الحاجات التدريبية لمعلمات العلوم بالمرحلة الثانوية لمارزانو في ضوء أنموذج ابعاد التعلم
الكلمات المفتاحية:
أنموذج مارزانوالملخص
ملخص البحث :
يهدف البحث الى تحديد الحاجات التدريبية لمعلمات العلوم بالمرحلة الثانوية في ضوء أنموذج ابعاد التعلم لمارزانو في مجال التخطيط والتنفيذ والتقويم ، والتعرف على مدى اهميتها من وجهة نظر عينة الدراسة التي تمثلت في المختصين بطرائق التدريس ومشرفات ومعلمات العلوم ، وكذلك التحقق من وجود فروق ذات دلالة احصائية في مدى اهمية تلك الحاجات من وجهة نظر العينة حسب طبيعة عملها ، ولتحقيق اهداف الدراسة استعملت الباحثة المنهج الوصفي ، وحددت مجتمع الدراسة ، وتمثلت عينة الدراسة في المجتمع الاصلي للمختصين والمشرفات ، وعينة عشوائية من المعلمات ، ثم أعدت استبانة بالحاجات التدريبية لمعلمات العلوم في ضوء أنموذج مارزانو ، وتم تقنينها ، تلى ذلك تطبيقها على عينة الدراسة ، ثم حللت البيانات التي تم الحصول عليها باستعمال :المتوسطات الحسابية ،والانحرافات المعيارية ، واختبار تحليل التباين احادي الاتجاه ، واختبار ليفين ، واختبار Dunnett C ، وكان من أهم النتائج تحديد الحاجات التدريبية لمعلمات العلوم من ( 57 ) مهارة موزعة كالتالي : التخطيط ( 20 ) مهارة ، التنفيذ (25 ) مهارة ،التقويم (12 ) مهارة ، كما جاءت جميع المهارات بدرجة مهمة من وجهة نظر العينة الكلية . وقدمت الدراسة بعض التوصيات منها : الاستفادة من نتائج الدراسة في توظيف هذه الحاجات التدريبية في تصميم برامج ودورات تدريبية لمعلمات العلوم اثناء الخدمة .
المراجع
المراجع العربية :
• الباز ، خالد . (2001) . فعالية استخدام أنموذج مارزانو لإبعاد التعلم في تدريس مادة الكيمياء على التحصيل والتفكير المركب والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول والثاني العام في البحرين ، المؤتمر العلمي الخامس التربية العلمية للمواطنة . المجلة المصرية للتربية العلمية ، 1 ، 263 ــ413 .
• بخيت.عبدالعزيز.(1438،4،27) .نتائج Timss 2015 العالمية ومناهج ماجروهيل المحلية .صحيفة مكة المكرمة ،ص 4.
• البعلي ، إبراهيم . (2003) فعالية استخدام أنموذج مارزانو لأبعاد التعلم في
• تدريس العلوم في التحصيل وتنمية بعض عمليات العلم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي . المجلة المصرية للتربية العلمية ، 6 (4) ، 65 – 94 .
• الحارون ، شيماء . (2003) . فعالية أنموذج أبعاد التعلم في تنمية مهارات ما وراء
• المعرفة والتحصيل لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مادة الأحياء .رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة عين شمس ، مصر .
• الحصان ، أماني . (2007) . فاعلية أنموذج أبعاد التعلم في تنمية بعض مهارات التفكير والاستيعاب المفاهيمي في العلوم والإدراكات نحو بيئة الصف لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي . سلسلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، 1 (2) ، 215-225.
• حسانين ، محمد . (2006) . فاعلية برنامج معد وفق أنموذج أبعاد التعلم في
• تدريس الفيزياء على اكتساب المفاهيم والتفكير المركب والاتجاه نحو تعلم الفيزياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي . اطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة المينا ، مصر .
• الخميس ، إبراهيم . (2009) . الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الابتدائية في منطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية . رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة الإمام محمد بن سعود ،الرياض .
• الرحيلي ، مريم . (2007) . أثر استخدام أنموذج مارزانو لأبعاد التعلم في
• تدريس العلوم في التحصيل وتنمية الذكاءات المتعددة لدى تلميذات الصف الثاني المتوسط بالمدينة المنورة . اطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة أم القرى ، المملكة العربية السعودية .
• شعبان ، رجب وعفيفي ، أحمد . (2007) . الممارسات التدريسية لمعلمي
• المرحلة الإعدادية في ضوء أنموذج أبعاد التعلم لمارزانو . مجلة القراءة والمعرفة ، مصر ، (69) ، 52 – 81 .
• صالح ، ماجدة وبشير ، هدى . (2005) . استخدام أنموذج أبعاد التعلم في تنمية المهارات والمفاهيم المرتبطة ببعض الخبرات التعليمية المتطلبة لطفل الروضة .مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس ، كلية التربية ، جامعة عين شمس ، القاهرة ، (107) ، 182 - 235 .
• صالح ، مدحت محمد . (2009) . فعالية استخدام أنموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تنمية التفكير الاستدلالي والتحصيل في مادة العلوم والاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ الصف الأول المتوسط بالمملكة العربية السعودية . مجلة التربية العلمية ، 12 (1) ، 73 -128.
• الضفيري ، ناجي سماوي . (1013) . فاعلية أنموذج أبعاد التعلم لمارزانو في
• تنمية المفاهيم العلمية ومهارات حل المشكلات في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الثامن المتوسط في دولة الكويت . اطروحة دكتوراه غير منشورة ، معهد الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة ،مصر.
• عطية ، بسام . (2007) . المهارات العقلية المتضمنة في أسئلة مقررات العلوم العامة للمرحلة الأساسية الدنيا بفلسطين في ضوء أنموذج مارزانو . رسالة
ماجستير غير منشورة ، الجامعة الإسلامية بغزة ، فلسطين .
• عرنكي ، رغدة وقطامي ، يوسف . (2007). انموذج مارزانو لتعليم التفكير للطلبة الجامعيين . الأردن : مركز ديبونو لتعليم التفكير .
• العريان ، محمد محمود . (2011) . برنامج مقترح قائم على أنموذج أبعاد التعلم لمارزانو لتنمية مهارات التفكير العلمي لدى تلاميذ الصف التاسع الأساسي بغزة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الإسلامية بغزة ، فلسطين .
• العلم والتعليم في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز . (2013) . مكة المكرمة : جامعة أم القرى .
• كوستا ، ارثر وكاليك ، بينا . (2003) . عادات العقل / سلسلة تنموية / استكشاف وتقصي عادات العقل ( مدارس الطهران الأهلية ، مترجم) . الدمام : دار الكتاب للنشر والتوزيع .
• كوستا ، ارثر وكاليك ، بنيا . (2003) . عادات العقل / سلسلة تنموية / تكامل عادات العقل والمحافظة عليها (مدارس الظهران الأهلية ، مترجم) . الدمام : دار الكتاب للنشر والتوزيع .
• مارزانو، ر.ج. (1998) . أبعاد التعلم دليل المعلم (جابر عبدالحميد ،
صفاء الأعسر ونادية شريف ، مترجم ) . القاهره : دار قباء للطباعة والنشر .
• مارزانو ، ر. ج. ( 1999) .أبعاد التعلم تقويم الأداء باستخدام أنموذج أبعاد التعلم (جابر عبد الحميد وصفاء الأعسر وناديه شريف ، مترجم ). القاهره : دار قباء للطباعة والنشر .
• مارزانو ، ر.ج. (2000) . أبعاد التعلم بناء مختلف للفصل المدرسي (جابر عبد الحميد وصفاء الأعسر ونادية شريف ، مترجم ) . القاهرة : دار قباءللطباعة والنشر .
• هندي ، صالح . (2005) . الحاجات التدريبية لمعلمي التربية الإسلامية في سلطنة عمان من وجهة نظر الموجهين والمعلمين أنفسهم وعلاقتها ببعض المتغيرات . دراسات الجامعة الأردنية ،مجلة العلوم التربوية ، 32 (2) ، 364 – 384 .
المراجع الإنجليزية :
Allin, B, & Others (1998) : An Investigation of the
Effectiveness of Learning Dimensions model as an
Instructional Tool , Science Education, 77(1): 95-111.
Curtis, Stan A. (2006) . An academic evaluation of the
dimensions of learning model as a tool for curriculum integration , Thesis Ph.D , Unpublished dissertation , Tennessee State University , US .
Hant , E.& Bell, s. (2002) "The effects on achievement and
attitude of standard text book consistent with learning model" Diss. ABS. Int., Vo l (74) , No (10), 3690 .
Huot, J. (1996) Dimension of Learning college quarterly .
V2,N(3) .
Inamullah , Hafiz M. , & Danish, Badiya (2011) .
Implementation of dimensions of learning and its impact , Interdisciplinary Journal of Contemporary Research in Business , VO l . 3(6) , PP. 676-682 .
Marzano, R, Brandt, R.S., Hughes, C.S., Jones, B.F.,
Presseisen, B.Z., Rankine, S. C., and Suhor, C. (1988) Dimensions of Thinking : A framework for curriculum and instruction, Alexandria VA Association for Supervision and Curriculum Development .
Marzano, R. (1990) : dimensions of learning – an
Integrative instructional framework , Alexandria, VA :
Association for Supervision and Development .
Marzano, R. (1992) . A Different Kind of Classroom.
Teaching with Dimensions of Learning . Alexandria, VA: Association for Supervision and Curriculum Development .
Marzano, R. J., Pickering, D. J., Arrendo, D. E., Blackburn,
G. J. Brandt, R. S. and Moffett, C. A. (1992) Dimensions of Learning trainer's manual , Alexandria VA. : Association for Supervision and Curriculum Development
Marzano, R, Pickering, D.J. and McTighe J. (1993)
Assessing student outcomes: performance assessment using the Dimensions of Learning model, Alexandria VA. : Association for Supervision and Curriculum Development .
Marzano, R. (1997) . Content knowledge : A compendium of
standards and benchmarks for k-12 education (on-Line) . Available: http://www.mcrel org/standards-benchmarks/ (23-1-2016) .
Marzano, R. & Kendall, J. (1998) Implementing standards
– Based Education, National Education Association of
the United Stated .
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2017 مجلة الفتح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.