واقع مشكلات تعليم مادة الخط العربي للمرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي اللغة العربية ومعلماتها

المؤلفون

  • م. د. اسكندر احمد محمد

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/86/17

الملخص

يهدف البحث التعرف على واقع مشكلات تعليم مادة الخط العربي للمرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي اللغة العربية ومعلماتها.

اتبع الباحث المنهج الوصفي(الاستبيان) للتعرف على مشكلات تعليم مادة الخط العربي للمرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي اللغة العربية ومعلماتها.

ويتكون الاستبيان من(78) فقرةً  موزعة على(6) مجالات تدور حول مجموعة من المشكلات وهي:

  1. مشكلات ترتبط بالمعلم(16) فقرةً.
  2. مشكلات ترتبط بالتلميذ(13) فقرةً.
  3. مشكلات ترتبط بالمناهج الدراسية(11) فقرةً.
  4. مشكلات ترتبط بطرائق التدريس(14) فقرةً.
  5. مشكلات ترتبط بالبيئة المدرسية(13) فقرةً.
  6. مشكلات ترتبط بالتقويم(11) فقرةً.

اعتمد الباحث على المقياس الثلاثي للإجابة عن فقرات الاستبيان وهي(مشكلة رئيسة, مشكلة ثانوية, لا تشكل مشكلة) وإن عينة البحث تتكون من(44) معلماً ومعلمةً وبواقع(22) معلماً و(22) معلمةً, وتم اختيار العينة بصورة قصدية وهي المدارس الابتدائية في قضاء المقدادية(المركز) وتمّ توزيع الاستبيان على معلمي اللغة العربية ومعلماتها   في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي(2019/2020).

وزع الباحث الاستبيان على المعلمين والمعلمات في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي(2019/2020). واستخدم الباحث الوسائل الاحصائية الآتية:(الوسط الحسابي, الانحراف المعياري, الفا كرونباخ).

بعد تحليل النتائج ومعالجتها احصائياً توصل البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
م. د. اسكندر احمد محمد, "واقع مشكلات تعليم مادة الخط العربي للمرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي اللغة العربية ومعلماتها", jfath, م 25, عدد 2, ص 355–387, 2023.