thesis, Faculty of Graduate Studies, Birzeit University, Birzeit, Palestine.

ElBaradei, Irfan (1988): Director of the High School - his characteristics, methods of selection and preparation, publisher: Dar Al-Fikr Al-Arabi for Printing and Publishing, First Edition, Syria, Damascus.

Thorndike, Robert; Heijen, Elizabeth (1986): Measurement and Evaluation in Psychology and Education, translation: Abdullah Zaid Al-Kilani and Abdel Rahman Adas, Publisher: Jordan Books Center for Printing and Publishing, First Edition, Amman, Jordan.

Al-Jalamdeh, Fawzia Bint Abdullah (2019): Management and supervision in special education in light of quality standards. Publisher: Al Masirah House for Publishing, Distribution and Printing, third edition, Amman, Jordan.

Habib, Fahd (1996): Preparing a guide for educational guidance and supervision in the Arab Gulf states, publisher: Arab Education Office for the Arab Gulf States, first edition, Riyadh, Saudi Arabia.

Khader, Raed (2011): Modern educational supervision: basics and concepts, publisher: Ghaida House for Publishing and Distribution, first edition, Amman, Jordan.

Al-Khatib, Ibrahim; and Al-Khatib Amal, (2003): Educational Supervision: Its Philosophy, Methods, and Applications. Publisher: Qandil House for Publishing and Distribution, First Edition, Amman, Jordan.

Dawood, Aziz Hanna, and Abdel-Rahman, Anwar Hussein (1990): Educational Research Methods, Publisher: Dar Al-Hekma for Printing and Publishing, First Edition, Amman, Jordan.

Al-Dulaimi, Tariq Abdul Ahmed (2016): Educational Supervision and Contemporary Trends, Publisher: Debono Center for Teaching Learning for Publishing and Distribution, First Edition, Dubai, United Arab Emirates.

Al-Danati, Abdel-Malek, and Hashem Samia Ahmed (2016): Modern Communication Research Methods, Publisher: Al-Falah Library for Publishing and Distribution, First Edition, Amman, Jordan.

Al-Saud, Ratib (2007): Educational Supervision - its concept, theories, and methods, Dar Tariq Office Services, First Edition, Amman, Jordan.

Al-Saud, Ratib (2007): Educational Supervision, Publisher: Wael Publishing and Distribution, Second Edition, Amman, Jordan.

Al-Saud, Ratib (2009): Patterns of administrative behavior for general secondary school principals in Jordan according to the Rise Likert theory (System 1- System 4) and its relationship to the level of organizational loyalty to their school teachers, Jordanian Journal of Educational Sciences, Volume (5), No. (3), Faculty of Educational Sciences, Amman Arab University for Graduate Studies, Amman, Jordan, pp (249-262).

Al-Shdifat, Basil Hamdan (2014): The role of educational supervisors in developing the professional performance of social studies teachers in the Directorate of Education for the Northwestern Badia Brigade in Al-Mafraq Governorate, Damascus University Journal, Volume (30), Second Issue, Faculty of Educational Sciences, Al Al-Bayt University, Amman Jordan, pp. (299 - 339).

Soufan, Ahmed Ibrahim (1989): Availability of administrative leaderships in senior positions compared to other competencies in Jordan, Master Thesis, College of Education, University of Jordan, Amman, Jordan.

Al-Dhahir, Zakaria Muhammad (1999): Principles of Measurement and Evaluation in Education, Publisher: Dar Al-Thaqafa for Publishing and Distribution, First Edition, Amman, Jordan.

Al-Abidin, Muhammad Zain (2006): The degree of educational supervisors' exercise of supervisory tasks from the point of view of teachers and supervisors in Zarqa Governorate, Master Thesis, College of Education, Amman Arab University, Amman, Jordan.

Abbas, Muhammad Ali (1994): University educational leadership for college deans and heads of scientific departments as perceived by the University of Baghdad’s teaching and their relationship to their morale, PhD thesis, College of Education, University of Baghdad, Baghdad, Iraq.

Obaidat, Touqan; and others (1988): Scientific Research - its concept, tools and methods. Publisher: Majdalawi House for Publishing and Distribution, First Edition, Amman, Jordan.

Alimat, Saleh Nasser (2001): The ability to lead educationally for principals and principals of schools in Mafraq Governorate, Damascus University Journal for Educational Sciences, Dar Al-Baath Press, Syria, Volume (17), No. (4), College of Education, University of Damascus, Syria.

Omar, Saif Al-Islam Saad (2012): Educational Supervision - its concept, methods, applications, publisher: Dar Al-Fikr Al-Arabi for Publishing and Distribution, First Edition, Amman, Jordan.

Al-Anzi, Nawaf Shleiweh (2017): Effective Supervision in Special Education Programs, Makkah Newspaper, Issue (61378), Makkah Al-Mukarramah, Kingdom of Saudi Arabia.

Al-Oran, Ibrahim Atallah (2010): Educational Supervision and its Problems: An Empirical Field Study, Publisher: Jaffa Scientific Publishing House, First Edition, Amman, Jordan.

Judges, Ahmad Awad Mufleh (2000): Patterns of Educational Leadership among Principals and Principals of Public Schools in Jerash Governorate and their Relation to Accountability, Master Thesis, College of Education, The Hashemite University, Jerash, Jordan.

Lahlbet, Firas Fawaz Fayez (2010): The role of educational supervisors in developing school management as viewed by the heads of public schools in the northern governorates of central Palestine, Master Thesis, College of Graduate Studies, An-Najah National University, Gaza, Palestine.

Al-Manizel, Abdullah Falah; Al-Otoum, Adnan Yousef (2010): Research Methods in Educational and Psychological Sciences, Publisher: Al-Isra Publishing and Publishing, Third Edition, Amman, Jordan.

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
نجية إبراهيم محمد, "نمط الإدارة التربوية لمشرفي التربية الخاصة من وجهة نظر الهيئات التعليمية في مديريات تربية بغداد", jfath, م 24, عدد 2, ص 267–293, 2023.