أثر برنامج إرشادي بأسلوب التنظيم في تنمية المثابرة التحفيزية لدى طالبات المرحلة الإعدادية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/29/2/3الكلمات المفتاحية:
المثابرة التحفيزية، أسلوب التنظيم، طالبات المرحلة الإعداديةالملخص
يهدف إلى معرفة (أثر برنامج إرشادي بأسلوب التنظيم في تنمية المثابرة التحفيزية لدى طالبات المرحلة الإعدادية) و يتحدد البحث الحالي بطالبات المرحلة الإعدادية للمدارس الحكومية - للدراسة الصباحية لقسم تربية المقدادية ، والتابعات للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى- للعام الدراسي (2023 – 2024م) والبالغ عددهن (5581) طالبة ، وقد اتبعت الباحثتان المنهج التجريبي في البحث الحالي وقد بلغت عينة التحليل الإحصائي لمقياس المثابرة التحفيزية (400) طالبة تم اختيارهن بالطريقة الطبقية العشوائية ، أما عينة البرنامج الإرشادي بلغت (20) طالبة جرى اختيارهن قصدياً ،ولقد قامت الباحثتان ببناء مقياس المثابرة التحفيزية والمبني على وفق نظرية كونستانتين ((Constantin والمتكون من(30) فقرة ، وجرى التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس عن طريق الصدق الظاهري اذ عرضت الباحثتان المقياس بصورته الأولية على مجموعة من الخبراء والمختصين من اجل التأكد من صلاحية التعليمات، وصلاحية المجالات والفقرات ومدى ملاءمتها لقياس المثابرة التحفيزية وقد استعملت الباحثتان قانون مربع كاي للحصول على موافقة الخبراء وكذلك النسبة المئوية، وحصلت بعض الفقرات على نسبة قبول اكثر من (80%) .اما صدق البناء جرى التأكد منه عن طريق(لمجموعتان المتطرفتان ،علاقة الفقرة بالدرجة الكلية للمقياس (الاتساق الداخلي) وعلاقة درجة الفقرة بالدرجة الكلية للمجال ،وعلاقة المجال بالمجال والدرجة الكلية للمقياس) اما ثبات المقياس قد استعملت الباحثتان طريقتين الاستخراج ثبات المقياس هما (الاختبار وأعاده الاختبار وقد بلغ معامل الثبات (0,87) وطريقة معادلة الفا كرونباخ وقد بلغت معادلة الفا كرونبا (0,85) وقد صمًمتا برنامج إرشادي وعلى فق أسلوب التنظيم لتنمية المثابرة التحفيزية والمستند على نظرية (روتر) ، وتكون البرنامج الإرشادي من (12) جلسة إرشادية بواقع جلستان في الأسبوع ومدة الجلسة الواحدة (45) دقيقة. وقد استعملت الباحثتان مجموعة من الوسائل الإحصائية المناسبة من اجل معالجة البيانات ، وتوصلت نتائج البحث الحالي إلى أن البرنامج أثبت اثره في تنمية المثابرة التحفيزية لدى طالبات المرحلة الإعدادية و خرجت الباحثتان في ضوء النتائج بعدد من التوصيات و المقترحات.
المراجع
المصادر والمراجع
إبراهيم ، صبا خليل( 2024): المثابرة التحفيزية وعلاقتها بالكمالية الأكاديمية لدى طالبات قسم رياض الأطفال ، رسالة ماجستير ، جامعة المستنصرية ، كلية التربية الأساسية .
باترسون (1981) : نظريات الإرشاد والعلاج النفسي ، ترجمة حامد عبد العزيز، دار القلم ، ح1، ط1 ، الكويت .
بلان، كمال يوسف (2015) : نظريات الإرشاد والعلاج النفسي ، ط1، دار الإعصار العلمي للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
التميمي ، صلاح حسن داود(2022): أثر برنامج إرشادي بأسلوب التنظيم في تخفيض الذات الزائفة لدى طلاب المرحلة الإعدادية ، رسالة ماجستير ، جامعة ديالى ،كلية التربية .
الخالدي ،امل إبراهيم حسون(2021):علم النفس الإرشادي، ط1 مكتبة زكي ,العراق، بغداد.
الدده، وهاب رزاق عبد الحسين (2021): المثابرة التحفيزية والثقة السلوكية الأكاديمية على وفق العقول الخمسة لدى طلبة الجامعة ، أطروحة دكتوراه، جامعة بابل، كلية التربية للعلوم الإنسانية
روتر، جوليان،(1984): علم النفس الاكلينيكي ، ترجمة عطية محمود هنا، محمد عثمان نجاتي ،دار الشروق،ط2
الزهيري ، محمد ثاير عبادة (2018) : أثر برنامج إرشادي بأسلوب التَنْظيم في تَنْمية الثِقة الاجتماعية المُتَبادلة لدى مُدرسين المُديرية العامة للتَربية في مُحافظة بغداد رسالة ماجستير، ،كلية التربية ،جامعة ديالى.
سفيان ،نبيل صالح (2018): نظريات الإرشاد والعلاج النفسي الحديثة وما بعد الحداثة ،دار حمد العلمية للنشر والتوزيع.
عبدالله، محمد قاسم (2012): نظريات الإرشاد والعلاج النفسي، ط1، دار الفكر ناشرون وموزعون، عمان، الأردن.
غراب، هاشم احمد(2015):علم نفس النمو من الطفولة الى المراهقة ، دار الكتب العلمية ، بيروت.
الفحل ، نبيل محمد ( 2014): دليلك لبرامج الإرشاد النفسي من التصميم إلى التطبيق في البحوث والإرشاد الطلابي، درا العلوم ، جامعة القاهرة.
ترجمة المصادر والمراجع العربية :Arabic sources
Abdullah, Muhammad Qasim (2012): Theories of counseling and psychotherapy, 1st ed., Dar Al-Fikr Publishers and Distributors, Amman, Jordan.
Al-Dada, Wahab Razzaq Abdul Hussein (2021): Motivational perseverance and academic behavioral confidence according to the five minds among university students, University of Babylon, College of Education for Humanities, PhD thesis.
Al-Fahl, Nabil Muhammad (2014): Your Guide to Psychological Counseling Programs from Design to Application in Student Research and Counseling, Dar Al-Ulum, Cairo University.
Al-Khalidi, Amal Ibrahim Hassoun (2021): Counseling Psychology, Zaki Library, 1st edition, Iraq, Baghdad.
Al-Sharman, Alaa El-Din Abdul Razzaq (2011): Levels of perseverance and determination (GRIT) among school students in the Directorate of Education of the Northern Mazar District, Journal of Humanities and Natural Sciences
Al-Tamimi, Salah Hassan Daoud (2022): The effect of a counseling program using the organization method in reducing the false self among middle school students, Thesis, University of Diyala, Master's, College of Education.
Blanc, Kamal Youssef (2015): Theories of counseling and psychotherapy, 1st edition, Dar Al-Asar Al-Ilmi for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Ghurab, Hashem Ahmed (2015): Developmental Psychology from Childhood to Adolescence, Dar Al-Kotob Al-Ilmiyyah, Beirut.
Ibrahim, Saba Khalil (2024): Motivational perseverance and its relationship to academic perfectionism among female students in the Kindergarten Department, Master's thesis, Al-Mustansiriya University, College of Basic Education.
Patterson (1981): Theories of counseling and psychotherapy, translated by Hamed Abdel Aziz, Dar Al-Qalam, No. 1, 1st edition, Kuwait.
Rutter, Julian, (1984): Clinical Psychology, translated by Atiya Mahmoud Hana, Muhammad Uthman Nagati, Dar Al-Shorouk, 2nd ed.
Sufyan, Nabil Saleh (2018): Modern and postmodern theories of counseling and psychotherapy, Dar Hamad Scientific Publishing and Distribution.
المصادر والمراجع الأجنبية References
Allen, M. &Yen ,w.m(1973):Introduction to measurement theory, brookcolen ,California.
Constantin, Ticu , Hojbotă Ana,, Maria Holman , Andrei C,(2012) Development and Validation of a Motivational Persistence Scale, by the Serbian Psychological Association, Vol. 45 (2), 99–120
Pravitchi Galina,(2019): Persistenta Motivationala SI Autostigmaltizarea LA Persoanele Seropozitive, Universitatea de Stat din Moldova, Teza de doctor în psihologie
Constantin,Ticu (2009) Determinanţi ai motivaţiei în muncă – de la teorie la analiza realităţii organizaţionale, Editura Universităţii „Alexandru Ioan Cuza" Iaşi Editura Universităţii „Alexandru Ioan Cuza" Iaşi
Creswell, J. W. (2014). Research Design: Qualitative, Quantitative, and Mixed Methods Approaches (4th ed)
Borders.T.D.andDrong,Sandra(1992)comprehe school counseling pragrams.p:52
www.researchgate.net/profile/Ticu-Constantin
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.