اثر تعلم المفردات بالاستراتيجية التجميعية في تدريس القراءة الاستيعابية لدى طلاب مرحلة الثاني متوسط
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/28/3/19الكلمات المفتاحية:
الاستر اتيجية التجميعية، مهارة القراءة، القراءة الاستيعابيةالملخص
لتحقق من فعالية تجميع المفردات كاستراتيجية لتعلم مهارة القراءة ومعرفة النتيجة سواء أكانت هذه الاستراتيجية التعليمية تؤثر على إتقان الكلمات الإنجليزية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط العراقيين. استخدمت الباحثة مجموعتين. بشكل رئيسي، تضم كل من المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية (30)طالبا. تم تدريس المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية، والمجموعة التجريبية تم تدريسها بالاستراتيجية التجميعية للمفردات لمدة 6 أسابيع. ومن خلال استخدام الا جرات الاحصائية قد أظهرت نتائج تحليل البيانات من الدرجات التي تم الحصول عليها اختلافا كبيرا في إتقان الكلمات وفي تحصيل القراءة الاستيعابية وان هذا الاختلاف في صالح المجموعة التي درست بالاستراتيجية التجميعية. وقد تم الاقتراح الى أن المزيد من ممارسة الاستراتيجية التجميعية أدى إلى نتائج أفضل وإتقان أكبر للكلمات مقارنة بالتدريس التقليدي. قد يعطي هذا التدريب املا يبعث على تنمية تطوير المفردات، والذي بدوره يؤثر على تحصيل الطلاب في القراءة الاستيعابية .
المراجع
Ahmed, H. H., Puteh—Behak, F., & Sidek, H. M. (2015). Examining EFL Secondary Reading.
Alderson, J. C. (2000). Assessing Reading: Cambridge University Press.
Alkhawaldeh, A. (2012). The EFL Reading Comprehension Challenges Faced by Secondary School Students in Jordan. European Journal of Social Sceinece, 35(2).
Altbach, P. G., Reisberg, L., & Rumbley, L. E. (2009). Trends in global higher education: Tracking an academic revolution: UNESCO Pub.; Sense.
Anjomshoa, L. (2014). The Effect of Vocabulary Knowledge on Reading Comprehension of Iranian EFL Learners in Kerman Azad University. International Journal on Studies in English Language and Literature (IJSELL), 2(5).
Brown, H. D. (2004). Teaching by Principles. New York: Longman.
Chen, I. C. (2003). Mainstream Teachers' Practices and Accommodations in Prereading Instruction for English Language Learners: Department of Teaching and Learning, University of Utah.
Dayze, F. (2004). The role of prior background knowledge in the reading comprehension of EFL Brazilian college students and American college students. (Unpublished PhD dissertation ), The Pennsylvania State University.
Fortanet-Gómez, I., & Räisänen, C. (2008). ESP in European higher education: Integrating language and content (Vol. 4): John Benjamins Publishing.
Grabe, W. (1991). Current developments in second language reading research. TESOL Quarterly, 25(3), 375-406.
Harida, & Eka, S. (2016). Using critical reading strategies: one way for assessing students’ reading comprehension. Proceedings of the Fourth International Seminar onEnglish Language and Teaching (ISELT-4). 199-206
Karbalaei, A. (2010). A comparison of the metacognitive reading strategies used by EFL and ESL readers. The Reading Matrix, 10(2).
Laufer, B. (1998). The development of passive and active vocabulary in a second language: same or different? Applied linguistics, 19(2), 255-271.
Lin, Z. (2002). Discovering EFL learners‘ perception of prior knowledge and its roles in reading comprehension. Journal of Research in Reading, 25(2), 172-190.
Moghadam, S. H., Zainal, Z. & Ghaderpour, M. (2012). A review on the important role of vocabulary knowledge in reading comprehension performance. Procedia Social and Behavioural Sciences, 66, 555-563.
Murray, E. T. (1980). The effect of two techniques which elicit predictive responses on the comprehension of content area reading material.
Noor, N. M. (2011). Reading habits and preferences of EFL post graduates: A case study. Indonesian Journal of Applied Linguistics, 1(1), 1-9.
Rajab, H., & Al-Sadi, A. (2015). An Empirical Study of Reading Habits and Interests of Saudi University EFL Learners. International Journal of Linguistics, 7(2), pp. 1-16.
Reutzel, D., & Cooter Jr, R. B. (2012). Teaching children to read: The teacher makes the difference.
Richards, J. C. (1976). Teaching English for science and technology: selected papers from the RELC Seminar on the Teaching and Learning of English for Scientific and Technological Purposes in Southeast Asia, Singapore, 21-25 April, 1975: Published by Singapore University Press forSEAMEO Regional English Language Centre.
Stahl, S. (1983). Differential word knowledge and reading comprehension. Journal of Literacy Research, 15(4), 33-50.
Suhartini ,S., Karmini(2022) Teaching Strategies for Reading Comprehension: EFL Teachers’ Best Practices . Faculty of Education and Teacher Training,Institut Agama Islam Negeri (IAIN) Kendari, Indonesia. ISSNI:2746-6035.IAIN,KEARI.
Selman,M,A,A.&Murad,A,S.(2012).The Testes and Measurements in the Mental and Educational Sciences , the steps and their numbers and characteristics . Cario:Dar AL- Katab AL-Hadeath Press.
Tierney, R. J., & Readence, J. E. (2005). Reading Strategies and Practices: A Compendium: Pearson.
Vacca, Jo A. L., Vacca, R. T., and M. K. Gove, 1991. Reading and Learning to Read. (2nded.), Harper Collins Publishers.
Wachob, P. (2009). Power in the EFL Classroom: Critical Pedagogy in the Middle East: Cambridge Scholars Publisher.
Woolley, G. (2010). A multiple strategy framework supporting vocabulary development for students with reading comprehension deficits. Australasian Journal of Special Education, 34(02), 119-132.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.