أثر استراتيجية قائمة على التفكير الجانبي في التحصيل الادبي عند طالبات الصف الخامس الادبي

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.64940/jfath/2025.29.3.04

الكلمات المفتاحية:

أثر، التفكير الجانبي، التحصيل ، صف الخامس الاعدادي

الملخص

يهدف البحث الى معرفة اثر استراتيجية قائمة على التفكير الجانبي في تحصيل الادبي لدى طالبات الخامس اعدادي وبلغت عينة البحث من (31) طالبة للمجموعة التجريبية التي تدرس مادة الادب والتي تمثلها شعبة (ب) و(31) طالبة للمجموعة الضابطة التي تدرس المادة نفسها وفق الطريقة الاعتيادية والتي تمثلها شعبة (أ) ولتحقيق هدف البحث اختارت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي واختبارا بعديا وقد اجريت عملية التكافؤ بين مجموعتي البحث من المتغيرات الاتية: العمر الزمني ،درجات الطالبات في مادة الادب للفصل الدراسي الاول، التحصيل الدراسي للوالدين ،ومن ثم قامت الباحثة بأعداد الخطط التدريسية للموضوعات الداخلة ضمن. التجربة ،واظهرت النتيجة تفوق استراتيجية التفكير الجانبي على الطريقة الاعتيادية في ضوء النتائج التي توصلت اليها الباحثة اوصت التأكيد على استخدام الاستراتيجيات الحديثة في التدريس. وامتدادا لهذا البحث اقترحت الباحثة اجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية في مراحل وصفوف دراسية اخرى في فروع اللغة العربية

المراجع

المصادر والمراجع العربية:

- ابن منظور ، ابو الفضل جمال الدين محمد (2004): لسان العرب ، ،دار صادر ، بيروت – لبنان.

- ابن منظور ، ابو الفضل جمال الدين محمد (2005): لسان العرب ، قدمه العلامة الشيخ عبد الله العلايلي ، المجلد 1، والثاني، والثالث، دار لسان العرب بيروت .

- ابو الضبعات، اسماعيل (2007): طرائق تدريس اللغة العربية ، دار الفكر، عمان.

- ابو رياش ، حسين محمد (2007): التعلم المعرفي ،دار المسيرة ، عمان.

- الاحمد، ردينة عثمان وحذام عثمان(2001): طرائق تدريس منهج اسلوب وسيلة ، دار المناهج، الاردن.

- التميمي ، ياسين علوان واخرون(2018): معجم مصطلحات العلوم النفسية والتربوية والبدنية، ط1، دار الرضوان للنشر والتوزيع، عمان ، الاردن.

- الحلاق ، علي سامي (2010): المرجع في تدريس مهارات اللغة العربية ، المؤسسة الحديثة للكتاب، طرابلس- لبنان.

- العزاوي، رحيم يونس كرو (2009): القياس والتقويم في العملية التدريسية، دار دجلة ،عمان-الاردن

- جمهورية العراق ، وزارة التربية (2012): التقرير الوطني للجمهورية العراقية، اللجنة الوطنية العراقية للتربية والثقافة والعلوم، العدد 45، مطبعة وزارة التربية ، رقم 1، بغداد، العراق.

- حسن، هناء رجب(2014): التفكير برامج تعليمه واساليب قياسه ،دار الكتب العالمية، عمان.

- زاير، سعد علي، وخضير عباس جري (2020): تصميم التعليم وتطبيقاته في العلوم الانسانية ، الدار المنهجية للنشر والتوزيع ،عمان ، الاردن.

- دي برنو(2010): التفكير الجانبي كسر للقيود المنطقية ، ترجمة نايف الخوص، الهيئة العامة السورية للكتاب، دمشق.

- السامرائي، مهدي صالح والعاني ، جمال عزيز فرحان(1990): انماط التفكير لدى طلبة كليات التربية ، جامعة بغداد، مركز البحوث التربوية والنفسية، بغداد.

- السامرائي ، قصي محمد لطيف وفائدة ياسين طه البدري (2018): التدريس مهاراته واستراتيجاته ، مؤسسة الصادق الثقافية ،بابل ، العراق.

- السباب، ازهار محمد (2018): استراتيجيات الابداع الجاد في تنمية عادات العقل، الدار مركز ديبونو لتعليم التفكير ، عمان ، الاردن.

- الشربيني ، زكريا احمد (2007): الاحصاء وتقييم التجاري في البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية ، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة.

- الشمري ، عمار عبد علي حسن (2009): الذكاء الاخلاقي وعلاقته بالثقة الاجتماعية المتبادلة ، رسالة ماجستير ، كلية الاداب، جامعة بغداد.

- صالح ، حسام (2016): طرائق واستراتيجيات تدريس العلوم ، المطبعة المركزية ، جامعة ديالى، العراق.

- عطية ،محسن علي( 2008): مهارات الاتصال اللغوي وتعليمها ، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان الاردن.

- عبد الباري، ماهر شعبان (2015): تنمية المفاهيم اللغوية بين المنظور النفسي والتربوي ، مكتبة المتنبي الدمام، السعودية .

- عبد العزيز، سعيد (2009): تعليم التفكير ومهاراته تدريبات وتطبيقات عملية، ط1، دار الثقافة والنشر، الاردن.

- عبد الرحمن ،انور حسن،وعدنان حقي زنكنة(2007): الانماط المنهجية وتطبيقاتها في العلوم الانسانية والتطبيقية ،مطابع شركة الوفاق ، بغداد، العراق.

- عليان ، شوكت(1978): "اعداد المدارس"، مجلة التوثيق التربوي، العدد (16) الرياض.

- قطامي، نايفة ومعيوف السبيعي (2008): تفكير القبعات الست للمرحلة الاساسية ، ديبونو للطباعة والنشر ، الاردن.

- مدكور، علي احمد (2007): طرق تدريس اللغة العربية ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، الاردن.

- وولفولك ، انيتا (2015): علم النفس التربوي، ترجمة (صلاح الدين محمود علام)، دار الفكر ناشرون وموزعون ،عمان.

- الموسوي، نجم عبد الله وعلي عبد العزيز الشاوي(2021): التفكير التربوي واستراتيجيات تدريسه ، مكتبة دجلة ، بغداد ، العراق.

ترجمة المصادر والمراجع العربية :Arabic sources

Ibn Manzur, Abu al-Fadl Jamal al-Din Muhammad (2004): Lisan al-Arab, Dar Sader, Beirut, Lebanon.

Ibn Manzur, Abu al-Fadl Jamal al-Din Muhammad (2005): Lisan al-Arab, presented by the scholar Sheikh Abdullah Al-Alayli, Volumes 1, 2, and 3, Dar Lisan al-Arab, Beirut.

Abu Al-Dhaba’at, Ismail (2007): Methods of Teaching Arabic Language, Dar Al-Fikr, Amman.

Abu Riyash, Hussein Muhammad (2007): Cognitive Learning, Dar Al-Masirah, Amman.

Al-Ahmad, Rudeina Othman & Hitham Othman (2001): Teaching Methods: Approach, Style, and Means, Dar Al-Manahij, Jordan.

Al-Tamimi, Yassin Alwan & Others (2018): Dictionary of Psychological, Educational, and Physical Sciences Terms, 1st Edition, Dar Al-Radwan for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

Al-Hallaq, Ali Sami (2010): The Reference for Teaching Arabic Language Skills, Modern Book Institution, Tripoli, Lebanon.

Al-Azzawi, Raheem Younis Karou (2009): Measurement and Evaluation in the Teaching Process, Dar Dijlah, Amman, Jordan.

Republic of Iraq, Ministry of Education (2012): The National Report of the Republic of Iraq, The Iraqi National Committee for Education, Culture, and Science, Issue 45, Ministry of Education Press, No. 1, Baghdad, Iraq.

Hassan, Hanaa Rajab (2014): Thinking: Teaching Programs and Measurement Methods, Dar Al-Kutub Al-Alamiya, Amman.

Zair, Saad Ali & Khudair Abbas Jari (2020): Instructional Design and Its Applications in Humanities, Al-Manhajiah Publishing and Distribution House, Amman, Jordan.

De Brno (2010): Lateral Thinking: Breaking Logical Constraints, translated by Naif Al-Khous, The Syrian General Authority for Books, Damascus.

Al-Samarrai, Mahdi Saleh & Al-Ani, Jamal Aziz Farhan (1990): Thinking Patterns Among College of Education Students, University of Baghdad, Center for Educational and Psychological Research, Baghdad.

Al-Samarrai, Qusay Muhammad Latif & Faaida Yassin Taha Al-Badri (2018): Teaching: Its Skills and Strategies, Al-Sadiq Cultural Foundation, Babylon, Iraq.

Al-Sabbab, Azhar Muhammad (2018): Serious Creativity Strategies in Developing Thinking Habits, De Bono Center for Teaching Thinking, Amman, Jordan.

Al-Sharbini, Zakaria Ahmed (2007): Statistics and Commercial Evaluation in Psychological, Educational, and Social Research, Anglo Egyptian Library, Cairo.

Al-Shammari, Ammar Abdul Ali Hassan (2009): Moral Intelligence and Its Relationship with Mutual Social Trust, Master's Thesis, College of Arts, University of Baghdad.

Saleh, Hossam (2016): Methods and Strategies for Teaching Sciences, Central Press, University of Diyala, Iraq.

Atiyah, Mohsen Ali (2008): Linguistic Communication Skills and Their Teaching, Dar Al-Manahij for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

Abdul Bari, Maher Shaaban (2015): Development of Linguistic Concepts Between Psychological and Educational Perspectives, Al-Mutanabbi Library, Dammam, Saudi Arabia.

Abdul Aziz, Saeed (2009): Teaching Thinking and Its Skills: Training and Practical Applications, 1st Edition, Dar Al-Thaqafa Publishing, Jordan.

Abdul Rahman, Anwar Hassan & Adnan Haqi Zangana (2007): Methodological Patterns and Their Applications in Humanities and Applied Sciences, Al-Wifaq Printing Company, Baghdad, Iraq.

A’lyan, Shawkat (1978): "School Preparation", Educational Documentation Journal, Issue (16), Riyadh.

Qatami, Nayfa & Ma’youf Al-Sebei (2008): Six Thinking Hats for Primary Education, De Bono Printing and Publishing, Jordan.

Madkour, Ali Ahmed (2007): Methods of Teaching the Arabic Language, Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution, and Printing, Amman, Jordan.

Woolfolk, Anita (2015): Educational Psychology, translated by Salahuddin Mahmoud Allam, Dar Al-Fikr Publishers and Distributors, Amman.

Al-Moussawi, Najm Abdullah & Ali Abdul Aziz Al-Shawi (2021): Educational Thinking and Its Teaching Strategies, Dijlah Library, Baghdad, Iraq.

المصادر والمراجع الاجنبية: References

Anastasi, A ( 1976 ) Psychology testing : Macmillan co.,New York , U.S.A.

Ebel, Robert ( 1972 ) : Essentials of education and measurement, N.S. prentice Hall.

Staiger , Rolh C. ( 1973 ) The teaching of reading par is UNESCO.

التنزيلات

منشور

2025-09-28

كيفية الاقتباس

[1]
اسراء عدنان عبد الله, "أثر استراتيجية قائمة على التفكير الجانبي في التحصيل الادبي عند طالبات الصف الخامس الادبي", jfath, م 29, عدد 3, ص 63–85, 2025.