الحاجات التدريبية لمعلمات العلوم بالمرحلة الثانوية لمارزانو في ضوء أنموذج ابعاد التعلم
الكلمات المفتاحية:
أنموذج مارزانوالملخص
ملخص البحث :
يهدف البحث الى تحديد الحاجات التدريبية لمعلمات العلوم بالمرحلة الثانوية في ضوء أنموذج ابعاد التعلم لمارزانو في مجال التخطيط والتنفيذ والتقويم ، والتعرف على مدى اهميتها من وجهة نظر عينة الدراسة التي تمثلت في المختصين بطرائق التدريس ومشرفات ومعلمات العلوم ، وكذلك التحقق من وجود فروق ذات دلالة احصائية في مدى اهمية تلك الحاجات من وجهة نظر العينة حسب طبيعة عملها ، ولتحقيق اهداف الدراسة استعملت الباحثة المنهج الوصفي ، وحددت مجتمع الدراسة ، وتمثلت عينة الدراسة في المجتمع الاصلي للمختصين والمشرفات ، وعينة عشوائية من المعلمات ، ثم أعدت استبانة بالحاجات التدريبية لمعلمات العلوم في ضوء أنموذج مارزانو ، وتم تقنينها ، تلى ذلك تطبيقها على عينة الدراسة ، ثم حللت البيانات التي تم الحصول عليها باستعمال :المتوسطات الحسابية ،والانحرافات المعيارية ، واختبار تحليل التباين احادي الاتجاه ، واختبار ليفين ، واختبار Dunnett C ، وكان من أهم النتائج تحديد الحاجات التدريبية لمعلمات العلوم من ( 57 ) مهارة موزعة كالتالي : التخطيط ( 20 ) مهارة ، التنفيذ (25 ) مهارة ،التقويم (12 ) مهارة ، كما جاءت جميع المهارات بدرجة مهمة من وجهة نظر العينة الكلية . وقدمت الدراسة بعض التوصيات منها : الاستفادة من نتائج الدراسة في توظيف هذه الحاجات التدريبية في تصميم برامج ودورات تدريبية لمعلمات العلوم اثناء الخدمة .
المراجع
المراجع العربية :
• الباز ، خالد . (2001) . فعالية استخدام أنموذج مارزانو لإبعاد التعلم في تدريس مادة الكيمياء على التحصيل والتفكير المركب والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول والثاني العام في البحرين ، المؤتمر العلمي الخامس التربية العلمية للمواطنة . المجلة المصرية للتربية العلمية ، 1 ، 263 ــ413 .
• بخيت.عبدالعزيز.(1438،4،27) .نتائج Timss 2015 العالمية ومناهج ماجروهيل المحلية .صحيفة مكة المكرمة ،ص 4.
• البعلي ، إبراهيم . (2003) فعالية استخدام أنموذج مارزانو لأبعاد التعلم في
• تدريس العلوم في التحصيل وتنمية بعض عمليات العلم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي . المجلة المصرية للتربية العلمية ، 6 (4) ، 65 – 94 .
• الحارون ، شيماء . (2003) . فعالية أنموذج أبعاد التعلم في تنمية مهارات ما وراء
• المعرفة والتحصيل لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مادة الأحياء .رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة عين شمس ، مصر .
• الحصان ، أماني . (2007) . فاعلية أنموذج أبعاد التعلم في تنمية بعض مهارات التفكير والاستيعاب المفاهيمي في العلوم والإدراكات نحو بيئة الصف لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي . سلسلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، 1 (2) ، 215-225.
• حسانين ، محمد . (2006) . فاعلية برنامج معد وفق أنموذج أبعاد التعلم في
• تدريس الفيزياء على اكتساب المفاهيم والتفكير المركب والاتجاه نحو تعلم الفيزياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي . اطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة المينا ، مصر .
• الخميس ، إبراهيم . (2009) . الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الابتدائية في منطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية . رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة الإمام محمد بن سعود ،الرياض .
• الرحيلي ، مريم . (2007) . أثر استخدام أنموذج مارزانو لأبعاد التعلم في
• تدريس العلوم في التحصيل وتنمية الذكاءات المتعددة لدى تلميذات الصف الثاني المتوسط بالمدينة المنورة . اطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة أم القرى ، المملكة العربية السعودية .
• شعبان ، رجب وعفيفي ، أحمد . (2007) . الممارسات التدريسية لمعلمي
• المرحلة الإعدادية في ضوء أنموذج أبعاد التعلم لمارزانو . مجلة القراءة والمعرفة ، مصر ، (69) ، 52 – 81 .
• صالح ، ماجدة وبشير ، هدى . (2005) . استخدام أنموذج أبعاد التعلم في تنمية المهارات والمفاهيم المرتبطة ببعض الخبرات التعليمية المتطلبة لطفل الروضة .مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس ، كلية التربية ، جامعة عين شمس ، القاهرة ، (107) ، 182 - 235 .
• صالح ، مدحت محمد . (2009) . فعالية استخدام أنموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تنمية التفكير الاستدلالي والتحصيل في مادة العلوم والاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ الصف الأول المتوسط بالمملكة العربية السعودية . مجلة التربية العلمية ، 12 (1) ، 73 -128.
• الضفيري ، ناجي سماوي . (1013) . فاعلية أنموذج أبعاد التعلم لمارزانو في
• تنمية المفاهيم العلمية ومهارات حل المشكلات في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الثامن المتوسط في دولة الكويت . اطروحة دكتوراه غير منشورة ، معهد الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة ،مصر.
• عطية ، بسام . (2007) . المهارات العقلية المتضمنة في أسئلة مقررات العلوم العامة للمرحلة الأساسية الدنيا بفلسطين في ضوء أنموذج مارزانو . رسالة
ماجستير غير منشورة ، الجامعة الإسلامية بغزة ، فلسطين .
• عرنكي ، رغدة وقطامي ، يوسف . (2007). انموذج مارزانو لتعليم التفكير للطلبة الجامعيين . الأردن : مركز ديبونو لتعليم التفكير .
• العريان ، محمد محمود . (2011) . برنامج مقترح قائم على أنموذج أبعاد التعلم لمارزانو لتنمية مهارات التفكير العلمي لدى تلاميذ الصف التاسع الأساسي بغزة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الإسلامية بغزة ، فلسطين .
• العلم والتعليم في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز . (2013) . مكة المكرمة : جامعة أم القرى .
• كوستا ، ارثر وكاليك ، بينا . (2003) . عادات العقل / سلسلة تنموية / استكشاف وتقصي عادات العقل ( مدارس الطهران الأهلية ، مترجم) . الدمام : دار الكتاب للنشر والتوزيع .
• كوستا ، ارثر وكاليك ، بنيا . (2003) . عادات العقل / سلسلة تنموية / تكامل عادات العقل والمحافظة عليها (مدارس الظهران الأهلية ، مترجم) . الدمام : دار الكتاب للنشر والتوزيع .
• مارزانو، ر.ج. (1998) . أبعاد التعلم دليل المعلم (جابر عبدالحميد ،
صفاء الأعسر ونادية شريف ، مترجم ) . القاهره : دار قباء للطباعة والنشر .
• مارزانو ، ر. ج. ( 1999) .أبعاد التعلم تقويم الأداء باستخدام أنموذج أبعاد التعلم (جابر عبد الحميد وصفاء الأعسر وناديه شريف ، مترجم ). القاهره : دار قباء للطباعة والنشر .
• مارزانو ، ر.ج. (2000) . أبعاد التعلم بناء مختلف للفصل المدرسي (جابر عبد الحميد وصفاء الأعسر ونادية شريف ، مترجم ) . القاهرة : دار قباءللطباعة والنشر .
• هندي ، صالح . (2005) . الحاجات التدريبية لمعلمي التربية الإسلامية في سلطنة عمان من وجهة نظر الموجهين والمعلمين أنفسهم وعلاقتها ببعض المتغيرات . دراسات الجامعة الأردنية ،مجلة العلوم التربوية ، 32 (2) ، 364 – 384 .
المراجع الإنجليزية :
Allin, B, & Others (1998) : An Investigation of the
Effectiveness of Learning Dimensions model as an
Instructional Tool , Science Education, 77(1): 95-111.
Curtis, Stan A. (2006) . An academic evaluation of the
dimensions of learning model as a tool for curriculum integration , Thesis Ph.D , Unpublished dissertation , Tennessee State University , US .
Hant , E.& Bell, s. (2002) "The effects on achievement and
attitude of standard text book consistent with learning model" Diss. ABS. Int., Vo l (74) , No (10), 3690 .
Huot, J. (1996) Dimension of Learning college quarterly .
V2,N(3) .
Inamullah , Hafiz M. , & Danish, Badiya (2011) .
Implementation of dimensions of learning and its impact , Interdisciplinary Journal of Contemporary Research in Business , VO l . 3(6) , PP. 676-682 .
Marzano, R, Brandt, R.S., Hughes, C.S., Jones, B.F.,
Presseisen, B.Z., Rankine, S. C., and Suhor, C. (1988) Dimensions of Thinking : A framework for curriculum and instruction, Alexandria VA Association for Supervision and Curriculum Development .
Marzano, R. (1990) : dimensions of learning – an
Integrative instructional framework , Alexandria, VA :
Association for Supervision and Development .
Marzano, R. (1992) . A Different Kind of Classroom.
Teaching with Dimensions of Learning . Alexandria, VA: Association for Supervision and Curriculum Development .
Marzano, R. J., Pickering, D. J., Arrendo, D. E., Blackburn,
G. J. Brandt, R. S. and Moffett, C. A. (1992) Dimensions of Learning trainer's manual , Alexandria VA. : Association for Supervision and Curriculum Development
Marzano, R, Pickering, D.J. and McTighe J. (1993)
Assessing student outcomes: performance assessment using the Dimensions of Learning model, Alexandria VA. : Association for Supervision and Curriculum Development .
Marzano, R. (1997) . Content knowledge : A compendium of
standards and benchmarks for k-12 education (on-Line) . Available: http://www.mcrel org/standards-benchmarks/ (23-1-2016) .
Marzano, R. & Kendall, J. (1998) Implementing standards
– Based Education, National Education Association of
the United Stated .
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2017 مجلة الفتح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.