الصعوبات التي تواجھ الطلبة الجدد في معاھد إعداد المعلمین و المعلمات في محافظة دیالى

المؤلفون

  • وفاء عبد الرزاق عباس كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى
  • أزھار برھان اسماعیل كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2009/13/1/10

الملخص

لكي ینجح المجتمع بمواكبة التطور العلمي العامي ینبغي علیھ أن ینتقل إلى الناشئین
حصیلتھ من المعارف والمفاھیم والعادات المادیة والروحیة (رونیة ، ١٩٦١ ،ص٥٦ ) .
ویتم ذلك عن طریق التربیة فھي عملیة توجیھ نمو الفرد لیحیا حیاة كاملة . لذا انتقلت التربیة
من كونھا عملیة یستطیع أن یقدم بھا أي فرد إلى عملیة تتطلب أن یكون الشخص على درجة
كافیة من التمرین والإعداد ( محمد ،١٩٧٧، ص١١ ) .
وتعد مھنة التعلیم من المھن الفنیة الدقیقة التي تحتاج إلى إعداد خاص ، فھي لیست مجرد
أداء ألي یمارسھ أي فرد وكل فرد ، بل ھي مھنة لھا أصولھا وعلم لھ مقوماتھ ، وفن لھ
مواضیعھ ( الداھري ، ١٩٧٦ ، ص٨٣ ). وتعد المدرسة وسیلة التربیة في تھیئة البیئة
المناسبة والوسط الصالح للمتعلم ، وذلك بإثارة المشكلات إمامھ لحلھا كما أنھا تحدد أھدافھ
وتشجعھ وتقوده نحو تحقیق ھذه الأھداف ( صالح عبد العزیز ١٩٦٣، ، ص٦١ ) .
فالمدرسة مؤسسة اجتماعیة أنشأھا المجتمع لتقابل حاجة من حاجاتھ الأساسیة وھي تطبیع
إفراده تطبیع اجتماعیا یجعل منھم أعضاء صالحین في المجتمع ( الخولي ، ٢٠٠١ ،
ص١١٦ ) ولكي تحقق التربیة والمدرسة أھدافھا فلا بد من معلم ناجح یبحث عن أفضل
الأسالیب التعلیمیة والطرائق التعلیمیة الحدیثة التي تساعده على تحقیق الأھداف التربویة

المراجع

براھیم ، یوسف حنا ، صعوبات الدارسین ( الطلبة والمشرفین ) مشروع محو

الأمیة الإلزامي في قضاء الحمدانیة وحلولھم المقترحة ،رسالة ماجستیر غیر

منشورة ، كلیة التربیة ، بغداد ، ١٩٧٠ .

.٢ ألبیاتي ، عبد الجبار توفیق وزكریا اثناسیوس الخولي ، الإحصاء الوصفي

والاستدلالي في التربیة وعلم النفس ، دار الكتب ، الجامعة المستنصریة ، بغداد ،

. ١٩٧٧

.٣ أیمن محمد عبد الفتاح ، سلسلة أصول في العلوم الإنسانیة أصول التعلیم رؤى

مستقبلیة لتطویر التعلیم في القرن الحادي والعشرین ، دار الراتب الجامعیة،

لبنان ، ٢٠٠١ .

.٤ الداھري ، صالح ، دور المدرس في عملیة التطبیع الاجتماعي ، مجلة التربوي ،

جامعة بغداد ، كلیة التربیة ، العدد (٤) ، ١٩٨٦ .

.٥ الراوي ، خاشع محمود ، المدخل إلى الإحصاء ، كلیة الزراعة والغابات ، ط٢ ،

جامعة الموصل ، العراق ، ٢٠٠٠ .

.٦ رونیة ، ادبیر ، الجامع في التربیة العامة ، ترجمة عبد الله عبد الدائم ، مطبعة

جامعة دمشق ، ١٩٦١ .

.٧ زیدان ، محمد مصطفى ، المدرسة الثانویة العامة ، القاھرة ، دار النھضة

العربیة ، ١٩٦٥ .

.٨ الزیود ، نادر فھمي وآخرون ، التعلم والتعلیم الصفي ،ط١ ، دار الفكر العربي ،

عمان ، ١٩٨٩ .

.٩ عایش ، محمد زیتون ، أسالیب تدریس العلوم ، دار الشروق للنشر والتوزیع ،

عمان ، ١٩٩٠ .

.١٠العبیدي ، بشرى محمد حسن ، الكفایات التدریسیة اللازمة لمدرسات التربیة

الأسریة في المرحلة الثانویة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، كلیة التربیة ،

جامعة بغداد ، ٢٠٠٤ .

.١١عباس ، وفاء عبد الرزاق ، الكافیات التعلیمیة اللازمة لمعلمي العلوم العامة في

المرحلة الابتدائیة في محافظة دیالى ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، جامعة

دیالى ، كلیة التربیة الأساسیة ، ٢٠٠٦

العدد الثامن والثلاثون . مجلة الفتح . شباط لسنة ٢٠٠٩ م.م. وفاء عبد الرزاق عباس

م.م. إزھار برھان إسماعیل

.١٢العزاوي ، سامي مھدي ، صالح مھدي صالح ، اتجاھات مرشدي الصفوف نحو

العمل الإرشادي في بعض كلیات الجامعة المستنصریة ، بحث مقبول للنشر في

مجلة المعلمین ، العدد الرابع عشر ، ١٩٩٨ .

.١٣الغریب ، رمزیة ، التقویم والقیاس النفسیة والتربویة ، مكتبة الانجلو المصریة ،

القاھرة ، ١٩٧٧ .

.١٤القرة غولي ، علي موحان ، تقویم أداء معلمي الجغرافیة في ضوء كفائتھم

التعلیمیة واقتراح برنامج لتحسین الأداء ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ،

الجامعة المستنصریة ، كلیة التربیة الأساسیة ، ٢٠٠٤ .

.١٥محمد ، منیر مرسي ، أصول التربیة الثقافیة والفلسفیة ، عالم الكتب ، القاھرة ،

. ١٩٧٧

.١٦محي الدین توق وعبد الرحمن عدس ، أساسیات علم النفس التربوي ، مطبعة

مالطا ، جون وایلي وأولاده ، ١٩٨٣

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
وفاء عبد الرزاق عباس و أزھار برھان اسماعیل, "الصعوبات التي تواجھ الطلبة الجدد في معاھد إعداد المعلمین و المعلمات في محافظة دیالى", jfath, م 13, عدد 1, ص 117–123, 2023.