تأثير اسلوب لعب الدور في خفض الانسحاب الاجتماعي لدى طالبات المرحلة الاعدادية اسلوب لعب الدور-الانسحاب الاجتماعي-المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • م.د. سناء احمد جسام كلية التربية الاساسية /الجامعة المستنصرية
  • م.م رشا احمد رضا كلية التربية الاساسية /الجامعة المستنصرية

الكلمات المفتاحية:

اسلوب لعب الدور

الملخص

الملخص:- استهدف البحث الحالي التعرف على:1-الانسحاب الاجتماعيلدى طالبات المرحلة الاعدادية

2- تأثير اسلوب لعب الدور في خفض الانسحاب الاجتماعي لدى طالبات المرحلة الاعدادية, ولتحقيق اهداف وضعت الباحثتان الفرضيات الصفرية الاتية:

  1. لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بمتوسط رتب درجات الانسحاب الاجتماعي للمجموعة الضابطة في الاختبار القبلي والبعدي.
  2. لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بمتوسط رتب درجات الانسحاب الاجتماعي للمجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي.
  3. لاتوجد فروق ذات دلالة عند مستوى (0.05) بمتوسط رتب درجات الانسحاب الاجتماعي للمجموعتين( الضابطة والتجريبية) في الاختبار والبعدي.

ولغرض اختبار فرضيات البحث استعملت الباحثتان (تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة) تكونت عينة البحث الأساس من (20) طالبة من طالبات الرابع الاعدادي من اللواتي حصلن على درجة اكثر من (30) على مقياس الانسحاب الاجتماعي وزعن بطريقة عشوائية على المجموعتين مجموعة ضابطة واخرى تجريبية بواقع (10) طالبات من كل مجموعة وأجري التكافؤ بين المجموعتين في عدد من المتغيرات التي لها علاقة بالمتغير التابع.

  1. اعتماد مقياس الانسحاب الاجتماعي الذي تم بناؤه على وفق نظرية (كارين هورني) والذي تكون من (30) فقرة ، وتم التحقق من صدق الفقرات منطقياً من خلال عرضها على مجموعة من المحكمين ومن ثم تحليلها احصائيا بأسلوبي (المجموعتين المتطرفتين), وعلاقة الفقرة بالدرجة الكلية للمقياس, ولحساب ثبات المقياس اعتمدت الباحثتان على طريقة اعادة الاختبار, وكان معامل ثبات المقياس بهذه الطريقة (0,788), وطريقة الفاكرونباخ اذ بلغ معامل ثبات المقياس بهذه الطريقة(0,725)
  2. بناء برنامج إرشادي لخفض الانسحاب الاجتماعي تم بناؤه على وفق نظرية العالم(بيرلز), حيث كانت عدد جلسات البرنامج (10) جلسات ارشادية واستغرق زمن كل جلسة (45) دقيقة بواقع جلستين في الاسبوع.

استعملت الباحثتان الحقيبة الإحصائية(  SPSS ) وقد توصلت نتائج البحث الى ما يأتي

  1. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بمتوسط رتب درجات الانسحاب الاجتماعي للمجموعة الضابطة في الاختبار القبلي والبعدي.
  2. توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بمتوسط رتب درجات الانسحاب الاجتماعي للمجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي.
  3. توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بمتوسط رتب درجات الانسحاب الاجتماعي للمجموعتين( الضابطة والتجريبية) في الاختبار والبعدي.

واستكمالاً للبحث  توصلت الباحثتان الى عدد من والتوصيات والمقترحات .

المراجع

المصادر:

• أبو اسعد، احمد عبد اللطيف، وعربيات، احمد عبد الحليم(2009): نظريات الإرشاد النفسي والتربوي، ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.

• ابو حطب ,فؤاد(1987):التقويم النفسي ,ط1, مكتبة الانجلو ,مصر.

• الإمام ، مصطفى محمود وآخرون (1990) :التقويم النفسي ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، جامعة بغداد .

• الأزيرجاوي, حسين قاسم (2010): اثر برنامج إرشادي لخفض الانسحاب الاجتماعي لدى طلاب المرحلةالاعدادية ، جامعة بغداد، كلية التربية ابن رشد،(رسالة ماجستير غير منشورة).

• الحويج ، صالح محمود (2007):منتديات الصفا ، شبكة الانترنتhttp//www.alsafa.net/vb/.

• يحيى، خولة احمد (2008): الاضطرابات السلوكية والانفعالية،ط4، دار الفكر ، عمان، الاردن.

• الكفافي,علاء الدين واخرون (2010): نظريات الشخصية :الارتقاء . النمو . التنوع ، ، دار الفكر ، عمان ، الاردن .

• الداهري، صالح حسن، والعبيدي، ناظم هاشم (1999): الشخصية والصحة النفسية ، كلية التربية ابن رشد، دار الكتب والوثائق ، جامعة بغداد.

• الداهري, صالح حسن احمد (2005): علم النفس الارشادي نظرياته واساليبه الحديثة, دار الكتب ,بغداد.

• داود، عزيز حنا وناظم هاشم العبيدي (1990): علم نفس الشخصية، م التعليم العالي، بغداد.

• زيدان، محمد مصطفى (2008): دراسة سيكولوجية تربوية، بيروت - جدة، دار ومكتبة الهلال، دار ومكتبة الهلال، دار الشروق.

• زهران.حامد عبد السلام(1984): الإرشاد النفسي والتوجية.القاهرة ط4.

• زهران، حامد عبد السلام (1984): علم النفس الاجتماعي، القاهرة، عالم الكتب، ط/5.

• الزيود، نادر فهمي (2008): نظريات الارشاد العلاج النفسي، ط2، دار الفكر ناشرون وموزعون ، عمان، الاردن.

• الزوبعي، عبد الجليل، واَخرون(1982): الاختبارات والمقاييس النفسية، مطبعة جامعة الموصل، الموصل.

• الزبيدي، كامل علوان(1999): علم نفس التوافق، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، دار الكتب للطباعة والنشر، الموصل.

• شاخت , ريتشارد (1980) : الاغتراب, ترجمة كامل يوسف حسين , المؤسسة العربية للدراسات والنشر , بيروت , لبنان .

• العوادي، قاسم هادي ((1992: القياس والتقويم في التدريسية ، م الوطنية، عمان.

• عبدالله، محمد قاسم(2012): نظريات الإرشاد والعلاج النفسي، دار الفكر ناشرون وموزعون، عمان، الأردن .

• عبد الرحمن، انور حسين، وزنكة، عدنان حقي (2007):الانماط المنهجية وتطبيقاتها في العلوم الانسانية والتطبيقية، بغداد، العراق.

• العيسوي، عبد الرحمن حمد(2000): علم النفس الحديث، التربية النفسية للطفل والمراهقة، ط1، بيروت.

• عبد الرحمن، محمد السيد (1998): نظريات الشخصية، دار قباء للطباعة ، القاهرة.

• عودة, احمد سليمان والخليلي, خليل يوسف (2000): الاحصاء للباحث في التربية والعلوم الانسانية, الطبعة الثانية, دار الفكر للنشر ,عمان, الاردن.

• علام,صلاح الدين محمود(2000):الأختبارات والمقاييس النفسية والتربوية, دار الفكر العربي,القاهرة.

• فرج, صفوت (1980): القياس النفسي, دار الفكر العربي, القاهرة, مصر.

• القمش ،نوري مصطفى والمعايطة ،خليل عبد ألرحمن(2011): الاضطرابات السلوكية والانفعالية ،ط3، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ،عمان، الأردن.

• كاظم ، علي مهدي (1994) : بناء مقياس السمات الشخصية لطلبة المرحلة الإعدادية في العراق، كلية التربية ، جامعة بغداد، أطروحة دكتوراه غير منشورة.

• ليندزي, جاردنر, وهول كالفين( 1978): نظريات الشخصية, ترجمة فرج احمد واخرون, مراجعة لويس كامل مليكه, الهيئة المصرية العامة للكتاب والنشر , القاهرة

• هورني , كارين (1988): صراعاتنا الباطنية , نظرية بناءة عن مرض العصاب , تاليف عبد الودود محمد العلي , مراجعة د. حيدر اسماعيل المقارجي , دار الشؤون الثقافية العامة بغداد , ط1.

• الهيتي ، مصطفى عبد السلام(1985): علم الشخصية ، مكتبة الشروق ، بغداد.

• محمد، السيد عبد الرحمن (2001 ): نظريات النمو ، الناشر مكتبة زهراء الشرق.

• وزارة التربية (1981): العراق ،المديرية العامة للتخطيط التربوي، الاحصاء.

• Anastasi, Ann ( 1976 ) : Psychological Testing, Fourth Edition, Macmillan Publishing Co.I.nc, New York.

• Crow , L D & Crow , A(1965) Adolescent develop mwnt and adjustment Mc Grow . Hill book Copmany. p.1.

• Ebel, R.L. ( 1972 ) : Essential of educational ,measure manst New York , U.S.A

• Hott, R.& Iiving L.(1971), Assessing Personality . New York.

• Kaplan, H, Sadock. (1994), Comprehensive text of Psychiatry, sixth edition USA.

• Mehrens. W.A. and Lehman I.J. (1973), measurement and evaluation in education and Psychology, New York.

• Meloney, P.m. & Ward, P.M. (1980): Psychological Assessment A conceptual Approach, New York, oxford university press.

• Oblin, Lloyd & Torny Michael.(1989).Family Violence chicago,

• Stanley, J. & Hopkins (1972) Education & Evaluation 5th ed. Englewood, New Jersey.

• Weten, Wayne Lloyd, Margaret. A and Lashley Robin L. (1991), Psychology applied to modern life adjustment in the California.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
م.د. سناء احمد جسام و م.م رشا احمد رضا, "تأثير اسلوب لعب الدور في خفض الانسحاب الاجتماعي لدى طالبات المرحلة الاعدادية اسلوب لعب الدور-الانسحاب الاجتماعي-المرحلة الاعدادية", jfath, م 22, عدد 3, ص 216–253, 2023.