أثر برنامج إرشادي بأسلوب الاستبصار في تنمية الطمأنينة النفسية لدى المعّينين الجدد في مدارس مديرية تربية ديالى
DOI:
https://doi.org/10.64940/29/3/19الكلمات المفتاحية:
الاستبصار – الطمأنينة النفسيةالملخص
استهدف البحث معرفة أثر برنامج إرشادي بأسلوب الاستبصار في تنمية الطمأنينة النفسية لدى المعّينين الجدد في مدارس مديرية تربية ديالى، وذلك بوساطة التحقق من صحة الفرضيات الصفرية التالية:
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الطمأنينة النفسية.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين درجات المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الطمأنينة النفسية.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي على مقياس الطمأنينة النفسية.
استعمل الباحث مقياس الطمأنينة النفسية الذي أعده لسنة (2024) في ضوء نظرية كان (Kahn,1990) الذي يتكون من (24) فقرة، وتكونت عينة البحث من مكونة من (300) مدرس من المعّينين الجدد ومن (6) مدارس من مدارس قضاء بعقوبة / محافظة ديالى وبالطريقة العشوائية، واستخرج للمقياس الصدق الظاهري من خلال عرضه على عدد من المحكمين، وصدق البناء، أما الثبات فقد استعمل طريقة الاختبار ــ إعادة الاختبار، ومعامل الفاكرونباخ للاتساق الداخلي، واستعمل الباحث أسلوب الاستبصار للعالم فريتز بيرلز (Fritz Perls) لغرض تنمية الطمأنينة النفسية، إذ بلغ عدد جلساته (10) جلسات، ومدة الجلسة (45) دقيقة، وبواقع جلستين في الأسبوع، واستمرت لمدة (5) أسابيع، ولغرض التأكد من صلاحية هذا البرنامج جرى عرضه على نخبة من الخبراء المتخصصين في الإرشاد النفسي، وتأكدوا من صلاحيته في تنمية الطمأنينة النفسية، واستخدم الباحثة الحقيبة الإحصائية (SPSS) لتحليل البيانات، إذ توصلت نتائج البحث إلى أن هناك فروقا بين المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج ولصالح المجموعة التجريبية وفي ضوء هذه النتائج خرج الباحث بعدد من التوصيات والمقترحات.
المراجع
المصادر والمراجع :
أبو اسعد، احمد عبد اللطيف (2009): المهارات الارشادية، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
احمد، سهير كامل (2015): التوجيه والإرشاد النفسي، مركز الإسكندرية للكتاب، الاسكندرية، مصر.
باترسون، س . هـ (1990): نظريات الارشاد والعلاج النفسي، ترجمة حامد عبد العزيز الفقي، الجزء الثاني، دار القلم للنشر والتوزيع، الكويت.
البليطي، أسماء مسعود ومحمد، مها إبراهيم (2022): فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الطمأنينة النفسية في خفض الضغوط الاكاديمية لدى طالبات الجامعة، كلية الدراسات الإنسانية بالدقهلية، قسم علم النفس، جامعة الأزهر، مصر.
الجهني، عبد الرحمن (2010): الرهاب الاجتماعي وعلاقته بالطمأنينة النفسية والتحصيل لدى طلبة الجامعة، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 4 (1)، جامعة الطائف السعودية.
حسن، شيماء كامل عبد العليم (2021): الدافعية الأخلاقية وعلاقتها بكل من الطمأنينة النفسية والتوافق الاجتماعي لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي، مجلة التربية (الأزهر)، المجلد 40، العدد 192، أكتوبر 2021.
الحطاب، سهام احمد (2001): القيم الدينية وعلاقتها بالطمأنينة النفسية والدافع للإنجاز لدى طلبة وطالبات الجامعة، جامعة بنها، كلية التربية، مصر.
خلف، مروج عادل (2021): الطمأنينة النفسية وعلاقتها بقلق المستقبل لدى طالبات قسم رياض الأطفال، مركز البحوث النفسية، المجلد 32، العدد 4، الجامعة المستنصرية، كلية التربية الأساسية، العراق.
دسوقي، كمال (1990): ذخيرة علوم النفس، المجلد2، مؤسسة الأهرام، القاهرة، مصر.
رحيم، لمياء حطاب (2023): الطمأنينة النفسية وعلاقتها بالهوية الشخصية الإبداعية لدى طلبة الكلية التربوية المفتوحة، مجلة نسق، المجلد 38، العدد 1، كلية التربية المفتوحة، البصرة، العراق.
الشمري، كريم عبد ساجر (2013): الوجود الأصيل والالتزام وعلاقتهما بالرضا عن النفس، أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة بغداد، العراق.
الطهراوي، جميل (2006): الامن النفسي وعلاقته باتجاهات الطلاب نحو الانسحاب الإسرائيلي في قطاع غزة، المجلد 15، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
الطيار، نوال مهدي (2005): التفاؤل غير الواقعي وعلاقته بالنوعية لدى طلبة الجامعة، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة بغداد، العراق.
عبد العظيم، حمدي عبدالله (2013): البرامج الإرشادية، ط1، مكتبة أولاد الشيخ للتراث، مصر.
علام، صلاح الدين محمود (2000): القياس والتقويم التربوي والنفسي، أساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة، ط1، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
العنزي، سعد ثويني سعيد (2019): الطمأنينة النفسية وعلاقتها بفاعلية الذات ومستوى الطموح لدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة الكويت، رسالة ماجستير (غير منشورة)، جامعة مؤتة، الأردن.
العيسوي، عبد الرحمن (2002): الوجيز في علم النفس العام، ط1، دار المعرفة الجامعية، مصر.
النوح، مساعد بن عبدالله (2004): مبادئ البحث التربوي، ط1، دار عالم الكتب للنشر والتوزيع، السعودية.
الهاشمي، عبد الحميد محمد (2008): التوجيه والإرشاد النفسي والصحة النفسية الوقائية، ط1، دار الهلال، بيروت.
ويل، كريس (2012): التصميم التجريبي في البحث العلمي، دار النشر الأكاديمي.
ترجمة المصادر والمراجع العربية :Arabic sources
Abu Asaad, Ahmed Abdel Latif (2009): Counseling Skills, 1st ed., Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Ahmed, Suhair Kamel (2015): Guidance and Psychological Counseling, Alexandria Book Center, Alexandria, Egypt.
Patterson, S. H. (1990): Theories of Counseling and Psychotherapy, translated by Hamed Abdel Aziz Al-Faqih, Part Two, Dar Al-Qalam for Publishing and Distribution, Kuwait.
Al-Baliti, Asmaa Masoud, and Mohamed, Maha Ibrahim (2022): The Effectiveness of a Counseling Program to Develop Psychological Reassurance in Reducing Academic Stress among Female University Students, Faculty of Humanities, Dakahlia, Department of Psychology, Al-Azhar University, Egypt.
Al-Jahni, Abdel Rahman (2010): Social Phobia and Its Relationship to Psychological Reassurance and Achievement among University Students, Journal of Arab Studies in Education and Psychology, 4 (1), Taif University, Saudi Arabia.
Al-Hattab, Siham Ahmed (2001): Religious Values and Their Relationship to Psychological Reassurance and Motivation for Achievement among University Students, Benha University, Faculty of Education, Egypt.
Khalaf, Marwa Adel (2021): Psychological Reassurance and Its Relationship to Future Anxiety among Female Kindergarten Students, Psychological Research Center, Volume 32, Issue 4, Al-Mustansiriya University, College of Basic Education, Iraq.
Dasouki, Kamal (1990): A Treasure of Psychological Sciences, Volume 2, Al-Ahram Foundation, Cairo, Egypt.
Rahim, Lamia Hattab (2023): Psychological Reassurance and Its Relationship to Creative Personal Identity among Students of the Open College of Education, Nasq Journal, Volume 38, Issue 1, Open College of Education, Basra, Iraq.
Al-Shammari, Karim Abdul Sager (2013): Authentic Existence, Commitment, and Their Relationship to Self-Satisfaction, PhD Thesis (unpublished), College of Arts, University of Baghdad, Iraq.
Al-Tahrawi, Jamil (2006): Psychological Security and Its Relationship to Students' Attitudes Toward the Israeli Withdrawal from the Gaza Strip, Volume 15, Islamic University, Gaza, Palestine.
Al-Tayyar, Nawal Mahdi (2005): Unrealistic Optimism and Its Relationship to Quality among University Students, Master's Thesis (unpublished), College of Arts, University of Baghdad, Iraq.
Abdul-Azim, Hamdi Abdullah (2013): Guidance Programs, 1st ed., Awlad Al-Sheikh Library for Heritage, Egypt.
Allam, Salah Al-Din Mahmoud (2000): Educational and Psychological Measurement and Evaluation: Its Fundamentals, Applications, and Contemporary Directions, 1st ed., Dar Al-Manahj for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Al-Anzi, Saad Thuwaini Saeed (2019): Psychological Reassurance and Its Relationship to Self-Efficacy and Level of Ambition among Secondary School Students in the State of Kuwait, Master's Thesis (unpublished), Mutah University, Jordan.
Al-Eisawi, Abdul Rahman (2002): A Concise Introduction to General Psychology, 1st ed., Dar Al-Ma'rifa Al-Jami'a, Egypt.
Ghanem, Muhammad Hassan (2015): Psychological Reassurance and Its Impact on Quality of Life, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Amman, Jordan.
Al-Nouh, Musaed bin Abdullah (2004): Principles of Educational Research, 1st ed., Dar Alam Al-Kutub for Publishing and Distribution, Saudi Arabia.
Al-Hashemi, Abdul Hamid Muhammad (2008): Psychological Guidance and Counseling and Preventive Mental Health, 1st ed., Dar Al-Hilal, Beirut.
Will, Chris (2012): Experimental Design in Scientific Research, Academic Publishing House.
المصادر والمراجع الاجنبية: References
Allen , M & Yen , W . M (1979): Introdumal to measurement, theory brook cole cail forning .
Borders, L. D. & Drury, Sandra (1992): Compre Heaive School Counseling Programs Areview for Policy Matres and Practitioners, Journal of Counseling and Development, Vol. 70.
Ebel. R,L (1972): Essential of Education Measurement Prentice-Hall, New York.
Fritz Perls (1951): Gestalt Therapy - Excitement and Growth in the Human Personality.
Kahn, M (1990): Development of the creative self_concept Creativity. Theories _ Research _ Applications. Vol (2).
Lazarus, R.S. (2002): Coping and adaptation. In W.C.Gentry, New York.
Nunnally . J (1978): psychometric Theory, McGraw-Hill, New york.
Shaw,Mc (1977): The Development of count program priorities, progress, Ionalism, Journal of the personal & Guidmence.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.