علاقة القلق والخوف بتعلم السباحة
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2013/17/3/17الملخص
ملخص البحث :
اشتمل البحث على خمسة أبواب ھي:
الباب الأول ـ التعریف بالبحث
المقدمة وأھمیة البحث
أن القلق والخوف كلھما عوامل نفسیة تؤثر إحداھا في الأخرى وتتفاعل معھا
وتؤثر بالمحصلة النھائیة على تعلم وأداء ریاضة السباحة والتحصیل الحركي فیھا،
فالعوامل النفسیة لھا اكبر الأثر في تعلم ریاضة السباحة.
أما مشكلة البحث تتحدد في معرفة العلاقة بین القلق والخوف عند تعلم السباحة
والتحصیل الحركي فیھا.
أما في ما یخص أھداف البحث تتركز في مایاتي:ـ
معرفة العلاقة بین القلق والخوف بتعلم السباحة لدى منتمین منتدى شباب
الوجیھیة.
أما فرضیات البحث فاشتملت على مایاتي:
وجود فروق ذات دلالة معنویة بین ذو القلق والخوف ومن تعلم السباحة.
أما في مایخص مجالات البحث اشمل على مایاتي:
المجال البشري : منتمي منتدى شباب الوجیھیة فئة الشباب في محافظة دیالى
والبالغ عددھم (٥٠ .(
.م٢٠١٢/١١/٢٨ ولغایة م٢٠١٢/٨/٢٨ من : ألزماني المجال
المجال المكاني: مسبح مدینة بعقوبة الصیفي.
الباب الثاني:ـ الدراسات النظریة والمشابھة
تناول الباحث في القسم الأول من ھذا الباب الدراسات النظریة لموضوع القلق
والخوف والعلاقة بین الخوف والقلق والسباحة وتناول الباحث في القسم الثاني من
ھذا الباب بعض الدراسات المشابھة لموضوع البحث.
الباب الثالث :ـ منھج البحث وإجراءاتھ المیدانیة
احتوى ھذا الباب على منھجیة البحث واجراءتة المیدانیة اذا استخدم الباحث المنھج
الوصفي. أما عینیة البحث فكانت من شباب منتدى شباب الوجیھیة دون ١٨ سنة
وعددھم ٥٠ منتمي . تم العمل بالتجربة أثناء تطبیق الاختبارات العملیة في الفترة من
(٢١/٩ ولغایة ٥/١٠/٢٠١٢م ) وتم توزیع الاستبیان بصورتھ النھائیة للفترة من
٢١/١١ ولغایة ٢٨/١١/٢٠١٢ .(أما تصویر الأداء الفني للسباحة الحرة تم تصویر
الأداء الفني خلال الفترة (٢٤/١١ ولغایة ٢٨/١١/٢٠١٢ .(
الباب الرابع :ـ عرض النتائج وتحلیلھا ومناقشتھا.
العدد الخامس والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٣ علي خلیفة بریص
-٤٠٢ -
في جدول(٣ (تم فیھ استخدام المتوسطات الحسابیة والانحراف المعیاري ومعامل
الاختلاف والحدود الدنیا والعلیا للاختبارات ،أما الجدول (٤ (تم فیھ استخدام
المتوسط الحسابیة والانحراف المعیاري ومعامل الاختلاف والحدود الدنیا والعلیا
للمعتقدات الشخصیة والقلق والخوف من الماء وتعلم السباحة.
الباب الخامس:ـ اشتمل على
١ـ الاستنتاجات
حیث كان فیھ التحصیل في السباحة لذوي القلق والخوف الوطىء أفضل من
العالي.
٢ـ التوصیات والمقترحات:
قبل الشروع في تعلم السباحة لابد من عقد لقاء مع المتعلمین لتوضیح بعض
المعتقدات الشخصیة الخاطئة نحو الماء ونحو تعلم السباحة لتخفیف حالة
التوتر والخوف والقلق لدیھم.
عزل ذوي القلق والخوف العالي من الماء ومن تعلم السباحة بمجموعات
تعلیمیة
استخدام أحواض السباحة ذات المیاه الضحلة في الخطوات الاولى للتعلم
لزیادة الثقة.
أجراء دراسات مشابھة على المنتمیات في المرحلة العمریة نفسھا.
Abstract English language search
Relationship of anxiety and fear learning Swimming
Researcher: Ali Khalifa Brres Abadi
The search included a five- door
Chapter One – definition search
Provided and the importance of research that swimming is one
of the types of water sport.The research problem:- determined
by knowing the relationship between attitudes towards water
and to learn to swim and kinetic collection. Research objectives:
aims to find out the differences in achievement between motor
with anxiety and fear and learn to swim higt ,: indicates the
presence of significant differences among those with moral
anxiety and fear of learning higt , Aloutye and negative
correlation of the water and learn to swim areas of research
included the belongerhuman domain forum young wajihiya in
diyala province and the temporal domain of 28 -8 to 11-28-2012
.partll----- lncluded theoretical studies and similar where the
first part included to pics related to anxiety and fear when you
العدد الخامس والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٣ علي خلیفة بریص
-٤٠٣ -
learn to swim . part lll: research methodology and
fild ajrath researcher where the use of descriptive approach
either the sample was young of wajihjya forum in diyala under
the age of 18 years and numbered (50) belonger. Part IV:
where the researcher used (3) tables has been used where
arithmetic mean and standard. In table(4) was lower and upper
limits of the trends and personal beliefs, anxiety and fear of
water.
Part V: included conclusions and re commendations.
Conclusions the collection was included in swimming for people
with and fear aloutye bend higher. The recommendations and
proposals were an emphasis on tests toward the water before
learning also confimed to isolate people with high anxiety and
fear of water and learn to swim educational groups also stressed
on the use of swimming pools with shallow water in the first
steps of learning also stressed.
المراجع
المصادر العربیة والأجنبیة:
أولاً : المصادر العربیة :
١ -اسامة كامل راتب ؛ تعلیم السباحة ، ط٢) : الكویت، دار الكتاب الحدیثة ،
(١٩٩٠
٢ -أسامة كامل راتب ؛ علم النفس الریاضي ، ط١ ) : القاھرة ، دار الفكر العربي ،
( ١٩٩٥
٣ -اسامة كامل راتب و علي محمد زكي ؛ الاسس العلمیة لتدریب السباحة :
(القاھرة، دار الفكر العربي ، ب ت)
٤ -افتخار احمد السامرائي وجنان سلمان الغبان ؛ اثر عامل الخوف على تعلم ریاضة
السباحة : ( المؤتمر العلمي الرابع لكلیات التربیة الریاضیة في العراق ١٩ـ٢٢
نیسان ١٩٨٨ ، ج١ ، كلیة التربیة الریاضیة ، جامعة بغداد ، ١٩٨٨ . (
العدد الخامس والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٣ علي خلیفة بریص
-٤١٧ -
٥ -محمد جاسم الیاسري؛مدخل في الاحصاء الوصفي والاستدلي ،ط٢ ):دار الضیاء
للطباعة والنشر النجف الاشرف،٢٠١١ (
٦ -سعاد عبد عبد الزبیدي ؛ علم النفس التربوي الریاضي ، ط١ ) : بنغازي ، جامعة
قار یونس ، ١٩٩٤ (
٧ -عبد عون عبد علي و مازن عبد الھادي احمد ؛ اثر القلق على مستوى الانجاز
الریاضي في لعبة كرة القدم : ( مجلة الاستاذ ، كلیة التربیة الاولى، جامعة بغداد
. ( ١٩٩٣ ،
٨ -فیصل رشید العیاش ؛ ریاضة السباحة والعاب الماء : ( بغداد ، مطبعة جامعة
بغداد ، ١٩٨٥ .(
٩ -لندال دافیدوف ؛ مدخل علم النفس ، ترجمة : سید الطواب ( وآخرون ) ، ط٣ :
( القاھرة الدولیة للنشر والتوزیع ، ١٩٩٢ (
١٠ -محمد احمد غالي و رجاء محمود ابو علام ؛ القلق وامراض الجسم ، ط١ :
( دمشق ، ب م ، ١٩٧٤ (
١١ -محمد بن ابي بكر عبد القادرالرازي ؛ مختار الصحاح ، ط١) : بیروت ، دار
الكتاب العربي ،١٩٧٩ (
١٢ -محمد السید رحیم وسكر علي وناھدة رسن ؛ السباحة لطلاب كلیة التربیة
الریاضیة : ( جامعة البصرة ، دار الحكمة ، ١٩٨٨ (
١٣ -محمد حسن علاوي ؛ علم النفس الریاضي ، ط٩ ) : القاھرة ، دار المعارف ،
( ١٩٩٤
١٤ -محمد عاطف غیث ؛ دراسات في علم الاجتماع التطبیقي : ( القاھرة ، دار
الكتب الجامعیة ، ١٩٧٢ (
١٥ -مصطفى عبد السلام الھیتي ؛ القلق – دراسات في الامراض النفسیة الشائعة :
( بغداد ، مكتبة النھضة ، ١٩٨٥ (
١٦ -محمد عویس ؛ البحث العلمي في الخدمة الاجتماعیة ( الدراسة والتشخیص في
بحوث الممارسة ) ، ط٣) : القاھرة ، دار النھضة العربیة ، ٢٠٠٣ .(
١٧ -نبیل محمد العطار وعصام محمد أمین ؛ مقدمة في الاسس العلمیة للسباحة :
( القاھرة ، دار المعارف بمصر ، ١٩٧٧ (
١٨ -نزار الطالب و كامل الویس ؛ علم النفس الریاضي : (بغداد ،دار الحكمة
للطباعة والنشر ، ،١٩٩٣ (
١٩ -نصر مقابلة وآخرون ؛ دراسة لاتجاھات طلبة قسم التربیة الریاضیة في جامعة
الیرموك نحو تخصصھم في ضوء بعض المتغیرات ـ دراسة میدانیة : ( ابحاث
الیرموك ، سلسلة العلوم الانسانیة والاجتماعیة، المجلد العاشر ، العدد الرابع
.(١٩٩٤،
٢٠-نوري إبراھیم الشوك ورافع صالح فتحي الكبیسي ؛ دلیل البحّاث لكتابة الأبحاث
في التربیة الریاضیة : ( بغداد ، ب م ، ٢٠٠٤ (
العدد الخامس والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٣ علي خلیفة بریص
-٤١٨ -
٢١ -وضاح غانم الصمیدعي ؛ اثر الاسلوب التبادلي في مستوى الاداء الفني
والتحصیل في السباحة الحرة : ( رسالة ماجستیر ، جامعة الموصل / كلیة
التربیة الریاضیة ، ١٩٦٦ (
٢ .المصادر الأجنبیة
- Mary Jane Haskins ; Evaluation in physical Education :
(Wm. C. Brown Company, Publishers , 1971)
- Mrks, Issac M. ; Living with Fear : (New York , Mc Graw–
Hill Book Company,1978 )
- Wood, J. ; What are you Afraid of : ( United States of
America , New Jersey , prentice – Hall, lnc , Englewood
Cliffs, 1976.)
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.