انواع الوقف عند المجودين وعللها
الملخص
Abstractيقول تعالى في محكم كتابه العزيز : { أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ } ( التوبة 109) . وها أنذا أأسس بحثي هذا على تقوى من الله ورضوان ، سائلا ً المولى الرضا والقبول ، فشيء جميل أن يفكر الانسان ، ويجهد فكره لكي ينفع الناس سواء كان بعلم او بعمل . وهذا ما حدا بي ان اختار بحثا ً ينتفع منه القارىء ، فأتجهت الى القرآن لأجد فيه ضالتي ، وأستخرج منه مطلبي ، فوقع الاختيار على موضوع الوقف في القرآن الكريم ) . وهذا يعود لسببين :
الاول : أردته أن يكون امتدادا ً لرسالة الماجستير ، وان يكون ذا صلة به من حيث كونه متعلقا ً بالقرآن الكريم بل في صلبه ، وهو موضوعه الاساس لا يخرج عنه ولو طرفة عين .
الثاني : فيكمن في أهمية الوقف في القرآن الكريم . فأستقررت على موضوع الوقف ثم حاولت الربط بينه وبين علامات الوقف ، ما مكنني فيه ربي ، فإن أصبت فمن الله ، وأن أخطأت فمن نفسي أو من الشيطان . وعلى الرغم من كونه مدروسا ً من أناس كثيرين قبلي ، الا أنني سررت بدراسته ؛ لما فيه من أهمية سواء من الناحية النحوية او التجويدية .
وإنني والحمد لله أنهيت بحثي سائلا ً الله عز وجل أن يغفر زلاتنا ، ويتقبل اعمالنا انه مجيب الدعوات .
يقوم البحث على فصلين :
الاول : اقسام الوقف من حيث انه اختياري واختباري واضطراري وانتظاري ، والمهم منها الاختياري والذي بدوره يقسم على : تام وكاف وحسن وقبيح وما يتعلق بهذه الانواع .
الثاني : أنواع الوقف الاخرى او الوقف على بعض الحروف . كوقف المراقبة والوقف على (بلى) او (نعم) و(كلا) و(لا) و(حتى) و(ثم).