توظيف التعلم الخبراتي في معمل الفاب لاب وتأثيره فى تنمية مهارات الذكاء العملي والكفاءة التكنولوجية لطالبات المرحلة المتوسطة بمدينة

المؤلفون

  • حصة بنت محمد الشايع جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن
  • أفنان بنت عبدالرحمن العييد جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/24/3/1

الكلمات المفتاحية:

التعلم الخبراتي. معمل الفاب لاب

الملخص

هدف هذا البحث إلى الكشف عن تأثير الأنموذج المقترح المستند على نظرية التعلم الخبراتي لتوظيف معامل الفاب لاب في تنمية مهارات الذكاء العملي والكفاءة التكنولوجية لطالبات المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض، والكشف عن درجة استمرارية تأثير الأنموذج المقترح في تنمية مهارات الذكاء العملي والكفاءة التكنولوجية لطالبات المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض. وطُبق البحث على عينة عمدية مكونة من (20) طالبةً بالمرحلة المتوسطة بمدارس المناهج الأهلية بمدينة الرياض، واستخدمت الباحثتان اختبار الذكاء العملي (Ruiz, R 2009 ترجمة أبو العلا والفيل 2015)، ومقياس الكفاءة التكنولوجية (إعداد الباحثتان). وفي التحليل الإحصائي للبيانات اعتمدت الباحثتان على اختبار "ت" t_Test للعينات المرتبطة وحجم الأثر مربع إيتا (η2).

وكشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الطالبات بالمجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي لقدرات الذكاء العملي ومجموعها الكلي لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعي لقدرات الذكاء العملي ومجموعها الكلي، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الطالبات بالمجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي للكفاءة التكنولوجية لصالح القياس البعدي، وأخيرًا عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعي للكفاءة التكنولوجية.

وفى ضوء النتائج؛ أوصت الباحثتان بضرورة الاستفادة من الأنموذج المقترح لتوظيف معامل الفاب لاب بالمدارس في ضوء نظرية التعلم الخبراتي، وإنشاء مجتمعات لمعامل الفاب لاب في المدارس، وتجهيز فاب لاب متنقل، وتشجيع التطوع في معامل الفاب لاب، والعمل على تنمية الكفاءة التكنولوجية لطلاب التعليم العام في ضوء نتائج البحث.

المراجع

أبو العلا، هالة والفيل، حلمي (2015). برنامج مقترح قائم على نظرية التعلم الخبراتي وتأثيره في تنمية الذكاء العملي والتفكير الناقد لدى طالبات كلية التربية النوعية جامعة الإسكندرية‎. المؤتمر الدولي الثانى تطوير البحث العلمي في التعليم العالي (كوالالمبور- ماليزيا)، فى الفترة من (13-16/6/2015م).

أبو جادو، محمود محمد (2006). أثر برنامج تعليمي مستند إلى نظرية الذكاء الناجح في تنمية القدرات التحليلية والإبداعية والعملية لدى الطلبة المتفوقين عقلياً. رسالة دكتوراه. الأردن.

أبو زيد، عمرو (2011). أثر نظرية كولب "نموذج وأنماط التعلم على المستويات التحصيلية والاتجاهات في تعلم الأحياء. مجلة كلية التربية بالفيوم، 11 ، 221 - 272

أبو غنيمة، عيد محمد عبدالعزيز؛ عبدالفتاح، محمد عبدالرازق. (2019). استخدام نموذج التعلم الخبراتي فى تدريس العلوم لتنمية الممارسات العلمية والهندسية وبعض المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية. مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية. (20)، 517-558.

الأنصاري، سامية (2006) . علم النفس التربوي. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.

بشير، سعد زغلول (2003). دليلك إلى البرنامج الإحصائي (SPSS). العراق، بغداد : منشورات المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية.

الجاسم، فاطمة احمد (2009). تأثير مواءمة نظرية ذكاء النجاح على القدرات التحليلية والإبداعية والعملية لمنهج الصف الثالث الابتدائي بمملكة البحرين.رسالة دكتوراه، جامعة الخليج العربي- البحرين.

خليفة، أيمن جمال عويس (2014). قياس الذكاء العملي لدى طلاب المرحلة الثانوية في ضوء النظرية الحديثة في القياس. مجلة البحث العلمي في التربية جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، (15)، 983-1000.

الدمرداش سرحان، منير كامل (1988). المناهج، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.

الذنيبات، حمزة سليمان (2015). أثر استخدام نموذج كولب في اكتساب المفاهيم الكيميائية ومهارات العمل المخبري لدى طلاب الصف التاسع الأساسي في الأردن. رسالة دكتوراه. كلية الدراسات العليا، جامعة العلوم الإسلامية العالمية.

رابح، أنس الطيب الحسين (2015). الذكاء العملي للأطفال الموهوبين بمقياس وكسلر لذكاء الأطفال:الطلبة الثالثة وعلاقته بالتحصيل فى الرياضيات. مجلة النيل الأبيض للدراسات والبحوث، جامعة النيل الأبيض للعلوم والتكنولوجيا،(6)،1-24.

راشد، راشد مرزوق (2005). علم النفس التربوي نظريات ونماذج معاصرة. القاهرة: عالم الكتب.

ربيع، أسامة (2007). التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS. القاهرة: المكتبة الاكاديمية.

الركيبات، أمجد فرحان وقطامي، يوسف محمود (2016). أثر برنامج تدريبي للذكاء الناجح المستند إلى نموذج ستيرنبرغ ومهارات التفكير فوق المعرفي في درجة ممارسة التفكير الناقد لدى طلبة الصف السادس الأساسي في الأردن. دراسات العلوم التربوية، 43(2)،619-635.

سعادة، جودت أحمد وخشاشنه، لارا حسن (2018). تدريس اللغة العربية لطالبات الصف السابع بأسلوبي انظر قبل أن تسمع وبناء الثقة والمحافظة عليها من أساليب التعلم الخبراتي، وأثر ذلك في الدافعية والتحصيل. دراسات - العلوم التربوية، الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي، (45)، 237-251.

سلام، باسم صبري محمد (2019). تأثير التعلم الخبراتي في الجغرافيا على تنمية عمق المعرفة الجغرافية والدافعية العقلية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط . 35(5)، 189-233.

السيد، هويدا سعيد عبدالحميد (2017). تصميم بيئة تعلم إلكترونية تكيفية وفقاً لنموذج كولب Kolb الأساليب التعلم وأثرها في تنمية مهارات حل المشكلات وإنتاج حقيبة معلوماتية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، (33) 79-129.

الشريف، صلاح الدين حسين ومحمود، حمدي شاكر وتوفيق، نجاة عدلي وحمودة، حمودة عبد الواحد (2013). فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية الذكاء الناجح لستيرنبيرج في تنمية القدرات التحليلية والعملية والابداعية باستخدام القياس الدينامي. المجلة العلمية- كلية التربية بالوادي الجديد، (10)، 768- 859.

طه، محمد (2006). الذكاء الإنساني: اتجاهات معاصرة وقضايا نقدية. مجلة عالم المعرفة، الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والأدب.

عبد الحميد، جابر (1999). استراتيجيات التدريس والتعلم، القاهرة: دار الفكر العربي.

علام، صلاح الدين محمود (2000). القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة. القاهرة: دار الفكر العربي.

عمرو، هناء محمد (2015). استخدام أسلوبي طاولة روبين والدببة الثلاثة من أساليب التعلم الخبراتي في تدريس العلوم لطالبات الصف الثامن أساسي بمدينة عمان وأثرهما في التحصيل والتفكير الإبداعي. رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط بالأردن.

غنيم، أحمد الرفاعي وصبري، نصر محمود (2000). التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج (SPSS). القاهرة : دار قباء للطباعة والنشر.

فرج، صفوت أحمد (1991). التحليل العاملي في العلوم السلوكية. ط (2)، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.

الفهد، ألطاف حزام فهد حزام. (2015). علاقة الذكاء الناجح عند ستيرنبرج بمهارات اتخاذ القرار لدى عينة من الطلاب المتفوقين والعاديين بالمرحلة الثانوية فى الكويت. رسالة ماجستير، كلية التربية- جامعة حلوان.

الفيل، حلمي (2019). متغيرات تربوية حديثة على البيئة العربية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.

قاسم، آيات محمد طه محمد (2019). أداء الأطفال العاملين بالورش الصناعية وأطفال المدارس على مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء الصورة الخامسة واختبار الذكاء العملى طبقاً لنظرية ستيرنبر. رسالة ماجستير، كلية الآداب-جامعة عين شمس.

قلادة، فؤاد سليمان (2004). أسس تخطيط المناهج وبناء سلوك الإنسان في التعليم النظامي وتعلم الكبار. كفر الدوار: مكتبة بستان المعرفة.

مراد، صلاح (2011). الأساليب الإحصائية فى العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.

المغازي، خيري (2000). أساليب التفكير والتعلم. مكتبة الأنجلو المصرية: القاهرة

موسى، محمود علي (2013). أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية الذكاء في ضوء نظرية ستيرنبرج لتلاميذ الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي . رسالة ماجستير، كلية التربية- جامعة قناة السويس.

نصر، محمود أحمد محمود (2009). فاعلية التعلم بالخبرة وفق نموذج كولب (kolb) في تنمية مهارات التخطيط لتدريس الرياضيات على ضوء الدمج بين التقويم الشامل والتعلم النشط لدى الطلاب المعلمين بشعبة التعليم الابتدائي بكلية التربية. المؤتمر العلمي التاسع- المستحدثات التكنولوجية وتطوير تدريس الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات 491-565.

Andersson, P. (2015). Digital fabrication and open concepts: An emergent paradigm of consumer electronics production. Bachelor thesis, Umeå University, Retrieved from http://www.divaportal.org/smash/get/diva2:822484/FULLTEXT02

Bahri, R& James, T. (2009). An effective way to measure practical intelligence from a laboratory experience. Proceedings of the Research in Engineering Education Symposium, Palm Cove, QLD.

Barrett, T., Pizzico, M., Levy, B., Nagel, R., Linsey, J., Talley, K., Newstetter, W. (2015). A review of university maker spaces. Paper presented at 122nd annual conference & exposition of the American Society Engineering Education, Seattle, WA. Retrieved from https://smartech.gatech.edu/handle/1853/53813

Becker, H.J., & Riel, B. (2001) Teacher Professional Engagement and Constructivist-Compatible Computer Use. Irvine, CA: Center for Research on Information Technology and Organizations.

Büching, Corinne. (2013). “A Universe of Objects.” In Fab Lab: Of Machines, Makers and Inventors, edited by Julia Walter-Herrmann, and Corinne Büching, 105–122. Bielefeld: Transcript-Verlag. [Crossref], [Google Scholar]

Burke, J. (2015). Making sense: Can makerspaces work in academic libraries? Paper presented at ACRL 2015. Retrieved from http://www.ala.org/acrl/acrl/conferences/acrl2015/papers

Chisholm, I., & Hernandez, A. (2002). Information technology skills for a pluralistic society: Is the playing field level? Journal of Research on Technology in Education, 35 (1), 58-72.

Cianciolo, A. T., Grigorenko, E. L., Jarvin, L., Gil, G Drebot, M.E & Sternberg, L.J. (2006). Practical intelligence and tacit Knowledge: Advancements in the measurement of developing expertise. Learning and Individual Differences, 16, 235-253.

Cohen, J., Jones, W. M., Smith, S., & Calandra, B. (2016, March). Makification: Towards a framework for leveraging the maker movement in formal education. Paper presented at the Society for Technology & Teacher Education International Conference, Savannah, GA.

Corder, G; Foreman, D‏. (2009). Nonparametric statistics for non-statisticians A Step-by-Step Approach. USA. New Jersey: john Wiley & Sons. Sons, Hoboken.

Cynthia, A. P. (2007). Cultivating practical intelligence. Malaysian Business, 68.

Daud, M. H., Zol, B. R., & Mohamed Mydin, M. A. K. (2018). Effective ways to test changes of practical intelligence in order to assess unintentional learning in laboratory classes. Les Ulis: EDP Sciences.

Davidson, A, L. Price, D. (2017). Does Your School Have the Maker Fever? –An Experiential Learning Approach To Developing Maker Competencies. LEARNing Landscapes, 11(1), 103-120.

Dowdall, C. (2009). Masters and critics: Children as producers of online digital texts. In V. Carrington & M. Robinson (Eds.), Digital Literacies: Social Learning and Classroom Practices (48-69). Thousand Oaks, CA: Sage Publications.

Fallows, S., & Bhanot, R. (Eds.) (2002). Educational Development through Information and Communications Technology. London: Kogan Page.

Field, A. (2009). Discovering Statistics Using SPSS, Third Edition, London: SAGE Publications Ltd.

Fleischmann, K, Hielscher, S& Merritt, T. (2016) Making things in fab labs: a case study on sustainability and co-creation. Digital Creativity, 27 (2). pp. 113-131.

Fox, S. (2014). Third wave do-it-yourself (DIY): Potential for prosumption, innovation, and entrepreneurship by local populations in regions without industrial manufacturing infrastructure. Technology in Society, 39, 18–30.

Goddard, M. (2002). What do we do with these computers? Reflections on technology in the classroom. Journal of Research on Technology in Education, 35 (1), 19-39.

Grigorenko, E. L. & Sternberg, R. J. (2001). Analytical, creative, and practical intelligence as predictors of self- reported adaptive functioning: a case study in Russia. Intelligence, 29, 57-37.

Gurevich, I., & Gurev, D. (2012). Examining the impact of an integrative method of using technology on students' achievement and efficiency of computer usage and on pedagogical procedure in geometry. International Journal for Technology in Mathematics Education, 19(3), 95-104. Retrieved from https://search.proquest.com/docview/1312424318?accountid=27804

Hargreaves, A. (2003). Teaching in the Knowledge Society: Education in the Age of Insecurity. New York, NY: Teachers College Press.

Harris, J., & Cooper, C. (2015). Make room for a makerspace. Computers in Libraries, 35, 5–9.

Heeren, E. (2008). Exploring the New Literacies: Instruction and Assessment Practices of Middle School Teachers of Internet Literacy. Retrieved from ProQuest Digital Dissertations. (ATT 3263699).

Heppner, P. (1988). The problem solving inventory manual. Palo Alto, CA: CPP, Inc.

Herrick, M. J. (2001). The validity of practical intelligence measures as constructs in the context of academic and vocational programs in high school , PHD Dissertation , University of Minnesota.

Hoberman, S., & Mailick, D. (Ed). (1994). Professional Education in the United States: Experiential Learning, Issues, and Prospects. Westport, CT: Praeger Publishers.

International Society for Technology in Education (ISTE). (2004). National Educational Technology Standards for Students. Reston, VA: Author.

International Technology Education Association (ITEA). (2000). Standards for Technological Literacy: Content for the Study of Technology. Reston, VA: The Author.

International Technology Education Association (ITEA). (2007). Standards for Technological Literacy: Content for the Study of Technology (3rd ed.). Reston, VA: Author.

Johnston, P; Wilkinson, K (2009). Enhancing Validity of Critical Tasks Selected for College and University Program Portfolios. National Forum of Teacher Education Journal, (19) 3, PP1-6.

Jordan, J. B. (2018). The impact of a sixth grade laptop initiative on student attitudes concerning their learning and technological competencies (Order No. 10904486). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (2080377888). Retrieved from https://search.proquest.com/docview/2080377888?accountid=27804

Kolb A Y& Kolb D. A. (2005) The Kolb Learning Style Inventory—Version 3.1 2005 Technical Specifications Boston, MA: Hay Resources Direct.

Kolb, D. (2015). Experiential learning experiences as the source of learning and development. Pearson Education, Inc, Second Edition.

Kolb, D.A. (1984). Experiential Learning. Englewood Cliffs, NJ: Prentice Hall.

Kozma, R. (1994). Will media influence learning? Reframing the debate. Educational Technology Research and Development, 42(2), 7–19.

Kurti, R. S., Kurti, D. L., & Fleming, L. (2014). The philosophy of educational makerspaces part 1 of making an educational makerspace. Teacher Librarian, 41(5), 8-11.

Laru, J., Vuopala, E., Iwata, M., Pitkänen, K., Sanchez, I., Mäntymäki, A., ... & Näykki, J. (2019). Designing seamless learning activities for school visitors in the context of Fab Lab Oulu. In Seamless Learning (pp. 153-169). Springer, Singapore.

Marques, J. (2007). Applied Statistics Using SPSS, Statistica, Matlab and R. Second Edition, Springer-Verlag Berlin Heidelberg.

Miller, J. R. (2016). Effect of makerspace professional development activities on elementary and middle school educator perceptions of integrating technologies with STEM (science, technology, engineering, mathematics) (Order No. 10586944). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (1883666770).

Miller, J., Christensen, R., & Knezek, G. (2017). Effect of a Makerspace Training Series on Elementary and Middle School Educator Confidence Levels Toward Integrating Technology. In Society for Information Technology & Teacher Education International Conference (pp. 1015-1020). Association for the Advancement of Computing in Education (AACE).

Neill, J. (2008). Enhancing life effectiveness: the impacts of outdoor education programs. PhD Dissertation, University of Western Sydney.

Oxford Dictionary (2019). Technology Proficiency https://oxfordre.com/education/education/view/10.1093/acrefore/9780190264093.001.0001/acrefore-9780190264093-e-591

Pallant, J. (2007). SPSS Survival Manual A Step by Step Guide to Data Analysis using SPSS for Windows. third edition, England: McGraw-Hill Education

Price, D. W. (2014). Case Studies of Implementing Writing Courses Online in Higher Education. unpublished master’s thesis, Concordia University, Montreal, Canada.

Scripps-Hoekstra, L., Carroll, M., & Fotis, T. (2014). Technology competency requirements of ALA-accredited library science programs: An updated analysis. Journal of Education for Library and Information Science, 55(1), 40-54. Retrieved from https://search.proquest.com/docview/1491287111?accountid=27804

Sianez, D. M. (2003). An analysis of successful and unsuccessful example solutions to enhance open -ended technological problem -solving efficiency among middle school students (Order No. 3087504). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (305305077). Retrieved from https://search.proquest.com/docview/305305077?accountid=27804

Smith, A, Sabine, Hielscher, S, Johan, S& Ellen, v. (2013). “Grassroots Digital Fabrication and Makerspaces: Reconfiguring, Relocating and Recalibrating Innovation?.” SPRU Working Paper Series, 2013–02. http://www.sussex.ac.uk/spru/documents/2013-02-swps-aps-sh-gdf-working-paper.pdf.

Spenner, D. M. (2019). Student development of technological literacy skills (Order No. 13884732). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (2236460204). Retrieved from https://search.proquest.com/docview/2236460204?accountid=27804

Sternberg, R. J. (2003b). Wics: a modle of leadership in organizations. Academy of management Learing and Education, 2, 386-401.

Sternberg, R. J., & Grigorenko, E. L. (2007). Teaching for successful intelligence (2nd ed.). Thousand Oaks, CA: Corwin Press.

Sternberg, R. J., & Hedlund, J. (2002). Practical intelligence, g, and work psychology. Human Performance, 75(1/2), 143-160.

Sternberg, R. J., Forsythe, G. B., Horvath, J., Hedlund, J., Snook, S., Williams, W. M., Wagner, R. K., & Grigorenko, E. L. (2000). Practical intelligence in everyday life. New York: Cambridge Univ. Press.

Sugarman, L. (1985). Kolb’s model of experiential learning: Touchstone for trainers, students, counselors, and Clients. Journal of Counseling and Development, 64 (4), 264-278.

Tan, M., Mourgues, C., Aljughaiman, A., Ayoub, A., Mandelman, S. D., Zbainos, D., & Grigorenko, E. L. (2012). What the shadow knows: Assessing aspects of practical intelligence with Aurora's Toy Shadows. In H. Stoeger, A. Aljughaiman & B. Harder (Eds.), Talent development and excellence. Muenster, Germany: LIT.

Tennant, M. (1997). Psychology and Adult Learning 2e, London: Routledge

Tsui, A. (2012). Transforming student learning: Undergraduate curriculum reform at the University of Hong Kong. In P. Blackmore & C. Kandiko (Eds.), Strategic curriculum change: Global trends in Universities. New York, NY: Routledge.

Vimple, & Sawhney, S. (2017). Relationship between academic achievement and successful intelligence of adolescents. Educational Quest, 8(3), 799-805.

Viyjant, R. (1995). The role of the underground economy in determining the transformation of command economies: Allocative efficiency versus technological efficiency. ETD Collection for Fordham University.

Wang, X. C.& Hoot J. (2006). Information and Communication Technology in Early Childhood Education. 17(3):317-322

Weareteachers Staff. (2013). The ultimate guide to bringing the maker movement to your classroom: First transforming education. Next, transforming the world. Retrieved from: https://www.weareteachers.com/making-matters-how-the-maker-movement-is-transforming-education/

Wickramasinghe, V. and Perera, L. (2010). Graduates’, University Lecturers’ and Employers’ Perceptions towards Employability Skills. Education & Training, 52, 226-244.

Wong, A., & Partridge, H. (2016). Making as learning: Makerspaces in universities. Australian Academic & Research

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
حصة بنت محمد الشايع و أفنان بنت عبدالرحمن العييد, "توظيف التعلم الخبراتي في معمل الفاب لاب وتأثيره فى تنمية مهارات الذكاء العملي والكفاءة التكنولوجية لطالبات المرحلة المتوسطة بمدينة ", jfath, م 24, عدد 3, ص 1–43, 2023.