إثر التدريس بالمدخل العملي لمسرح الدمى وتقنية الرسوم المتحركة في اكتساب المفاهيم الفنية لتلامذة الصف الخامس الابتدائي
DOI:
https://doi.org/10.64940/jfath/2025.29.3.18الكلمات المفتاحية:
المدخل العملي، مسرح الدمى، الرسوم المتحركة، المفاهيم الفنيةالملخص
نظراً لازدياد اعداد التلاميذ في الفصل الدراسي الواحد وتباين الفروق الفردية كنتيجة حتمية لذلك أصبح من الضروري قيام المعلم بالتركيز على النشاطات المختلفة التي تتناسب مع اختلاف استيعاب الافراد وان المدخل العملي يعتمد تطبيق النظريات التربوية بشكل مباشر في البيئة التعليمية مما يعزز فهم التلامذة ويحسن تحصيلهم المعرفي وادائهم المهاري والفني ومن ابرز مميزات هذا المدخل هو الدمج بين الجانب النظري والعملي مما يجعله أداة فاعلة لتحقيق اهداف التربية بشكل عام.
وتحددت مشكلة البحث في (أثر التدريس بالمدخل العملي لمسرح الدمى وتقنية الرسوم المتحركة في اكتساب المفاهيم الفنية لتلامذة الصف الخامس الابتدائي)
اذ هدف البحث الى:
- تعرف أثر التدريس بالمدخل العملي لمسرح الدمى وتقنية الرسوم المتحركة في اكتساب تلاميذ الصف الخامس الابتدائي المفاهيم الفنية.
وتم التحقق من هدف البحث من خلال الإجراءات في الفصل الثالث وتحقق الفرضيات الصفرية التي نصت على:
- لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين قيم متوسطات الاختبار القبلي والبعدي في اكتساب المفاهيم الفنية لتلامذة الصف الخامس الابتدائي للمجموعة التجريبية
- لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين قيم متوسطات الاختبار القبلي والبعدي في اكتساب المفاهيم الفنية لتلامذة الصف الخامس الابتدائي للمجموعة الضابطة.
- لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين قيم متوسطات مجموعتي البحث التجريبية والضابطة في اكتساب المفاهيم الفنية لتلامذة الصف الخامس الابتدائي بالاختبار البعدي.
تكون مجتمع البحث من المدارس الابتدائية المختلطة في المديرية العامة لتربية محافظة ديالى/ مركز قضاء بعقوبة والبالغ عددها (43) مدرسة إذ بلغ العدد الكلي للتلامذة (23494) واختارت الباحثة بالطريقة العشوائية مدرسة الخمائل الابتدائية المختلطة اذ توافرت (3) شعب للصف الخامس الابتدائي وهي العينة الممثلة التي اختارها الباحثون عمدياً من مجتمع البحث اذ تم اختيار شعبة (أ) مجموعتها التجريبية والبالغ عددهم (50) تلميذاً وشعبة (ب) للمجموعة الضابطة البالغ عددهم (52) تلميذاً، اما شعبة (ج) والبالغ عددهم (42) تلميذاً فمثل عدد من التلامذة التجربة الاستطلاعية.
وفي إجراءات البحث تم إعداد اختبار معرفي المفاهيم الفنية (الالوان، الفضاء، الملمس، المساحة والحجم، الشكل، الخط) والمتضمن ثمانية عشر سؤلاً من اختيار المتعدد والصح والخطأ والذي أعده الباحثون من ضمن مفردات المادة الدراسية للتربية الفنية وذلك للتعرف على مدى تحقيق اهداف البحث وفروضه.
ولإظهار نتائج البحث استعانت الباحثة بالوسائل الاحصائية لمعالجة البيانات بالحقيبة الإحصائية ((spss. اذ أظهرت النتائج:
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين قيم متوسطات المجموعة التجريبية التي تدرس بطريقة المدخل العملي والمجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية في الاختبار البعدي اكتساب تلامذة الصف الخامس الابتدائي المفاهيم الفنية.
وتوصلت الدراسة لعدد من الاستنتاجات من أبرزها ان التركيز على المفاهيم من خلال العروض أدى الى تفاعل التلاميذ بنحو إيجابي اظهر أثر واضح لصالح افراد عينة المجموعة التجريبية التي درست بالمدخل العملي لعروض الدمى وتقنية الرسوم المتحركة في اكتساب المفاهيم الفنية، وان حسن توظيف الحوار في عرض مسرح الدمى والرسوم المتحركة عزز دور المتعلمين في المشاركة في الحصول على المعرفة ومن خلال استنتاجات الدراسة توصي الباحثة ضرورة التركيز على أساليب ومداخل التدريس الحديثة ولاسيما العملي او التجريبي في اكتساب المفاهيم والمهارات ولاسيما في تدريس الفنون والرياضة، وتدريب وتشجيع المعلمين من استخدام العروض المختلفة كنشاطات.
المراجع
المصادر والمراجع
خضر، إيمان أحمد، (2010). فعالية برنـامج مـسرحي مقتـرح لتنميـة الهويـة العربية لدى طفل الروضة في ضوء متغيرات عـصر العولمـة. دراسـات الطفولـة، المجلد (١٣)، العدد (٤٧)، مصر.
الحيلة، محمد محمود، (2002): تصميم الوسائل التعليمية، دار المسيرة، عمان، الاردن.
حمداوي، جميل، (2009): مسرح الدمى والعرائس، مجلة ديوان العرب، مجلة فكرية، أدبية ثقافية اجتماعية.
حجازي، حسن سليم، (1994): خيال الظل واصل المسرح العربي، وزارة الثقافة، مكتبة الاسر، سوريا، دمشق.
أبو مغلي، لينا نبيل ومصطفى قيس هيلان، (2008): الدراما في المسرح والتعليم (النظرية والتطبيق)، دار الراية، عمان، الأردن.
الدريع، نورة، (2016): فن التعليم الفني، الأسس والتطبيقات.
خليل، عبد الوهاب (2019): فن التدريس الإبداعي، ب.م.
العطاس، محمد، (2017): التربية الفنية مفهومها ودورها في التنمية الإنسانية.
الشمري، رباب كامل محمود، (2010)، تطور بعض المهارات الاجتماعية لدى اطفال مرحلة الرياض للأعمار (4-5سنوات)، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة ديالى، كلية التربية الاصمعي.
هارف، حسين علي، (2008): المسرح التعليمي (دراسة ونصوص)، دار الشؤون الثقافية العامة، العراق، بغداد.
الدالي، علي، (2024): الرسوم المتحركة ثنائية الابعاد، جامعة فلاديليفيا، كلية العمارة والتصميم، قسم التحريك والوسائط المتعددة.
صالح، مراد صالح، (2014): فاعلية برنامج مقترح لتنمية المهارات الأدائية لمعلمي التربية الفنية بالمدرسة الثانوية الصناعية في ضوء معايير الجودة الشاملة وإثراء المفاهيم الفنية والمنهج الفني. البحث في التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة المنيا،17(2).
ذياب، انيسة، (2002): البنائية فيت دريس العلوم، دورات التربية في اثناء الخدمة، دائرة التربية والتعليم الاونروا، عمان.
قطامي، يوسف، (2013): استراتيجيات التعليم والتعلم المعرفي، دار المسيرة للطباعة والنشر والتوزيع، عمان.
المالكي، عبد الملك مسفر حسن، (2010): فاعلية برنامج تدريبي مقترح على اكساب معلمي الرياضيات بعض مهارات التعلم النشط وعلى تحصيل واتجاهات طلابهم نحو الرياضيات: أطروحة دكتوراه، منشورة، جامعة ام القرى، كلية التربية السعودية.
ياسين، واثق عبد الكريم، زينب حمزة راجي، (2012): المدخل البنائي نماذج واستراتيجيات في تدريس المفاهيم العلمية، ط1، مكتبة نور الحسن، بغداد.
عزيز، حنا داود وآخرون، (2003): الطفل في مرحلة ما قبل المدرسة، الإسكندرية، منشأة المعارف.
عوف، غادة محمود إبراهيم، (2017): دراسة تحليلية عن تأثير الرسوم المتحركة على طفل الروضة إيجابيا وسلبياً، الجمعية العلمية للمصممين، مجلة التصميم الدولية، المجلد 7، العدد 2 (30 إبريل/نيسان 2017).
أبو سنينة، عودة، (2008): أثر استخدام طريقة العصف النفسي في تنمية التخصيل والتفكير الناقد في مادة الجغرافية لدى طلبة كلية العلوم التربوية الاونروا، مجلة جامعة النجاح لبحوث العلوم الإنسانية.
عبيدات، ذوقات، وآخرون، (1988): البحث العلمي. مفهومه. أدواته. أساليبه: (عمان، دار الفكر للنشر والتوزيع.
عبد الرحمن، انور حسين وعدنان حقي زنكنة، (2007): الأنماط المنهجية وتطبيقاتها في العلوم الإنسانية والتطبيقية، مطابع شركة الوفاق للطباعة، بغداد، العراق.
الكناني، ماجد نافع، (2008): بيئة تعلم متعددة الأغراض لتدريس مادة التربية الفنية في مدارس المرحلة الثانوية، بحث منشور مجلة كلية التربية الأساسية، المجلد 11، العدد 52 .
العجيلي، صباح حسين وآخرون، (2001): مبادئ القياس والتقويم التربوي، بغداد، مكتب احمد الدباغ للطباعة والاستنساخ.
علام، صلاح الدين محمود، (2009): القياس والتقويم التربوي في العملية التدريسية، ط2، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
الكبيسي، عبدالواحد حميد وربيع، وهادي مشعان، (2008): الاختبارات التحصيلية المدرسية (أسس بناء وتحليل أسئلتها ) ، ط1 ،عمان، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع.
(داغستاني، تاريخ النشر: 1434/10/01)
(Daghstani, Publication Date: 10/01/1434 AH).
https://www.manhal.net/art/s/22531
https://www.examtesting.com/blogdetails.aspx?id=50546
Khidr, E, (2010). A theatrical program proposition
ترجمة المصادر والمراجع العربية :Arabic sources
Khader, Iman Ahmad, (2010). The Effectiveness of a Proposed Theatrical Program to Develop Arab Identity in Kindergarten Children in Light of Globalization Variables. Childhood Studies, Volume (13), Issue (47), Egypt.
Al-Hilah, Muhammad Mahmoud, (2002): Designing Educational Media, Dar Al-Masira, Amman, Jordan.
Hamdawi, Jamil, (2009): Puppet and Marionette Theater, Diwan Al-Arab Journal, Intellectual, Literary, Cultural, and Social Journal.
Hijazi, Hassan Salim, (1994): Shadow Play and the Origin of Arab Theater, Ministry of Culture, Family Library, Syria, Damascus.
Abu Mughli, Lina Nabil, and Mustafa Qais Helan, (2008): Drama in Theater and Education (Theory and Practice), Dar Al-Raya, Amman, Jordan.
Al-Durai', Noura, (2016): The Art of Art Education, Foundations and Applications.
Khalil, Abdel Wahab (2019): The Art of Creative Teaching, (Publisher unknown).
Al-Attas, Muhammad, (2017): Art Education: Its Concept and Role in Human Development.
Al-Shammari, Rabab Kamel Mahmoud, (2010), The Development of Some Social Skills in Kindergarten Children Aged (4-5 Years), Unpublished Master's Thesis, University of Diyala, College of Education Al-Asma'i.
Harf, Hussein Ali, (2008): Educational Theater (Study and Texts), General Cultural Affairs House, Iraq, Baghdad.
Al-Dali, Ali, (2024): 2D Animation, University of Philadelphia, College of Architecture and Design, Department of Animation and Multimedia.
Saleh, Murad Saleh, (2014): The Effectiveness of a Proposed Program to Develop the Performance Skills of Art Education Teachers in Industrial Secondary Schools in Light of Total Quality Standards and Enrich Artistic Concepts and the Artistic Curriculum. Research in Education and Psychology, College of Education, Minya University, 17(2).
Dhiab, Anisa, (2002): Constructivism in Science Teaching, In-Service Education Courses, UNRWA Department of Education, Amman.
Qatami, Youssef, (2013): Cognitive Teaching and Learning Strategies, Dar Al-Masira for Printing, Publishing, and Distribution, Amman.
Al-Maliki, Abdul Malik Musfer Hassan, (2010): The Effectiveness of a Proposed Training Program on Acquiring Some Active Learning Skills for Mathematics Teachers and on Their Students' Achievement and Attitudes Towards Mathematics: Doctoral Dissertation, Published, Umm Al-Qura University, College of Education, Saudi Arabia.
Yassin, Wathiq Abdul Karim, Zainab Hamza Raji, (2012): The Constructivist Approach: Models and Strategies in Teaching Scientific Concepts, 1st Edition, Noor Al-Hassan Library, Baghdad.
Aziz, Hanna Daoud et al., (2003): The Child in the Preschool Stage, Alexandria, Knowledge Establishment.
Awf, Ghada Mahmoud Ibrahim, (2017): An Analytical Study on the Positive and Negative Impact of Animated Drawings on Kindergarten Children, Scientific Society of Designers, International Design Journal, Volume 7, Issue 2 (April 30, 2017).
Abu Sunaina, Awda, (2008): The Effect of Using the Brainstorming Method in Developing Achievement and Critical Thinking in Geography for Students of the UNRWA College of Educational Sciences, An-Najah University Journal for Humanities Research.
Obaidat, Thawqat, et al., (1988): Scientific Research: Its Concept, Tools, and Methods, (Amman, Dar Al-Fikr for Publishing and Distribution).
Abdul Rahman, Anwar Hussein, and Adnan Haqqi Zangana, (2007): Methodological Patterns and Their Applications in Human and Applied Sciences, Al-Wefaq Printing Company Presses, Baghdad, Iraq.
Al-Kanani, Majid Nafi', (2008): A Multi-Purpose Learning Environment for Teaching Art Education in Secondary Schools, Published Research, Journal of the College of Basic Education, Volume 11, Issue 52.
Al-Ajili, Sabah Hussein et al., (2001): Principles of Educational Measurement and Evaluation, Baghdad, Ahmed Al-Dabbagh Printing and Copying Office.
Allam, Salah El-Din Mahmoud, (2009): Educational Measurement and Evaluation in the Teaching Process, 2nd Edition, Amman, Dar Al-Masira for Publishing, Distribution, and Printing.
Al-Kubaisi, Abdul Wahid Hamid, and Rabie, Hadi Mishaan, (2008): School Achievement Tests (Foundations for Building and Analyzing Their Questions), 1st Edition, Amman, Arab Society Library for Publishing and Distribution.
المصادر والمراجع الاجنبية: References
to develop the Arabian identity for preschoolers in light of the variables of the globalization era. Childhood Studies, vol.13, no.47, Egypt.
Stephens, S, (2008). Storytelling with Shadow Puppets School Arts. The art education magazine for teachers ,vol.107, no. 9, page 28-29.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.