حب الاستطلاع وعلاقته بالتنافس لدى اطفال الروضة

المؤلفون

  • هبة حميد

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/88/17

الملخص

          تضمن البحث الحالي موضوع ( حب الاستطلاع وعلاقته بالتنافس لدى اطفال الرياض), فتضمن الفصل الاول التعريف بالبحث من مشكلة البحث (( هل هناك علاقة بين حب الاستطلاع والتنافس ويعتبر حب الاستطلاع أحد وسائل التوافق مع المتغيرات المستمرة في المجتمع المعاصر، كما أنه أحد وسائل التعبير عن الذات وتحقيق التوافق معها، ويعتبر حب الاستطلاع دافع داخلي ذاتي يوجهه الفرد إلى ما يجب أن يشبعه، وتحقيق الإشباع لهذا الدافع يشعر الفرد بالثقة ويدفعه نحو مزيد من الاستطلاع .يختلف الناس في سلوكياتهم من شخص لأخر، وهو شيء طبيعي وواضح ولكن اختلاف سلوكيات الاطفال في المراحل الأولى من العمر يجعلنا في حيرة في التفريق بين الطبيعي، وغير الطبيعي من تلك السلوكيات، فقد يكون من منظور الوالدين شيئاً طبيعياً ،ولكن يراها المعلمات والمحيطين من حولة شيئا غير معقول في المجتمع مما يولد لديهم التنافس .

واهميته ((أن حب الاستطلاع يعزز النمو المعرفي وذلك من خلال تعرض الطفل لخبرات متنوعة يحدث من خلالها التعلم ، وأنه وسيلة لجمع المعلومات عن البيئة والأشياء الموجودة فيها ، خاصة المجهول منها، وأنه يسر الوظائف العقلية والمعرفية المختلفة مثل الانتباه ، والتميز ، والابتكار وتشغيل المعلومات ، ورفع مستوى الخبرات والوصول إلى مستوى متميز من الفهم العام و الخاص ، كما أنه يساعد الفرد على حل المشكلة ,والتنافس موجود في كل  المجتمعات مهما تباينت مستوياتهم الحضارية، أو طباعهم الاجتماعية ، إذ نجد ان الافراد يتنافسون من اجل الوصول إلى المكانة الاجتماعية وتولي مركزاً مرموقاً بين اقرانهم ،وهذا له اثر كبير في احراز التقدم والازدهار وتربية الصفوة

واهداف البحث التي تضمنت التعرف على:-

  • التعرف على مستوى حب الاستطلاع لدى اطفال الرياض .
  • التعرف على مستوى التنافس لدى اطفال الرياض.
  • هل توجد علاقة بين حب الاستطلاع والتنافس لدى اطفال الرياض.

وحدود البحث وتحديد المصطلحات , فيما يتضمن الفصل الثاني الاطار النظري وتضمن اهم الاديبات والنظريات والدراسات العربية والاجنبية السابقة( للمتغير الاول ( حب الاستطلاع ) والمتغير الثاني ( التنافس) , اما الفصل الثالث تضمن منهجية البحث من مجتمع البحث من اطفال الرياض لتربية ديالى وعينة البحث البالغة (60) طفل وطفلة من اطفال الرياض لتربية ديالى تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة , واداتي البحث التي تبنتها  من مقياسي    ناصر ,2017  و    عبد الحسين ,2018  وهي مكونة من (41) فقرة  , اما ثبات المقياس فقد توصل اليه بطريقة اعادة الاختبار فكانت قيمة الثبات المقياس الاول (  0,81 ) و(0,84 ) قيمة ثبات المقياس الثاني , وهي قيمة مقبولة لثبات المقياسين , وقد توصلت الى النتائج التالية :

  • ان الاطفال لديهم حب استطلاع .
  • ان الاطفال لديهم تنافس بصورة واضحه.
  • تبين ان هناك ارتباط موجب بين حب الاستطلاع والتنافس.

_ التوصيات :

       مما تقدم من إجراءات ونتائج البحث يمكن للباحثة تقديم التوصيات الاَتية:

1_ اغناء بيئة الاطفال الدراسية بالصور و المناهج التي تسهم في بناء المفاهيم العامة.

2- تدريب المعلمين و تزويدهم باختبارات و مقايس خاصة بقدرات الاطفال بما يساعدهم على الوقوف الجوانب التي هم بحاجة الى تطويرها .

3_  توعيه وتدريب معلمات الرياض على أن تجعل من التنافس منفذ يكتسب فيه الطفل المرح والرضا في اجواء يسودها الحب والعطف والتشجيع.

4_ التنافس يجب ان يسبقه عملية تربوية هادفة منهجية مبنية على احترام الرأي، والرأي الآخر ،وحرية التعبير والعمل الجماعي .

_ المقترحات :         

    في ضوء نتائج البحث تقترح ما يأتي:

1- دراسة تطور التنافس و علاقتها بالاستقلال الادراكي لدى الاطفال

2- اجراء دراسة تتناول حب الاستطلاع و علاقته ببعض المتغيرات مثل(الشعور بالذات ،الاسلوب المعرفي)

3-اجراء دراسة ارتباطيه بين حب الاستطلاع و شخصية الطفل  .

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
هبة حميد, "حب الاستطلاع وعلاقته بالتنافس لدى اطفال الروضة ", jfath, م 25, عدد 4, ص 357–383, 2023.