التحكم العقلي وعلاقتهُ بالذات الداخلية الهشة لدى طلبة المرحلة الثانوية
DOI:
https://doi.org/10.64940/29/3/17الكلمات المفتاحية:
التحكم العقلي ، الذات الداخلية الهشة ، طلبة المرحلة الثانويةالملخص
يهدف البحث التعرف الى :
- التحكم العقلي لدى طلبة المرحلة الثانوية .
- دلالة الفروق الإحصائية في التحكم العقلي لدى طلبة المرحلة الثانوية بحسب متغير الجنس (ذكور- اناث) .
- الذات الداخلية الهشة لدى طلبة المرحلة الثانوية .
- دلالة الفروق الإحصائية في الذات الداخلية الهشة لدى طلبة المرحلة الثانوية بحسب متغير الجنس (ذكور- اناث) .
5- العلاقة الارتباطية بين التحكم العقلي والذات الداخلية الهشة لدى طلبة المرحلة الثانوية .
ولتحقيق اهداف البحث قام الباحث بتبني مقياس التحكم العقلي وفق نظرية
(شدووـــ ماند) shadoow, Maind, 2020))، وتكون المقياس من (25) فقرة، وتم التحقق من الصدق الظاهري وثبات المقياس بطريقة الاختبار واعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات (0,87)، وبناء مقياس الذات الداخلية الهشة وفق نظرية بويس وباركر (Boyce & Parker ,1989)، وتكون من (15) فقرة وتم التحقق من الصدق الظاهري وثبات المقياس بطريقة اعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات (0,81)، وتم عرض المقياسين على مجموعة من المحكمين، اذ بلغت عينة البحث (400) من الطلبة، وباستخدام الوسائل الاحصائية (الاختبار التائي لعينة واحدة، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومعامل ارتباط بيرسون، وباستعمال الحقيبة الاحصائية (spss)، وبينت نتائج البحث انه يوجد تحكم عقلي، وتوجد فروق ذات دلالة احصائية تبعاً لمتغير الجنس (ذكور- اناث) ولصالح الاناث، وكذلك ليس لديهم ذات داخلية هشة، وايضاً توجد فروق ذات دلالة احصائية تبعاً لمتغير الجنس (ذكور- اناث) ولصالح الاناث، وكذلك توجد علاقة ارتباطية بين المتغيرين وخرج البحث بمجموعة من المقترحات والتوصيات .
المراجع
المصادر والمراجع العربية :
ابو شعيشع، دعاء السيد محمد (2018): الحساسية الانفعالية وعلاقتها بكل من السلوك التوافقي والسلوك العدواني لدى المعاقين سمعي، جامعة الدول العربية ، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، معهد البحوث والدراسات العربية .
ابو منصور، حنان خضير (2011): الحساسية الانفعالية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى المعاقين سمعياً في محافظات غزة، الجامعة الاسلامية، غزة .
احمد، عودة (1998): القياس والتقويم من العمليات التدريسية، دار الامل، الاردن .
بولنج, أن (2008): قياس الصحة, عرض لمقاييس جودة الحياة, ط 1 , مجموعة النيل العربية، ترجمة (بهاء شاهين), القاهرة , مصر.
جروان، فتحي عبدالرحمن (2015): الموهبة والتفوق والابداع، دار الفكر، الاردن .
جونسن، سوزان (2014): التعرف على الطلاب الموهوبين، ط1، ترجمة غسان خضير، المملكة العربية السعودية.
حسن، احمد سليمان (2021 ): التفكير الارتيابي وتناقض ادراك الذات وعلاقتهما بقلق المستقبل لدى طلبة الجامعة، كلية التربية للعلوم الانسانية، جامعة ديالى .
الضامن , منذر عبد الحميد (2007): أساسيات البحث العلمي , ط 1 , دار المسيرة للنشر والتوزيع , عمان , الأردن .
عباس، محمد خليل، ونوفل، محمد بكر، والعبسي، محمد مصطفى، وأبو عواد، فريال محمد، (2007): مدخل الى مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ط1، دار المسرة، الأردن .
عباس، محمد خليل، ونوفل، محمد بكر، والعبسي، محمد مصطفى، وأبو عواد، فريال محمد (2014): مدخل الى مناهج البحث في التربية وعلم النفس،ط5، دار المسرة، الأردن .
عبد المؤمن، علي معمر(2008): مناهج البحث في العلوم الاجتماعية الاساسيات والتقنيات والاساليب، منشورات جامعة 7 اكتوبر، ليبيا.
العزاوي, رحيم يونس كرو (2008): مقدمة في منهج البحث العلمي, ط 1, دار دجلة ناشرون وموزعون, عمان, الأردن .
علام، صلاح الدين (2000): القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة، دار الفكر العربي، مصر.
عليان, ربحي مصطفى (2001): البحث العلمي أسسهُ, مناهجهُ وأساليبهُ, أجراءاته, بيت الأفكار الدولية, عمان, الاردن .
عمر، محمود احمد وحصه، عبد الرحمن وتركي، السبيعي وامنه، عبد الله تركي. (2010): القياس النفسي والتربوي، ط1، دار الميسرة للنشر والتوزيع، عمان .
غنيم، محمد (2004): مبادئ القياس والتقويم النفسي والتربوي، القاهرة.
الكبيسي، وهيب مجيد (2010): الاحصاء التطبيقي في العلوم الاجتماعية،ط1، جامعة بغداد .
مجيد ، عبد الحسين رزوقي ، عيال، ياسين عبد الحميد (2012): القياس والتقويم للطالب الجامعي، مكتبة اليمامة للطباعة والنشر، بغداد .
ملحم، سامي محمد (2000): قياس والتقويم في التربية وعلم النفس، دار المسيرة،عمان .
النجار، فايزة جمعة والنجار، نبيل جمعة والزغبي، ماجد راضي (2010): اساليب البحث العلمي، منظور تطبيقي، ط1، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، الاردن .
النعيمي، مهند محمد. (2014): القياس النفسي في التربية وعلم النفس، ط، المطبعة المركزية، جامعة ديالى .
ترجمة المصادر والمراجع العربية :Arabic sources
Abu Sha'sha', Duaa Al-Sayed Muhammad (2018): Emotional Sensitivity and Its Relationship to Both Adaptive and Aggressive Behavior among the Hearing Impaired, League of Arab States, Arab League Educational, Cultural and Scientific Organization, Institute of Arab Research and Studies.
Abu Mansour, Hanan Khudair (2011): Emotional Sensitivity and Its Relationship to Social Skills among the Hearing Impaired in the Gaza Strip Governorates, Islamic University, Gaza.
Ahmed, Awda (1998): Measurement and Evaluation of Teaching Processes, Dar Al-Amal, Jordan.
Bowling, Ann (2008): Measuring Health: A Presentation of Quality of Life Measures, 1st ed., Nile Arab Group, translated by Bahaa Shaheen, Cairo, Egypt.
Jarwan, Fathi Abdel Rahman (2015): Talent, Excellence, and Creativity, Dar Al-Fikr, Jordan.
Johnson, Susan (2014): Identifying Gifted Students, 1st ed., translated by Ghassan Khudair, Kingdom of Saudi Arabia.
Hassan, Ahmed Suleiman (2021): Paranoid Thinking, Self-Perception Discrepancy, and Their Relationship to Future Anxiety among University Students, College of Education for the Humanities, University of Diyala.
Al-Damen, Munther Abdul Hamid (2007): Fundamentals of Scientific Research, 1st ed., Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Abbas, Muhammad Khalil, Nofal, Muhammad Bakr, Al-Absi, Muhammad Mustafa, and Abu Awad, Ferial Muhammad (2007): Introduction to Research Methods in Education and Psychology, 1st ed., Dar Al-Masarrah, Jordan.
Abbas, Muhammad Khalil, Nofal, Muhammad Bakr, Al-Absi, Muhammad Mustafa, and Abu Awad, Ferial Muhammad (2014): Introduction to Research Methods in Education and Psychology, 5th ed., Dar Al-Masarra, Jordan.
Abdul-Mumin, Ali Muammar (2008): Research Methods in the Social Sciences: Fundamentals, Techniques, and Methods, 7th of October University Publications, Libya.
Al-Azzawi, Rahim Younis Kro (2008): Introduction to Scientific Research Methodology, 1st ed., Dar Dijlah Publishers and Distributors, Amman, Jordan.
Allam, Salah Al-Din (2000): Educational and Psychological Measurement and Evaluation: Its Fundamentals, Applications, and Contemporary Directions, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Egypt.
Alian, Rabhi Mustafa (2001): Scientific Research: Its Foundations, Methods, Techniques, and Procedures, International House of Ideas, Amman, Jordan.
Omar, Mahmoud Ahmed, Hassa, Abdul Rahman, Turki, Al-Subaie, and Amna, Abdullah Turki (2010): Psychological and Educational Measurement, 1st ed., Al-Maysarah Publishing and Distribution House, Amman.
Ghanem, Muhammad (2004): Principles of Psychological and Educational Measurement and Evaluation, Cairo.
Al-Kubaisi, Wahib Majeed (2010): Applied Statistics in the Social Sciences, 1st ed., University of Baghdad.
Majeed, Abdul Hussein Razouki, and Ayal, Yassin Abdul Hamid (2012): Measurement and Evaluation for University Students, Al-Yamamah Library for Printing and Publishing, Baghdad.
Malham, Sami Muhammad (2000): Measurement and Evaluation in Education and Psychology, Dar Al-Masirah, Amman.
Al-Najjar, Faiza Juma, Al-Najjar, Nabil Juma, and Al-Zaghbi, Majed Radhi (2010): Scientific Research Methods, an Applied Perspective, 1st ed., Dar Al-Hamed for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Al-Naimi, Muhannad Muhammad (2014): Psychological Measurement in Education and Psychology, 1st ed., Central Press, University of Diyala.
المصادر والمراجع الاجنبية: References
Clark, D. A. (2019): Cognitive-behavioral therapy for OCD and its subtypes, Guilford Publications.
Neuper, C., Scherer, R., Wriessnegger, S., Pfurtscheller, G. (2009): Motor imagery and action observation: modulation of sensorimotor brain rhythms during mental control of a brain–computer interface, Clinical neurophysiology, 120(2) .
Shadow, D. and Mind, J. (2020): Mental Control: 3 Books In 1: Control Your Mind by Learning Manipulation Psychology and Persuasion Skills, Mental Discipline, Emotional Control, Successful Habits, Self Esteem and Self Help.
Kasimierz & Dabrowski (1982): Overexitabilities- hohe sensibilitatdersinnehttp://www.google.com/webhp?hl=de#hl=de&xhr=t&q=overexitabilities+- +hohe+sensibilitat+der .
Kelly, M. (2007): Self Worth Theory Goes to Elementary School: An Integrative Approach to Reading Motivation. University of Callforind. proQuest in formation and learning company.
Wenzlaff, R. Bates, D. (2000): The relative efficacy of concentration and suppression strategies of mental control, Personality and Social Psychology Bulletin, 26(10), 1200-1212.
Averty, P., Collet, C., Dittmar, A., Athènes, S., & Vernet-Maury, E. (2004): mental workload in air traffic control: an index constructed from field tests, Aviation, space, and environmental medicine, 75(4), 333-341.
Abramowitz, J. S., Tolin, D. F., Street, G. P. (2001): Paradoxical effects of thought suppression, A meta-analysis of controlled studies. Clinical psychology review, 21(5), 683-703.
Hong Jin Joo, Bora Yeon, Kyoung-Uk Lee , (2012) : The Impact of Personality Traits on Emotional Responses to Interpersonal Stress,The Catholic University of Korea, Copyright 2012, Korean College of Neurop sychopharmacology.
Libório, R., & Ungar, M. (2014): Resilience as protagonism: Interpersonal relationships, cultural practices, and personal agency among working adolescents in Brazil. Journal of Youth Studies,17(5),682–696. doi:10.1080/13676261.2013.834313.
Singh, N. Lancioni, G. Winton, A. Adkins, A. Wahler, R. Sabaawi, M., & Singh, J. (2007): Individuals with mental illness can control their aggressive behavior through mindfulness training. Behavior modification, 31(3), 313-328.
Kurtović, A., Vuković, I., & Gajić, M. (2018): The effect of locus of control on University Students' Mental Health: possible mediation through self-esteem and coping. The Journal of psychology, 152(6), 341-357.
Chen, C. Hung, K. Chung, Y. & Yeh, M. (2019): Mind–body interactive qigong improves physical and mental aspects of quality of life in inpatients with stroke, A randomized control study. European Journal of Cardiovascular Nursing, 18(8) .
Pickett, C.L, Gardner, W,L,& Knowles,m. (2004):Getting a cue : The need to belong and enhanced sensitivity to social cues, personality and social psychology Bulletin, 30, 1095 .
Philip J. & Gerald M. (2010): Personality Psychology , Professor of Psychology at the University of East Anglia.
Bell, V., & Freeman, D. (2014): A pilot trial of cognitive behavioral therapy for interpersonal sensitivity in individuals with persecutory delusions. Journal of Behavior Therapy and Experimental Psychiatry, 441–446.
Anastasia, A. (1976): psychological testing, New York, Macmillan publishing inc .
Cronbach , J. (1970): Essentials of Psychological Testing, New York : Harper & Row .
Ahman , Clock , H. ( 1971):Uequring and Evaiuation
Educational Achierement , boston , Ally nana bacon .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.