أثر التمثیل الفراغي للمركبات العضویة بكرات ملوّنة في الإستدلال على صیغھا ونواتج تفاعلاتھا لدى طلاب الصف الثالث المتوسط
الملخص
Abstractالإستدلال أحد مظاهر الذكاء ومؤشر من مؤشراته، والتفكير الإستدلالي هر من أسس التطور المعرفي الادراكي والارتقاء الفكري وأحد مستلزمات التقدم العلمي والتقني للمجتمع.
(ابوحطب، 259،81،256،1972).
ومنذ زمن بعيد استخدم الانسان نهج التفكير الاستنباطي للتحقق من صدق المعرفة الجديدة بقياسها على وفق معرفة اخرى سابقة،تسمى المعرفة السابقة (مقدمة) والمعرفة اللاحقة (نتيجة)، وبهذا فالإستدلال هواستنباط معرفة جزئية من كلية،وهذا نهج الفيلسوف اليوناني ارسطو.
كما نحى الفيلسوف العربي ابن سينا النهج الاستقرائي التجريبي للتحقق من صدق المعرفة الجزئية بالاعتماد على الملاحظة والتجربة الحسية، ونتيجة لتكرار الحصول على النتائج نفسها فانه يعمد إلى تكوين تعميمات ونتائج عامة.
ورغم وجود انواع اخرى من التفكير لدى الانسان الا ان الاستخدام الشائع هوللنوعين السابقين في التفكير،اذ قد ينتقل الانسان فن تفكيره الإستدلالي من الاستقراء إلى القياس ثم يعود إلى الاستقراء وقد يكون العكس احيانا.
(مراد، 1978، 297)
ان ما يميز الإستدلال عن غيره من ضروب التفكير هوالانتقال من المعلوم إلى المجهول (مراد،1982، 308)، كما يقتضي الإستدلال تداخل العمليات العقلية كالتذكر والتخيل والحكم والفهم والاستبصار والتجريد والتعميم والاستنتاج والتمييز والنعليل والنقد....الخ (غانم، 1995، 16).
وتشير الدلائل أيضاً إلى إمكانية تحسين وتطوير التفكير الإستدلالي من خلال الخبرة التربوية والاجتماعية، كما ان وجود رصيد من المعاني والرموز اللغوية تؤدي دورها في زيادة قدرة الفرد على الإستدلال(Stevenson،1963،267) عليه فان المدرسة تؤدي دوراَ كبيراَ في تنمية التفكير وتحسينه، وهذا ما اظهرته نتائج دراسة روبرج ( Roberge ) عندما وجد ان التفكير الإستدلالي يتطور عند الطلبة بتقدم المراحل الدراسية (Roberge، 1970،584).
والإستدلال العلمي يتضمن مجموعة من السلوكيات تمارس من قبل المتعلمين في المواقف التعليمية/ التعلّمية يوجزها (الخليلي واخرون، 1996) بالآتي:-
ا - إجراء الملاحظة.
2 – التوصل إلى الخصائص الظاهرة.
3 – الاجتهاد في التوصل إلى الخصائص غير الظاهرة.
4 – الربط بين الخصائص الظاهرة وغير الظاهرة.
5 – التوصل إلى الإستدلال.
6 – اختبار مدى صدق الإستدلال.
7 – إجراء مجموعة جديدة من الملاحظات.
8 – تأكيد الإستدلال السابق أوتعديله في ضوء الملاحظات الجديدة.
(الخليلي وآخرون، 1996، 27)
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.