فاعلية استراتيجية طلب المساعدة الوسيلي في تنمية مهارة حل الاسئلة في درس اللغة الانكليزية لتلاميذ المرحلة الابتدائية

المؤلفون

  • ندى محمد هندي كلية القانون والعلوم السياسية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/1/01

الكلمات المفتاحية:

طلب المساعدة الوسيلي, مهارة حل الاسئلة, صف اللغة الانكليزية

الملخص

ان الاطفال في مرحلة الابتدائية يكونون بحاجة الى طلب المساعدة من فرد هو اكثر معرفة وذلك من اجل التعامل مع الصعوبات في التعلم والتغلب على التحديات التي قد تواجههم في حل الاسئلة في الصف. طلب الساعدة هو عملية تنظيم ذاتي يتعلم من خلالها التلميذ نوع المساعدة التي يطلبها, متى يطلب المساعدة, والشخص الملائم لطلب المساعدة. و يصنف طلب المساعدة الذي يستخدمه التلاميذ لحل الاسئلة الى نوعين, طلب المساعدة الوسيلي و طلب المساعدة التنفيذي. تهدف الدراسة الحالية الى1. التحقق من فاعلية طلب المساعدة الوسيلي في تنمية مهارة حل الاسئلة لتلاميذ المرحلة الابتدائية في صف اللغة الانكليزية,2. التحقق من الفرق في اداء المجموعتين (الضابطة والتجريبية) في اختبار حل الاسئلة, 3. التعرف على الفرق بين الذكور والاناث من حيث استجابتهم لاستراتيجية طلب المساعدة في المجموعة التجريبية, و4. التعرف على فاعلية استراتيجية طلب المساعدة الوسيلي في تنمية مهارة حل الاسئلة من وجهة نظر معلمي اللغة الانكليزية. ان نوع الدراسة الحالية هو تجريبي حيث طبقت استراتيجية طلب المساعدة على عينة مؤلفة من (30) تلميذا من الصف الخامس الابتدائي وسبق تطبيق الاستراتيجية اجراء اختبار قبلي وبعد (10) اسابيع من التجربة طبق الاختبار البعدي على كلا المجموعتين. و اشارت الاحصائيات الى ان : 1. طلب المساعدة هو استراتيجية تنظيم ذاتي لها دور فاعل في تنمية مهارة حل الاسئلة و خاصة في عمر المرحلة الابتدائية, 2.  اداء عينة المجموعة التجريبية في اختبار حل الاسئلة افضل من العينة التي لم تشترك في التجربة, 3. لا يوجد فرق دال بين استجابة التلاميذ الذكور والاناث لاستراتيجية طلب المساعدة, 4.  وجهات نظر معلمي اللغة الانكليزية حول استخدام استراتيجية طلب المساعدة كانت ايجابية لأهمية هذه الاستراتيجية في تنمية مهارة حل الاسئلة. واخيرا تم اقتراح بعض التوصيات لتسليط الضوء على اهمية تفعيل هذه الاستراتيجية في صف اللغة الانكليزية. 

المراجع

References

Anderman, M. (2008). Motivation for Achievement Possibilities for Teaching and Learning. New york: Taylor & Francis.

Aleven, V. ; Stahle, E. Schworm, S. ; Fischer, F. & Wallace, R.(2003). Help Seeking and Help Design in Interactive Learning Environments. Review of Educational Research. Vol. 73, No. 3, pp 277-320.

Alsagoff, L. ; McKay, S. ; Hu, G. & Renandya, W. (200120. Principles and Practices for Teaching English as an International Language. New York: Routledge.

Ary, D. ; Jacobs, L. ; Sorensen, C. & Razavich, A. (2010). Introduction to Research in Education. 3rd Ed. Belmont: Cenage Learning.

Azevedo, R. & Aleven, V. (2013). International Handbook of Metacognition and Learning Technologies. New York: Springer.

Bilal, D. & Beheshti, J. (2014). New Directions in Children's and Adolescents' Information Behavior. Binyley: Emerald.

Erben, T. ; Ban, R. & Castaneda, M. (2009). Teaching English Language Learners through Technology. New York: Routledge.

Flippo, R. (2014). Assessing Readers Qualitative Diagnosis and Interaction. 2nd Ed. New York: Routledge.

Karabenick, S.(1998). Strategic Help Seeking Implications for Learning and Teaching. Mahwah: Lawrence Erlbaum Associates.

Karabenick, S. & Newman, R. (2006). Help Seeking in Academic Settings, Goals, Groups, and Context. New Jersey: Routledge.

Lazarwitz, R. & Miller, N. (1992). Interaction in Cooperative Groups: the Theoretical Anatomy of Group Learning. Cambridge: Cambridge University press.

Le Gall, N.(1986). Help-Seeking Behavior in Learning. Review of Research in Education. Vol. 12, pp55-90, American Educational Research Association, Washington, DC.

Newman, R. (2002). How Self-Regulated Learners Cope with Academic Difficulty: the Role of Adaptive Help Seeking. Vol.41,No.2,College of Education, the Ohio State University.

Nicholas, L. (2008). Introduction to Psychology. 2nd Ed. Lansdowne: UCT Press.

Pena-Ayala, A. (2015). Metacognition: Fundaments, Applications and Trends. New York: Springer.

Shunk, D. & Zimmerman, B. (2008). Motivation and Self-regulated Learning: Theory, Research and Application. New York; Taylor & Frances.

Shunk, D. & Zimmerman, B. (2011). Handbook of Self-Regulation of Learning and Performance. New York: Routledge.

Stough, C. ; Saklofske, D. & Parker, J. (2009).Assessing Emotional Intelligence. Theory, Research and Applications. New York: Springer.

Velliotis, E. (2008). Classroom Culture and Dynamics. New York: Nova Science Publisher Inc.

White, M. & DiBenedetto, M. (2015). Self-regulation and the Common Core: Application to ELA Standards. New York: Routledge.

Wigfield,A. & Eccles, J. (2002). Development of Achievement Motivation. California: Academic Press.

Wosnitza, M. ; Karabenick, S. ; Efklides, A. & Ninniger, P. (2009). Contemporary Motivation Research from Global to Local Perspective. Cambridge: Hogerefe & Huber.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
ندى محمد هندي, "فاعلية استراتيجية طلب المساعدة الوسيلي في تنمية مهارة حل الاسئلة في درس اللغة الانكليزية لتلاميذ المرحلة الابتدائية", jfath, م 22, عدد 1, ص 19–43, 2023.