تأثير استعمال اسلوب التكامل التعاوني للمعلومات المجزئة في تعلم مهارة الارسال بالكرة الطائرة
الكلمات المفتاحية:
التكامل التعاوني للمعلومات المجزئةالملخص
ملخص البحث :
تضمن البحث خمسة ابواب اذ احتوى الباب الاول على التعريف بالبحث الذي يتضمن مقدمة البحث وأهميته اذ تطرق الباحث الى اساليب التعلم الحديثة ومنها اسلوب التكامل التعاوني للمعلومات المجزئة ودور هذا الاسلوب في تعلم المهارات الحركية منها مهارة الارسال بالكرة الطائرة. وتضمنت مشكلة البحث في عدم كفاية الطرائق والاساليب التعليمية المتبعة (التقليدية) وضعف تأثيرها في مستوى التعلم والأداء وانها لا تلبي متطلبات التقدم الحاصل في هذا المجال وعدم اعتمادها مبدأ الفروق الفردية بين المتعلمين. وان الهدف من البحث هو التعرف على تأثير استخدام اسلوب التكامل التعاوني للمعلومات المجزئة في مستوى الاداء لمهارة الارسال بالكرة الطائرة. واحتوى الباب الثاني على الدراسات النظرية وتناول الباحث الاساليب التعليمية ومنها اسلوب التكامل التعاوني للمعلومات المجزئة ومضمون تنفيذها في تعلم المهارات الحركية. اما الباب الثالث فقد تضمن منهجية البحث وإجراءاته الميدانية اذ استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته طبيعة المشكلة. وتصميم المجموعتين المتكافئتين ذات الاختبار القبلي البعدي وقد استخدم الباحث الوسائل الاحصائية الملائمة لاستخراج النتائج، وتضمن الباب الرابع عرض النتائج وتحليلها لمستوى الاداء لمهارة الارسال ومناقشة هذه النتائج واسنادها بالمصادر العلمية المناسبة وقد توصل الباحث الى ان اسلوب التكامل التعاوني للمعلومات المجزئة كان الأكثر تأثيراً في مستوى الاداء لمهارة الارسال بالكرة الطائرة وقد أوصى الباحث باستخدام هذا الاسلوب في تعلم المهارات الحركية في لعبة الكرة الطائرة والعاب اخرى.
المراجع
المصادر
العربية والاجنبية
ــ أجلال علي حسين :تأثير المعرفة الفورية بالأداء على مستوى فعالية المهارات الأساسية في كرة الطائرة ,مجلة بحوث التربية الرياضية ,مجلة 21 ,عدد 48 ,جامعة الزقازيق ,مصر ,2008
ــ جابر عبد الحميد واحمد خيري كاظم، مناهج البحث في التربية وعلم النفس (القاهرة، دار النهضة، سنة: 1993).
ــ جورج اسكندر ( وآخرون ) ؛ الكرة الطائرة ، ج1 : ( القاهرة ، دار المعارف ، 1981 ) .
ــ داريل سايدنتوب : تطوير مهارات تدريس التربية الرياضية ، ( ترجمة ) عباس السامرائي
وعبد الكريم محمود ، دار الحكمة للطباعة والنشر ، بغداد ، 1992.
ــ ربحي مصطفى عليان وعثمان محمد غنيم، مناهج واساليب البحث العلمي(النظرية والتطبيق) ط1، (عمان، دار صفاء للنشر والتوزيع، سنة:2000).
ــ ) سعد حماد الجميلي ؛ الكرة الطائرة - تعلم وتدريب وتحكيم ، ط 1 : ( طرابلس ، منشورات السابع من ابريل ، 1997 ).
ــ ظافر هاشم الكاظمي، الاسوب التدريسي المتداخل وتأثيره في التعلم والتطور من خلال الخيارات التنظيمية المكانية لبيئة تعلم التنس (اطروحة دكتوراه، كلية التربية الرياضية، جامعة بغداد،2000).
ــ عبد الكريم الخلايلة , وعفاف اللبابيدي : طرق تعليم التفكير للأطفال ,الأردن ,دار الفكر ،الاردن ،عمان ,1990.
ــ علي الديري ، احمد بطانية ،اساليب تدريس التربية الرياضية : (اربد دار الامل للنشر والتوزيع) 1987.
ــ لؤي غانم الصميدعي، نوري ابراهيم الشوك وآخرون، الإحصاء والاختبارات في المجال الرياضي (ط1، أربيل ، سنة2010).
ــ محمد حسن علاوي : علم النفس الرياضي ,ط9 ,دار المعارف، مصر ,1994.
ــ محمود داوود الربيعي :استراتيجيات التعلم التعاوني ,مطبعة الضياء للطباعة والتصميم, النجف الاشرف,2008.
ــ محمود داود الربيعي وسعيد صالح :الاتجاهات الحديثة في تدريس التربية الرياضية ,مطبعة المنارة ،اربيل , 2010.
ــ مفتي ابراهيم حماد ؛ التدريب الرياضي الحديث . تخطيط . تنظيم . قيادة : (القاهرة ، دار الفكر العربي ، 1998 ).
ــ هشام محمد ناصر، تقويم السلوك التعليمي باستخدام بعض الاساليب التدريسية ومدى استثمارها لوقت التعلم الفعلي الاكاديمي: (اطروحة دكتوراه ،كلية التربية الرياضية ــ جامعة بغداد،2000).
ــ وجيه محجوب: علم الحركة والتعلم الحركي (جامعة الموصل، دار الكتب للطباعة والنشر:1989).
ــ وجيه محجوب: التعلم والتعليم والبرامج الحركية(ط1، دار الفكر للطباعة والنشر، عمان، 2002).
ــ وداد محمد رشاد: تأثير استخدام بعض اساليب التدريس على تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة واستثمار وقت التعلم الاكاديمي:(اطروحة دكتوراه ،كلية التربية الرياضية ــ جامعة بغداد،2000).
ــ يعرب خيون :التعلم الحركي بين المبدأ والتطبيق(مكتب الصخرة للطباعة، بغداد:2002).
Cook ,L: Cooperative Learning A successful College Teaching Strategy Innovative Higher Education ,VOL.11,No.1,1991.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2017 مجلة الفتح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.