أثر استخدام استراتيجية المدخل العملي في تحصيل طلبات الأول المتوسط في مادة الفيزياء

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.64940/29/3/13

الكلمات المفتاحية:

المدخل العملي, فيزياء الاول متوسط

الملخص

هدف هذا البحث التعرف على  "أثر استخدام استراتيجية المدخل العملي في تحصيل طلبة الأول المتوسط في مادة الفيزياء" واعتمد الباحث المنهج التجريبي لتحقيق هذا الهدف وتم اختيار عينة قصدية من متوسطة عجمي النذير في محافظة بغداد حيث تم اختيار طلبة الأول المتوسط في هذه المدرسة وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة وتم إعداد اختبار تحصيلي كأداة البحث تم تصميمها وفق استراتيجية التدريس بالمدخل العملي تم تطبيقها على أفراد العينة التجريبية، أما تدريس العينة الضابطة فقد تم تدريسهم وفق الطريقة الاعتيادية، وفي الاختبار القبلي قبل بداية التطبيق كانت نتائج التحصيل بين أفراد العينتين متقاربة، لكن في الاختبار البعدي تبين إن النتائج كانت لصالح العينة التجريبية وقد توصل الباحث إلى عدد من النتائج أهمها ما يلي:

  1. إن التدريس (بالمدخل العملي) لطلبة الأول المتوسط في مادة الفيزياء منح الطلبة فرصة التعلم الذاتي واكتساب الخبرات والمهارات النظرية والعملية.
  2. إن التدريس وفق هذه الاستراتيجية يمنح الطلبة فرص متساوية لاكتساب المهارات وزيادة التحصيل لأنها تشجع الطلبة على الممارسة العملية دون خوف أو تردد .
  3. أن التدريس وفق هذه الاستراتيجية يعطي مجال للطالب في التعلم الذاتي واكتساب الخبرات عن طريق التطبيق العملي مما يؤدي الى ترسيخ المعلومات بشكل اسرع من التلقين.

 

  1. يمكن ان يساهم التعليم العملي في فتح الافاق امام الطالب لحل مشاكله الدراسية وزيادة خبراته الحياتية.

المراجع

المصادر والمراجع :

ابراهيم مجدولاي. (2010). قراءات في المناهج والتدريس. عمان الاردن: دار وائل للنشر.

احسان عليوي الدليمي وعدنان محمود المهداوي. (2005). القياس والتقويم في العملية التعليمية. العراق بغداد: دار الكتب والوثائق.

جودة سعادة. (2011). التعلم النشط بين النظرية والتطبيق. عمان الاردن: دار الشروق للنشر والتوزيع.

سامي محمد ملحم. (2000). القياس والتقويم في التربية وعلم النفس. الاردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

سهام عبد المنعم بكري. (2015). التعلم النشط. الاسكندرية مصر: دار الابداع للنشر والتوزيع.

شفيق العلاونة. (2002). تدريس الطلبة على استراتيجية حل المشكلة. دمشق: مكتبة جامعة التربية.

صلاح الدين محمد علام. (2000). القياس والتقويم التربوي والنفسي. القاهرة: دار الفكر العربي.

عباس جواد الركابي. (2015). فاعلية استراتيجيتين دورة التعلم فوق المعرفية في تحصيل مادة الفيزياء عند طلاب الصف الرابع العلمي ومهارات تفكيرهم فوق المعرفية. جامعة بغداد : اطروحة دكتوراه كلية التربية ابن الهيثم.

عباس حلمي الجمل اسامة محمد سيد. (2012). اساليب التعليم والتعلم النشط. القاهرة: دار الايمان للنشر والتوزيع.

عبد الرحمن السلام جامل. (2002). طرق التدريس الهامة ومهارات تنفيذ وتخطيط عملية التدريس . عمان الاردن: دار المناهج للنشر والتوزيع.

عبدالله خميس ابوسعدي. (2016). استراتيجيات التعلم النشط. عمان الاردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

عدي محمد عمران. (2011). اثر دمج مهارات التفكير ضمن المحتوى المعرفي في تحصيل مادة الكيمياء والتفكير العلمي لدى طلبة الصف الاول . جامعة بغداد: كلية التربية ابن الهيثم.

عمار هادي. (2022). اثر استراتيجينتين المناظرة التعاونية وتمثيل الادوار في تحصيل طالبات الصف الخامس الادبي وتفكيرهن المحوري في مادة الرياضيات. مجلد 23 عدد 2 .

عمار هادي محمد. (2022). اثر استراتيجيتي المناظرة التعاونية وتمثيل الادوار في تحصيل طالبات الصف الخامس الادبي وتفكيرهن المحوري في مادة الرياضيات. مجلة آلق مجلد 23 العدد 2.

مجد ممتاز عبد عمران الجبوري. (2018). اثر استراتيجيية في تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي والتفكير الايجابي لديهم في مادة الفيزياء. جامعة بابل: رسالة ماجستير كلية التربية الاساسية.

محسن علي عطية. (2015). التفكير, انواعه ومهاراته واستراتيجيات تعليمية . عمان الاردن: دار الصفا للنشر والتوزيع.

محمد اقبال محمود العمر. (2004). بناء برنامج لمادة اصول الدين الاسلامي لطلبة كليات التربية في العراق في ضوء مستوياتهم في المادة. جامعة الموصل العراق: اطروحة دكتوراه.

محمد عبدالعزيز الربيعي. (2013). مدخل لفهم جودة عملية التدريس-المنهج -ادوار المدرس- مدخل التدريس. عمان: دار الفكر للنشر والتوزيع.

محمد فتحي عكاشة وعادل السعيد البنا. (1999). الفروق الفردية. مصر: مطبعة الاسكندرية.

وديع داود. (2003). البنائية في عملتي تعليم وتعلم الرياضيات. المدخل المنظومي في التدريس والتعليم, المؤتمر الثالث. جامعة العين, الامارات العربية المتحدة.

ترجمة المصادر والمراجع العربية :Arabic sources

Abbas Helmi Al-Jammal & Osama Mohammed Said. (2012). Methods of Teaching and Active Learning. Cairo: Dar Al-Iman for Publishing & Distribution.

Abbas Jawad Al-Rikabi. (2015). The Effectiveness of Two Metacognitive Learning Cycle Strategies in Physics Achievement and Metacognitive Thinking Skills Among Fourth-Grade Science Students. University of Baghdad: PhD Dissertation, College of Education, Ibn Al-Haytham.

Abdulrahman Al-Salam Jamil. (2002). Important Teaching Methods and Skills for Planning and Implementing the Teaching Process. Amman, Jordan: Dar Al-Manahij for Publishing & Distribution.

Abdullah Khamis Abu Saadi. (2016). Active Learning Strategies. Amman, Jordan: Dar Al-Masirah for Publishing & Distribution.

Ammar Hadi. (2022). The Effect of Two Strategies: Cooperative Debate and Role-Playing on the Achievement and Central Thinking of Fifth-Year Literary Students in Mathematics. Volume 23, Issue 2.

Ammar Hadi Mohammed. (2022). The Effect of Cooperative Debate and Role-Playing Strategies on the Achievement and Central Thinking of Fifth-Year Literary Students in Mathematics. Alq Journal, Volume 23, Issue 2.

Ibrahim, Majdulai. (2010). Readings in Curricula and Teaching. Amman, Jordan: Dar Wael Publishing.

Ihsan Aliwi Al-Dulaimi & Adnan Mahmoud Al-Mahdawi. (2005). Measurement and Evaluation in the Educational Process. Baghdad, Iraq: Dar Al-Kutub wa Al-Watha’iq.

Jouda Saadah. (2011). Active Learning: Between Theory and Practice. Amman, Jordan: Dar Al-Shorouk for Publishing & Distribution.

Majd Mumtaz Abdul-Imran Al-Jubouri. (2018). The Effect of a Strategy on the Achievement and Positive Thinking of Fourth-Grade Science Students in Physics. University of Babylon: Master’s Thesis, College of Basic Education.

Mohsen Ali Atiyah. (2015). Thinking: Its Types, Skills, and Educational Strategies. Amman, Jordan: Dar Al-Safa for Publishing & Distribution.

Mohammed Abdulaziz Al-Rubaie. (2013). An Introduction to Understanding the Quality of the Teaching Process – Curriculum – Teacher Roles – Teaching Approach. Amman: Dar Al-Fikr for Publishing & Distribution.

Mohammed Fathy Okasha & Adel Al-Saeed Al-Banna. (1999). Individual Differences. Egypt: Alexandria Press.

Mohammed Iqbal Mahmoud Al-Omar. (2004). Developing a Curriculum for the Fundamentals of Islamic Religion for Education College Students in Iraq in Light of Their Competency Levels in the Subject. University of Mosul, Iraq: PhD Dissertation.

Sami Mohammed Melhem. (2000). Measurement and Evaluation in Education and Psychology. Jordan: Dar Al-Masirah for Publishing & Distribution.

Salahuddin Mohammed Allam. (2000). Educational and Psychological Measurement and Evaluation. Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Shafiq Al-Alawneh. (2002). Teaching Students Using the Problem-Solving Strategy. Damascus: University Library of Education.

Soham Abdel-Moneim Bakri. (2015). Active Learning. Alexandria, Egypt: Dar Al-Ibda’ for Publishing & Distribution.

Uday Mohammed Imran. (2011). The Effect of Integrating Thinking Skills Within the Knowledge Content on Chemistry Achievement and Scientific Thinking Among First-Year Students. University of Baghdad: College of Education, Ibn Al-Haytham.

Wadie Dawood. (2003). Constructivism in Mathematics Teaching and Learning. Systemic Approach to Teaching and Learning Conference, Third Edition. Al Ain University, United Arab Emirates.

التنزيلات

منشور

2025-09-28

كيفية الاقتباس

[1]
م.م.أمير حمزة محمد, "أثر استخدام استراتيجية المدخل العملي في تحصيل طلبات الأول المتوسط في مادة الفيزياء", jfath, م 29, عدد 3, ص 280–305, 2025.