تقبل التغيرات البيولوجية لدى طالبات فاقدات الام
الملخص
هدفت الدراسة إلى بناء مقياس قبول التغيرات البيولوجية لدى الطالبات غير الأمهات. علاوة على ذلك ، قام الباحث بوضع مقياس قبول التغييرات البيولوجية وتقديمه إلى مجموعة من الخبراء. ثم اكتشفت الخصائص السيكومترية. يتكون المقياس من (32) فقرة ، ثلاثة اختيارات لكل منها. لمعالجة البيانات ، استخدم الباحث الأدوات الإحصائية التالية (معامل ارتباط بيرسون ، والمتوسط الحسابي ، والانحراف المعياري ، واختبار ت. كما أظهرت نتائج الدراسة قياس التغيرات البيولوجية 44 لدى الطالبات غير الأمهات. وفي ضوء نتائج الدراسة قدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات.
المراجع
-أعبٓٚ ًبَٓ سارت ,8991 ,اُ٘ٔٞ اُؾشً٢( اُطلُٞخ ٝأُشاٛوخ (, ؽ8
,داس اُلٌش , اُوبٛشح
-االٓبّ ,ٓظطل٠ٓ ؾٔٞد ,8992 ,اُزوٞ٣ٝ ْاُو٤بط ,ٝصاسح اُزؼِ٤ ْاُؼبُ٢
ٝاُجؾش اُؼِٔ٢, عبٓؼخ ثـذاد
-اُؾٔذاٗ٢ٞٓ, كن ٝاُو٘ذ٣ِغ٢ٝ اخشٕٝ ,3113٘ٓ ,بٛظ اُجؾش اُؼِٔ٢
اعبع٤بد اُجؾش اُؼِٔ٢ , ؽ8ٓ , ؤعغخ اُٞسام ُِ٘شش ٝاُزٞص٣غ ,ػٔبٕ
-ؽ٘بٕ ػجذ اُؾٔ٤ذ اُؼ٘بٗ٢, 3119 ,اُِؼت ػ٘ذ االؽلبٍ االعظ اُ٘ظش٣خ
ٝاُزطج٤ن ,ؽ1 ,داس اُلٌش, أٌُِخ االسدٗ٤خ اُٜبشٔ٤خ
-اُذُل٢ٓ, ؾغٖ ػِ٢, 3181, اُشبَٓ ك٢ اُزش٣جخ ٝػِْ اُ٘لظ ,ؽ8, داس
اٌُزت اُؼِٔ٤خ ُِطجبػخ ٝاُ٘شش ٝاُزٞص٣غ ,ػٔبٕ ,االسدٕ
-عِ٤ٓ , ْش٣ , ْ3113 , ػِْ اُ٘لظ اُ٘ٔٞ , ؽ8 , داس اُٜ٘ؼخ اُؼشث٤خ ,
ث٤شٝد , ُج٘بٕ
-ػجذ اُؼبٍ ,ٓؾٔذ ,3112, أُلبٛ٤ ْاُ٘لغ٤خ ك٢ اُوشإ اٌُش٣, ْداس
أُ٤غشح ُِ٘شش ٝاُزٞص٣غ ,ػٔبٕ .
-ػوَ , ٓؾٔٞدػطب ,8994 , اُ٘ٔٞ االٗغبٗ٢ُِ طلُٞخ ٝأُشاٛوخ ,ؽ1 داس
اُخش٣غ٢ُِ٘ شش ٝاُزٞص٣غ , س٣بع
-ػِ٢ ػٞدح ٓؾٔذ , 3183٘ٓ , بٛظ اُجؾش ك٢ اُزشث٤خ ٝػِْ اُ٘لظ , ؽ8
, ٌٓزجخ ػذٗبٕ ُِطجبػخ ٝاُ٘شش , ثـذاد
-ػٞدح اؽٔذ عِ٤ٔبٕ ,اُغِ٤ِ٢, خِ٤ َ٣ٞعق , 3111 , االؽظبء ُِجبؽش
ك٢ اُزشث٤خ ٝاُؼِّٞ اُ٘لغ٤خ ,ؽ8, داس اُلٌش ُِ٘شش ٝاُزٞص٣غ , ػٔبٕ
-كشط , طلٞد , 8911 ,اُو٤بط اُ٘لغ٢ , ؽ8 , داس اُلٌش اُؼشث٢ ,
اُوبٛشح
ً -لبك٢ , ػالء اُذ٣ , ٖ3119 , ػِْ اُ٘لظ االسروبئ٢ عب٣ٌُٞٞع٤خ اُطلُٞخ
ٝأُشاٛوخ , ؽ8 , داس اُلٌش , ػٔبٕ
ٓ -بعزشص , ُٝ٤ , ْع٤ز٤ض ,ساُق , 8991 , أُشاٛوخ ٝاُجِٞؽ , ؽ8 , داس
أُ٘بَٛ ُِطجبػخ ٝاُ٘شش , ث٤شٝد
-أُؼبُ٤و٢ , ػجذاُِط٤ق , 3181 , أُشاٛوخ اصٓخ ٛٞ٣خ ٝاصٓخ اُؾؼبسح
, ؽ2 , ششًخ أُطجٞػبد ُِ٘شش ٝاُزٞص٣غ , ث٤شٝد .
-أُٞعٞ١ ,ػجذ اُؼض٣ض ؽ٤ذس ؽغ٤, ٖ3182 ,ػِْ اُ٘لظ اُ٘ٔٞ ٝٗظش٣برٚ
,ؽ8, داس اُشػٞإ ُِ٘شش ٝاُزٞص٣غ ,أٌُِٔخ االسدٗ٤خ اُٜبشٔ٤خ ,ػٔبٕ
ٜ٘ٓ -ذ ٓؾٔذ ػجذ اُغزبس ,اُو٤بط اُ٘لغ٢ ك٢ اُزشث٤خ ٝػِْ اُ٘لظ , ؽ8 ,
أُطجؼخ أُشًض٣خ ,عبٓؼخ د٣بُ٠ , اُؼشام .
-اُ٘٤بٍ ,ٓ٤بعخ أؽٔذ ,ػجذ اُخبُن ,أؽٔذ ٓؾٔذ ,3181, عٌ٤ُٞٞع٤خ أُشاح
,ؽ8, داس اُٜ٘ؼخ اُؼشث٤خ, ث٤شٝد ,ُج٘بٕ
انمصادر االجنبُة
Anastasia,A,(1997)psychological Testing macmillan ,co ,
new york,U-S-A
-Gesell.A(1933);maturation and the patterning of behavior
,in murchison.c.(ed) ;A hand-book of child psychol .Rev.ed
worchester.clark un.press.
-Lamb ,Michael E (1978): Social and personality
Development ,Holt,Rinehart and winston .
Shamela.ws/browse.php/book
ٓٞهغ اُشعٔ٢ٌُِٔ زجخ اُشبِٓخ
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الفتح للبحوث النفسية والتربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.