الصعوبات التي تواجھ الطلبة الجدد في معاھد إعداد المعلمین و المعلمات في محافظة دیالى
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2009/13/1/10الملخص
لكي ینجح المجتمع بمواكبة التطور العلمي العامي ینبغي علیھ أن ینتقل إلى الناشئین
حصیلتھ من المعارف والمفاھیم والعادات المادیة والروحیة (رونیة ، ١٩٦١ ،ص٥٦ ) .
ویتم ذلك عن طریق التربیة فھي عملیة توجیھ نمو الفرد لیحیا حیاة كاملة . لذا انتقلت التربیة
من كونھا عملیة یستطیع أن یقدم بھا أي فرد إلى عملیة تتطلب أن یكون الشخص على درجة
كافیة من التمرین والإعداد ( محمد ،١٩٧٧، ص١١ ) .
وتعد مھنة التعلیم من المھن الفنیة الدقیقة التي تحتاج إلى إعداد خاص ، فھي لیست مجرد
أداء ألي یمارسھ أي فرد وكل فرد ، بل ھي مھنة لھا أصولھا وعلم لھ مقوماتھ ، وفن لھ
مواضیعھ ( الداھري ، ١٩٧٦ ، ص٨٣ ). وتعد المدرسة وسیلة التربیة في تھیئة البیئة
المناسبة والوسط الصالح للمتعلم ، وذلك بإثارة المشكلات إمامھ لحلھا كما أنھا تحدد أھدافھ
وتشجعھ وتقوده نحو تحقیق ھذه الأھداف ( صالح عبد العزیز ١٩٦٣، ، ص٦١ ) .
فالمدرسة مؤسسة اجتماعیة أنشأھا المجتمع لتقابل حاجة من حاجاتھ الأساسیة وھي تطبیع
إفراده تطبیع اجتماعیا یجعل منھم أعضاء صالحین في المجتمع ( الخولي ، ٢٠٠١ ،
ص١١٦ ) ولكي تحقق التربیة والمدرسة أھدافھا فلا بد من معلم ناجح یبحث عن أفضل
الأسالیب التعلیمیة والطرائق التعلیمیة الحدیثة التي تساعده على تحقیق الأھداف التربویة
المراجع
براھیم ، یوسف حنا ، صعوبات الدارسین ( الطلبة والمشرفین ) مشروع محو
الأمیة الإلزامي في قضاء الحمدانیة وحلولھم المقترحة ،رسالة ماجستیر غیر
منشورة ، كلیة التربیة ، بغداد ، ١٩٧٠ .
.٢ ألبیاتي ، عبد الجبار توفیق وزكریا اثناسیوس الخولي ، الإحصاء الوصفي
والاستدلالي في التربیة وعلم النفس ، دار الكتب ، الجامعة المستنصریة ، بغداد ،
. ١٩٧٧
.٣ أیمن محمد عبد الفتاح ، سلسلة أصول في العلوم الإنسانیة أصول التعلیم رؤى
مستقبلیة لتطویر التعلیم في القرن الحادي والعشرین ، دار الراتب الجامعیة،
لبنان ، ٢٠٠١ .
.٤ الداھري ، صالح ، دور المدرس في عملیة التطبیع الاجتماعي ، مجلة التربوي ،
جامعة بغداد ، كلیة التربیة ، العدد (٤) ، ١٩٨٦ .
.٥ الراوي ، خاشع محمود ، المدخل إلى الإحصاء ، كلیة الزراعة والغابات ، ط٢ ،
جامعة الموصل ، العراق ، ٢٠٠٠ .
.٦ رونیة ، ادبیر ، الجامع في التربیة العامة ، ترجمة عبد الله عبد الدائم ، مطبعة
جامعة دمشق ، ١٩٦١ .
.٧ زیدان ، محمد مصطفى ، المدرسة الثانویة العامة ، القاھرة ، دار النھضة
العربیة ، ١٩٦٥ .
.٨ الزیود ، نادر فھمي وآخرون ، التعلم والتعلیم الصفي ،ط١ ، دار الفكر العربي ،
عمان ، ١٩٨٩ .
.٩ عایش ، محمد زیتون ، أسالیب تدریس العلوم ، دار الشروق للنشر والتوزیع ،
عمان ، ١٩٩٠ .
.١٠العبیدي ، بشرى محمد حسن ، الكفایات التدریسیة اللازمة لمدرسات التربیة
الأسریة في المرحلة الثانویة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، كلیة التربیة ،
جامعة بغداد ، ٢٠٠٤ .
.١١عباس ، وفاء عبد الرزاق ، الكافیات التعلیمیة اللازمة لمعلمي العلوم العامة في
المرحلة الابتدائیة في محافظة دیالى ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، جامعة
دیالى ، كلیة التربیة الأساسیة ، ٢٠٠٦
العدد الثامن والثلاثون . مجلة الفتح . شباط لسنة ٢٠٠٩ م.م. وفاء عبد الرزاق عباس
م.م. إزھار برھان إسماعیل
.١٢العزاوي ، سامي مھدي ، صالح مھدي صالح ، اتجاھات مرشدي الصفوف نحو
العمل الإرشادي في بعض كلیات الجامعة المستنصریة ، بحث مقبول للنشر في
مجلة المعلمین ، العدد الرابع عشر ، ١٩٩٨ .
.١٣الغریب ، رمزیة ، التقویم والقیاس النفسیة والتربویة ، مكتبة الانجلو المصریة ،
القاھرة ، ١٩٧٧ .
.١٤القرة غولي ، علي موحان ، تقویم أداء معلمي الجغرافیة في ضوء كفائتھم
التعلیمیة واقتراح برنامج لتحسین الأداء ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ،
الجامعة المستنصریة ، كلیة التربیة الأساسیة ، ٢٠٠٤ .
.١٥محمد ، منیر مرسي ، أصول التربیة الثقافیة والفلسفیة ، عالم الكتب ، القاھرة ،
. ١٩٧٧
.١٦محي الدین توق وعبد الرحمن عدس ، أساسیات علم النفس التربوي ، مطبعة
مالطا ، جون وایلي وأولاده ، ١٩٨٣
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2009 https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.