مهارات التفكير التاريخي وعلاقتها بالتحصيل الأكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى

المؤلفون

  • احمد شاكر مزهر جامعة ديالى /كلية تربية الاساسية
  • مروة عدنان فرج جامعة ديالى /كلية تربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/28/1/23

الكلمات المفتاحية:

مهارات التفكير التاريخ ، التحصيل

الملخص

تم في هذه الدراسة التعرف على "مهارات التفكير التاريخي" وعلاقتها بالتحصيل الأكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى. تم استخدام المنهج الوصفي  الارتباطي  ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة من الطلبة  شملت 70 طالب وطالبة من طلبة التاريخ في جامعة ديالى، بناءا على قائمة مهارات مكونة من 37  بند تم قياس مستوى التفكير التاريخي ومهاراته لدى الطلبة وبعد التحقق من صدق الأداة وثباتها وبمعالجة الإجابات عن الاسئلة تم التوصل للنتائج الآتية:

1-تبين أن مستوى المهارات المقاسة لدى الطلبة المرتفع كان بنسبة 49% والمتوسط 36% والضعيف 16%.

2-وجود فروقات لها دلالات احصائية بين مستوى المهارات الخاصة بالتفكير التاريخي لدى طلبة قسم التاريخ في محافظة ديالى

3-  وجود علاقة ارتباط قويه بين مهارات الطلبة في التفكير التاريخي وبين تحصيلهم الاكاديمي وتبين أنه كلما زاد مستوى المهارات لدى هؤلاء الطلبة زاد تحصيلهم في مادة التاريخ وأوصت الدراسة بوجوب تنمية مهارات التفكير لدى  الطلبة كافة في قسم التاريخ. والاعتناء بهذه المهارات في المراحل الدراسية الأولى للطلاب

 وقد اقترحت الدراسة اجراء دراسة مماثلة على عينات أخرئ, واجراء دراسة توضح العلاقة بين التفكير التاريخي والمتغيرات الأخرى كالذكاء لدى طلبة قسم التاريخ.

وأوصت الدراسة بأن يعتني مدرسو قسم التاريخ بتنمية مهارات التفكير لدى الطلبة كافة في قسم التاريخ وخاصة ذوو التحصيل المنخفض. وأن تعتني المؤسسات التربوية بمهارات "التفكير التاريخي" في المراحل الدراسية الأولى لدى الطلاب.

المراجع

بوشامة، نجاة , والعايب إيمان (2017): التعزيز ودوره في التحصيل الدراسي لدى التلاميذ, رسالة ماجستير, جامعة محمد الصديق بن يحيى, جيجل.

حسين، سميرة محمود (2023): التجول العقلي وعلاقته بالتحصيل الأكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية- الجامعة المستنصرية.

حميد، سلمى مجيد, ومحمد عدنان محمد (2019): مهارات التفكير التاريخي بين النظرية والتطبيق (التفكير التاريخي انموذجاً), دار أمجد للنشر والتوزيع, الطبعة الأولى, عمان.

الدليمي، عصام (2014): البحث العلمي، اسس ومناهجه، عمان دار الرضوان للنشر والتوزيع.

الرحماني، شريفة (2020): اساليب تواصل الوالدين وعلاقتها بالصلابة النفسية والإنجاز الأكاديمي في ضوء متغير الجنس, رسالة دكتوراه, جامعة محمد أحمد, وهران.

الرحية ، هناء محمود ، وسليمان جمال (2015): فاعلية برنامج تدريسي وفق استراتيجية سميث لتنمية مهارات التفكير التاريخي (دراسة تجريبية على عينة من طلبة الصف الأول الثانوي في مدينة اللاذقية), مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية, المجلد (37) العدد (5).

الردادي، فهدبن عايد (2019): التعلم المنظم داتيا والتحصيل الدراسي ،الناسخ العلمي للطباعة والتصوير، المدينة المنورة.

سلمان، حسين محمد (2001): معرفة طلبة معلمي مجل الدراسات الاجتماعية في كليات التربية بالجامعات الأردنية لمهارات البحث التفكير التاريخي، مجلة جامعة دمشق، العدد 3.

سيدهم، دينا رفعت (2017): فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تدريس التاريخ لتنمية بعض مهارات التفكير التاريخي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة حلوان.

العازمي، مناحي فلاح, والعازمي نوف سالم (2022): التنبؤ بالتحصيل الدراسي في ضوء تصورات التعلم وفعالية الذات الأكاديمية لدى عينة من طلاب كلية التربية بدولة الكويت, مجلة كلية التربية, جامعة طنطا, المجلد (86), العدد (الثاني) الجزء الأول.

العساف ، صالح بن حمد(2006): المدخل الى البحث في العلوم السلوكية،ط4، مكتبة العبيكان، الرياض، المملكة العربية السعودية.

عمار، احمد ، وزيدان عفيف (2023): مستوى التفكير التاريخي لدى طلبة مساق القضية الفلسطينية في جامعة فلسطين التقنية (خضوري)، مجلة جامعة فلسطين التقنية.

الغزولي ، ناديا (2020): المنهاج المطور لمادة التاريخ وعلاقته بتنمية مهارات التفكير التاريخي لدى المتعلمين من وجهة نظر المعلمين, المجلة الإلكترونية السورية, العدد صفر.

فتان، الهام ، وحمدي فطيم (2021): دور الكتاب الالكتروني في التحصيل الدراسي لدى الطالب الجامعي, دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية, القطب الجامعي تاتوست-جيجل- رسالة ماجستير, جامعة محمد الصديق بن يحيى -جيجل.

قزامل، سوتيا هاشم (2008): فاعلية برنامج مقترح للتعلم الذاتي القائم على الانشطة لتنمية مهارات التفكير التاريخي لدى الطلاب المعلمين بكليات التربية شعبة التاريخ، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، مصر

الكفيري ، وداد محمد صالح (2018): الفاعلية الذاتية وأثرها على التحصيل الأكاديمي لدى طالبات جامعة حائل في المملكة العربية السعودية في ضوء بعض المتغيرات, مجلة كلية التربية الاساسية للعلوم التربوية والانسانية/ جامعة بابل, العدد/40.

محمد، علي عودة (2012): مناهج البحث في التربية وعلم النفس،ط1،دار أفكار للدراسات والنشر، دمشق.

مختار أبو بكر (2016):أسس ومناهج البحث العلمي، ط1، نيوليك الدولية للنشر والتدريب

مزرارة نعيمة، شعباني مليكة، (2016) واقع الطالب الجامعي الجزائري من الأمس إلى اليوم ماذا تحقق. الملتقى الوطني حول تشخيص واقع الطالب الجامعي

مصطفى محمود الامام (1990): التقويم والقياس، دار الحرية للطباعة والنشر، بغداد.

مصطفى ، وسام مصطفى (2017): استخدام المدخل القصصي في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير التاريخي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 157-167.

المناصير، حسين جدوع مظلوم (2016): مدى استعمال طلبة الدراسات العليا (الماجستير) لمهارات التفكير التاريخي، مجلة كلية التربية.

الوعيل ، أمل بنت عمر (2021): علاقة التفكير الإيجابي بالتحصيل الدراسي لدى طالبات كلية التربية في جامعة الأميرة نوره بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية. المجلد 5، العدد10.

‏- Nye, A., Hughes-Warrington, M., Roe, J., Russell, P., Peel, M., Deacon, D., ... & Kiem, P. (2009). Historical thinking in higher education: Staff and student perceptions of the nature of historical thinking. History Australia, 6(3), 73-1.

Boushama, Najat, and Al-Ayeb Iman (2017): Reinforcement and its role in students’ academic achievement, Master’s thesis, Muhammad Al-Siddiq Bin Yahya University, Jijel.

Hussein, Samira Mahmoud (2023): Mental wandering and its relationship to academic achievement among students of the History Department at the College of Education - Al-Mustansiriya University.

Hamid, Salma Majeed, and Muhammad Adnan Muhammad (2019): Historical thinking skills between theory and practice (historical thinking as a model), Amjad Publishing and Distribution House, first edition, Amman.

Al-Dulaimi, Issam (2014): Scientific research, foundations and methods, Amman, Dar Al-Radwan for Publishing and Distribution.

Al-Rahmani, Sharifa (2020): Parental communication methods and their relationship to psychological hardiness and academic achievement in light of the gender variable, PhD thesis, Mohamed Ahmed University, Oran.

Al-Rahiya, Hanaa Mahmoud, and Suleiman Jamal (2015): The effectiveness of a teaching program according to Smith’s strategy for developing historical thinking skills (an experimental study on a sample of first-year secondary school students in the city of Latakia), Tishreen University Journal for Research and Scientific Studies - Arts and Humanities Series, Vol. (37) Issue (5).

Al-Raddadi, Fahd bin Ayed (2019): Organized Learning and Academic Achievement, Al-Nasikh Al-Ilmiyyah for Printing and Photocopying, Medina.

Salman, Hussein Muhammad (2001): The knowledge of students of social studies teachers in colleges of education in Jordanian universities of historical thinking research skills, Damascus University Journal, Issue 3.

Sidhom, Dina Refaat (2017): The effectiveness of a proposed program based on the theory of multiple intelligences in Teaching history to develop some historical thinking skills among sixth-grade primary school students, Master’s thesis, Faculty of Education, Helwan University.

Al-Azmi, Manahi Falah, and Al-Azmi Nouf Salem (2022): Predicting academic achievement in light of perceptions of learning and academic self-efficacy among a sample of students from the College of Education in the State of Kuwait, Journal of the College of Education, Tanta University, Volume (86), Issue (Second), Part One .

Al-Assaf, Saleh bin Hamad (2006): Introduction to Research in Behavioral Sciences, 4th edition, Obeikan Library, Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia.

Ammar, Ahmed, and Zidan Afif (2023): The level of historical thinking among students of the Palestinian Issue course at Palestine Technical University (Kadoorie), Palestine Technical University Journal.

Al-Ghazouli, Nadia (2020): The developed curriculum for history and its relationship to developing learners’ historical thinking skills from the teachers’ point of view, Syrian Electronic Journal, Issue Zero.

Fattan, Elham, and Hamdi Futtaim (2021): The role of the e-book in the academic achievement of university students, a field study on a sample of students from the Faculty of Humanities and Social Sciences, University Pole, Tattooist - Jijel - Master’s thesis, Muhammad Al-Siddiq Bin Yahya University - Jijel.

Qazamel, Sotia Hashem (2008): The effectiveness of a proposed program for activity-based self-learning to develop historical thinking skills among student teachers in colleges of education, history division, Journal of the Educational Association for Social Studies, Egypt.

Al-Kafiri, Widad Muhammad Saleh (2018): Self-efficacy and its impact on academic achievement among female students at the University of Hail in the Kingdom of Saudi Arabia in light of some variables, Journal of the College of Basic Education for Educational and Human Sciences/University of Babylon, Issue/40.

Muhammad, Ali Odeh (2012): Research Methods in Education and Psychology, 1st edition, Dar Afkar for Studies and Publishing, Damascus.

Mukhtar Abu Bakr (2016): Foundations and Methods of Scientific Research, 1st edition, Newlic International Publishing and Training

Mizrara Naima, Shaabani Malika, (2016) The reality of the Algerian university student from yesterday to today, what has been achieved. The National Forum on Diagnosing the Reality of the University Student

Mustafa Mahmoud Al-Imam (1990): Evaluation and Measurement, Dar Al-Hurriya for Printing and Publishing, Baghdad.

Mustafa, Wissam Mustafa (2017): Using the narrative approach in teaching history to develop historical thinking skills among second-year middle school students, Journal of the Educational Association for Social Studies, 157-167.

Al-Manasir, Hussein Jadoua Mazloum (2016): The extent to which postgraduate (Master’s) students use historical thinking skills, Journal of the College of Education.

Al-Wael, Amal Bint Omar (2021): The relationship of positive thinking to academic achievement among female students of the College of Education at Princess Noura University in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of Educational and Psychological Sciences. Volume 5, Issue 10.

Nye, A., Hughes-Warrington, M., Roe, J., Russell, P., Peel, M., Deacon, D., ... & Kiem, P. (2009). Historical thinking in higher education: Staff and student perceptions of the nature of historical thinking. History Australia, 6(3), 73-1.

التنزيلات

منشور

2024-03-23

كيفية الاقتباس

[1]
احمد شاكر مزهر و مروة عدنان فرج, "مهارات التفكير التاريخي وعلاقتها بالتحصيل الأكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى", jfath, م 28, عدد 1, ص 441–458, 2024.