تأثير برنامج ترويحي مقترح لتنمية بعض المهارات الاجتماعية للأطفال المعاقين ذهنياً " القابلين للتعلمبحث تجريبيعلى عينة من الأطفال المعاقين ذهنياً
الكلمات المفتاحية:
المهارات الاجتماعية - المعاق ذهنياً - البرامج الترويحيةالملخص
استهدفت هذه الدراسة التعرف على تأثير برنامج ترويحي مقترح لتنمية بعض المهارات الاجتماعية ( الاتصال ، المشاركة ، آداب السلوك الاجتماعي ، التعامل بالنقود والشراء ) للاطفال المعاقين ذهنياً " القابلين للتعلم " ، وقد استخدمت الباحثة المنهجين المسحي والتجريبي وذلك لملاءمتهما لطبيعة هذه الدراسة ، وقد اختيرت عينة الدراسة بالطريقة العمدية من الاطفال المعاقين ذهنياً " القابلين للتعلم " بنسبة ذكاء ( 50-70 ) داخل الجمعية العراقية العامة لحماية الطفل ( دار الحنان للتأهيل الفكري ) وعددهم ( 10 ) اطفال معاقين قابلين للتعلم ( 5 ذكور ، 5 اناث ) وتتراوح اعمارهم بين ( 9-14 ) سنة ، وصممت الباحثة استمارة استبيان وبرنامج ترويحي لتنمية بعض المهارات الاجتماعية للاطفال المعاقين ذهنياً فئة القابلين للتعلم ، وقد اسفرت اهم النتائج على ان البرنامج الترويحي المقترح ذو تأثير ايجابي دال احصائياً على تنمية بعض المهارات الاجتماعية للاطفال المعاقين ذهنياً " القابلين للتعلم " ، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين البنين والبنات
المراجع
Berger ، D(2002) : Reading and Children With Mild Intellectual
Disbilities :Difficulties and Practical Pedagogical
Solutions *. Vol. 6 N.240
- Combs ، M & S. Slaby (1977): Social Skills Training with Children
in Advances in Clinical Child Psychology . Vol. Plenum.
Press New York.
- Heimam M & et al., (1995): Increasing Reading and Communication
Skills in Children with Outism Through and Interactive
Multimedia Computer Program. P. 459 - 480
- Kelly & Croline (1997): In Proving Student Discipline at Primary
Level، .Ms* Action Research Project 4 Samitxavimm
- Pabeks t M (1999): Sport And Physical Activity Socialization of Youth
With Moderate Cognitive Needsi Colorado * University
of Noathen
- Siegel, A. (1998): Learning me language of relationships. Retrieved
from me World Wide Web: http://www.Loniine.org