التنمر المدرسي وعلاقته بالأمن النفسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.64940/29/3/20

الكلمات المفتاحية:

التنمر المدرسي، الامن النفسي

الملخص

البحث يسعى للتعرف الى:

1 - التنمر المدرسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة.

2- الامن النفسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة.

3- دلالة الفروق الاحصائية في التنمر المدرسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة وفق متغير الجنس (ذكور، اناث).

4- دلالة الفروق الاحصائية في الامن النفسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة وفق متغير الجنس (ذكور، اناث).

5- اتجاه وقوة العلاقة الارتباطية بين التنمر المدرسي والامن النفسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة.

تم اختيار عينة البحث من قبل الباحثة بأسلوب الطبقي العشوائي وبلغ عدد العينات (100) طالب وطالبة من المرحلة المتوسطة وبواقع (50) طالب (50) طالبة من (4) مدراس من مدارس قضاء بعقوبة، ولتحقيق اهداف البحث تبنت الباحثة مقياس (هادي 2021) في تفسير التنمر المدرسي.  اما بالنسبة لمقياس الامن النفسي فقد اعتمدت الباحثة مقياس (سامي 2014)، واتباع الخطوات العلمية بعد التحقق من الصدق بطريقة الصدق الظاهري وثباته بطريقة الاختبار و إعادة الاختبار حيث بلغ معامل الثبات (0,80).

   وكانت النتائج البحث ما يأتي:

1 – ان طلبة المرحلة المتوسطة لديها تنمر المدرسي.

2 – ان طلبة المرحلة المتوسطة لديهم الامن النفسي.

3– وجود فروق ذات دلالة احصائية في التنمر المدرسي تبعا لمتغير الجنس (ذكور واناث) ولصالح الذكور.

4 – لا يوجد فروق ذات دلالة احصائية في الامن النفسي تبعاً لمتغير الجنس (الذكور والاناث).

المراجع

المصادر والمراجع :

- احلام محمود، وأشرف عبد الغني (2006): الامن النفسي ابعاده ومحدداته من الطفولة الى الرشد (دراسة ارتقائية) مجلة التربية المعاصرة العدد (73).

– اسامة مجيد الصوفي، وفاطمة هاشم الملاكي (2012): التنمر عند الاطفال وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية، مجلة البحوث التربوية والنفسية، الكلية التربوية المفتوحة، العدد (32).

– بدر ابراهيم (2012): التنمر المدرسي وعلاقته بالضغط النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة العلوم التربوية والاجتماعية 9(1).

– البهاص، سيد احمد (2012): العلاقة بين ضحايا التنمر وبعض المتغيرات النفسية لدى ضحايا التنمر في المرحلة الابتدائية، مجلة دراسات تربوية، كلية التربية، جامعة حلوان، مصر.

- جاسم محمد (2004): التنمر المدرسي وعلاقته بالسلوك العدواني لدى طلاب المرحلة الابتدائية، مجلة العلوم التربوية ،31(1).

– الجابري، كاظم كريم رضا (2013): مناهج البحث في التربية وعلم النفس (الاسس والادوات) دار الكتب والوثائق الوطنية، بغداد، العراق.

- حدادة، ح، مخلوف (2014): التنمر المدرسي، دراسة تحليلية لآراء معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية في الاردن، مجلة العلوم التربوية ،41( 2 ) .

- دودج ك، أ وكوك ج دي (1991): التفاعل الاجتماعي والتنمر في المدرسة، دراسة حول العوامل الاجتماعية والشخصية، مجلة علم النفس التربوي 83(2).

– الدسوقي، مجدي محمد (2016): مقياس السلوك التنمري للأطفال والمراهقين، ط1، القاهرة، مصر، دار جوانا للنشر والتوزيع.

- الرقاص، خالد ويحيى الرافعي (2010): الطمأنينة النفسية في ضوء بعض المتغيرات لدى عينة من طلاب جامعة الملك خالد، دراسة تحليلية، مجلة التربية بالزقازيق، مصر.

- زهران، محمد (1989) الصحة النفسية والعلاج النفسي، ط3، عالم الكتاب للنشر والتوزيع، القاهرة.

– سامر جميل (2002): الصحة النفسية، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

- السهلي، ماجد احمد (2007): الامن النفسي وعلاقته بالأداء الوظيفي لدى موظفي مجلس الشورى السعودي، رسالة ماجستير، الرياض، السعودية.

- – الصنيع (1993): استراتيجيات الامن النفسي في الازمات، مجلة القاهرة، مصر 15- طيهار، عبد المنعم (2022): التنمر وعلاقته بالتكيف المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة، شهادة الماجستير، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، الجزائر.

- العتيبي، عبد الله (2015): الحد من التنمر بين طلبة المدارس، وزارة التعليم اللجنة الوطنية للطفولة، برنامج الامان الاسري، يونيسف.

– عبد الرحمن، سعد (1998): القياس النفسي النظرية والتطبيق، دار الفكر العربي للطباعة والنشر، القاهرة، مصر.

- عبد الهادي، جودت عزت (1999): التوجيه المهني ونظرياته، دار الثقافة، عمان، الاردن.

- عقيل سامي (2014): الامن النفسي لدى التلاميذ المعنفين في المرحلة المتوسطة، رسالة ماجستير، العدد 13، الجزائر.

– علي موسى الصبحين، محمد فرحان القضاة (2013): سلوك التنمر عند الاطفال والمراهقين مفهومه واسبابه علاجه، ط1، جامعة نايف العربية للعلوم الادبية، الرياض، السعودية.

- عودة احمد سليمان (1985): القياس والتقويم في العملية التدريسية، ط2، دار الامل للنشر والتوزيع.

- عيسوي، عبد الرحمن (1989): الاحصاء السيكولوجي التطبيقي، دار النهضة العربية، القاهرة.

– قحطاني، نورة سعد (2013): التنمر المدرسي وبرامج التدخل، المجلة العربية للعلوم الاجتماعية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، مصر.

- نايفة، قطامي والصرايرة (2009): الطفل المتنمر، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، ط1، عمان، الاردن.

– المنجد في اللغة العربية المعاصرة (2008): دار المشرق، بيروت.

– المنيزل، عبد الله فلاح والعتوم، عدنان يوسف (2010): كتاب مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية، ط1، الشارقة، امارات.

– وفاء عبد الجواد، والعتيبي، والخوالدة (2015): التنمر المدرسي وعلاقته بالتوافق النفسي والاجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة العلوم التربوية، 52 (2).

ترجمة المصادر والمراجع العربية :Arabic sources

Ahlam Mahmoud and Ashraf Abdelghani. (2006). Psychological security, its dimensions and determinants from childhood to adulthood (a progressive study) Journal of Contemporary Education No. (73).

Osama Majeed Al-Sufi and Fatima Hashim Al-Malaki. (2012). Bullying in children and its relationship with parental treatment methods, Journal of Educational and Psychological Research, Open Educational College, No. (32).

Badr Ibrahim. (2012). School bullying and its relationship with psychological stress among secondary school students, Journal of Educational and Social Sciences, 9(1).

Al-Bahas, Sayed Ahmed. (2012). The relationship between victims of bullying and some psychological variables among victims of bullying in the primary stage, Journal of Educational Studies, Faculty of Education, Helwan University, Egypt.

Jassim Mohammed. (2004). School bullying and its relationship with aggressive behavior among elementary school students, Journal of Educational Sciences, 31(1).

Al-Jabri, Kazim Karim Reda (2013): Research Methods in Education and Psychology (Fundamentals and Tools), Dar Al-Kutub and National Documents, Baghdad, Iraq.

Haddadah, H, Makhlouf. (2014). School bullying, an analytical study of the opinions of primary school teachers in Jordan, Journal of Educational Sciences, 41(2).

Dodge K, A and Cook JD. (1991). Social interaction and bullying in school, a study on social and personal factors, Journal of Educational Psychology, 83(2).

Al-Desouki, Magdy Mohamed. (2016). Bullying Behavior Scale for Children and Adolescents, 1st edition, Cairo, Egypt, Dar Joana for Publishing and Distribution.

Al-Raqas, Khalid and Yahya Al-Rafie. (2010). Psychological reassurance in light of some variables among a sample of King Khalid University students, an analytical study, Journal of Education, Zagazig, Egypt.

Zahran, Mohammed (1989) Mental Health and Psychotherapy, 3rd edition, World of the Book for Publishing and Distribution, Cairo.

Samer Jameel. (2002). Mental Health, 1st edition, Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

Al-Sahli, Majid Ahmed. (2007). Psychological security and its relationship with job performance among employees of the Saudi Shura Council, Master's thesis, Riyadh, Saudi Arabia.

Al-Sana'a. (1993). Psychological security strategies in crises, Cairo Journal, Egypt.

Tihar, Abdel Moneim. (2022). Bullying and its relationship with school adjustment among middle school students, Master's thesis, Faculty of Humanities and Social Sciences, Algeria.

Al-Otaibi, Abdullah. (2015). Reducing bullying among school students, Ministry of Education, National Committee for Childhood, Family Safety Program, UNICEF.

Abdul Rahman, Saad. (1998). Psychometrics Theory and Practice, Dar Al-Fikr Al-Arabi for Printing and Publishing, Cairo, Egypt.

Abdul Hadi, Jawdat Ezzat. (1999). Vocational guidance and its theories, Dar Al-Thaqafa, Amman, Jordan.

Aqeel Sami. (2014). Psychological security among violent students in the intermediate stage, Master's thesis, No. 13, Algeria.

Ali Musa Al-Subhain, Mohammed Farhan Al-Qudah. (2013). Bullying behavior in children and adolescents, its concept, causes and treatment, 1st edition, Naif Arab University for Literary Sciences, Riyadh, Saudi Arabia.

Odeh Ahmed Suleiman. (1985). Measurement and evaluation in the teaching process, 2nd edition, Dar Al-Amal for Publishing and Distribution.

Issawi, Abdul Rahman. (1989). Applied Psychological Statistics, Arab Renaissance House, Cairo.

Qahtani, Noura Saad. (2013). School bullying and intervention programs, Arab Journal of Social Sciences, Arab Foundation for Scientific Consulting and Human Resource Development, Egypt.

Nayfeh, Qatami and Al-Sarayra. (2009). The Bully Child, Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution and Printing, 1st edition, Amman, Jordan.

Al-Manjid in Contemporary Arabic Language. (2008). Dar Al-Mashreq, Beirut.

Al-Manizel, Abdullah Falah and Al-Atoum, Adnan Yousef. (2010) Research Methods in Educational and Psychological Sciences, 1st edition, Sharjah, UAE.

Wafa Abdul Jawad, Al-Otaibi, and Al-Khawaldeh. (2015). School bullying and its relationship with psychosocial adjustment among secondary school students, Journal of Educational Sciences, 52 (2).

المصادر والمراجع الاجنبية: References

Engler R (1995) Bulling in schools : A Review of the Research – Journal of school Psychology ,33 (2) .

Fennimon ,k .(2010) Bullying in school A Review of the literature – Journal of school Violence 9 (2) .

Mulyadi ,D (2016) The Effect of Bullying on students mental Health – Journal of Education and Human Development – 5 (1 ) .

Patchin,J.W.&Hinduja ,S(2010) :Journal of school Health , 614 – 621.

التنزيلات

منشور

2025-09-28

كيفية الاقتباس

[1]
م.د. قبيله ابراهيم حسن, "التنمر المدرسي وعلاقته بالأمن النفسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة", jfath, م 29, عدد 3, ص 479–502, 2025.