دراسة تجريبية لتقييم تأثير توظيف استراتيجية شريط الذكريات على معالجة المعلومات لدى طلاب المرحلة الثانوية

المؤلفون

  • زينب عبد الرحيم حاتم جامعة ديالى /كلية تربية الاساسية https://orcid.org/0009-0002-2064-5909
  • أ.م.د.ايمن عبد العزيز كاظم جامعة ديالى /كلية تربية الاساسية
  • أ.م.د. بيداء عبد الخالق سلمان جامعة ديالى /كلية تربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.64940/29/3/9

الكلمات المفتاحية:

شريط الذكريات , طلاب المرحلة الثانوية , الصف الثاني المتوسط

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى دراسة تجريبية لتقييم تأثير توظيف استراتيجية شريط الذكريات على معالجة المعلومات لدى طلاب المرحلة الثانوية في قواعد اللغة ولتحقيق هدف البحث طبقت الباحثة تجربتها على عينة من طلاب الصف الثاني متوسط  تمثلت في شعبتين بلغ عددهم (75) طالباً من طلاب الصف الثاني متوسط

وبعدها أعدّت الباحثة خططاً تدريسية على وفق استراتيجية شريط الذكريات الى طلاب المجموعة التجريبية ، وعلى وفق خطوات الطريقة الاعتيادية (الاستقرائية) الى طلاب المجموعة الضابطة عرضت انموذجين منها على الخبراء والمتخصصين لبيان مدى صلاحيتها.

، وبعد تحليل نتائج إجابات طلاب العينة ومعالجتها إحصائياً باستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة ، وجدت أن فقرات الاختبار جميعها صالحة ، ولحساب ثبات الاختبار فقد استعمل طريقة التجزئة النصفية التي عولجت بياناتها باستعمال معامل ارتباط بيرسون، وبعد إنهاء التجربة التي استمرت فصلاً دراسياً كاملاً ، طبق الاختبار التحصيلي البعدي على طلاب مجموعتي البحث ، وبعد يوم طبقت الباحثة اختبار (فيينا) اختبار معالجة المعلومات.

     وبعد تحليل نتائج إجابات الطلاب ومعالجتها إحصائياً باستعمال الوسائل الاحصائية الملائمة ظهر الآتي :

  • وجود فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط تحصيل طلاب مجموعتي البحث الذين درسوا قواعد اللغة العربية باستعمال شريط الذكريات ولمصلحة المجموعة التجريبية.
  • وجود فرق ذي دلاله احصائية عند مستوى (0,05) بيت متوسط تحصيل طلاب مجموعتي البحث في اختبار معالجة المعلومات (اختبار فيينا) ولمصلحة المجموعة التجريبية.

وفي ضوء نتائج البحث استنتجت الباحثة أن توظيف استراتيجية شريط الذكريات في تدريس قواعد اللغة العربية يسهم في زيادة دافعية الطلاب نحو المادة وانتباههم ، وأوصت بضرورة استعمال إستراتيجيات التدريس الأخرى في تدريس مادة قواعد اللغة العربية ، واقترحت إجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية على التحصيل في مراحل دراسية مختلفة.

المراجع

المصادر والمراجع

ابراهيم ، مجدي عزيز. معجم المصطلحات ومفاهيم التعليم والتعلم ، عالم الكتب ، القاهرة ، مصر ، ٢٠٠٩م .

ابن منظور ، جمال الدين محمد بن مكرم الافريقي المصري ، لسان العرب ، المجلد الخامس عشر، دار الكتب العلمية، بيروت ، لبنان ، ٢٠٠٣م .

ابو جادو ، صالح محمد . علم النفس التربوي ، ط٢، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ، ٢٠٠٠م .

ـآل خوار ، خلود بنت دخيل . مغني الألباب عن كتب الصرف والإعراب ، تقديم نهاد الموسى ، اسماعيل عمايرة ، ط١، دار الفكر ، الأردن ، ٢٠١٠م.

امبو سعيدي ، عبدالله وآخرون . استراتيجيات المعلم للتدريس الفعال ، دار المسيرة للطباعة والنشر ، عمان ، الأردن ، ٢٠١٩م.

البسيوني ، محمد سويلم. أساسيات البحث العلمي في العلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، مصر ، ٢٠١٣م .

البياتي، مسره عبد نجم عبد، أثر توظيف استراتيجية عجلة الذاكرة في تحصيل قواعد اللغة العربية وقياس درجة الإنتباه لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، كلية التربية الاساسية ، جامعة ديالى ، ( رسالة ماجستير غير منشورة)، 2024 .

تونسية ، يونس . تقدير الذات وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى المراهقين المبصرين والمراهقين المكفوفين ، دراسة ميدانية بولايتي تيزيور والجزائر العاصمة ، (رسالة ماجستير غير منشورة) ، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ، جامعة مولود معمري ، الجزائر ، ٢٠١٢م .

جري ، خضير عباس . تقويم أداء معلمي التاريخ في ضوء كفاياتهم التعليمية واقتراح برنامج لتطويرهم ، (رسالة ماجستير غير منشورة) ، كلية التربية الاساسية ، الجامعة المستنصرية ،٢٠٠٤م.

حسين ، محمد عبد الهادي. الاكتشاف المبكر لقدرات الذكاءات المتعددة بمرحلة الطفولة المبكرة ، ط١، دار الفكر للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ، ٢٠٠٥م

الحموي ، منى . التحصيل الدراسي وعلاقته بمفهوم الذات ، دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ الصف الخامس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في مدارس محافظة دمشق الرسمية ، بحث منشور ، مجلة جامعة دمشق ، مجلد ٢٦، ٢٠١٠م

الحيلة ، محمد محمود . التصميم التعليمي نظرية وممارسة. دار المسيرة للطباعة والنشر ، عمان ، الأردن ، ١٩٩٩م .

الحيلة ، محمد محمود . تقييم التعليم نظرية وممارسة ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، الاردن ، ٢٠٠٨م .

الخالدي ، اديب محمد . سيكولوجية الفروق الفردية والتفوق العقلي ، ط٢، دار وائل ، عمان ، الأردن ، ٢٠٠٨م.

الخزاعلة ، محمد سلمان فياض وآخرون. طرائق التدريس الفعال ، دار الصفاء للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ، ٢٠١١م .

خضر ، فخري رشيد . طرائق تدريس الدراسات الاجتماعية ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ، ٢٠٠٦م .

الخياط ، ماجد محمد . اساسيات القياس والتقويم في التربية ، دار الراية ، عمان ، الأردن ، ٢٠١٠م .

الدريج ، محمد . التدريس الهادف ، ط٣ ، دار عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع ، الرياض ، ٢٠٠٤م .

الدهلكي ، عبد الامير حسن هادي . أثر استعمال الأسئلة الاستهلاكية والسابرة في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية ، (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، الجامعة المستنصرية ، ٢٠٠٩م .

الراجحي ، عبده . التطبيق النحوي ، دار النهضة العربية ، بيروت ، لبنان ، ١٩٨٥م .

الربيعي ، حسين علي عباس، بناء اداه قياس جوده كتب القواعد وتوظيفها للمرحلة الابتدائية، (رسالة ماجستير غير منشورة) ، كلية التربية الاساسية جامعة ديالى، 2014 م.

رزوقي ، رعد مهدي ، وداود ضمياء سالم . التدريس وأهدافه ، دار كلكامش للطباعة والنشر ،بغداد ، العراق ، ٢٠١٧م .

الركابي ، جودت . طرق تدريس اللغة العربية ، ط٢، دار الفكر ، دمشق ، سوريا ، ٢٠٠٩م .

زاير ، سعد علي ، ويونس رائد . رسم اللغة العربية ومناهجها وطرائق تدريسها ، دار المرتضى شارع المتنبي ، بغداد ، العراق ، ٢٠١٢م.

الزهيري، زهراء علي عبد الحميد ، تحليل الكتاب التعبيرية على وفق القواعد النحوية والإملائية وعلاقتها بالتفكير الابداعي لطالبات المرحلة الإعدادية ، (رساله ماجستير غير منشوره) ، كلية التربية الاساسية، جامعه ديالى 2023 .

الساعدي ، حسن حيال محيسن. المعلم الفعال واستراتيجيات ونماذج تدريسه ، ط٢، مكتبة الشروق للنشر والتوزيع والطباعة ، ديالى ، العراق ، ٢٠٢٠.

السامرائي، باسم علي مهدي صالح ، تقويم اسئلة الامتحانات المدرسية النهائية الموحدة لمادة قواعد اللغة العربية للصف الاول المتوسط ، (رسالة ماجستير غير منشوره) كلية التربية الاساسية جامعة ديالى، 2002 .

سلوى ، تيشات . أثر التوظيف العمومي على كفاءة الموظفين في الإدارات العمومية الجزائرية ، (رسالة ماجستير غير منشورة) ، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية ، جامعة محمد بوقرة ، بو مرداس ، ٢٠١٠م.

السليطي ، ظبية سعيد فرج صالح . تدريس النحو العربي في ضوء الاتجاهات الحديثة ، الدار المصرية اللبنانية ، القاهرة ، ٢٠٠٢م .

شحاتة ، حسن ، وزينب النجار . معجم المصطلحات التربوية والنفسية ،الدار المصرية اللبنانية ، القاهرة ، مصر ، ٢٠٠٣م .

الظافر ، قحطان احمد . طرق التدريس العامة ، منشورات مكتبة الجامعة ، ٢٠٠٤م .

عاشور ، راتب قاسم والحوامدة ، محمد فؤاد. اساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق ، ط٣، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، ٢٠١٠م .

عطا ، ابراهيم محمد . المرجع في تدريس اللغة العربية ، ط٢، مركز الكتاب للنشر والتوزيع ، القاهرة ، ٢٠٠٦.

عواد ، يوسف ذياب ، وزامل مجدي علي . التعلم النشط نحو فلسفة تربوية تعليمية فاعلة ، عمان ، الأردن ، دار المناهج ، ٢٠٠٩م .

عوض ، فايزة محمد . الاتجاهات الحديثة في تعليم القراءة وتنمية ميولها ، دار ايتراك للنشر والتوزيع ، القاهرة ، مصر ، ٢٠٠٣م.

الغزالي ، سعيد كمال عبد الحميد . اضطرابات النطق والكلام ، دار المسيرة ، عمان ، الأردن ، ٢٠١١م.

كوجك ، كوثر السيد وآخرون. تنويع التدريس في الفصل ، مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية ، بيروت ، لبنان ، ٢٠٠٨م .

مدكور ، علي احمد . تدريس فنون اللغة العربية ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ،٢٠٠٩م.

ملحم ، سامي محمد . القياس والتقويم في التربية وعلم النفس ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، ط٤، عمان ، الأردن ، ٢٠٠٩م .

مهدي ، باسم علي . أثر توظيف استراتيجيتي SQ6R والأسئلة والاجابات في تنمية المهارات القرائية والتفكير الإبداعي لدى طلاب المرحلة الإعدادية ، دراسة مقارنة (اطروحة دكتوراه غير منشورة) ، كلية التربية الاساسية ، جامعة ديالى ، ٢٠١٨م .

النجار ، جواد كاظم حنوش . النموذج تعليمي لتوظيف الموروث الحضاري لبلاد وادي الرافدين في تصميم الأقمشة ، (رسالة ماجستير غير منشورة) ، كلية التربية الاساسية ، جامعة ديالى ، ٢٠٠٤م.

نصار ، محمد حسين ، اثر استراتيجية عجلة الذاكرة في الفهم القرائي والاداء التعبيري لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي ، كلية التربية الاساسية ، جامعة ديالى ، (رسالة ماجستير غير منشورة) ، 2021 .

النعيمي ، علي . الشامل في تدريس اللغة العربية ، دار أسامة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ، ٢٠٠٤م .

الهاشمي ، عايد توفيق . طرائق تدريس مهارات اللغة العربية وآدابها ، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع ، بيروت ، لبنان ، ٢٠٠٦م .

ترجمة المصادر والمراجع العربية :Arabic sources

Ibrahim, Magdy Aziz. Dictionary of Terms and Concepts of Education and Learning, Alam Al-Kutub, Cairo, Egypt, 2009.

Ibn Manzur, Jamal Al-Din Muhammad ibn Makram Al-Afriqi Al-Masri, Lisan Al-Arab, Volume 15, Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, Beirut, Lebanon, 2003.

Abu Jado, Saleh Muhammad. Educational Psychology, 2nd ed., Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Amman, Jordan, 2000.

Al-Khawar, Khulud bint Dakhil. Mughni Al-Albab an Kutub Al-Murf wa Al-I'rab, introduced by Nihad Al-Mousa and Ismail Amayreh, 1st ed., Dar Al-Fikr, Jordan, 2010.

Ambo Saidi, Abdullah and others. Teacher Strategies for Effective Teaching, Dar Al-Masirah for Printing and Publishing, Amman, Jordan, 2019.

Al-Basyouni, Muhammad Suwailem. Fundamentals of Scientific Research in Educational, Social, and Human Sciences, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo, Egypt, 2013.

Al-Bayati, Masarra Abdul Najm Abdul. The Effect of Employing the Memory Wheel Strategy on the Achievement of Arabic Grammar and Measuring Attention Score among Fifth-Grade Primary School Students, College of Basic Education, University of Diyala, (unpublished master's thesis), 2024.

Tunisiya, Younis. Self-Esteem and Its Relationship to Academic Achievement among Sighted and Blind Adolescents: A Field Study in the Provinces of Tizi Ouzou and Algiers, (unpublished master's thesis), College of Humanities and Social Sciences, Mouloud Mammeri University, Algeria, 2012.

Jari, Khadir Abbas. Evaluating the Performance of History Teachers in Light of Their Educational Competencies and Proposing a Program for Their Development, (unpublished master's thesis), College of Basic Education, Al-Mustansiriya University, 2004.

Hussein, Muhammad Abdul Hadi. Early Discovery of Multiple Intelligences in Early Childhood, 1st ed., Dar Al-Fikr for Publishing and Distribution, Amman, Jordan, 2005.

Al-Hamawi, Mona. Academic Achievement and Its Relationship to Self-Concept: A Field Study on a Sample of Fifth Grade Students in the Second Cycle of Basic Education in Public Schools in Damascus Governorate. Published Research, Damascus University Journal, Volume 26, 2010.

Al-Hila, Muhammad Mahmoud. Instructional Design: Theory and Practice. Dar Al-Masirah for Printing and Publishing, Amman, Jordan, 1999.

Al-Hila, Muhammad Mahmoud. Educational Evaluation: Theory and Practice. Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution, and Printing, Amman, Jordan, 2008.

Al-Khalidi, Adeeb Muhammad. The Psychology of Individual Differences and Intellectual Excellence, 2nd ed., Dar Wael, Amman, Jordan, 2008.

Al-Khazaleh, Muhammad Salman Fayyad et al. Effective Teaching Methods. Dar Al-Safa for Printing, Publishing, and Distribution, Amman, Jordan, 2011.

Khader, Fakhri Rashid. Methods of Teaching Social Studies. Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Amman, Jordan, 2006.

Al-Khayat, Majid Muhammad. Fundamentals of Measurement and Evaluation in Education, Dar Al-Rayah, Amman, Jordan, 2010.

Al-Duraij, Muhammad. Purposeful Teaching, 3rd ed., Dar Alam Al-Kutub for Printing, Publishing, and Distribution, Riyadh, 2004.

Al-Dahlaki, Abdul Amir Hassan Hadi. The Effect of Using Consuming and Probing Questions on the Achievement of Second-Year Intermediate Female Students in Arabic Grammar (Unpublished Master's Thesis), College of Education, Al-Mustansiriya University, 2009.

Al-Rajhi, Abdo. Grammatical Application, Dar Al-Nahda Al-Arabiya, Beirut, Lebanon, 1985.

Al-Rubaie, Hussein Ali Abbas. Constructing a Quality Measurement Tool for Grammar Books and Its Use in the Primary Stage (Unpublished Master's Thesis), College of Basic Education, University of Diyala, 2014.

Razouki, Raad Mahdi, and Dawood Dhamia Salem. Teaching and Its Objectives, Dar Gilgamesh for Printing and Publishing, Baghdad, Iraq, 2017.

Al-Rikabi, Jawdat. Methods of Teaching the Arabic Language, 2nd ed., Dar Al-Fikr, Damascus, Syria, 2009.

Zayer, Saad Ali, and Younis Raed. Arabic Language Drawing, Curricula, and Teaching Methods, Dar Al-Murtada, Al-Mutanabbi Street, Baghdad, Iraq, 2012.

Al-Zuhairi, Zahraa Ali Abdul Hamid. Analyzing Expressive Writing According to Grammar and Spelling Rules and Its Relationship to Creative Thinking among Intermediate School Female Students (Unpublished Master's Thesis), College of Basic Education, University of Diyala, 2023.

Al-Saadi, Hassan Hayal Muhsin. The Effective Teacher and His Teaching Strategies and Models, 2nd ed., Al-Shorouk Library for Publishing, Distribution, and Printing, Diyala, Iraq, 2020.

Al-Samarrai, Basem Ali Mahdi Saleh, Evaluation of Unified Final School Exam Questions for Arabic Grammar for the First Intermediate Grade, (Unpublished Master's Thesis), College of Basic Education, University of Diyala, 2002.

Salwa, Tishat. The Impact of Public Employment on the Efficiency of Employees in Algerian Public Administrations, (Unpublished Master's Thesis), College of Economics and Business, University of Mohamed Bouguerra, Bou Merdas, 2010.

Al-Sulaiti, Dhibya Saeed Faraj Saleh. Teaching Arabic Grammar in Light of Modern Trends, Dar Al-Masryia Al-Lubnaniyya, Cairo, 2002.

Shehata, Hassan, and Zainab Al-Najjar. Dictionary of Educational and Psychological Terms, Dar Al-Masryia Al-Lubnaniyya, Cairo, Egypt, 2003.

Al-Zafer, Qahtan Ahmed. General Teaching Methods, University Library Publications, 2004.

Ashour, Rateb Qasim, and Al-Hawamdeh, Muhammad Fuad. Methods of Teaching Arabic Language Between Theory and Practice, 3rd ed., Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution, and Printing, Amman, 2010.

Atta, Ibrahim Muhammad. Reference in Teaching Arabic Language, 2nd ed., Kitab Center for Publishing and Distribution, Cairo, 2006.

Awad, Yousef Diab, and Zamel Magdy Ali. Active Learning: Towards an Effective Educational Philosophy, Amman, Jordan, Dar Al-Manahij, 2009.

Awad, Faiza Muhammad. Modern Trends in Teaching Reading and Developing Reading Tendencies, Itrak Publishing and Distribution, Cairo, Egypt, 2003.

Al-Ghazali, Saeed Kamal Abdel Hamid. Speech and Language Disorders, Dar Al-Masirah, Amman, Jordan, 2011.

Kojak, Kawthar Al-Sayed et al. Diversifying Classroom Instruction, UNESCO Regional Office for Education in the Arab States, Beirut, Lebanon, 2008.

Madkour, Ali Ahmad. Teaching Arabic Language Arts, Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Amman, 2009.

Malham, Sami Muhammad. Measurement and Evaluation in Education and Psychology, Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, 4th ed., Amman, Jordan, 2009.

Mahdi, Basem Ali. The Effect of Employing the SQ6R and Questions and Answers Strategies on Developing Reading Skills and Creative Thinking among Intermediate School Students, A Comparative Study (Unpublished PhD Thesis), College of Basic Education, University of Diyala, 2018.

Al-Najjar, Jawad Kazim Hanoush. An Educational Model for Employing the Cultural Heritage of Mesopotamia in Fabric Design (Unpublished Master's Thesis), College of Basic Education, University of Diyala, 2004.

Nassar, Muhammad Hussein, The Effect of the Memory Wheel Strategy on Reading Comprehension and Expressive Performance among Fifth-Grade Primary School Girls, College of Basic Education, University of Diyala, (Unpublished Master's Thesis), 2021.

Al-Naimi, Ali. The Comprehensive Guide to Teaching Arabic Language, Osama Publishing and Distribution House, Amman, Jordan, 2004.

Al-Hashemi, Ayed Tawfiq. Methods of Teaching Arabic Language Skills and Literature, Al-Resalah Foundation for Printing, Publishing, and Distribution, Beirut, Lebanon, 2006.

التنزيلات

منشور

2025-09-28

كيفية الاقتباس

[1]
زينب عبد الرحيم حاتم, أ.م.د.ايمن عبد العزيز كاظم, و أ.م.د. بيداء عبد الخالق سلمان, "دراسة تجريبية لتقييم تأثير توظيف استراتيجية شريط الذكريات على معالجة المعلومات لدى طلاب المرحلة الثانوية", jfath, م 29, عدد 3, ص 170–204, 2025.