مهارات التفكير التنسيقي وعلاقته بالتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم العلوم في كلية التربية الأساسية

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.64940/29/3/3

الكلمات المفتاحية:

مهارات التفكير التنسيقي -التحصيل الاكاديمي

الملخص

يهدف البحث الحالي الى التعرف الى العلاقة الارتباطية بين مهارات التفكير التنسيقي وعلاقته بالتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم العلوم  في كلية التربية الأساسية ، للعام الدراسي 2023-2024 ، وبلغ عدد عينة البحث (252) طالبا وطالبة ، وتم تبني اختبار مهارات التفكير التنسيقي وتكون من (52) فقرة موزعة على جانبين ، وتم استعمال الوسائل الإحصائية المناسبة من خلال برنامج (Spss) وتوصلت الباحثة الى وجود علاقة ارتباطية طردية بين مهارات التفكير التنسيقي والتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم العلوم.

المراجع

المصادر والمراجع :

- الاوسي ، ابتهاج قيس خليل ، 2008، تصميم الأنشطة العملية لعلم الأنسجة بالاستقصاء الموجه وأثره في تحصيل طلبة قسم العلوم كلية التربية الأساسية جامعة ديالى، رسالة ماجستير ، جامعة ديالى.

- بهجات ، رفعت محمود و آخرون ( 2012) : الدراسات المستقلة نموذج مقترح لحفز التفكير التنسيقي , ط,1 عالم الكتب , القاهرة .

- الجابري ، كاظم كريم رضا. (2011) . مناهج البحث في التربية وعلم النفس (ط 1). بغداد : مكتب النعيمي للطباعة والاستنساخ .

- السماك ,محمد أزهر, والفهادي قيس سعيد, والصفاوي, صفاء يونس, أصول البحث العلمي,ط2,مطبعة صلاح الدين, جامعة صلاح الدين,1986م.

- شاكر ، حسن عبد الله ، 2023، انخفاض التحصيل الدراسي لدى طلبة كلية التربية الأساسية في قسم العلوم من وجهة نظرهم ، بحث منشور ، مجلة التنمية المستدامة ، العدد الرابع.

- الشجيري ،عمر خلف رشيد علي(2022( : التفكير التنسيقي وعلاقته بالاتساق المعرفي والاستدلال الاستقرائي لدى طلبة الجامعة، ،اطروحة دكتوراه، كلية التربية للعلوم الانسانية ،جامعة تكريت ،العراق.

- منصر، نادية ، وأحمد زازري خليفة (2021) :التفكير التنسيقي عند دارسي من تلاميذ السنة الرابعة متوسط دراسة على عينة من التلاميذ ببعض متوسطات دراسة على عينة من التلاميذ ببعض متوسطات دائرة البياضة - ولاية الوادي، ، مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع مجلد 5، جامعة ال وادي، الجزائر.

ترجمة المصادر والمراجع العربية :Arabic sources

Al-Shajiri, Omar Khalaf Rashid Ali (2022): Coordination thinking and its relationship to cognitive consistency and inductive reasoning among university students, doctoral thesis, College of Education for the Humanities, Tikrit University, Iraq.

Munser, Nadia, and Ahmed Zazari Khalifa (2021): Coordination thinking among fourth-year students, an average study on a sample of students with some averages, a study on a sample of students with some averages in Al-Bayadah District - El Oued Province, Al-Sarraj Magazine in Education and Community Issues, vol. 5, University of El Oued, Algeria

Al-Awsi, Ibtihaj Qais Khalil, 2008, Designing practical activities for histology through directed inquiry and its impact on the achievement of students in the Science Department, College of Basic Education, University of Diyala, Master’s thesis, University of Diyala.

Bahjat, Refaat Mahmoud and others (2012): Independent Studies, a proposed model to stimulate coordination thinking, 1st edition, World of Books, Cairo.

Al-Jabri, Kazem Karim Reda. (2011). Research methods in education and psychology (1st ed.). Baghdad: Al-Naimi Printing and Reproduction Office.

Al-Sammak, Muhammad Azhar, Al-Fahadi Qais Saeed, and Al-Safawi, Safaa Younis, Principles of Scientific Research, 2nd edition, Saladin Press, Saladin University, 1986 AD.

Shaker, Hassan Abdullah, 2023, Low academic achievement among students of the College of Basic Education in the Science Department from their point of view, published research, Sustainable Development Journal, fourth issue.

المصادر والمراجع الاجنبية: References

Crocker & Algina , (1986).Introduction to Classical and Modern Test Theory. New York .holt Rinehart and Winston.

Ackoff, R. L. & Gharajedaghi, J. (1996): Reflections on systems and their models. Systems Research, USA.

Bartlett , G. ( 2001 ) : Systemic : a Simple Thinking Technique for Gaining Systemic Focus , The International Conference on Thinking , Break The OUGHS , Available at .

Ebell , R . (1972) . Essential of Educationment , New jersey , prenter

Maleki, N. A., Zoghi, M., & Aidinloo, N. A. (2022): The impact of teacher-student interaction and academic self-concept on EFL learners’ academic achievement. Journal of Language Horizons,, Azahra University, 6(1) 225-245.

Sterling, S. IND. Tilburg & D Worman (Eds.) . (2004): Systems Engaging People in Thinking., Sustain ability, Commission on Education and Communication, IUCN, Gland, Switzerland and Cambridge, UK.

Zheng, C. & Noonan, Kingston, N. M Erickson, A. G., P. M. (2014): The relationship among self-determination, self-concept, and academic achievement for students with learning disabilities. Journal of Learning Disabilities.

ZWu (2019),: Academic motivation, engagement, and achievement among college students. College Student Journal 53(1):99

التنزيلات

منشور

2025-09-28

كيفية الاقتباس

[1]
م.م. رؤى علي خضير, "مهارات التفكير التنسيقي وعلاقته بالتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم العلوم في كلية التربية الأساسية ", jfath, م 29, عدد 3, ص 45–62, 2025.