البعد النفسي والتربوي في الامثال الشعبية العراقية

المؤلفون

  • موفق ايوب محسن كلية التربية الاساسية/جامعة ديالى

الملخص

تعتبر الأمثال خبرة وطنية وتجارب عمرية للناس تصف آمال الحياة وآلامها وظواهرها النفسية المتجذرة بعمق في واقع الإنسان والمجتمع. والأمثال هي ، بالإضافة إلى ذلك ، من أدق القضايا التي تدل على تفكير الناس وتقاليدهم. الأمثال العامية مناسبة لتكون دراسة اجتماعية لأنها من بين أكثر المصادر موثوقية للبحوث النفسية. ومن الناحية الاجتماعية ، فقد اشتملت على التقاليد الشعبية والقيم المحلية وكذلك الملاحظات الواردة فيها على مختلف الصناعات والمهن والظروف المعيشية. من الناحية النفسية ، تحتوي الأمثال على ميول الناس في أوقات السلم والخوف. لذلك تكمن مشكلة الورقة في محاولة الإجابة عن السؤال التالي: هل هناك أبعاد تربوية ونفسية في الأمثال الشعبية العراقية؟ علاوة على ذلك ، فإن الأمثال والأقوال المأثورة هي قواعد لتجارب الناس في مختلف الحقب المتعاقبة. إنها تشير إلى المشاركة العاطفية لمشاعر الألم والسعادة والضيق والازدهار. تهدف الورقة إلى التعرف على الأبعاد التربوية والنفسية للأمثال الشعبية العراقية. علاوة على ذلك ، فقد تبنى الباحث المنهج الوصفي التحليلي لأنه الأنسب لجمع المعلومات والبيانات من سكان http: www.alfatehmag.uodiyala.edu.iq 333 دراسة في معرفة الأبعاد التربوية والنفسية في الأمثال الشعبية العراقية. . وخلصت الباحثة إلى أن الأمثال الشعبية العراقية مليئة بأبعاد نفسية تدل على الاضطرابات النفسية لدى الفرد من خلال سلوكه بالإضافة إلى إمكانية تشخيص نوع الاضطراب النفسي مثل جنون العظمة والرهاب واضطراب الشخصية السلبية وما شابه ذلك. كما أنها مليئة بالإرشادات التربوية كأبعاد أخرى للأمثال مثل التحذير من ارتكاب الأخطاء ، والدعوة لتعديل السلوك ، والأخلاق ، واستشارة الآخرين ، وتحفيز الاعتماد على الذات ، وقبول المعلمين والموجهين بصرامة بالإضافة إلى التعليمات التربوية الإيجابية الأخرى.

المراجع

ٔ. كّذ ، ٌ١غ وش٠ ُل7 : )ٕٓٓحٌفىش حٌظشرٛٞ حالعالِٟ فٟ حٌظؼٍُ ٚحٌظؼٍ١ ُ

ٚحالسشخد، فْٕٛ ٌٍطزخػش، رؼمٛرش ، د٠خٌٝ ، حٌؼشحق

ٕ. حٌلٕفٟ ،حٌش١خ ؿاليلٖٙ7 : )ٔحالِؼخي حٌزغذحد٠ش ، ؽٔ، ِطزؼش حعؼذ ، رغذحد ،

حٌؼشحق

ٖ. حٌذٌ١ّٟ، عالَ حكّذلٕٙٓٓ(: حالِؼخي حٌؼشر١ش حٌمذ٠ّش دسحعش فٟ وظخرٟ ِـّغ

حالِؼخي ٌٍّ١ذحٟٔ، ٚحٌّغظمظٟ فٟ حِؼخي حٌؼشد ٌٍضِخششٞ دسحعش ِٛػٛػ١ش ٚفٕ١ش

،حؽشٚكش دوظٛسحٖ غ١ش ِٕشٛسس ،وٍ١ش حٌٍغش حٌؼشر١ش ٚػٍَٛ حٌمشحْ /حٌـخِؼش حالعالِ١ش

، رغذحد.

ٗ. سفؼض، ػطخ سفؼض ل798 ِٓ : )ٔحِؼخي حٌزخد٠ش ٚحٌش٠ف ، ِطزؼش عٍّخْ

حالػظّٟ، رغذحد

٘. صٌضٌش ،ِلّذ طخدقلٙ79ِ : )ٔـّغ حالِؼخي حٌؼخِ١ش ٚحٌزغذحد٠ش ، ِٕشٛسحص دحس

حٌىظذ حٌؼمخف١ش ، ؽٔ، حٌىٛ٠ض .

ٙ. حٌغؼذٞ، حٌش١خ حرٟ ػزذ هللا ػزذ حٌشكّٓ لٕٔٓٓ( : ط١غ١ش حٌىش٠ ُحٌشكّٓ فٟ

طفغ١ش والَ حٌّٕخْ ،ؽٕ، دحس حك١خء حٌظشحع حٌؼشرٟ، حٌغؼٛد٠ش.

.حٌؼغىشٞ ، حرٟ ٘الي ،ل788 :)ٔؿّٙشس حالِؼخي ، ؽٔ، دحس حٌىظذ حٌؼٍّ١ش

،ر١شٚص

.ػّخس ، كخسص لٕٙٓٓ( : حالِؼخي حٌشؼز١ش ٚدٚس٘خ فٟ طّٕ١ش حٌظفى١ش حٌٕخلذ ٚحٌم١ ُ

ٌذٜ طالِ١ز حٌلٍمش حالػذحد٠ش ِٓ خالي طؼٍ١ ُحٌذسحعخص حالؿظّخػ١ش ٚطؼٍّٙخ ، ِـٍش

ٔٙش حٌؼٍُ ، عٛ٘خؽ، ِظش

.حٌؼٕظ١، ًفٛصٞلٕ79 : )ٔر١ ٓحٌفٍىٍٛس ٚحٌؼمخفش حٌشؼز١ش ، دحس حٌٙالي ٌٍطزغ

ٚحٌٕشش ،حٌمخ٘شس

ٓٔ. حٌى١الٟٔ، حرشح٘١ ُلٗٙ7 : )ٔحٌزظخثش ٚحٌزخخثش الرٟ ك١خْ حٌظٛك١ذٞ، ِطزؼش

دِشك، عٛس٠خ.

ٔٔ. ِلغٓ، ِٛفك ح٠ٛد، ٖٕٔٓ: حٌظلش حٌٕفغ١ش فٟ حٌفىش حالعالِٟ، ِطزؼش

ؿخِؼش د٠خٌٝ، ِلخفظش د٠خٌٝ.

ٕٔ. ٠ؼمٛد، حِ١ ًرذ٠غ لٕ٘ٓٓ( : ِٛعٛػش حالِؼخي حٌشؼز١ش ، ِـٍذ حالٚي ،ؽٕ ،

دحس ٔٛرٍظ ، ر١شٚص ٌزٕخْ.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
موفق ايوب محسن, "البعد النفسي والتربوي في الامثال الشعبية العراقية ", jfath, م 19, عدد 4, ص 1–17, 2023.