أثر وحدة تعليمية وفقا لأسلوب التعلم التعاوني في التحصيل المعرفي لمادة الكيمياء عند طلاب الصف الرابع العلمي

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.64940/29/3/6

الكلمات المفتاحية:

التعلم التعاوني ، التحصيل المعرفي ، الكيمياء ، الرابع العلمي.

الملخص

هدف البحث الحالي الى التعرف على أثر وحدة تعليمية لأسلوب التعلم التعاوني في التحصيل المعرفي لمادة الكيمياء عند طلاب الصف الرابع العلمي.

ولتحقيق هدف البحث وضعت الفرضية الصفرية الآتية :

" لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05 ) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون وفقا لأسلوب التعلم التعاوني ، ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل النهائي".

اجرى البحث على طلاب الصف الرابع العلمي في اعدادية المشكاة المختلطة، وقسمت العينة على مجموعتين ( تجريبية وضابطة).

تم إجراء التكافؤات باستخدام مجموعة من المتغيرات (اختبار المعلومات السابقة في مادة الكيمياء، ودرجات مادة الكيمياء للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي (2024 ــ 2025).

تم تدريس المجموعة التجريبية بالتعلم التعاوني، اذ بلغ عدد طلبتها ( 14) طالبا وطالبة، وبلغ عدد طلبة المجموعة الضابطة ( 14 ) طالبا وطالبة درست بالطريقة الاعتيادية .

تم إعداد مستلزمات البحث، والتي شملت تحديد المادة العلمية، وصياغة الأهداف السلوكية، وإعداد الخطط التدريسية اليومية لطلبة مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة).

شملت أدوات البحث اختبارًا تحصيليًا في مادة الكيمياء، إذ تألف الاختبار من (25) فقرة. تم استخراج ثباته وخصائصه السايكومترية، وقد قام الباحث بتطبيق أدوات البحث بعد الانتهاء من تجربة البحث.

تم تحليل نتائج البحث بعد إتمام التجربة باستخدام برنامج الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).

أظهرت نتائج الدراسة تفوق الطلاب في المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي لمادة الكيمياء.

وفي ضوء هذه النتائج اقترحت عدة استنتاجات أبرزها :  أثر التعلم التعاوني في التحصيل المعرفي لمادة الكيمياء عند طلاب الصف الرابع العلمي، إذ إن التدريس من خلال التعلم التعاوني يتيح للمعلم دورًا إيجابيًا بعيدًا عن أسلوب التلقين.

واوصى الباحث عدد من التوصيات اهمها : حث مدرسي العلوم، وخاصة مدرسي الكيمياء، على استخدام التعلم التعاوني كأحد الاسلوب الحديثة في التعليم، حيث يساهم هذا الأسلوب في تحقيق العديد من أهداف تدريس الكيمياء. فضلا عن  توجيه مدرسي العلوم إلى اعتماد أساليب تدريس ترتبط بنشاطات الطلاب، مما يعزز من دور الطالب ويجعله نشطًا وفاعلًا في العملية التعليمية.

وفي إطار استكمال البحث الحالي، يقترح الباحث إجراء دراسات تعتمد على التعلم التعاوني في تدريس مراحل ومواد دراسية مختلفة، علاوة عن استكشاف متغيرات دراسية أخرى.

المراجع

الــمـصــادر والمراجع :

ابو علام، رجاء محمود، ونادية محمود شريف (2014).‘‘ الفروق الفردية وتطبيقاتها التربوية‘‘، ط1، المؤسسة اللبنانية للكتاب الاكاديمي، بيروت.

احمد محمد سالم (2004).‘‘ تكنولوجيا التعليم والتعليم الإلكتروني‘‘، ط1 ، مكتبة الراشد الرياض.

انور، حسين عبر الرحمن، وعدنان حقي شهاب زنكة (2007).‘‘ الانماط المنهجية وتطبيقاتها في العلوم الانسانية والتطبيقية‘‘، دار الحكمة، بغداد.

الحيلة، محمود محمد (2004).‘‘ طرائق التدريس واسلوب‘‘، دار الكتاب الجامعي، العين.

الرواضبة، صالح محمد، وحسن علي بني دومي، وعمر حسين العمري (2011).‘‘ التكنولوجيا وتصميم التدريس‘‘،ط1، زمزم ناشرون وموزعون، عمان.

الزند، وليد خضر (2002).‘‘ علم النفس التربوي‘‘، مطبوعات كلية الدراسات التقنية والتنمية البشرية، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.

زيتون، عايش، 2002:‘‘ اساليب تدريس العلوم‘‘، ط1، عالم الكتب، القاهرة.

السرطاوي، عادل فايز، وجودت احمد سعادة (2003).‘‘ استخدام الحاسوب والانترنيت في ميادين التربية والتعليم‘‘، ط1، دار الشروق، عمان

الشمري، هدى علي جواد، 2003:‘‘ طرائق تدريس التربية الاسلامية‘‘، ط1، بغداد.

ضياء زاهر، وكمال يوسف اسكندر (1984).‘‘ التخطيط المستقبلي للتكنولوجيا التعليمية في النظم التربوية‘‘، مؤسسة الخليج العربي، مطبعة نهضة مصر.

قطامي ، يوسف، ونايفة قطامي، ونرجس حمدي (1994).‘‘ تصميم التدريس‘‘، جامعة القدس المفتوحة، عمان.

قطامي، يوسف (2013).‘‘ اسلوب التعلم والتعليم المعرفية‘‘، ط1 ، دار المسيرة، عمان.

اليماني، عبد الكريم علي سعيد وعلاء صاحب عسكر، 2010:‘‘ طرائق التدريس العامة‘‘، ط1، دار زمزم، عمان.

ترجمة المصادر والمراجع العربية :Arabic sources

Al-Yamani, A. K. A. S., & A. S. A. (2010). General teaching methods (1st ed.). Zamzam Publishing, Amman.

Abu Alam, R. M., & N. M. Sharif. (2014). Individual differences and their educational applications (1st ed.). Lebanese Foundation for Academic Publishing, Beirut.

Ahmed, M. S. (2004). Educational technology and e-learning (1st ed.). Al-Rashed Library, Riyadh.

Anwar, H. A. R., & Shihab Zinka, A. H. (2007). Methodological patterns and their applications in the humanities and applied sciences. Dar Al-Hikma, Baghdad.

Al-Hila, M. M. (2004). Teaching methods and strategies. University Book House, Al-Ain.

Al-Rawadbah, S. M., Bani Domi, H. A., & Al-Omari, O. H. (2011). Technology and instructional design (1st ed.). Zamzam Publishers & Distributors, Amman.

Al-Zind, W. K. (2002). Educational psychology. Publications of the College of Technical Studies and Human Development, Sudan University of Science and Technology.

Zaitoun, A. (2002). Teaching methods of science (1st ed.). Alam Al-Kutub, Cairo.

Al-Sartawi, A. F., & Saada, J. A. (2003). Using computers and the internet in education and teaching fields (1st ed.). Dar Al-Shorouk, Amman.

Al-Shammari, H. A. J. (2003). Teaching methods of Islamic education (1st ed.). Baghdad.

Diaa Zahir, & Iskander, K. Y. (1984). Future planning for educational technology in educational systems. Gulf Foundation, Nahda Misr Printing House.

Qutami, Y., Qutami, N., & Hamdi, N. (1994). Instructional design. Open University of Jerusalem, Amman.

Qutami, Y. (2013). Cognitive learning and teaching strategies (1st ed.). Dar Al-Masira, Amman.

Bersin, D. (2003). Blended learning: What works. McGraw-Hill, New York, USA.

المصادر والمراجع الاجنبية: References

bersin.d (2003). Blended learn-ing what works. . New York. Mc graw-hill U.S.A.

التنزيلات

منشور

2025-09-28

كيفية الاقتباس

[1]
م.م.زيد نادم سكندر, "أثر وحدة تعليمية وفقا لأسلوب التعلم التعاوني في التحصيل المعرفي لمادة الكيمياء عند طلاب الصف الرابع العلمي", jfath, م 29, عدد 3, ص 112–129, 2025.