القدرات الإبداعية لدى مشرفي برامج التربية الخاصة من وجهة نظر معلميها

المؤلفون

  • فيصل حويمد الشماسي كلية التربية – جامعة الطائف – الطائف - المملكة العربية السعودية

الكلمات المفتاحية:

القدرات الابداعية، مشرفي التربية الخاصة، معلمي التربية الخاصة

الملخص

هدفت الدراسة الحالية الى معرفة مستوى القدرات الإبداعية لدى مشرفي التربية الخاصة من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة بمدينة جده في المملكة العربية السعودية. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي بتطبيق استبانة لجمع البيانات. اشتملت الدراسة على عينة تكونت من 250 معلم من معلمي التربية الخاصة بمدينة جدة. أظهرت نتائج الدراسة ان مستوى توافر القدرات الإبداعية لدى مشرفي التربية الخاصة في الأبعاد (الأصالة، المرونة، الطلاقة، الحساسية للمشكلات، إدراك التفاصيل) كان متوسطا بصورة عامة. إذ أشارت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (a = 0.05) تعزى لأثر الخبرة ولأثر الرتبة الوظيفية في جميع الأبعاد. وقد أوصى الباحث بضرورة توفير فرص أكثر للتدريب والتطوير المهني المصممة خصيصاً لتعزيز مهارات التفكير الإبداعي للمشرفين في مدارس التربية الخاصة.

المراجع

المراجع العربية:

أبو جامع، إبراهيم أحمد. (2017). درجة القيادة الإبداعية لدى مديري المدارس الثانوية في المدينة المنورة. Dirasat: Educational Sciences, 44.‏

اقرع، منور صالح مصطفي. (2022). دور القيادة الإبداعية في تعزيز التميز المؤسسي في وزارة التربية والتعليم في محافظة رام الله (Doctoral dissertation, جامعة القدس).

البريقي، فيصل عبد الله راشد. (2018). المعوقات التي تواجه قادة المدارس في تفعيل برامج التربية الخاصة الملحقة بمدارس التعليـم العام بمحافظـة الخـرج في ضوء معايير إدارة الجودة الشاملة. مجلة کلية التربية (أسيوط), 34(5), 633-676

التراب، منصور بدران محمد. (2019). دور الإشراف التربوي في التعامل مع المشكلات التي تواجه معلمي التربية الخاصة في دولة الكويت (ماجستير). جامعة آل البيت كلية العلوم التربوية، الأردن.

الدوسري، متعب فهاد مترك. (2023). مدى توافر أبعاد القيادة الإبداعية لدى مديري المدارس الثانوية بوادي الدواسر وعلاقتها بالتميز المؤسسي من وجهة نظر المعلمين. مجلة العلوم التربوية و النفسية, 7(8), 1-21.

الديحاني، سلطان غالب. (2020). واقع الإشراف التربوي الإبداعي في مدارس التعليم العام في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين. Journal of Education / Al Mejlh Altrbwyh, 137, part 2, 11–46.

الرقاص، خالد& العيسى، ريم. (2018). القيادة الإبداعية وعلاقتها بفاعلية الذات الإبداعية لدى المشرفات التربويات في التعليم العام في ضوء بعض المتغيرات. Journal of Educational Sciences, 30(4).‏

العوين، عبد اللطيف بن عبد الرحمن. (2019). واقع ممارسة القيادة الإبداعية لدى قيادات الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم من وجهة نظر المشرفين التربويين. مجلة البحث العلمي في التربية, 20(الجزء الخامس) , 125-161.

الزوين، فرتاج فاحس. (2022). مستوى القدرات الإبداعية لدى رؤساء أقسام التربية الخاصة في الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 123 – 150.

القثامي، صافي بن مطيلق. (2017). ممارسة قادة مدارس التعليم العام للقيادة الإبداعية بمدينة الرياض. مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, 9(9), 145-182.

القحطاني، سعيد بن محمد. (2005). دور الإشراف التربوي في تحسين البيئة التربوية (Doctoral dissertation) , جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.

القريني، تركي عبد الله. (2019). مدى امتلاك مشرفي التربية الخاصة بالمملكة العربية السعودية للكفايات المهنية وفقآ لمعايير مجلس الأطفال غير العاديين الامريكي. Journal of Education/Al Mejlh Altrbwyh, 33(130).

المرزوقي, هند بنت ضيف الله. (2021). واقع تطبيق الإشراف التربوي الإبداعي بالمدارس الثانوية، وفق رؤية 2030، من وجهة نظر مشرفي اللغة العربية بمدينة الدمام. مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 1(2), 66-89.

المزيدي، ناصر& اللواتيا، عفاف. (2021). واقع ممارسة مشرفي العلوم للإشراف الوقائي والإشراف الإبداعي في محافظتي الداخلية وشمال الباطنة بسلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين الأوائل. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 5(19), 201-224.

جرادات، صفاء & أبو دلبوح، موسى. (2013). مستوى الإبداع الإداري لدى مديري ومديرات مدارس منطقة بني كنانة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات العاملين فيها.

حمزة، عناية يوسف. (2020). الابداع وأهميته في العملية التعليمية. Journal of Education College Wasit University, 4(38), 18-18.‏

زرقوط، سارة & سامي، بسة. (2021). القيادة الإبداعية للتمكين ودورها في تحقيق الابداع-مقاربة مفاهيمية. مجلة الدراسات التجارية والاقتصادية المعاصرة, 263-280.

قرادي, حسن& الهاجري، عبدالعزيز. (2023). تحسين نظام الاشراف التربوي في ضوء عمليات التعليم والتعلم. بحوث, 3(6), 180-212.‎

شروم، صلاح هادي. (2020). اتجاهات حديثة في الإشراف التربوي. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، (57), 75-86.‎

شلالي، وليد. (2021). القيم التنظيمية وعلاقتها بمستوى الابداع الاداري لدى مفتشي التعليم الابتدائي (Doctoral dissertation, université-biskra).‏

الدليل التنظيمي للتربية الخاصة (2014). https://moe.gov.sa/ar/aboutus/aboutministry/RPRLibrary/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%84%D9%8A%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%85%D9%8A%20%D9%84%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D8%B5%D8%A9%20.pdf

المراجع الأجنبية والمرومنة:

Abu Jami, I. (2017). The degree of creative leadership among secondary school principals in Medina (in Arabic). Dirasat: Educational Sciences, 44.

Al-Awain, A. (2019). The reality of practicing creative leadership among the leaders of the General Administration of Education in the Qassim region from the point of view of educational supervisors (in Arabic). Journal of Scientific Research in Education, 20 (Part Five), 125-161.

Al-Buraiqi, F. (2018). Obstacles facing school leaders in activating special education programs attached to general education schools in Al-Kharj Governorate considering comprehensive quality management standards (in Arabic). Journal of the College of Education (Assiut), 34(5), 633-676.

Al-Daihani, S. (2020). The reality of creative educational supervision in general education schools in the State of Kuwait from the point of view of teachers (in Arabic). Journal of Education / Al Mejlh Altrbwyh, 137, part 2, 11–46.

Al-Dosari, M. (2023). The extent of the availability of creative leadership dimensions among secondary school principals in Wadi Al-Dawasir and its relationship to institutional excellence from the point of view of teachers) (in Arabic). Journal of Educational and Psychological Sciences, 7(8), 1-21.

Al-Marzouqi, H. (2021). The reality of applying creative educational supervision in secondary schools, according to Vision 2030, from the point of view of Arabic language supervisors in the city of Dammam (in Arabic). Journal of Education Research and Innovation, 1(2), 66-89.

Al-Mazidi, N. & Al-Lawatia, A. (2021). The reality of science supervisors’ practice of preventive supervision and creative supervision in the Al Dakhiliyah and North Al Batinah governorates in the Sultanate of Oman from the point of view of early teachers (in Arabic). Arab Journal of Educational and Psychological Sciences, 5(19), 201-224.

Al-Qahtani, S. (2005). The role of educational supervision in improving the educational environment (Doctoral dissertation) (in Arabic), Sudan University of Science and Technology.

Al-Qethami, S. (2017). Public education school leaders’ practice of creative leadership in Riyadh (in Arabic). College of Social Work Journal for Social Studies and Research, 9(9), 145-182.

Al-Qurini, T. (2019). The extent to which special education supervisors in the Kingdom of Saudi Arabia possess professional competencies according to the standards of the American Council for Unusual Children (in Arabic). Journal of Education/Al Mejlh Altrbwyh, 33(130).

Al-Raqas, K. & Al-Issa, R. (2018). Creative leadership and its relationship to creative self-efficacy among female educational supervisors in general education considering some variables (in Arabic). Journal of Educational Sciences, 30(4).

Al-Saqri, F. (2022). The level of creative abilities among heads of special education departments in Saudi universities from the point of view of faculty members (in Arabic). Tabuk University Journal of Humanities and Social Sciences, 123-150.

Al-Turab, M. (2019). The role of educational supervision in dealing with the problems facing special education teachers in the State of Kuwait (Master’s) (in Arabic). Al-Bayt University, College of Educational Sciences, Jordan.

Aqr’a, M. (2022). The role of creative leadership in enhancing institutional excellence in the Ministry of Education in Ramallah Governorate (in Arabic). (Doctoral dissertation, Al-Quds University).

Alzyoud, M. S., Al-Heifi, E. S., Suleiman, B. M. S., & Al Ali, A. S. (2018). The Role of Government Schools in Creative Education of Students in the State of Kuwait. Modern Applied Science, 12(8), 129-129.‏

Bereczki, E. O., & Karpati, A. (2018). Teachers’ beliefs about creativity and its nurture: A systematic review of the recent research literature. Educational research review, 23, 25-56.‏

Birgili, B. (2015). Creative and critical thinking skills in problem-based learning environments. Journal of Gifted education and creativity, 2(2), 71-80.‏

Carson, S. H. (2019). 14 creativity and mental illness. Cambridge Handbook of Creativity, 296-318.‏

Cheng, V. M. (2019). Developing individual creativity for environmental sustainability: Using an everyday theme in higher education. Thinking Skills and Creativity, 33, 100567.‏

Cherian, F. (2007). Learning to teach: Teacher candidates reflect on the relational, conceptual, and contextual influences of responsive mentorship. Canadian Journal of Education/Revue canadienne de l'éducation, 25-46.‏

Evans, A., Cody, A., Copeland, A., Giddings, J., Joy, P., Noone, M. A., & Rice, S. (2017). The importance of effective supervision. In Australian Clinical Legal Education: Designing and operating a best practice clinical program in an Australian law school (pp. 123–152). ANU Press.

Hamza, A. (2020). Creativity and its importance in the educational process (in Arabic). Journal of Education College Wasit University, 4(38), 18-18

Jaradat, M. & Abu Dalbouh, M. (2013). The level of administrative creativity among school principals in the Beni Kenana region from the point of view of the male and female teachers working there (in Arabic).

Jarvis, T. L. (2015). A mixed methods analysis on Creative Leadership and Missouri School Administrators (Doctoral dissertation, Lindenwood University).‏

Kaufman, J. C. (2016). Creativity 101. Springer publishing company.‏

Kenett, Y. N., Levy, O., Kenett, D. Y., Stanley, H. E., Faust, M., & Havlin, S. (2018). Flexibility of thought in high creative individuals represented by percolation analysis. Proceedings of the National Academy of Sciences, 115(5), 867-872.‏

Klijn, M., & Tomic, W. (2010). A review of creativity within organizations from a psychological perspective. Journal of Management Development, 29(4), 322-343.‏

Muhammad, J. (2014). The role of artistic works in developing innovative thinking among middle school students (in Arabic). Studies in Higher Education, 7(7), 139-160

Pakpahan, B. A., Ariawan, S., Naibaho, D., Napitupulu, T. M., Simanjuntak, H., & Manalu, P. J. H. (2021). Improving Teacher Creativity and Innovation Through The Supervision of The Principal. International Research Journal on Advanced Science Hub, 3(9), 202-209.‏

Qaradi, H. & Al-Hajri, A. (2023). Improving the educational supervision system in light of teaching and learning processes (in Arabic). Research, 3(6), 180-212

Regulatory Guide for Special Education (2014) (in Arabic). Retrieved from: https://moe.gov.sa/ar/aboutus/aboutministry/RPRLibrary/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%84%D9%8A%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%85%D9%8A%20%D9%84%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D8%B5%D8%A9%20.pdf

Russ, S. W. (2013). Affect and creativity: The role of affect and play in the creative process. Routledge.‏

Slavich, G. M., & Zimbardo, P. G. (2012). Transformational teaching: Theoretical underpinnings, basic principles, and core methods. Educational psychology review, 24, 569-608.‏

Shalali, W. (2021). Organizational values and their relationship to the level of administrative creativity among primary education inspectors (Doctoral dissertation, University-Biskra) (in Arabic).

Shrum, S. (2020). Modern trends in educational supervision (in Arabic). Journal of Arts, Literature, Humanities and Social Sciences, (57), 75-86

Westen, D., & Rosenthal, R. (2003). Quantifying construct validity: two simple measures. Journal of personality and social psychology, 84(3), 608.‏

Zarkout, S. & Sami, B. (2021). Creative leadership for empowerment and its role in achieving creativity - a conceptual approach (in Arabic). Journal of Contemporary Business and Economic Studies, 263-280Zhao, Q. (2022, December). The Internal and External Obstacles of the Creativity in Education in Hong Kong. In 2022 5th International Conference on Humanities Education and Social Sciences (ICHESS 2022) (pp. 2778-2786).

التنزيلات

منشور

2024-12-03

كيفية الاقتباس

[1]
فيصل حويمد الشماسي, "القدرات الإبداعية لدى مشرفي برامج التربية الخاصة من وجهة نظر معلميها", jfath, م 28, عدد 4, ص 208–236, 2024.