تقويم مناهج كليات الطب العراقية في ضوء مؤشرات التطور في التعليم الطبي

المؤلفون

  • غانم مصطفى الشيخ العميد المؤسس- كليتي طب جامعة تكريت حضرموت والمنسق الأقليمي السابق لتطوير التعليم الطبي بمنظمة الصحة العالمية. حاليا كلية أمبريال لندن.
  • عمر غانم مصطفى استشاري مستشفى كينكز كوليدج لندن – المملكة المتحدة
  • طالب جواد كاظم عميد كلية الطب بجامعة ديالى ونائب رئيس المجلس الوطني لأعتماد كليات الطب
  • رياض صيهود الزبيدي عميد كلية الطب جامعة كربلاء
  • موسى محسن العلاك معاون عميد ورئيس لجنة تأمين الجودة التقويمية كلية الطب جامعة كربلاء
  • ئه نجام أبراهيم راوندوزي رئيس قسم الجراحة العصبية ومدير قسم التعليم جامعة هولير الطبية أربيل

الكلمات المفتاحية:

مناهج كليات الطب

الملخص

يهدف البحث الى إستعراض مناهج كليات الطب العراقية منذ تأسيس أول كلية في العراق عام 1927 وحتى الوقت الحاضر متضمناً تحليل المنهج وفق أدوات قياس عالمية وبالموازنة مع التطوير الحاصل في المناهج الطبية في العالم. يبين البحث تطور المناهج العراقية بشكل تدريجي بإذ يوجد في الوقت الحاضر ثلاثة أنواع منها مطبقة حاليا في الكليات البالغ عددها خمس وعشرون كلية وكالآتي: المنهج الأول المعتمد على المواضيع العلمية والسريرية المنفصلة والثاني هو المنهج التكاملي والمنهج الثالث هو المنهج المتمركز حول المشاكل. ويتميز المنهج الأول بإعتماد العملية العليمية على المدرس من خلال المحاضرات والدروس العملية بما فيها التدريب السريري وتُركز فيه الإمتحانات على المعلومات بصورة أكبر من المهارات والسلوك المهني. بينما يعتمد المنهجان الآخران على إعطاء الطالب دوراً فعالاً في عملية التعلم وبدرجات متفاوتة في التطبيق. ويستخدم المنهجان طرق التعلم الأستدلالية لتقصي حاجات التعلم إذ يستخدم المنهج التكاملي طرق الإستدلال الإستقرائي منذ السنة الأولى للدراسة بينما يستعمل المنهج المبني على المشكلة الأستدلال الأستنتاجي في السنوات الأولى من الدراسة ومن ثم الإستدلال الإستنتاجي في بقية السنوات. يخلص البحث الى توضيح عدم ملاءمة طريقة الإستدلال الإستقرائي في سنوات الدراسة الجامعية الأولى للحاجة لإمتلاك الطالب لمعلومات وافرة عن المهنة الطبية والتي يمكن له أن يتعلمها من إستخدام الإستدلال اإستنتاجي في السنوات الثلاث الأولى من الدراسة الطبية التي تمتد لست سنوات. 

الكلمات المفتاحية: التعليم الطبي. كليات الطب العراقية. الإستدلال الإستقرائي. الإستدلال الإستنتاجي. المنهج المعتمد على المشاكل. المنهج التكاملي. المنهج المعتمد على المواضيع العلمية والسريرية المنفصلة

المراجع

المصادر

AbdulZahra, MS, Al-Aaridhi, S. (2012) ‘The First Step to words the integration of teaching in a way that medical College’, The Islamic University College Journal, 16, pp. 5–50. https://www.iasj.net/iasj?func=fulltext&aId=75308.

Al-Chalabi, T. S. et al. (1983) ‘Critical performance analysis of rotating resident doctors in Iraq.’, Medical education, 17(6), pp. 378–84. http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/6633310.

Al‐Chalabi, T. S. et al. (1983) ‘Critical performance analysis of rotating resident doctors in Iraq’, Medical Education, 17(6), pp. 378–384. doi: 10.1111/j.1365-2923.1983.tb01124.x.

Alkafajei AM, Antony R, J. G. (1983) ‘The Way We Teach Community Medicine to Final Year Medical Students.’, Medical Teacher, 5(4), pp. 137–43.

Alsheikh, G. (2011). South Sudan National Strategic Plan for Human Resources for Health 2011-2015. https://goo.gl/JfP65a

Alsheikh, G. (2012) ‘Graduate Outcomes of Iraqi Medical Colleges.’ https://goo.gl/o615rG.

Alsheikh, G. (2017) ‘Evaluation of competency training during medical colleges in Iraq. In preparation.’, In Preparation.

Alwan, AH, Alsheikh, G.(1995) ‘In Arabic: Teaching Subspecialties in the Fifth Year Clinical Clerkship in TUCOM: A New Method.’, in Abstracts of Saddam College of Medicine Conference on Medical Education, Baghdad. Baghdad. https://goo.gl/W5DwPH.

Anderson, J. (1980) Cognitive Psychology and its implications. San Francisco: W.H. Freeman.

Billetts, S. (2006) ‘Constituting the workplace curriculum.’, Journal of Curriculum Studies, 38(1), p. 31–48.

British Medical Association. (2017) Studying medicine-becoming a doctor: Course and teaching types at medical school. https://www.bma.org.uk/advice/career/studying-medicine/becoming-a-doctor/course-types

Custers, E. (2008) ‘Long-term retention of basic science knowledge: A review study.’, Advances in Health Sciences Education, 15, p. 109–128. http://hopkins-stile.med.jhmi.edu/media/Custers.pdf.

Dale, E. (1969) Audiovidual methods in teaching. New York: The Dryden.

Epstein, R. M. and Hundert, E. M. (2002) ‘Professional Competence’, JAMA, 287(2), pp. 226–235. doi: 10.1504/IJHTM.2002.001137.

Feltovich, P., Spiro, R., & Coulson, R. (1997) ‘Issues of expert flexibility in contexts charac- terized by complexity and change. Expertise in context: Human and machine.’, in P. Feltovich, K. Ford, & R. H. (Eds. . (ed.) Expertise in context: Human and machine. Menlo Park,. CA.

Flexner, A. (1910) ‘Medical Education in the United States and Canada Bulletin Number Four (The

Flexner Report)’, Carnegie Bulletin, p. 364. doi: 10.1001/JAMA.1943.02840330031008.

General Medical Council. (1993) Tomorrow’s Doctors. https://goo.gl/o98J3W

Halwani, T. and Takrouri, M. (2006) ‘Medical laws and ethics of Babylon as read in Hammurabi’s code (History)’, The Internet Journal of Law, Healthcare and Ethics Volume 4 Number 2. https://print.ispub.com/api/0/ispub-article/10352.

Harden, R. M., Sowden, S. and Dunn, W. R. (1984) ‘Educational strategies in curriculum development: the SPICES model’, Medical Education, 18(4), pp. 284–297. doi: 10.1111/j.1365-2923.1984.tb01024.x.

Howson C, U. P. (1989) Scientific Reasoning: The Bayesian Approach. La Salle IL: Open Court.

Jasim, WM, Al-Taee, W. (2013) ‘Opinions of Nineveh medical college students regarding current medical educational methods and teaching strategies.’, Tikrit Journal of medicine, 19(1), pp. 114–119. www.iasj.net/iasj?func=fulltext&aId=88955

Jawad, A. S. (2013) ‘Sir Harry C Sinderson Pasha (1891-1974): Physician, medical educator and royal confidant’, Journal of the Royal College of Physicians of Edinburgh, 43(1), pp. 82–87. doi: 10.4997/JRCPE.2013.118.

JoboriAl, SS, Al Mousawi, AM , Abutiheen, A. (2016) ‘Integrated Problem Based Learning (PBL) Evaluation by Students in Kerbala Medical College.’, Al-Kindy Col. Med. J., 12(1), pp. 48–56.

Johnson, V. (1962) ‘Historical Development of Accreditation in Medical Education.’, JAMA, 181, p. 616–619.

Kadhim, T. J. (2017) Un-published data.

Koh, G. C. H. et al. (2008) ‘The effects of problem-based learning during medical school on physician competency: A systematic review’, Cmaj, 178(1), pp. 34–41. doi: 10.1503/cmaj.070565.

Kyriacou DN. (2004) ‘Evidence-based medical decision making: Deductive versus inductive logical thinking.’, Acad Emerg Med., 11(6), p. 670–1.

Leicester, U. of (2011) Leicester visit boosts Iraqi medical training. Available at: https://www2.le.ac.uk/news/blog/2011-archive/july/leicester-visit-boosts-iraqi-medical-training (Accessed: 10 December 2015).

Mandin, H, Harasym, P, Eagle, C, Watanabe, M. (1995) ‘Developing a “clinical presentation” curriculum at the University of Calgary.’, Academic Medicine, 70(3), p. 186–93.

Maudsley, G. (1999) ‘Do we all mean the same thing by “Problem-based Learning”? A review of concepts and a formulation of the grounds rules’, Academic Medicine, 74(2), pp. 178–185. http://www.rlillo.educsalud.cl/Capacitacion_ABP/Reglas_Basicas_PBL.pdf .

Miller, G. E. (1990) ‘The assessment of clinical skills/ competence/performance’, AAMC Academic Medicine Journal of the Association of American Medical Colleges, 65(9), pp. S63–S67. Available at: http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/16547622

Molly Cooke, David M. Irby, B. C. O. (2010) Educating Physicians: A Call for Reform of Medical School and Residency. Edited by 1. San Francisco, CA: Jossey-Bass: A Wiley Imprint.

Montgomery, GJ. And Drake, K. (1990) ‘Abductive reasoning networks.’, Neurocomputing, 2, pp. 97–104.

Mustafa, O. G. et al. (1999) ‘Evaluation of Medical Graduates Performance from Their Seniors Point Of View’, Medical Journal of Tikrit University (1999);5:149-157. https://goo.gl/UfRhWx

National Council for accreditation of Medical Colleges. (2016) Iraqi National Standard for Accreditation of Medical Colleges. http://asse.edu.iq/share/iraqi standard for accreditation.pdf

Nendaz, M, & Bordage, G. (2002) ‘Promoting diagnostic problem representation.’, Medical education, 36(8), p. 760–766.

Neufeld, V. R., Woodward, C. a and MacLeod, S. M. (1989) ‘The McMaster M.D. program: a case study of renewal in medical education.’, Academic medicine : journal of the Association of American Medical Colleges, 64(8), pp. 423–432.

O’Neill, P. A., Morris, J. and Baxter, C. M. (2000) ‘Evaluation of an integrated curriculum using problem-based learning in a clinical environment: the Manchester experience.’, Medical education, 34(3), pp. 222–30. Available at: http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/10733712

Paterson JW (1956) ‘Western Reserve inter-departmental and departmental teaching of medicine and biological sciences in four years.’, Journal of Medical Education, 31, p. 521–529.

Rothstein, W. (1972) American physicians in the Nineteenth century: From sects to science. Baltimore, MD: The Johns Hopkins University Press.

Shariff, M, Alsheikh, G. (1995) ‘Developing a new fully integrated course in TUCOM fourth year clinical study based on complaint rather than discipline.’, Medical Journal of Tikrit University, 3, p. ii. Available at: https://goo.gl/8sHoQy

Sox HC, Blatt MA, Higgins MC, M. K. (1988) Medical Decision Making. Boston: Butterworth-Heinemann.

Sulaiman, N. D. and Alsheikh, G. (1995) ‘The fully integrated problem based medical curriculum: experience in Tikrit University College of Medicine’, Yemen Medical Journal, 1, pp. 78–82. Available at: https://goo.gl/DwiEUp

Sweeney, G. (1999) ‘The challenge for basic science education in problem-based medical curricula.’, Clinical Investigative Medicine, 22(1), pp. 15–22. Available at: https://goo.gl/EJ4REX

Tajer, SM, Khattab, O. (2008) ‘Assessment of current situation of medical education in the College of Medicine-University of Baghdad.’, Journal of the Faculty of Medicine Baghdad, : 50(4), p. 451–455. https://www.iasj.net/iasj?func=article&aId=934

Wilson, J.L and McDonald, J. J. (1961) ‘Medical Education in the Arab Middle East.’, Journal of Medical Education, 36, pp. 1177–1199.

World Health Organization (1964) First Regional Medical Education Conference Tehran 1962: Regional Committee for the Eastern Mediterranean, Agenda item 10.

World Health Organization (2017) Framework for action for health workforce development in the Eastern Mediterranean Region 2017–2030. http://bit.ly/2FQOnWU .

الدملوجي, س. (2003) الكلية الطبية الملكية العراقية من خلال سيرة ذاتية (الجزء الأول 1940-1946). بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر.

الشيخ وجماعته (2017) دليل تطوير كليات الطب العراقية. مطبعة جامعة ديالى.

المصري, أبن رضوان (1986) الكتاب النافع في كيفية تعليم صناعة الطب. تحقيق الدكتور كمال السامرائي. بغداد: مطبعة جامعة بغداد-الطبعة الاولى.

خوندة والياسين (2007) كلية طب بغداد في ثمانية عقود. مطبعة جامعة بغداد

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
غانم مصطفى الشيخ, عمر غانم مصطفى, طالب جواد كاظم, رياض صيهود الزبيدي, موسى محسن العلاك, و ئه نجام أبراهيم راوندوزي, "تقويم مناهج كليات الطب العراقية في ضوء مؤشرات التطور في التعليم الطبي", jfath, م 22, عدد 1, ص 41–83, 2023.