تأثير برنامج ترويحي مقترح لتنمية بعض المهارات الاجتماعية للأطفال المعاقين ذهنياً " القابلين للتعلمبحث تجريبيعلى عينة من الأطفال المعاقين ذهنياً
الكلمات المفتاحية:
المهارات الاجتماعية - المعاق ذهنياً - البرامج الترويحيةالملخص
استهدفت هذه الدراسة التعرف على تأثير برنامج ترويحي مقترح لتنمية بعض المهارات الاجتماعية ( الاتصال ، المشاركة ، آداب السلوك الاجتماعي ، التعامل بالنقود والشراء ) للاطفال المعاقين ذهنياً " القابلين للتعلم " ، وقد استخدمت الباحثة المنهجين المسحي والتجريبي وذلك لملاءمتهما لطبيعة هذه الدراسة ، وقد اختيرت عينة الدراسة بالطريقة العمدية من الاطفال المعاقين ذهنياً " القابلين للتعلم " بنسبة ذكاء ( 50-70 ) داخل الجمعية العراقية العامة لحماية الطفل ( دار الحنان للتأهيل الفكري ) وعددهم ( 10 ) اطفال معاقين قابلين للتعلم ( 5 ذكور ، 5 اناث ) وتتراوح اعمارهم بين ( 9-14 ) سنة ، وصممت الباحثة استمارة استبيان وبرنامج ترويحي لتنمية بعض المهارات الاجتماعية للاطفال المعاقين ذهنياً فئة القابلين للتعلم ، وقد اسفرت اهم النتائج على ان البرنامج الترويحي المقترح ذو تأثير ايجابي دال احصائياً على تنمية بعض المهارات الاجتماعية للاطفال المعاقين ذهنياً " القابلين للتعلم " ، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين البنين والبنات
المراجع
Berger ، D(2002) : Reading and Children With Mild Intellectual
Disbilities :Difficulties and Practical Pedagogical
Solutions *. Vol. 6 N.240
- Combs ، M & S. Slaby (1977): Social Skills Training with Children
in Advances in Clinical Child Psychology . Vol. Plenum.
Press New York.
- Heimam M & et al., (1995): Increasing Reading and Communication
Skills in Children with Outism Through and Interactive
Multimedia Computer Program. P. 459 - 480
- Kelly & Croline (1997): In Proving Student Discipline at Primary
Level، .Ms* Action Research Project 4 Samitxavimm
- Pabeks t M (1999): Sport And Physical Activity Socialization of Youth
With Moderate Cognitive Needsi Colorado * University
of Noathen
- Siegel, A. (1998): Learning me language of relationships. Retrieved
from me World Wide Web: http://www.Loniine.org
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.