فاعلية استراتيجية السيناريو في تنمية مھارة الفھم القرائي لدى طلبة الصف الخامس الاعدادي في مادة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في العراق.
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/27/4/25الكلمات المفتاحية:
الفعالية ، السيناريو ، القراءة ، المتعلمينالملخص
لطالما اهتم الباحثون بدمج استراتيجية السيناريو في التعليم لأنها تشجع البحث عن استراتيجيات التعلم بشكل عام وتعلم لغة أجنبية ، لكن لا يمكن للطلاب التفاعل في بيئة قراءة حقيقية. لذلك تم بناء فرضية واحدة لإجراء التجربة التي يُفترض فيها أنه لا يوجد فرق إحصائي كبير بين متوسط درجات الطلاب الذين يتعلمون الفهم القرائي في ضوء استراتيجية السيناريو وأولئك الذين يتم تدريسهم بالطرق الموصوفة والتقليدية ,والتي أوصت به وزارة التربية والتعليم العراقية.
ولهذا السبب ، تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المبني على السيناريوهات على أداء متعلمي الصف الخامس الإعدادي في مهارات الفهم القرائي ، وتقصي الفروق بين أداء طلاب الصف الخامس الإعدادي في المجموعة الضابطة وأداء طلاب الصف الخامس الإعدادي في المجموعة التجريبية. ولتحقيق هدف الدراسة أجريت تجربة باستخدام الاختبار القبلي والبعدي لكلا من المجموعة الضابطة والتجريبية. تقتصر الدراسة على 70 طلاب من الصف الخامس اعدادي في ثانوية الشام للبنين. تم اختيار مجموعتين عشوائياً لتمثيل عينة الدراسة. تظهر النتائج أن استراتيجية التعلم المبنية على السيناريو قد حسنت بشكل واضح قدرات الفهم القرائي لطلاب الصف الخامس الإعدادي
المراجع
Carlone, H. B. (2004). The Cultural Production of Science in Reform-based Physics: Girls' access, participation, and resistance. Journal of research in science teaching, 41(4), 392-414.
Clark, R., (2009). Accelerating Expertise with Scenario Based Learning. Learning Blueprint. Merrifield, VA: American Society for Teaching and Development.
Mezirow, J. (1997). Transformative Learning: Theory to Practice. New Directions for Adult and Continuing Education. 5 – 12.
Piedade, J., Pedro, A., & Matos, J. F. (2018). Cenários de aprendizagem como estratégia de planificação de aulas na formação inicial de professores: o exemplo da área de informática. In Congresso Internacional de TIC e Educação (Vol. 5, pp. 1833-1851).
Pourhosein Gilakjani, A., & Sabouri, N. B. (2016). How can students improve their reading comprehension skill. Journal of Studies in Education, 6(2), 229.
Pressley, M., Symons, S., McGoldrick, J. A., & Snyder, B. L. (1995). Reading comprehension strategies. Cognitive strategy instruction that really improves children’s academic performance, 2, 57-100.
Shehri, A. M. (2019). Scenarios: A new perspective for critical speaking in EFL contexts. Journal of Research in Curriculum Instruction and Educational Technology, 4(2), 33-71.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.