كشف الذات لدى طلبة الجامعة

المؤلفون

  • عدنان محمود عباس جامعة ديالى كلية التربية للعلوم الانسانية / قسم العلوم التربوية والنفسية
  • اقبال محمد صيوان الطائي المديرية العامة لتربية ديالى / ث العدنانية للبنات

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى الإفصاح عن الذات لدى طلبة الجامعة وإيضاحهم
الفروق في مستوى الإفصاح عن الذات بين الكليات
الطلاب من حيث الجنس (ذكور ، إناث) والتخصص
(علمي ، إنساني) ، علاوة على ذلك ، وضع الباحثون أ
مقياس الإفصاح الذاتي المعتمد على نظرية (Altman and Tylor |) و
تعريفهم للإفصاح عن الذات. الباحثون إذن ،
التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس من خلال اثنين
طُرق؛ القيمة الاسمية وصلاحية الهيكل. بجانب ذلك ، المقياس
تم العثور على الموثوقية من خلال وسيلتين ؛ إعادة الاختبار بنسبة
(0.81) وألفا كرونباخ (0.80). المقياس في شكله النهائي ،
تتألف من (44) مادة إفصاح ذاتي.
بعد ذلك ، تم تطبيق المقياس على العينة الرئيسية للدراسة
من (667) طالبا وطالبة في جامعة ديالى.
الدراسات الصباحية للبكالوريوس في العام الدراسي (2013-2014)
الذين تم اختيارهم في التوزيع العشوائي المتناسب الطبقي
يقترب. بعد معالجة البيانات الإحصائية عن طريق (الوسط الحسابي ،
الانحراف المعياري ، اختبار T لعينة واحدة ، تحليل التباين المزدوج ،
مقارنات شيفي اللاحقة ، معامل ارتباط بيرسون ،
وتحليل الانحدار المتعدد) ، كانت النتائج التالية
المكتسبة:
1-الطلاب لديهم الإفصاح عن الذات.
2-يوجد فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس
الإفصاح عن الذات في متغير الجنس (ذكر ، أنثى) لصالح
الطالبات فيما يتعلق بالتخصص لا يوجد إحصاء
فرق واضح. هناك ذات دلالة إحصائية
الاختلاف في تفاعل التخصص بين الجنسين على مقياس الإفصاح عن الذات لصالح الطالبات
في ضوء النتائج توصل الباحثون إلى عدد من
التوصيات والاقتراحات

المراجع

- بىفاؿ عبفؼ اٌىفـ٠:)ٕٓٔٔ( ُعطفٛخ ٔضفٛ اٌتفى١فـ ـفٟ

اٌمفٛ٠( ُح٩حفْٛ ٍِّضفاً

اعطاق اٌتفى١ـ ٚع١ٛبٗ ( غ٘ مٍنفٍة تّٕ١فة اٌشغصف١ة مٍنفٍة )ٕ( ػاؿ ا٨عف٩ َ

ٌٍٕشـ ٚاٌتٛف٠ع اٌّىتبة اٌٛغٕ١ة ا٨ؿػْ

- رامفُ أصّفؼ عبفؼ اٌٍط١فؿ )ٗ99 :)ٔوشفؿ اٌفؾال ٚع٩لتفٗ باٌى بفة ؿمفاٌة

ِارنت١ـ ؼ١ـ ِٕشٛؿخ وٍ١ة ا٢ػا راِعة بؽؼاػ .

- رففـاػال عبففؼ اٌىففـ٠ِ ُضّففؼ مففٍ١ّاْ )٘99 : )ٔوشففؿ اٌففؾال ٌففؼٜ غٍبففة

راِعفة اٌ١ـِفٛن ٚع٩لتفٗ بفبعط اٌّتؽ١فـال ؿمفاٌة ِارنفت١ـ ؼ١فـ ِٕشفٛؿخ

راِعة اٌ١ـِٛن ا٤ؿػْ .

- صٕفٟ عبؼ إٌّعُ )ٖ,9ِٛ :) ٔمٛعة عٍُ إٌفل ٚاٌتضٍ١فً اٌزفقق ا٨ٚي

ِىتبة ِؼبٌٟٛ اٌما٘ـخ

- ؽ٠فففا صفففاـٟ عّفففاي صفففاٌش)ٕ٘ٓٓ(: وشفففؿ اٌفففؾال ٚع٩لتفففٗ باٌزاؽب١فففة

اٌشغصففففف١ة )ؿمفففففاٌة ِارنفففففت١ـ ؼ١فففففـ ِٕشفففففٛؿخ( وٍ١فففففة ا٢ػا /اٌزاِعفففففة

اٌّنتٕصـ٠ة.

- اٌقٚبعٟ عبؼ اٌىـ٠ٚ ُاٌىٕأٟ لبـا٘١ٚ ُبىـ ِضّفؼ )ٔ,9 :)ٔا٨عتبفاؿال

ٚاٌّما١٠ل إٌفن١ة راِعة اٌّٛصً اٌّٛصً.

- اٌشففٕاٚٞ ِضّففؼ صنفف١ٚ ٓاعففـْٚ) ٕٔٓٓ(: اٌتٕشفف ة ا٨رتّاع١ففة ٌٍطفففً

غٔ ػاؿ صفاق ٌٍٕشـ ٚاٌتٛف٠ع – عّاْ

- اٌعفآِ ِٕفؾؿ )9 :) ٕٓٓأمامف١ال اٌبضفج اٌعٍّفٟ غ ػاؿ اٌّنفف١ـخ

عّاْ ا٤ؿػْ.

- عبففؼ اٌعق٠ففق ِضّففؼ عففاػي )ٕٔٔٓ(: لففٛخ اٌتفى١ففـ ا٠٨زففابٟ رّع١ففة ٚاػٞ

اٌتىٍٕٛر١ا اٌما٘ـخ

- اٌع١نففٛٞ عبففؼ اٌففـصّٓ ِضّففؼ)ٕٓٓٓ(: عٍففُ اٌففٕفل اٌعففاَ ػاؿ اٌّعــففة

اٌزاِع١ة ا٦مىٕؼؿ٠ة ِصـ

- ـ١ـونفْٛ رفٛؿد لٞ. )ٔ99 :)ٔاٌتضٍ١فً ا٨صصفاكٟ ـفٟ اٌتـب١فة ٚعٍفُ

اٌففٕفل تـرّففة: ٕ٘ففاق اٌعى١ٍففٟ ػاؿ اٌضىّففة ٌٍطباعففة ٚإٌشففـ. ٚفاؿخ اٌتعٍفف١ ُ

اٌعاٌٟ: اٌزاِعة اٌّنتٕصـ٠ة.

- اٌمففففؾاـٟ ؿِعففففاْ ِضّففففؼ . )9,9 :)ٔاٌصففففضة إٌفنفففف١ة ٚاٌتٛاـففففك غٖ

ا٨مىٕؼؿ٠ة اٌّىتب اٌزاِعٟ اٌضؼ٠ج.

ِزٍة اٌفتش ......................................................اٌعؼػ اٌـابع ٚاٌنتْٛ . وأْٛ ا٨ٚي ٌنٕة ٕ٘ٔٓ

/http:www.alfatehmag.uodiyala.edu.iq

- ٔٛـففً ِضّففؼ بىففـ ٚاعففـْٚ)9ِٕ: )ٕٓٓففا٘ذ اٌبضففج ـففٟ اٌتـب١ففة ٚعٍففُ

إٌفل غٕ ػاؿ اٌّن١ـخ ٌٍٕشـ ٚاٌتٛف٠ع عّاْ

- ٚفاؿخ اٌتعٍ١ ُاٌعاٌٟ ٚاٌبضج اٌعٍّٟ اٌّؤتّـ اٌٛغٕٟ ٌٍتعٍ١ ُاٌعاٌٟ ٚاٌبضج

اٌعٍّف ٟ ِفف ٓ 6-9 ففباغ اٌّضففٛؿ ا٤ٚي اٌتعٍفف١ ُاٌعففاٌٟ اٌفٍنفففة ٚا٤٘ففؼاؾ

ٕٓٓٔ

-Al-Azzam, N. A(2014) The level of Self-Disclosure for

Irbid University College Female Students and its Relation

with Some Special Variables ,Journal of Education and

Practice www.iiste.org (Online) Vol.5, No.8,

-Allen , M.J. & Yen, W.M.(1979): Introduction to

.Measurement Theory California: Book / cloe

-Altman ,& Tayler, D.A (1973):Social Penetration, The

development inter personal relation Ships, New York :Holt

Rinehart.

-Anastasi, A. (1988): Psychological Testing . New York.

MacMillan Publishing Company07

-Berkowitz,L(1981):Advances in Experimental Social

Psychology ,(Volume14),printed the unlted states of amirica

-Burgoon,M(2012):communication,Third Avenue ,

Newyork,Tay & Francis Group in formation

-Collins , N. L. & Miller , L. C. (1994) : Self -

Disclosure and liking A meta-analytic review.

Psychological Bulletin, 116, (3).

-Gronbach , T.M. (1970) : Research in Development of

psychologyThe Free press – New York .

-Jourard , (1971) : Self - Disclosure An Experminted

analysis of the transparent self , New York

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
عدنان محمود عباس و اقبال محمد صيوان الطائي, "كشف الذات لدى طلبة الجامعة", jfath, م 19, عدد 4, ص 1–28, 2023.