اثر برنامج الارشادي بأسلوب المفهوم الخاطئ في تنمية مشاعر الالفة لدى الطلاب المتفوقين
DOI:
https://doi.org/10.64940/29/3/5الكلمات المفتاحية:
برنامج ارشادي –اسلوب المفهوم الخاطئ – تنمية مشاعر الالفةالملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على (اثر برنامج الارشادي بأسلوب المفهوم الخاطئ في تنمية مشاعر الالفة لدى الطلاب المتفوقين) وذلك من خلال اختبار الفرضيات الآتية :-
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس مشاعر الالفة.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس مشاعر الالفة.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي
ولتحقيق هدف البحث وفرضياته استعمل الباحث المنهج شبة التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبار القبلي البعدي، ويتكون مجتمع البحث الحالي من طلاب المتفوقين في المرحلة الإعدادية في المدارس الصباحية وللذكور فقط في مركز قضاء بعقوبة التابعة للمديرية العامة لتربية ديالى للعام الدراسي (2023/ 2024) والبالغ عددهم (564) طالبا، ثم اختيار عينة البحث الاساسية بالطريقة القصدية ذا بلغت (20) طالبا ممن درجاتهم كانت تحت وسط الفرضي على مقياس مشاعر الالفة وأجريت التكافؤات بين المجموعتين في بعض المتغيرات منها ( درجات الطلاب على مقياس مشاعر الالفة، مهنة الاب ، مهنة الام ، الوضع الاقتصادي، الذكاء ، تسلسل الطالب في العائلة)
قام الباحث ببناء مقياس مشاعر الالفة مكون ( 20) فقرة وفق الاطار النظري للبحث وقد جرى التحقق من الخصائص الاحصائية للفقرات باستخدام القوة التميزية وعلاقة الفقرة بالدرجة الكلية للمقياس كما تم التأكد من الخصائص السيكومترية من الصدق والثبات اذ بلغ الثبات بمؤشر الاختبار واعادة الاختبار ( 0.82) اما بطريقة معامل الفا كرونباغ ( 0.80) كما أعداد برنامج إرشادي وفق أسلوب مفهوم التصور الخاطئ لــ( رايمي ) وبلغ عدد الجلسات (10) جلسة بواقع جلستين في كل أسبوع وان مدة الجلسة (45) دقيقة وكما تم معالجة البيانات الإحصائية باستخدام ( معامل ارتباط بيرسون ,اختبار كولموجروف –سمير نوف, اختبار مان وتني , مربع كآي , معادلة الفا كرونباخ)
المراجع
المصادر والمراجع :
أبن منظور,جمال الدين محمد بن مكرم(2005) لسان العرب, مجلد(6)دار صادر, بيروت ـــ لبنان
باترسون، س، ه (1990): نظريات الارشاد والعلاج النفسي، ترجمة حامد عبدالعزيز الفقي، المجلد2، ط1، دار القلم للنشر والتوزيع، الكويت.
الجابري، كاظم كريم وصبري ، داود عبد السلام(2013): مناهج البحث العلمي ، كلية التربية ابن رشد، جامعة بغداد- العراق.
جبر، نيران يوسف (2015): مبادئ الارشاد والصحة النفسية، ط1، دار الكتب والوثائق العراقية، بغداد – العراق.
الحنفي ,عبد المنعم (1991) موسوعة التحليل النفسي ,المجلد الأول ,مكتبة مدبولي ,القاهرة.
حمد، ليث كريم (2013): الارشاد النفسي في التربية والتعليم_ أدبيات_ برامج_ دراسات، جامعة ديالى، المكتبة المركزية.
الخياط، عمران حيدر (2014): اثر برنامج إرشادي في خفض الالم الاجتماعي لدى طلاب الاعدادية، جامعة ديالى، كلية التربية للعلوم الانسانية، رسالة ماجستير.
خماس، نيران طه (2012): تأثير اسلوب Raimy في تنمية اعتبار الذات لدى طلبة المرحلة المتوسطة، كلية التربية، الجامعة المستنصرية، اطروحة دكتوراه.
الزبيدي، هيثم أحمد عليَّ (٢٠٠٨): الحرمان العاطفي وعلاقته باضطراب الشخصية المضادة للمجتمع، دراسة ميدانية، كلية الآداب، العدد (٣).
الزغبي، احمد محمد (2003): التوجيه والإرشاد النفسي، ط1 ، المطبعة العالمية ، دمشق-سوريا.
الطائي، ذكرى يوسف (2008): مستوى الشعور بالوحدة لدى الطلاب المتميزين، جامعة الموصل، كلية التربية الاساسية.
عبدالله، عمر قاسم (2012): نظريات الارشاد والعلاج النفسي، ط1، دارالفكر ناشرون وموزعون، عمان – الاردن.
عبد القادر، فوشان و غماري، طيبي(2011) : الدين والاندماج الاجتماعي عند الشباب ، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة وهران ، الجزائر.
لعوبي، يونس و منيغد، احمد (2015): واقع الاندماج الاجتماعي لطلبة السنة الأولى الجامعي(دراسة حالة في قسم العلوم الاجتماعية) ، مجلة العلوم الإنسانية ، العدد الرابع، جامعة جيجل- الجزائر:
ملحم ,سامي محمد (2010) مبادئ التوجيه والإرشاد النفسي ,عمان ,الطبعة الأولى ,دار المسيرة للنشر والتوزيع ,الأردن
المنيزل عبدالله فلاح و عدنان يوسف (2010) : مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية، ط1، دار اثراء للنشر والتوزيع ، عمان.
النبهان ، موسى (2014) : أساسيات القياس في العلوم السلوكية ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، ط1 ، عمان ، الأردن.
يعقوب، حيدر مزهر(2011): التنظيم الانفعالي للطلبة المتميزين في محافظة ديالى، المؤتمر العلمي العربي الثامن لرعاية الموهوبين والمتفوقين، العدد2، عمان - الاردن.
ترجمة المصادر والمراجع العربية :Arabic sources
Ibn Manzur, Jamal al-Din Muhammad ibn Makram (2005): Lisan al-Arab, Volume (6), Dar Sadir, Beirut, Lebanon.
Patterson, S. H. (1990): Theories of Counseling and Psychotherapy, translated by Hamed Abdel Aziz al-Faqi, Volume 2, 1st ed., Dar al-Qalam for Publishing and Distribution, Kuwait.
al-Jabri, Kazem Karim and Sabri, Dawood Abdul Salam (2013): Scientific Research Methods, Ibn Rushd College of Education, University of Baghdad, Iraq.
Jabr, Niran Yousef (2015): Principles of Counseling and Mental Health, 1st ed., Iraqi Library and Archives, Baghdad, Iraq.
al-Hanafi, Abdul Moneim (1991): Encyclopedia of Psychoanalysis, Volume 1, Madbouly Library, Cairo.
Hamad, Laith Karim (2013): Psychological Counseling in Education - Literature - Programs - Studies, University of Diyala, Central Library.
Al-Khayat, Imran Haider (2014): The Effect of a Counseling Program on Reducing Social Pain among Intermediate School Students, University of Diyala, College of Education for Humanities, Master's Thesis.
Khamas, Niran Taha (2012): The Effect of the Raimy Method on Developing Self-Esteem among Intermediate School Students, College of Education, Al-Mustansiriya University, PhD Thesis.
Al-Zubaidi, Haitham Ahmed Ali (2008): Emotional Deprivation and Its Relationship to Antisocial Personality Disorder, A Field Study, College of Arts, Issue No. 3.
Al-Zaghbi, Ahmed Mohammed (2003): Psychological Guidance and Counseling, 1st ed., Al-Alamiah Press, Damascus, Syria.
Al-Taie, Dhikra Yousef (2008): The Level of Feelings of Loneliness among Outstanding Students, University of Mosul, College of Basic Education.
Abdullah, Omar Qasim (2012): Theories of Counseling and Psychotherapy, 1st ed., Dar Al-Fikr Publishers and Distributors, Amman, Jordan.
Abdelkader, Fouchane, and Ghamari, Taybi (2011): Religion and Social Integration among Youth, Faculty of Social Sciences, University of Oran, Algeria.
Laoubi, Younes, and Maniged, Ahmed (2015): The Reality of Social Integration of First-Year University Students (A Case Study in the Department of Social Sciences), Journal of Humanities, Issue 4, University of Jijel, Algeria.
Malham, Sami Muhammad (2010): Principles of Psychological Guidance and Counseling, Amman, First Edition, Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Jordan.
Al-Munizil, Abdullah Falah, and Adnan Youssef (2010): Research Methods in Educational and Psychological Sciences, 1st ed., Ithraa Publishing and Distribution House, Amman.
Al-Nabhan, Musa (2014): Fundamentals of Measurement in Behavioral Sciences, Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution, 1st ed., Amman, Jordan.
Yaqoub, Haider Mazhar (2011): Emotional regulation of outstanding students in Diyala Governorate, the Eighth Arab Scientific Conference for the Care of the Gifted and Talented, Issue 2, Amman - Jordan.
المصادر والمراجع الاجنبية: References
Buckler, Lauren M. ( 2005 ) , Gender Differences in Identity and Intimacy Development , University of Guelph.
Costello, C. G. (1982). Social factors associated with depression: A retrospective community study. Psychological Medicine, 12, 329-339. https:// doi.org/ 10.1017/ S00 3329170004 6338
Costello, C. G. (1982). Social factors associated with depression: A retrospective community study. Psychological Medicine, 12, 329-339.
Erikson, J. M. (1988). Wisdom and the senses: The way of creativity. W. W. Norton & Company.
Hatfield, E. (1984). The dangers of intimacy. In V. J. Derlega (Ed.), Communication, intimacy, and close relationships, (pp. 207-220). Academic Press
Hook, M. K., Gerstein, L. H., Detterich, L., & Gridley, B. (2003). How close are we? Measuring intimacy and examining gender differences. Journal of Counseling & Development, 81(4), 462-472.
https:// doi.org/ 10.1017/ S00 3329170004 6338
Lutwak, N., Razzino, B. E., & Ferrari, J. R. (1998). Self-perceptions and moral affect: An exploratory analysis of subcultural diversity in guilt and shame emotions. Journal of Social Behavior and Personality, 13, 333-348
Olson, David & John, Defrain (2000), third edition, Mayfield Publishing Company, Mountain View–London
Sullivan, H. S. (1953). The interpersonal theory of psychiatry. W. W. Norton Elba7es.blogspot.com
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.