الحاجات التدريبية لمعلمات العلوم بالمرحلة الثانوية لمارزانو في ضوء أنموذج ابعاد التعلم

المؤلفون

  • د. منى بنت حميد السبيعي الاستاذ المشارك في المناهج وطرق تدريس العلوم قسم المناهج وطرق التدريس / كلية التربية / جامعة أم القرى

الكلمات المفتاحية:

أنموذج مارزانو

الملخص

ملخص البحث :

    يهدف البحث الى تحديد الحاجات التدريبية لمعلمات العلوم بالمرحلة الثانوية في ضوء أنموذج ابعاد التعلم لمارزانو في مجال التخطيط والتنفيذ والتقويم ، والتعرف على مدى اهميتها من وجهة نظر عينة الدراسة التي تمثلت في المختصين  بطرائق التدريس ومشرفات ومعلمات العلوم ، وكذلك التحقق من وجود فروق  ذات دلالة احصائية في مدى اهمية تلك الحاجات من وجهة نظر العينة حسب طبيعة عملها  ، ولتحقيق اهداف الدراسة استعملت الباحثة المنهج الوصفي ، وحددت مجتمع الدراسة ، وتمثلت عينة الدراسة في المجتمع الاصلي للمختصين والمشرفات  ، وعينة عشوائية من المعلمات ، ثم أعدت استبانة بالحاجات التدريبية لمعلمات العلوم في ضوء أنموذج مارزانو ، وتم تقنينها ، تلى ذلك تطبيقها على عينة الدراسة ، ثم حللت البيانات التي تم الحصول عليها باستعمال :المتوسطات الحسابية ،والانحرافات المعيارية ، واختبار تحليل التباين احادي الاتجاه ، واختبار ليفين ، واختبار Dunnett  C  ،  وكان من أهم النتائج  تحديد الحاجات التدريبية لمعلمات العلوم من ( 57 ) مهارة موزعة كالتالي : التخطيط ( 20 ) مهارة ، التنفيذ (25 ) مهارة ،التقويم (12 ) مهارة ، كما جاءت جميع المهارات بدرجة مهمة من وجهة نظر العينة الكلية . وقدمت الدراسة بعض التوصيات منها : الاستفادة من نتائج الدراسة في توظيف هذه الحاجات التدريبية في تصميم برامج ودورات تدريبية لمعلمات العلوم اثناء الخدمة .

المراجع

المراجع العربية :

• الباز ، خالد . (2001) . فعالية استخدام أنموذج مارزانو لإبعاد التعلم في تدريس مادة الكيمياء على التحصيل والتفكير المركب والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول والثاني العام في البحرين ، المؤتمر العلمي الخامس التربية العلمية للمواطنة . المجلة المصرية للتربية العلمية ، 1 ، 263 ــ413 .

• بخيت.عبدالعزيز.(1438،4،27) .نتائج Timss 2015 العالمية ومناهج ماجروهيل المحلية .صحيفة مكة المكرمة ،ص 4.

• البعلي ، إبراهيم . (2003) فعالية استخدام أنموذج مارزانو لأبعاد التعلم في

• تدريس العلوم في التحصيل وتنمية بعض عمليات العلم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي . المجلة المصرية للتربية العلمية ، 6 (4) ، 65 – 94 .

• الحارون ، شيماء . (2003) . فعالية أنموذج أبعاد التعلم في تنمية مهارات ما وراء

• المعرفة والتحصيل لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مادة الأحياء .رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة عين شمس ، مصر .

• الحصان ، أماني . (2007) . فاعلية أنموذج أبعاد التعلم في تنمية بعض مهارات التفكير والاستيعاب المفاهيمي في العلوم والإدراكات نحو بيئة الصف لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي . سلسلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، 1 (2) ، 215-225.

• حسانين ، محمد . (2006) . فاعلية برنامج معد وفق أنموذج أبعاد التعلم في

• تدريس الفيزياء على اكتساب المفاهيم والتفكير المركب والاتجاه نحو تعلم الفيزياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي . اطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة المينا ، مصر .

• الخميس ، إبراهيم . (2009) . الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الابتدائية في منطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية . رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة الإمام محمد بن سعود ،الرياض .

• الرحيلي ، مريم . (2007) . أثر استخدام أنموذج مارزانو لأبعاد التعلم في

• تدريس العلوم في التحصيل وتنمية الذكاءات المتعددة لدى تلميذات الصف الثاني المتوسط بالمدينة المنورة . اطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة أم القرى ، المملكة العربية السعودية .

• شعبان ، رجب وعفيفي ، أحمد . (2007) . الممارسات التدريسية لمعلمي

• المرحلة الإعدادية في ضوء أنموذج أبعاد التعلم لمارزانو . مجلة القراءة والمعرفة ، مصر ، (69) ، 52 – 81 .

• صالح ، ماجدة وبشير ، هدى . (2005) . استخدام أنموذج أبعاد التعلم في تنمية المهارات والمفاهيم المرتبطة ببعض الخبرات التعليمية المتطلبة لطفل الروضة .مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس ، كلية التربية ، جامعة عين شمس ، القاهرة ، (107) ، 182 - 235 .

• صالح ، مدحت محمد . (2009) . فعالية استخدام أنموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تنمية التفكير الاستدلالي والتحصيل في مادة العلوم والاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ الصف الأول المتوسط بالمملكة العربية السعودية . مجلة التربية العلمية ، 12 (1) ، 73 -128.

• الضفيري ، ناجي سماوي . (1013) . فاعلية أنموذج أبعاد التعلم لمارزانو في

• تنمية المفاهيم العلمية ومهارات حل المشكلات في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الثامن المتوسط في دولة الكويت . اطروحة دكتوراه غير منشورة ، معهد الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة ،مصر.

• عطية ، بسام . (2007) . المهارات العقلية المتضمنة في أسئلة مقررات العلوم العامة للمرحلة الأساسية الدنيا بفلسطين في ضوء أنموذج مارزانو . رسالة

ماجستير غير منشورة ، الجامعة الإسلامية بغزة ، فلسطين .

• عرنكي ، رغدة وقطامي ، يوسف . (2007). انموذج مارزانو لتعليم التفكير للطلبة الجامعيين . الأردن : مركز ديبونو لتعليم التفكير .

• العريان ، محمد محمود . (2011) . برنامج مقترح قائم على أنموذج أبعاد التعلم لمارزانو لتنمية مهارات التفكير العلمي لدى تلاميذ الصف التاسع الأساسي بغزة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الإسلامية بغزة ، فلسطين .

• العلم والتعليم في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز . (2013) . مكة المكرمة : جامعة أم القرى .

• كوستا ، ارثر وكاليك ، بينا . (2003) . عادات العقل / سلسلة تنموية / استكشاف وتقصي عادات العقل ( مدارس الطهران الأهلية ، مترجم) . الدمام : دار الكتاب للنشر والتوزيع .

• كوستا ، ارثر وكاليك ، بنيا . (2003) . عادات العقل / سلسلة تنموية / تكامل عادات العقل والمحافظة عليها (مدارس الظهران الأهلية ، مترجم) . الدمام : دار الكتاب للنشر والتوزيع .

• مارزانو، ر.ج. (1998) . أبعاد التعلم دليل المعلم (جابر عبدالحميد ،

صفاء الأعسر ونادية شريف ، مترجم ) . القاهره : دار قباء للطباعة والنشر .

• مارزانو ، ر. ج. ( 1999) .أبعاد التعلم تقويم الأداء باستخدام أنموذج أبعاد التعلم (جابر عبد الحميد وصفاء الأعسر وناديه شريف ، مترجم ). القاهره : دار قباء للطباعة والنشر .

• مارزانو ، ر.ج. (2000) . أبعاد التعلم بناء مختلف للفصل المدرسي (جابر عبد الحميد وصفاء الأعسر ونادية شريف ، مترجم ) . القاهرة : دار قباءللطباعة والنشر .

• هندي ، صالح . (2005) . الحاجات التدريبية لمعلمي التربية الإسلامية في سلطنة عمان من وجهة نظر الموجهين والمعلمين أنفسهم وعلاقتها ببعض المتغيرات . دراسات الجامعة الأردنية ،مجلة العلوم التربوية ، 32 (2) ، 364 – 384 .

المراجع الإنجليزية :

Allin, B, & Others (1998) : An Investigation of the

Effectiveness of Learning Dimensions model as an

Instructional Tool , Science Education, 77(1): 95-111.

Curtis, Stan A. (2006) . An academic evaluation of the

dimensions of learning model as a tool for curriculum integration , Thesis Ph.D , Unpublished dissertation , Tennessee State University , US .

Hant , E.& Bell, s. (2002) "The effects on achievement and

attitude of standard text book consistent with learning model" Diss. ABS. Int., Vo l (74) , No (10), 3690 .

Huot, J. (1996) Dimension of Learning college quarterly .

V2,N(3) .

Inamullah , Hafiz M. , & Danish, Badiya (2011) .

Implementation of dimensions of learning and its impact , Interdisciplinary Journal of Contemporary Research in Business , VO l . 3(6) , PP. 676-682 .

Marzano, R, Brandt, R.S., Hughes, C.S., Jones, B.F.,

Presseisen, B.Z., Rankine, S. C., and Suhor, C. (1988) Dimensions of Thinking : A framework for curriculum and instruction, Alexandria VA Association for Supervision and Curriculum Development .

Marzano, R. (1990) : dimensions of learning – an

Integrative instructional framework , Alexandria, VA :

Association for Supervision and Development .

Marzano, R. (1992) . A Different Kind of Classroom.

Teaching with Dimensions of Learning . Alexandria, VA: Association for Supervision and Curriculum Development .

Marzano, R. J., Pickering, D. J., Arrendo, D. E., Blackburn,

G. J. Brandt, R. S. and Moffett, C. A. (1992) Dimensions of Learning trainer's manual , Alexandria VA. : Association for Supervision and Curriculum Development

Marzano, R, Pickering, D.J. and McTighe J. (1993)

Assessing student outcomes: performance assessment using the Dimensions of Learning model, Alexandria VA. : Association for Supervision and Curriculum Development .

Marzano, R. (1997) . Content knowledge : A compendium of

standards and benchmarks for k-12 education (on-Line) . Available: http://www.mcrel org/standards-benchmarks/ (23-1-2016) .

Marzano, R. & Kendall, J. (1998) Implementing standards

– Based Education, National Education Association of

the United Stated .

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
د. منى بنت حميد السبيعي, "الحاجات التدريبية لمعلمات العلوم بالمرحلة الثانوية لمارزانو في ضوء أنموذج ابعاد التعلم", jfath, م 21, عدد 3, ص 129–164, 2023.