مستوى اداء مدرسي اللغة العربية للمرحلة الاعدادية في ضوء مهارات الاقتصاد المعرفي
DOI:
https://doi.org/10.64940/29/3/21الكلمات المفتاحية:
مستوى ،مدرسي ،الاقتصاد المعرفيالملخص
يهدف البحث الحالي الى معرفة مستوى اداء مدرسي اللغة العربية للمرحلة الاعدادية في ضوء مهارات الاقتصاد المعرفي، ولتحقيق هدف البحث اتبعت الباحثةُ المنهج الوصفيّ في إجراءات بحثِها وكانت عيّنةُ البحث (50) من مدرسي اللغة العربية بواقع (25) مدرسا و(25) مدرسة اختارتهُم الباحثةُ بصورة قصديّة لِيُمثلوا عيّنة بحثها، واعدت الباحثة أداة البحث وهي (استمارة ملاحظة) خاصة بمعرفة مستوى اداء مدرسي اللغة العربية في ضوء مهارات (الاقتصاد المعرفي )، واستخرجت الباحثة الخصائص السايكومترية لأداة البحث من صدق وثبات بحيث اصبحت في صيغتها النهائيّة من (40) فقرة واستعملت الباحثة في بحثها الوسائل الإحصائيّة المناسبة وتوصلت الى ان اغلب مهارات (الاقتصاد المعرفي ) متحققة عند مُدرسي اللغة العربيّة للمرحلة الإعدادية وخرجت الباحثة بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات
المراجع
المصادر والمراجع
-الأغا ، إحسان ، 2002 ، البحث التربوي وعناصره مناهجه وأدواته ، ط4
الجامعة الإسلامية ، غزة ، فلسطين .
- أبو جادو، صالح محمد علي، ونوفل، محمد بكر 2014، علم النفس التربويّ ، ط11، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.
- التميمي ، عواد جاسم ، وباقر الزجاجي ،2004 ، واقع تعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية في الوطن العربي مشكلات وحلول المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، تونس .
- الحارثي ، ابراهيم بن أحمد مسلم ، 2013 ، نحو اصلاح طرق تدريس اللغة العربية، دار المقاصد للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .
- الحريري ، رافدة عمر، 2012 ، التقويم التربوي ،مفهومه ، أهميته ، ووظائفه ، ط1 ،دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان ، الأردن .
- حميد، سلمى مجيد، ومُحمد، محمد عدنان،2019 ، مهارات التفكير بين النظريّة والتطبيق التفكير التاريخي أنموذجا، دار أمجد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن .
- الرشيديّ، بشير صالح، 2004 ، الموسوعة العلميّة للتربيّة، ط، مؤسسة الكويت العلميّ، الكويت.
- زاير، سعد علي، وسما تركي داخل،2013، اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية ، ج1، دار المرتضى للنشر، بغداد، العراق.
- _______، وعايز، إيمان إسماعيل،2014، مناهج اللغة العربيّة وطرائق تدريسها، ط، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
_______________، وعبد الوهاب، محمد، 2015، رؤيّة في مناهج تدريس اللغة العربيّة، ط، مكتب نور الحسن للطباعة والتنضيد، بغداد، العراق .
- ____________ 2015 المناهج وطرائق التدريس، بغداد، العراق .
- زكي ، احمد 1980 ، مصطلحات التربية وعلم النفس دار الفكر العربي ، بيروت .
- السعدي، بشائر جواد كاظم . 2014 ، تقويم أداء معلمات اللغة العربية في المرحلة الابتدائية في ضوء المعايير المقترحة لجودة الأداء التعليمي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الأساسية ، جامعة ديالى، العراق.
- سعيد، اسامة الحاج 2017، النتاجات التربوية لمناهج التربية الرياضية وتطبيقاتها في المدارس الاساسية ، درا غيداء للنشر والتوزيع ،عمان، الأردن.
- شتاتحة, عائشة، 2019، الأولوية التي يحتلها رأس المال البشري في ظل اقتصاد المعرفة, دار اليازوري ، عمان، الأردن.
- الشريف ، عبد الفتاح (2015) : التوجيه التربوي والقياس العقلي الطريق الى اصلاح التعليم ، ط1، مكتبة انجلو المصرية ، القاهرة
- الصمادي، عبد الله ،وماهر الدرابيع، 2004، القياس والتقويم النفسي والتربوي بين النظرية والتطبيق،ط1 ،دار وائل للنشر والتوزيع ،عمان ـ الاردن .
- العامري، عبد الله،2009، المعلم الناجح، ط، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن .
- عبد العظيم ، صبري عبد العظيم،2016 ، إستراتيجيات وطرق التدريس العامة والإلكترونية، المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة، مصر.
- العجيلي ، صباح حسين وآخرون ،2001 ، مبادئ القياس والتقويم التربوي ، دار الكتب والوثائق ، مكتب الدباغ للطباعة ، بغداد، العراق .
- عطية، محسن علي ،2009 ، تقويم أداء مُدرسي اللغة العربيّة، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
- علي , محمد السيد ،2011 ، اتجاهات وتطبيقات حديثة في المناهج وطرق التدريس ، ط1 ،دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، الأردن .
- القديمات، جهاد عبدالحميد. فاعلية برنامج تدريبي قائم على الاقتصاد المعرفي في تنمية كفايات معلمي اللغة العربية للمرحلة الثانوية في الأردن, جامعة عمان العربية, كلية الدراسات التربوية العليا, 2008م. (اطروحة دكتوراه غير منشورة).
- الكرخي ، مجيد عبد جعفر، 2001 ، مدخل إلى تقويم الأداء في الوحدات الاقتصادية ،ط1 ، دار الشؤون الثقافية ، بغداد ، العراق .
- مجيد، سوسن شاكر، 2011 تقويم جودة الأداء في المؤسسات التعليميّة، ط، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
- محمد, محمد عبد الله شـاهين،2018 ، الاقتـصاد المـعرفي وأثره على التـنمية الاقـتصادية للدول العربية ، دار حميثرا للنشر والترجمة ، القاهرة ،مصر.
- مذكور، علي احمد 2010 ، طرق تدريس اللغة العربية، ط2، دار المسيرة للنشر، عمان، الاردن .
- المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج (2016) : الدور المتغير للمعلم ( الادوار المستجدة للمعلمين في ضوء المتغيرات المعاصرة ,اعداد معلم القرن الحادي والعشرين وتجارب عالمية) ، مستقبليات تربوية ، العدد السادس ، المجلد الثاني ، الكويت
- وزارة التربية , 1977 , نظام المدرسة الثانوية , رقم 2 , بغداد , العراق.
ترجمة المصادر والمراجع العربية :Arabic sources
Al-Agha, I. (2002). Educational research: Its elements, methods and tools (4th ed.). Islamic University
Abu Jadu, S. M. A., & Nawfal, M. B. (2014). Educational psychology (11th ed.). Dar Al-Maseera for Publishing, Distribution and Printing.
Al-Tamimi, A. J., & Al-Zujaji, B. (2004). The reality of Arabic language teaching at the primary stage in the Arab world: Problems and solutions. Arab Organization for Education, Culture and Science.
Al-Harthi, I. A. M. (2013). Towards reforming Arabic language teaching methods. Dar Al-Maqasid for Printing, Publishing and Distribution.
Al-Hariri, R. O. (2012). Educational evaluation: Its concept, importance and functions (1st ed.). Dar Al-Manahij for Publishing and Distribution.
Hameed, S. M., & Mohammed, M. A. (2019). Thinking skills between theory and practice: Historical thinking as a model. Dar Amjad for Publishing and Distribution.
Al-Rashidi, B. S. (2004). The scientific encyclopedia of education. Kuwait Scientific Foundation.
Zayer, S. A., & Sama, T. D. (2013). Modern trends in teaching Arabic language (Vol. 1). Dar Al-Murtada.
Zayer, S. A., & Ayez, I. I. (2014). Arabic language curricula and teaching methods. Dar Safaa for Publishing and Distribution.
Zayer, S. A., & Abdulwahab, M. (2015). A vision for Arabic language teaching curricula. Noor Al-Hassan Printing Office. baghdad, aleiraq
Zayer, S. A. (2015). Curricula and teaching methods. baghdad, aleiraq
Zaki, A. (1980). Terminology of education and psychology. Dar Al-Fikr Al-Arabi.
Al-Saadi, B. J. K. (2014). Evaluating the performance of Arabic language teachers in primary schools in light of proposed standards for quality of educational performance [Unpublished master's thesis]. University of Diyala.
Saeed, O. A. (2017). Educational outcomes of physical education curricula and their applications in primary schools. Dar Ghidaa for Publishing and Distribution.
Shatatiha, A. (2019). The priority of human capital in the knowledge economy. Dar Al-Yazouri.
Al-Sharif, A. F. (2015). Educational guidance and mental measurement: The path to education reform (1st ed.). Anglo Egyptian Library.
Al-Smadi, A., & Al-Darabee, M. (2004). Psychological and educational measurement and evaluation between theory and practice (1st ed.). Dar Wael for Publishing and Distribution.
Al-Amiri, A. (2009). The successful teacher. Dar Usama for Publishing and Distribution.
Abdulazim, S. A. (2016). General and electronic teaching strategies and methods. Arab Training and Publishing Group.
Al-Ajili, S. H., et al. (2001). Principles of educational measurement and evaluation. Dar Al-Kutub wa Al-Watha'iq.
Attia, M. A. (2009). Evaluating the performance of Arabic language teachers. Dar Al-Manahij for Publishing and Distribution.
Ali, M. S. (2011). Modern trends and applications in curricula and teaching methods (1st ed.). Dar Al-Maseera for Publishing, Distribution and Printing.
Al-Qudimat, J. A. (2008). The effectiveness of a training program based on the knowledge economy in developing the competencies of secondary school Arabic language teachers in Jordan [Unpublished doctoral dissertation]. Amman Arab University.
Al-Karkhi, M. A. J. (2001). Introduction to performance evaluation in economic units (1st ed.). Dar Al-Shu'oon Al-Thaqafiyya.
Majeed, S. S. (2011). Evaluating performance quality in educational institutions. Dar Safaa for Publishing and Distribution.
Mohammed, M. A. S. (2018). The knowledge economy and its impact on the economic development of Arab countries. Dar Hameethra for Publishing and Translation.
Madkour, A. A. (2010). Methods of teaching Arabic language (2nd ed.). Dar Al-Maseera for Publishing.
Arab Center for Educational Research for Gulf States. (2016). The changing role of the teacher (New roles for teachers in light of contemporary changes, preparing 21st century teachers and global experiences). Educational Futures, 6(2).
Ministry of Education. (1977). Secondary school system (No. 2).
- Cooke, P., & Piccaluga, A. (2006). Regional development in the knowledge economy. Routledge, Taylor & Francis Group.
- Rooney, D., Hearn, G., Mandeville, T., & Joseph, R. (2012). Handbook on the knowledge economy. Edward Elgar Publishing.
المصادر والمراجع الاجنبية: References
Cooke، philip and Andrea 2006، Piccaluga.Regional Development in the Knowledge Economy, routledge taylor,francis group,new york .
Rooney، David and others2012. Handbook on the Knowledge Economy, Cheltenham, UK • Northampton, MA, USA, .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.