فاعلية تدريس العلوم باستخدام نموذج ستيبانز في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير المنتج لدى طلاب الصف الثالث المتوسط
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/27/1/12الكلمات المفتاحية:
نموذج ستيبانز ، اكتساب المفاهيم العلمية ، مهارات التفكير المنتجالملخص
هدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية استخدام نموذج ستيبانز في تدريس العلوم على اكتساب المفاهيم العلمية، وتنمية مهارات التفكير المنتج لدى طلاب الصف الثالث المتوسط، إذ جرى استخدام المنهج التجريبي، واختير عشوائيًا (63) طالباً من طلاب الصف الثالث المتوسط بمدرسة (العاصمة النموذجية ) بمدينة مكة المكرمة وزعوا بطريقة عشوائية في مجموعتين تجريبية تم تدريسها مادة العلوم باستخدام نموذج ستيبانز، وضابطة جرى تدريسها المادة نفسها باستخدام الطريقة الاعتيادية، ثم طُبّق على طلاب المجموعتين اختبار اكتساب المفاهيم العلمية ومقياس مهارات التفكير المنتج، كما اعتمد البحث على دليل المعلم في تدريس الموضوعات المختارة من كتاب العلوم وفق نموذج ستيبانز.
أظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في أدائهم في اختبار اكتساب المفاهيم العلمية ومقياس مهارات التفكير المنتج، حيث تبين وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (α=0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على التطبيق البعدي لاختبار اكتساب المفاهيم العلمية، وهذا الفرق لصالح طلاب المجموعة التجريبية، وكذلك تبين وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (α=0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على التطبيق البعدي لمقياس مهارات التفكير المنتج، وهذا الفرق أيضاً لصالح طلاب المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية هذا النموذج في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير المنتج.
المراجع
الأشقر، سماح. (2017). استخدام نموذج ستيبانز في تصحيح التصورات البديلة لبعض المفاهيم العلمية وتنمية الاتجاه نحو العمل الجماعي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، المجلة المصرية للتربية العلمية،20(7)، 51-92.
أمبوسعيدي، عبد الله. (2018). التدريس مداخله، نماذجه، استراتيجياته. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
البديري، قصي. (2017). فاعلية أنموذجي ايسنكرافت وستيبانز في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم الفيزيائية وتنمية مهارات التفكير التأملي والمشاعر الإبداعية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط ]رسالة دكتوراه غير منشورة[. كلية التربية للعلوم الإنسانية. جامعة البصرة. العراق.
البزور، شيرين. (2016). مستوي امتلاك طلبة الصف العاشر في المدارس الأردنية الحكومية والخاصة ومدارس التميز. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 12(3)، 363- 374.
بطرس، بطرس. (2008). تنمية المفاهيم والمهارات العلمية لأطفال ما قبل المدرسة. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
جاد الحق، نهلة. (2020). برنامج تدريبي قائم على المخل التكاملي "STEM" لتنمية بعض الأداءات التدريسية ومهارات التفكير المنتج لدى طلاب كلية التربية. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 31(122)، 369-408.
جديد، لبنى وعباس، رنا. (2014). درجة امتلاك طلبة معلم صف لمهارات التفكير الإبداعي والمهارات الدراسية وأثرهما على التحصيل الدراسي: دراسة ميدانية على عينة من طلبة السنة الأولى - معلم صف في جامعة تشرين. مجلة بحوث جامعة حلب - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية والتربوية، ع (93)، 209- 227.
جروان، فتحي. (2012). تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات. (ط5). دار الفكر.
الجعافرة، أسمى والخرابشة، عمر. (2009). درجة امتلاك المتفوقين في مدرسة اليوبيل بالأردن لمهارات التفكير الناقد. رسالة الخليج العربي، 30(112)، 197-241.
الحبيشي، سلطان. (2005). عوامل ضعف طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في تحصيل المفاهيم الفيزيائية حسب رأي معلمي ومعلمات الفيزياء بمنطقة تبوك التعليمية ]رسالة ماجستير غير منشورة[. جامعة الملك سعود.
حسين، باسل. (2015). فاعلية برنامج مقترح مبني على نموذج ستيبانز في تغيير المفاهيم الكيميائية البديلة على تحصيل طلاب الصف التاسع الأساسي في الأردن. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، 9(3)، 472- 488.
حمزة، محمد. (2018). أثر استخدام نموذج ستيبانز للتغير المفاهيمي في تنمية المفاهيم الرياضية والاحتفاظ بها لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن. المجلة التربوية، جامعة الكويت، 32(128)، 301-331.
خوج، حنان. (2016). منارات التفكير بين الحاضر والمستقبل. مطابع جامعة الملك عبد العزيز.
الدبوس، ضاري والوطيان، عمر. (2021). مستوى امتلاك طلاب المرحلة المتوسطة بالكويت مهارات التفكير الإبداعي وعلاقته بدافعية الإنجاز لديهم: (دراسة ميدانية). مجلة التربية، جامعة الأزهر، 192(1)، 49-99.
الديات، آمال والفيومي، خليل. (2022). مها رات التفكير المنتج المتضمنة في محتوى كتب العلوم المطورة للمرحلة الأساسية في الأردن. مجلة جامعة عمان العربية للبحوث- سليلة البحوث التربوية والنفسية، 7(1)، 221-247.
الرشيد، عبد الرحمن وناجي، ماجد. (2019). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الجامعات. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، 13(1)، 108-123.
زيتون، عايش. (2015). النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم. دار الشروق للنشر والتوزيع.
زيتون، عايش. (2010) الاتجاهات العالمية المعاصرة في مناهج العلوم وتدريسها. دار الشروق للنشر والتوزيع.
زيتون، عايش. (2013). أساليب تدريس العلوم. دار الشروق للنشر والتوزيع.
سعادة، جودت. (2003). تدريس مهارات التفكير مع مئات الأمثلة التطبيقية. دار الشروق للنشر والتوزيع.
الشايع، فهد والبلوشي، سليمان ومنصور، ناصر. (2022). المرجع في تعلم العلوم وتعليمها من النظرية إلى الممارسة. دار جامعة الملك سعود للنشر.
شحادة، إبراهيم والقراميطي، مختار. (2016). مستوى تحصيل طلبة المملكة العربية السعودية في الرياضيات والعلوم وفق نتائج الدراسات الدولية :(TIMSS) مقارنة بالدول الأخرى من وجهة نظر المعلمين والمشرفين (الأسباب - الحلول والعلاج - أساليب التطوير). مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر. 35(169)، 326-370.
الشهري، ظافر. (2018). مهارات التفكير المنتج الرياضي السائدة بالمرحلة المتوسطة ومستوى اكتسابها لدى طلاب الصف الأول المتوسط. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 26(6)، 110-129.
الطلحي، أفنان. (2020). فاعلية نموذج ستيبانز في تدريس العلوم على تصويب المفاهيم العلمية البديلة وتنمية حسب الاستطلاع العلمي لطالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة مكة المكرمة ]رسالة ماجستير غير منشورة[.جامعة أم القرى.
عابد، أسامه والدولات، عدنان. (2013). اتجاهات طلبة معلم الصف نحو تعليم العلوم وعلاقتها بمستوى فهمهم للمفاهيم العلمية. دراسات، جامعة عمار ثليجي بالأغواط، ع27، 54-69.
عبد الرؤوف، مصطفى. (2020). التفاعل بين تدريس الفيزياء المستند إلى نظرية الذكاء الناجح وأنماط نظام الإنجرام Enneagram وتأثيره في تنمية مهارات التفكير المنتج وحل المسائل الفيزيائية وخفض العبء المعرفي المصاحب لها لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 23(4)، 45-142.
العبد الله، هادي والجبوري، سلام. (2018). مهارات التفكير المنتج لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الفيزياء. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع96، 389-406.
عبد الفتاح، سالي. (2018). فاعلية نموذج الاستقصاء الثماني "8WS" في العلوم لتنمية مهارات التفكير المنتج والاتجاه نحو العمل داخل مجتمع التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 21(11)، 155-192.
العدوان، زيد وداود، أحمد. (2015). النظرية البنائية الاجتماعية وتطبيقاتها في التدريس. مركز ديبونو لتعليم التفكير.
المرشدي، عماد والمعموري، ندى والزاملي، فاضل. (2018). أثر أنموذج ستيبانز Stepans في اكتساب المفاهيم الكيميائية والاتجاه نحو المادة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. مجلة مركز بابل للدراسات الإنسانية، جامعة بابل، 8(1)، 45- 78.
المشاعلة، وفاء والقادري، سليمان. (2018). أثر التكامل بين استراتيجيتي دورة التعلم الخماسية لبايبي والتغير المفاهيمي لستيبانز في اكتساب عمليات العم لدى طالبات الصف الأول الثانوي العلمي. دراسات، العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، 45(3)، 331-343.
منصور، مصطفى. (2018). التصورات البديلة لدى تلاميذ الصف الرابع متوسط في بعض المفاهيم الفيزيائية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 7(2)، 428-449.
منصور، محمد. (2021). فعالية نموذج ستيبانز البنائي في تصحيح التصورات الخطأ لبعض المفاهيم الجيولوجية وتنمية الاتجاه نحو دراستها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ]رسالة ماجستير غير منشورة[. جامعة المنصورة بمصر.
المويس، رهام. (2021). درجة امتلاك تلميذات الصف السادس الابتدائي في المملكة العربية السعودية لمهارات التفكير الإبداعي. مجلة جامعة المدينة العالمية للعلوم التربوية والنفسية، ع4، 1-36.
النمري، منى. (2011). أثر نموذج ستيبانز في التغير المفاهيمي في تعديل المفاهيم الحياتية البديلة واكتساب مهارات العلم لدى طلبة المرحلة الأساسية في ضوء النمو العقلي لهم ]رسالة دكتوراة غير منشورة[. الجامعة الأردنية.
الوائلي، أزهار وفارس، الهام. (2020). أثر نموذج ستيبانز المعدل في التحصيل لدى طلاب الصف الأول المتوسط في مادة الرياضيات. مجلة وميض الفكر للبحوث، الجمعية الوطنية للثقافة والتطوير، لبنان.
Aranda, M., Lie, R., & Guzey, S. (2019). Productive thinking in middle school science students design conversation in a design-based engineering challenges. International Journal of Technology and Design Education. 30, 67-81.
Arman, I., & Al-Khatib, F. (2020). Effectiveness of B lending the Posner and Stepans Models of Conceptual Change in Correcting Misconceptions in 9th Grade Students. SSRG International Journal of Humanities and Social Science. 7(4), 10-17. https://doi.org/10.14445/23942703/IJHSS-V7I4P102.
Hurson, T. (2012). Think Better: An Innovator's Guide to Productive Thinking. New York, NY, United States.
Lumbelli, L. (2018). Productive thinking in place of problem solving? Suggestions for Associating productive thinking with text comprehension fostering. Gestalt Theory, 40(2), 131-148. https://doi.org/10.2478/gth-2018-0013.
Srar, M., Almigdadi, A. (2014). The effect of using Stepan's model of conceptual change on the modification of alternative mathematical concepts and the ability of solving mathematical problems of ninth grade students in Jordan. European Scientific Journal, 10(22), 1857 – 7881.
Stepans, S. (1994). Targeting students' science misconceptions: physical science activities using the conceptual change model. Idea Factory. Inc. Riverview, FL: U.S.A.
Stepans, S. (2011). Targeting students’ science misconceptions: Using the conceptual change model. 3rd edition, Sticlound, MN. Saiwood Publications.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.