دور المؤثرات البصرية في بنية الصراع الدرامي الكلمات المفتاحية ( المؤثرات البصرية ، الصراع الدرامي )

المؤلفون

  • إبراهيم نعمة محمود كلية الفنون الجميلة / جامعة ديالى
  • وجدان عدنان محمد كلية الفنون الجميلة / جامعة ديالى

الملخص

               لقد عني اغلب المخرجين السينمائين والتلفزيونين بالصورة لكونها الوسيلة الرئيسة لنقل افكار المخرج , وسعت نظريات الاخراج في وضع الاسس الفنية والجمالية لاخراج الصورة على الشاشة بشكل مؤثر وفيه بلاغة تغني عن الكلام . فتم الاهتمام بالتكوين والاطار وحركات وزوايا الكاميرا والمونتاج ثم الخدع والمؤثرات البصرية . وقد دخلت هذه الخدع والمؤثرات في عدد كبير جدا من الافلام منذ نشوء السينما ولحد الان وكان لاستخدمها وظائف منها جمالية وفكرية ومنها فنية اذ كان لها الدور المهم في تطور حركة الصراع الدرامي وايجاد الاقناع والتشويق بطبيعة الحدث الدرامي لذا هدف البحث الى التعرف على (دور المؤثرات البصرية في بنية الصراع الدرامي ) وقد تم اختيار فيلم (افاتار) عينه لهذا البحث لكون اغلب مشاهد الفيلم تعتمد على المؤثرات البصرية . وتم اعتماد المنهج الوصفي , وتطرق الفصل الثاني الى التعريف بالمؤثرات والخدع البصرية واهميتها وسماتها ووظائفها وتم استخراج اداة البحث من مؤشرات الاطار النظري وتم اعتمادها في تحليل العينة بعد مصادقة الخبراء عليها .. وفي الفصل الرابع تم تحليل العينة وفق هذه المؤشرات وخرج البحث بعدد من النتائج اهمها :

  • تم توظيف التقنيات والمؤثرات البصرية داخل المشاهد بشكل مبدع واعطت مصداقية وتشويق للفعل الدرامي .
  • اتضحت رؤية المخرج الفنية والجمالية , وقدرته في تطوير اداء الممثلين بالاستعانة بالشخصية المرقمة
  • اسهم استخدام التقنيات بالتقليل من زمن التصوير والاقتصاد بالنفقات

اسهمت تقنية الكروما في انتاج وتصنيع الاماكن والافعال لبعض الشخصيات وختم البحث بالتوصيات وقائمة المصاد

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
إبراهيم نعمة محمود و وجدان عدنان محمد, "دور المؤثرات البصرية في بنية الصراع الدرامي الكلمات المفتاحية ( المؤثرات البصرية ، الصراع الدرامي )", jfath, م 22, عدد 1, ص 24–40, 2023.