الصعوبات التي تواجھ الطلبة الجدد في معاھد إعداد المعلمین و المعلمات في محافظة دیالى
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2009/13/1/10الملخص
لكي ینجح المجتمع بمواكبة التطور العلمي العامي ینبغي علیھ أن ینتقل إلى الناشئین
حصیلتھ من المعارف والمفاھیم والعادات المادیة والروحیة (رونیة ، ١٩٦١ ،ص٥٦ ) .
ویتم ذلك عن طریق التربیة فھي عملیة توجیھ نمو الفرد لیحیا حیاة كاملة . لذا انتقلت التربیة
من كونھا عملیة یستطیع أن یقدم بھا أي فرد إلى عملیة تتطلب أن یكون الشخص على درجة
كافیة من التمرین والإعداد ( محمد ،١٩٧٧، ص١١ ) .
وتعد مھنة التعلیم من المھن الفنیة الدقیقة التي تحتاج إلى إعداد خاص ، فھي لیست مجرد
أداء ألي یمارسھ أي فرد وكل فرد ، بل ھي مھنة لھا أصولھا وعلم لھ مقوماتھ ، وفن لھ
مواضیعھ ( الداھري ، ١٩٧٦ ، ص٨٣ ). وتعد المدرسة وسیلة التربیة في تھیئة البیئة
المناسبة والوسط الصالح للمتعلم ، وذلك بإثارة المشكلات إمامھ لحلھا كما أنھا تحدد أھدافھ
وتشجعھ وتقوده نحو تحقیق ھذه الأھداف ( صالح عبد العزیز ١٩٦٣، ، ص٦١ ) .
فالمدرسة مؤسسة اجتماعیة أنشأھا المجتمع لتقابل حاجة من حاجاتھ الأساسیة وھي تطبیع
إفراده تطبیع اجتماعیا یجعل منھم أعضاء صالحین في المجتمع ( الخولي ، ٢٠٠١ ،
ص١١٦ ) ولكي تحقق التربیة والمدرسة أھدافھا فلا بد من معلم ناجح یبحث عن أفضل
الأسالیب التعلیمیة والطرائق التعلیمیة الحدیثة التي تساعده على تحقیق الأھداف التربویة
المراجع
براھیم ، یوسف حنا ، صعوبات الدارسین ( الطلبة والمشرفین ) مشروع محو
الأمیة الإلزامي في قضاء الحمدانیة وحلولھم المقترحة ،رسالة ماجستیر غیر
منشورة ، كلیة التربیة ، بغداد ، ١٩٧٠ .
.٢ ألبیاتي ، عبد الجبار توفیق وزكریا اثناسیوس الخولي ، الإحصاء الوصفي
والاستدلالي في التربیة وعلم النفس ، دار الكتب ، الجامعة المستنصریة ، بغداد ،
. ١٩٧٧
.٣ أیمن محمد عبد الفتاح ، سلسلة أصول في العلوم الإنسانیة أصول التعلیم رؤى
مستقبلیة لتطویر التعلیم في القرن الحادي والعشرین ، دار الراتب الجامعیة،
لبنان ، ٢٠٠١ .
.٤ الداھري ، صالح ، دور المدرس في عملیة التطبیع الاجتماعي ، مجلة التربوي ،
جامعة بغداد ، كلیة التربیة ، العدد (٤) ، ١٩٨٦ .
.٥ الراوي ، خاشع محمود ، المدخل إلى الإحصاء ، كلیة الزراعة والغابات ، ط٢ ،
جامعة الموصل ، العراق ، ٢٠٠٠ .
.٦ رونیة ، ادبیر ، الجامع في التربیة العامة ، ترجمة عبد الله عبد الدائم ، مطبعة
جامعة دمشق ، ١٩٦١ .
.٧ زیدان ، محمد مصطفى ، المدرسة الثانویة العامة ، القاھرة ، دار النھضة
العربیة ، ١٩٦٥ .
.٨ الزیود ، نادر فھمي وآخرون ، التعلم والتعلیم الصفي ،ط١ ، دار الفكر العربي ،
عمان ، ١٩٨٩ .
.٩ عایش ، محمد زیتون ، أسالیب تدریس العلوم ، دار الشروق للنشر والتوزیع ،
عمان ، ١٩٩٠ .
.١٠العبیدي ، بشرى محمد حسن ، الكفایات التدریسیة اللازمة لمدرسات التربیة
الأسریة في المرحلة الثانویة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، كلیة التربیة ،
جامعة بغداد ، ٢٠٠٤ .
.١١عباس ، وفاء عبد الرزاق ، الكافیات التعلیمیة اللازمة لمعلمي العلوم العامة في
المرحلة الابتدائیة في محافظة دیالى ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، جامعة
دیالى ، كلیة التربیة الأساسیة ، ٢٠٠٦
العدد الثامن والثلاثون . مجلة الفتح . شباط لسنة ٢٠٠٩ م.م. وفاء عبد الرزاق عباس
م.م. إزھار برھان إسماعیل
.١٢العزاوي ، سامي مھدي ، صالح مھدي صالح ، اتجاھات مرشدي الصفوف نحو
العمل الإرشادي في بعض كلیات الجامعة المستنصریة ، بحث مقبول للنشر في
مجلة المعلمین ، العدد الرابع عشر ، ١٩٩٨ .
.١٣الغریب ، رمزیة ، التقویم والقیاس النفسیة والتربویة ، مكتبة الانجلو المصریة ،
القاھرة ، ١٩٧٧ .
.١٤القرة غولي ، علي موحان ، تقویم أداء معلمي الجغرافیة في ضوء كفائتھم
التعلیمیة واقتراح برنامج لتحسین الأداء ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ،
الجامعة المستنصریة ، كلیة التربیة الأساسیة ، ٢٠٠٤ .
.١٥محمد ، منیر مرسي ، أصول التربیة الثقافیة والفلسفیة ، عالم الكتب ، القاھرة ،
. ١٩٧٧
.١٦محي الدین توق وعبد الرحمن عدس ، أساسیات علم النفس التربوي ، مطبعة
مالطا ، جون وایلي وأولاده ، ١٩٨٣
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2009 https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.