أثر التمثیل الفراغي للمركبات العضویة بكرات ملوّنة في الإستدلال على صیغھا ونواتج تفاعلاتھا لدى طلاب الصف الثالث المتوسط

المؤلفون

  • أ.م.د. علي عبدالرحمن جمعة جامعة السلیمانیة / كلیة التربیة الأساسیة

الملخص

Abstract

الإستدلال أحد مظاهر الذكاء ومؤشر من مؤشراته، والتفكير الإستدلالي هر من أسس التطور المعرفي الادراكي والارتقاء الفكري وأحد مستلزمات التقدم العلمي والتقني للمجتمع.
(ابوحطب، 259،81،256،1972).
ومنذ زمن بعيد استخدم الانسان نهج التفكير الاستنباطي للتحقق من صدق المعرفة الجديدة بقياسها على وفق معرفة اخرى سابقة،تسمى المعرفة السابقة (مقدمة) والمعرفة اللاحقة (نتيجة)، وبهذا فالإستدلال هواستنباط معرفة جزئية من كلية،وهذا نهج الفيلسوف اليوناني ارسطو.
كما نحى الفيلسوف العربي ابن سينا النهج الاستقرائي التجريبي للتحقق من صدق المعرفة الجزئية بالاعتماد على الملاحظة والتجربة الحسية، ونتيجة لتكرار الحصول على النتائج نفسها فانه يعمد إلى تكوين تعميمات ونتائج عامة.
ورغم وجود انواع اخرى من التفكير لدى الانسان الا ان الاستخدام الشائع هوللنوعين السابقين في التفكير،اذ قد ينتقل الانسان فن تفكيره الإستدلالي من الاستقراء إلى القياس ثم يعود إلى الاستقراء وقد يكون العكس احيانا.
(مراد، 1978، 297)
ان ما يميز الإستدلال عن غيره من ضروب التفكير هوالانتقال من المعلوم إلى المجهول (مراد،1982، 308)، كما يقتضي الإستدلال تداخل العمليات العقلية كالتذكر والتخيل والحكم والفهم والاستبصار والتجريد والتعميم والاستنتاج والتمييز والنعليل والنقد....الخ (غانم، 1995، 16).
وتشير الدلائل أيضاً إلى إمكانية تحسين وتطوير التفكير الإستدلالي من خلال الخبرة التربوية والاجتماعية، كما ان وجود رصيد من المعاني والرموز اللغوية تؤدي دورها في زيادة قدرة الفرد على الإستدلال(Stevenson،1963،267) عليه فان المدرسة تؤدي دوراَ كبيراَ في تنمية التفكير وتحسينه، وهذا ما اظهرته نتائج دراسة روبرج ( Roberge ) عندما وجد ان التفكير الإستدلالي يتطور عند الطلبة بتقدم المراحل الدراسية (Roberge، 1970،584).
والإستدلال العلمي يتضمن مجموعة من السلوكيات تمارس من قبل المتعلمين في المواقف التعليمية/ التعلّمية يوجزها (الخليلي واخرون، 1996) بالآتي:-
ا - إجراء الملاحظة.
2 – التوصل إلى الخصائص الظاهرة.
3 – الاجتهاد في التوصل إلى الخصائص غير الظاهرة.
4 – الربط بين الخصائص الظاهرة وغير الظاهرة.
5 – التوصل إلى الإستدلال.
6 – اختبار مدى صدق الإستدلال.
7 – إجراء مجموعة جديدة من الملاحظات.
8 – تأكيد الإستدلال السابق أوتعديله في ضوء الملاحظات الجديدة.
(الخليلي وآخرون، 1996، 27)

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
أ.م.د. علي عبدالرحمن جمعة, "أثر التمثیل الفراغي للمركبات العضویة بكرات ملوّنة في الإستدلال على صیغھا ونواتج تفاعلاتھا لدى طلاب الصف الثالث المتوسط", jfath, م 12, عدد 6, ص 183–194, 2023.