دراسة مقارنة في مستوى الكفايات التدريسية بين الذكور والاناث وفق التحصيل الدراسي لمعلمي التربية الرياضية
الكلمات المفتاحية:
الكفايات التدريسيةالملخص
المستخلص:
تضمن البحث مقدمة تناولت الكفايات التدريسية لا نها احدى الجوانب الرئيسة لتقويم أداء معلمي التربية الرياضية ، أذ تظهر لنا مؤشرات إمكانية تقويم غير مباشر لبرامج إعدادهم ، ويعد المشرفون العلميون والمدرسون الأوائل أصحاب الخبرة الميدانية في إبراز الكفايات التدريسية لدى المعلمين والعمل على تطويرهم .
اما اجراءات البحث الميدانية الميدانية فتضمنت استعمال الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملاءمته وحل مشكلة البحث لاعتماده على وصف الحالة عن طريق استجابات مجتمع الدراسة. وتكون مجتمع البحث من معلمي ومعلمات التربية الرياضية لمدارس البنين والبنات للمرحلة الابتدائية في محافظة ديالى للعام الدراسي 2016/2017 والبالغ عددهم (150) معلماً ومعلمة منهم ( 81 ) معلما و (69) معلمة ومصنفين إلى ثلاثة مؤهلات علمية (بكالوريوس، معهد إعداد المعلمين، كلية التربية الرياضية) ومن خلال هذا استنتج الباحثان أمتلاك مدرسي ومدرسات التربية الرياضية كفايات تدريسية في درس التربية الرياضية.
المراجع
المصادر:
بسام المسلم : كفايات معلمي المرحلة الابتدائية في الكويت ( دراسة مقارنة ) مجلة التربية والتنمية ، السنة الثانية ,2013 , ص 31.
فاضل علوان جبار؛ الكفايات التدريسية لمدرسي التربية الرياضية وعلاقتها في اكتساب بعض المهارات الحركية للطلبة في المدارس المتوسطة , رسالة ماجستير , جامعة ديالى , كلية التربية الاساسية , 2011.
جودت سعادة وإبراهيم عبد الله : تنظيمات المنهج وتخطيطها وتطويرها ، عمان ، الأردن ، دار الشرق للنشر والتوزيع , 2001 ,ص 78.
طارق عبد الحميد البدري؛ تطبيقات ومفاهيم في الأشراف التربوي : الأردن , مطبعة عمان ,2001 , ص132.
محمد الدريج, الكفايات في التعليم, من اجل تأسيس علمي للمنهاج المندمج , منشورات رمسيس, سلسلة المعرفة للجميع,(2000),ص81.
ميرفت على خفاجة ومصطفى السايح محمد؛ المدخل الى طرائق تدريس الربية الرياضية، ط 1: الإسكندرية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، 2008, ص 151.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2017 مجلة الفتح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.