أثر استخدام استراتيجيتي التعليم الفردي والتعليم الجمعي في تحصيل طالبات الصف الاول المتوسط في مادة العلوم
الملخص
Abstractتوجه الاهتمام مؤخرا ً نحو استخدام طرائق تدريس أكثر فعالية ، وذلك بأستخدام أساليب التعلم التي تتطلب ايجابية المتعلم ونشاطه التي تعد شرطا ً أساسيا ً لعملية التعلم بحيث لم تعد وظيفة المدرس تقتصر على تزويد المتعلمين بالحقائق العلمية ، بل أصبحت تتعداها الى تنمية مختلف المهارات والتدريب على الملاحظة والمحاكاة واكتساب المفاهيم والعادات والاتجاهات وأساليب التفكير ، وعمليات حل المشكلات على نحو أكثر تخصيصا ً .
(عطا الله ، 2002 ، ص5)
أن تحقيق الأهداف التعليمية تحتاج الى استخدام استراتيجيات تدريسية حديثة ، كي تساعد الطلبة على فهم المادة التعليمية وإدراك معانيها ، ومن ثم عدم نسيانها ، والإستراتيجية هي (( إجراءات أو طرق محددة لتنفيذ مهارة معينة ، ويكون التعلم استراتيجيا ً عندما يعي المتعلمون المهارت والاستراتيجيات الخاصة التي يستعملونها في التعلم ، ويضبطون محاولاتهم لاستعمالها )) .
(الحيله ، 1999 ، ص64)
وقد ظهر العديد من أستراتيجيات التعليم منها ما يأتي :-
1- إستراتيجية التعليم الفردي (Individual Teaching)
2- إستراتيجية التعليم الجمعي (Collective Teaching)
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.