أثر استخدام استراتيجيتي التعليم الفردي والتعليم الجمعي في تحصيل طالبات الصف الاول المتوسط في مادة العلوم
الملخص
Abstractتوجه الاهتمام مؤخرا ً نحو استخدام طرائق تدريس أكثر فعالية ، وذلك بأستخدام أساليب التعلم التي تتطلب ايجابية المتعلم ونشاطه التي تعد شرطا ً أساسيا ً لعملية التعلم بحيث لم تعد وظيفة المدرس تقتصر على تزويد المتعلمين بالحقائق العلمية ، بل أصبحت تتعداها الى تنمية مختلف المهارات والتدريب على الملاحظة والمحاكاة واكتساب المفاهيم والعادات والاتجاهات وأساليب التفكير ، وعمليات حل المشكلات على نحو أكثر تخصيصا ً .
(عطا الله ، 2002 ، ص5)
أن تحقيق الأهداف التعليمية تحتاج الى استخدام استراتيجيات تدريسية حديثة ، كي تساعد الطلبة على فهم المادة التعليمية وإدراك معانيها ، ومن ثم عدم نسيانها ، والإستراتيجية هي (( إجراءات أو طرق محددة لتنفيذ مهارة معينة ، ويكون التعلم استراتيجيا ً عندما يعي المتعلمون المهارت والاستراتيجيات الخاصة التي يستعملونها في التعلم ، ويضبطون محاولاتهم لاستعمالها )) .
(الحيله ، 1999 ، ص64)
وقد ظهر العديد من أستراتيجيات التعليم منها ما يأتي :-
1- إستراتيجية التعليم الفردي (Individual Teaching)
2- إستراتيجية التعليم الجمعي (Collective Teaching)