الرشاقة الاستراتيجية وعلاقتها بالتفكير التكاملي لدى المرشدين التربويين في محافظة ديالى
DOI:
https://doi.org/10.64940/29/3/15الكلمات المفتاحية:
الرشاقة – المرشدين - محافظةالملخص
يهدف هذا البحث إلَى إبراز الرشاقة الاستراتيجية والتفكير التكاملي لدى المرشدين التربويين ، وقيام الباحث ببناء مقياس الرشاقة الاستراتيجية وتم استخراج الصدق الظاهري للمقياس وعرض على (20) محِكم مُنِ العلًوم التربوية والنفسية بلغ معامل اَلصدق (0،80) واستخراج الثبات بطريقتين الاولى بلغ معامل الثبات بطريقة اعادة الاختبار (0،83) وبلغ معامل الثبات بطريقة الفا كرونباخ (0،79) وقيام الباحث يتبني مقياس التفكير التكاملي ( للجبوري ،2022) وتم استخراج الصدق الظاهري للمقياس وعرض على (20) رمحِكم مُنِ العلًوم التربوية والنفسية بلغ معامل اَلصدق (100%) واستخراج الثبات بطريقتين الاولى بلغ معامل الثبات بطريقة اعادة الاختبار (0،87) وبلغ معامل الثبات بطريقة الفا كرونباخ (0،75)، وتم استخراج باقي الخصائص السايكومترية ، وتم تطبيق المقياس على (400) مرشد ومرشدة في محافظة ديالى وتوصل البحث الى مجموعة نتائج هي يمتلك عينة البحث الرشاقة الاستراتيجية وكذلك التفكير التكاملي ولا يوجد فرق بين الذكور والاناث وخرج البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات .
المراجع
المصادر والمراجع :
ال يحي، نجلاء غازي حامد، وعبدالقادر، سليم برشيد( 2022) : العلاقة بين الرشاقة الاستراتيجية والقدرة على ادارة الازمات في الجامعات السعودية دراسة تطبيقية على جامعة الملك ،مجلة العالمية للاقتصاد للاعمال،مجلد( 12).
الاسدي ، سعيد جاسم ، فارس ، سندس عزيز (2015): الأساليب الإحصائية في البحوث للعلوم التربوية والنفسية والاجتماعية والإدارية والعلمية ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان ، ط الاولى .
جابر، عبد الحميد جابر (1990): نظريات التنمية البناء طرق البحث والتقويم ، القاهرة ، دا 12.
الجابري ، كاظم كريم (2011): مناهج البحث في تربية وعلم النفس،دار الكتب والوثائق ببغداد ، ط1 النهضة العربية
جعفر، يونس ابراهيم (2017): اثر التخطيط الاستراتيجي في ادارة الازمات ، بيروت للنشر والتوزيع
الخشاب ، علياء صبحي احمد (2020): الوعي بالأبداع وعلاقته بالتفكير التكاملي لدى طلبة المرحلة الإعدادية ، مجلة ديالى ، العدد (25) .
الزيات ، فاطمة محمود (2011): العلاقة بين اساليب التفكير والتفكير التكاملي لدى المسنين ، مجلة كلية التربية ، جامعة بور سعيد . الجزء التاسع ، العدد الاول .
الشيملي ، عائشة يوسف (2017): الادارة الاستراتيجية الحديثة التخطيط الاستراتيجي – البناء التنظيمي – القيادة الابداعية ، دار الفجر النشر والتوزيع .
الصانع ، ايمان سالم (2013): اثر محددات الرشاقة الاستراتيجية في الفعالية التنظيمية (دراسة حالة لشركة الاسمنت الاردنية ) جامعة الشرق الاوسط ، رسالة ماجستير منشورة
عبد المؤمن ، علي معمر (2008) : مناهج البحث في العلوم الاجتماعية الاساسيات والتقنيات والاساليب ، منشورات جامعة 7 اكتوبر ، ليبيا .
عزيز ، اسحاق فيصل (2023): التفكير التكاملي والكثافة العاطفية وعلاقتهما بالرعاية الذاتية اليقظة لدى طلبة الجامعة ، اطروحة دكتوراه ،كلية التربية ، جامعة ديالى .
عواد ، فتحي (2012): ادارة اعمال و وضائف المدير في المؤسسات المعاصرة ، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان .
الفيل, حلمي محمد حلمي، (2014): الاسهام النسبي لاستراتيجيات التعلم العميق والسطحي في التنبؤ بالمرونة الادراكية والاندماج النفسي والمعرفي لدى طلاب المرحلة الاعدادية, بحث قدم إلى المؤتمر السنوي الثلاثون لعلم النفس في كلية التربية بالغردقة.
اللمسي ،عادل حلمي(2021): الرشاقة الاستراتيجية لتحقيق الابداع التنظيمي بكليات جامعة دمنهور من وجهة نظر بعض القيادات الجامعية ، مجلة كلية التربية ، جامعة عين شمس .
محمد ،احمد فاضل (2022):الــمرونة الادراكـية وتمكـين الـذات وعلاقتهما بالأنتماء الاجتماعي لدى المرشدين التربويين ، اطروحة دكتوراه ، جامعة ديالى ، كلية التربية للعلوم الانسانية.
الياسري،اكرم محسن، محمد ،جاسم (2022):الرشاقة الاستراتيجية وتأثيرها على فاعلية ادارة التنظيمات دراسة وصفية لعينة من وزارة الداخلية ،المجلة العراقية للعلوم الادارية ،مجلد 18، العدد 72.
………….اكرم محسن و حسين حريجة غالي و احمد عبدالله امانة (2020): الدور الوسيط للرشاقة السترايجية في تعزيز العلاقة بين المعرفة الاستراتيجية والبراعة التنظيمية – بحث استطلاعي تحليلي لاراء عينة من مديري شركات الاتصالات المتنقلة في العراق ، المجلة العراقية للعلوم الادارية ، المجلد (16) ، العدد (59) .
ترجمة المصادر والمراجع العربية :Arabic sources
Al-Yahya, Najla Ghazi Hamid, and Abdul Qader, Salim Barashid (2022): The relationship between strategic agility and the ability to manage crises in Saudi universities, an applied study on King University, International Journal of Business Economics, Volume (12), Issue (2).
Al-Asadi, Saeed Jassim, Fares, Sundus Aziz (2015): Statistical methods in research for educational, psychological, social, administrative and scientific sciences, Safaa Publishing and Distribution House, Amman, first edition.
Jaber, Abdul Hamid Jaber (1990): Theories of constructive development, research methods and evaluation, Cairo, 12th edition.
Al-Jabry, Kazem Karim (2011): Research methods in education and psychology, Dar Al-Kutub and Al-Watha'iq in Baghdad, 1st edition. R. Al-Nahda Al-Arabiya.
Jaafar, Younis Ibrahim (2017): The impact of strategic planning on crisis management, Beirut for Publishing and Distribution.
Al-Khashab, Alia Sobhi Ahmed (2020): Awareness of creativity and its relationship to integrative thinking among middle school students, Diyala Magazine, Issue (25).
Al-Zayat, Fatima Mahmoud (2011): The relationship between thinking styles and integrative thinking among the elderly, Journal of the Faculty of Education, Port Said University. Part Nine, Issue One.
Al-Shimli, Aisha Youssef (2017): Modern strategic management, strategic planning - organizational structure - creative leadership, Dar Al-Fajr Publishing and Distribution.
Al-Sanea, Iman Salem (2013): The impact of strategic agility determinants on organizational effectiveness (a case study of the Jordanian Cement Company), Middle East University, published master's thesis
Abdul-Momen, Ali Muammar (2008): Research methods in social sciences, basics, techniques and methods, October 7 University Publications, Libya.
Aziz, Ishaq Faisal (2023): Integrative thinking and emotional intensity and their relationship to mindful self-care among university students, PhD thesis, College of Education, University of Diyala.
Awad, Fathi (2012): Business administration and managerial functions in contemporary institutions, Safaa Publishing and Distribution House, Amman.
Al-Feel, Helmy Muhammad Helmy, (2014): The relative contribution of deep and surface learning strategies in predicting cognitive flexibility and psychological and cognitive integration among middle school students, a research presented to the thirtieth annual conference of psychology at the Faculty of Education in Hurghada.
Al-Lamsi, Adel Helmy (2021): Strategic agility to achieve organizational creativity in the faculties of Damanhour University from the point of view of some university leaders, Journal of the Faculty of Education, Ain Shams University.
Muhammad, Ahmed Fadhel (2022): Cognitive flexibility and self-empowerment and their relationship to social belonging among educational counselors, PhD thesis, University of Diyala, College of Education for Humanities.
Al-Yasiri, Akram Mohsen, Muhammad, Moaz Jassim (2022): Strategic agility and its impact on the effectiveness of organizational management, a descriptive and analytical study of a sample from the Ministry of Interior, Iraqi Journal of Administrative Sciences, Volume 18, Issue 72.
Al-Yasiri, Akram Mohsen and Hussein Harija Ghali and Ahmed Abdullah Amanah (2020): The mediating role of strategic agility in enhancing the relationship between strategic knowledge and organizational dexterity - an analytical survey study of the opinions of a sample of managers of mobile telecommunications companies in Iraq, Iraqi Journal of Administrative Sciences, Volume (16), Issue (59).
المصادر والمراجع الاجنبية: References
Cronbach, (1970) .j Essentials of psyxchological testing , New york : Harper .
Jiang , B. ( 2015 ) : Development and Psychometric Evaluation of an integrative Thinking Mode Scale Utilizing the Rasch Measurement Model, Paper presented at the Pacific Rim Objective Measurement Symposium ( PROMS ) 2014 Conference Proceedings .
Martin, R. & Austen, H. (2012) : The Art of Integrative Thinking, Modern leadership needs integrative thinking. Integrative thinkers embrace complexity, V345- 362, p. 22-72 .
Sherehiy, B. (2008). ”Relationship between Agility Strategy, Work Organization & Workforce Agility“, Ph.D. Dissertation, University of Louisville, pp. 9-10 >
William, A. & Kathryn A.( 2012) : Building , Integrattve Thinking Capacities, Issues in Integrative Studies No. 30, pp.19-47, Fairfield University .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.