إدمان الانترنت وعلاقته بالسلوك الاستقوائي عند طلبة المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • ضمياء ابراهيم محمد سبع الخزرجي المديرية العامة لتربية ديالى

الكلمات المفتاحية:

ادمان الانترنت، السلوك الاستقوائي

الملخص

       يرمي البحث الحالي التعرف على مستوى ادمان الانترنت والسلوك الاستقوائي لدى طلبة المرحلة المتوسطة والتعرف على دلالة الفروق وبحسب متغير الجنس(ذكور- إناث) للمتغيربن. ولتحقيق اهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس ادمان الانترنت بالاعتماد على نموذج جرول ((Grohol,1999 للأستخدام المرضي للإنترنت، وتبني مقياس               (حميد،2012) للسلوك الأستقوائي لدى طلبة المرحلة المتوسطة، وقد تحققت الباحثة من الخصائص السايكومترية إذ تم استخراج الصدق الظاهري والثبات للمقياسين مع استخراج صدق البناء لمقياس ادمان الانترنت، وتكون المقياس بصورته النهائية من (21) فقرة. ثم طبق المقياسين على عينة البحث البالغة (400) طالب وطالبة، اختيروا بالطريقة العشوائية من مركز محافظة ديالى، وبعد تحليل البيانات ومعالجتها إحصائياً باستخدام الوسائل الإحصائية الآتية: الاختبار التائي لعينة واحدة، والاختبار التائي لعينتين، ومعامل ارتباط بيرسون، وتوصلت الباحثة إلى النتائج الآتية:- بان هناك نسبة (7%) من طلبة المرحلة المتوسطة لديهم ادمان الانترنت، كما وان طلبة المرحلة المتوسطة لديهم السلوك الاستقوئي، ويوجد فرق دال إحصائيا بين الذكور والإناث في كل من أدمان الانترنت والسلوك الاستقوائي ولصالح الذكور، وهناك علاقة ارتباطية بين ادمان الانترنت والسلوك الاستقوائي.

المراجع

المصادر:

• ابو غزال، معاوية (2010): اسباب السلوك الاستقوائي من وجهة نظر المستقوين والضحايا، المجلة الاردنية للعلوم التربوية ، العدد (3)، عمان، الاردن .

• اسعد ، ميخائيل ومالك مخول (1982) : مشكلات الطفولة والمراهقة ، منشورات دار أفاق جديدة ، بيروت.

• البخاري، أبو عبد الله محمد بن اسماعيل (2007): صحيح البخاري، مكتبة الرحاب، القاهرة .

• بلات ، توماس (1998) : الاستقواء مفهومه وطبيعته ، المجلة الدولية للعلوم الاجتماعية ، العدد (132).

• جاد، سهير (1988): مشكلة الثقافة والخصائص التثقيفية للتلفزيون، مجلة القافلة .

• جاد، محمد عبد المطلب والسواح ،عبد الرؤف(2003): إدمان الانترنت، حقيقته، وفروق تأثيره في الاكتئاب لدى عينة من مختلف المستويات التعليمية، المؤتمر العلمي الثانوي، كلية التربية، جامعة المنصورة.

• جرادات،فواز (1996): السلوك العدواني عند الأطفال ، رسالة المعلم، المجلد(37) ، العدد الرابع وزارة التربية والتعليم، عمان.

• حمد،امل كاظم(2015):ادمان الاطفال والمراهقين على الانترنت وعلاقته بالانحراف، مجلة العلوم النفسية جامعة بغداد، كلية التربية-ابن الهيثم،ع19، العراق.

• حمزة، فرحان محمد. (1994). العدائية لدى طلبة الجامعة المقبولين والمرفوضين اجتماعياً، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد، كلية الآداب.

• حميد،اميرة مزهر(2012): أثر أسلوبين إرشاديين في خفض السلوك الأستقوائي لدى طلبة المرحلة المتوسطة، اطروحة دكتوراه، كلية التربية / ابن رشد / جامعة بغداد.

• الخليفي، سبيكة يوسف(2004 ):آراء وتعريفات لإدمان الإنترنت، مجلة المرأة، العدد 6، المجلد11، قطر.

• الدليمي, احسان عليوي ناصر(1997): اثر اختلافات تدرجات بدائل الاجابة في الخصائص السايكومترية لمقاييس الشخصية وتبعا للمراحل الدراسية, أطروحة دكتوراه (غير منشورة ), كلية التربية, جامعة بغداد.

• ربيع، هبة بهي الدين(2003):إدمان شبكة المعلومات والاتصالات الدولية (الانترنت) في ضوء بعض المتغيرات، مجلة دراسات نفسية، مج 13، ع4، رابطة الاخصائيين المصرية، القاهرة .

• الرشيدي ، هارون توفيق (1999): الضغوط النفسية طبيعتها ونظرياتها ، زهراء الشرق ، مصر .

• الصبحين ، علي موسى (2007) : اثر برنامج ارشادي جمعي عقلاني انفعالي سلوكي في تخفيض سلوك الاستقواء لدى طلبة المرحلة الاساسية العليا ، اطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة اليرموك، الاردن.

• الصوفي،اسامة حميد والمالكي، فاطمة هاشم(2012): التنمرعند الاطفال وعلاقته باساليب المعاملة الوالدية ، مجلة البحوث التربوية والنفسية،عدد35

• عباس، محمد خليل ومحمد، بكر والعيسى، محمد مصطفى وعواد، فريال (2009): مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ط2، المسيرة للنشر والتوزيع، الأردن.

• العباسي، غسق غازي (2016):سلوك التنمر لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وطلبة المرحلة المتوسطة وعلاقته بالجنس والترتيب الولادي، مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد 50.

• عبد الرزاق، اكرم(2001):الجرائم التكنولوجية، بغداد.

• عبد الهادي، محمد ومطر، عبد الفتاح وغنايم، عادل (2005):إدمان الانترنت وعلاقته بكل من الاكتئاب والمساندة الاجتماعية لدى طلاب الجامعة، مجلة كلية التربية ببني سويف، العدد4، القاهرة.

• العقاد، عصام عبد اللطيف(2001): سيكولوجية العدوانية، دار غريب للطباعة والنشر، مصر.

• العمار، خالد(2014): إدمان الشبكة المعلوماتية (الإنترنت)، وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة جامعة دمشق، مجلة جامعة دمشق، مجلد(30)، العدد(1).

• الغامدي، عبد الله أحمد(1430هـ): تردد المراهقين على مقاهي الإنترنت وعلاقته ببعض المشكلات النفسية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمكة المكرمة، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى.

• فرويد ، وآخرون (1986): سيكولوجية العدوان، ترجمة عبد الكريم ناصيف، دار المنارات.

• قطامي، يوسف والصرايرة، منى (2009): الطفل المتنمر، دار النشر والتوزيع، الاردن.

• مراد، عبد الفتاح(1999): كيف تستخدم شبكة الانترنت في البحث العلمي وإعداد الرسائل والأبحاث والمؤلفات، دار المعرفة الجامعية ،الاسكندرية.

• مهدي، كريمة عبد المنعم(2004): الآثار النفسية والاجتماعية المرتبطة بالأنترنت لدى طلاب الجامعة، ملخصات أبحاث المؤتمر الدولي بمركز صالح كامل للاقتصاد الاسلامي، جامعة الأزهر.

• النبهان، موسى (2004): اساسيات القياس في العلوم السلوكية ، دار الشروق للنشر ، عمان – الأردن.

• Anastasi,A &Urbina (2010): Psychological, PHI Learning private limited, New Delhi.

• Arora C.M (1994):Educational and achild psychology, Londone.

• Bandura, A (1977): "Social Learning Theory, Englewood cliffs, New Jersey printive Hall.

• Bandura, A. (1973): "Social Learning analysis", Engle – Wood cliffs, N. J. Prentice. Hall.

• Besaye V (1992):Bullies and victims in school, miltonkeynes. The oponanivers,ity press.

• Cronbach, L.J . (1984) : Essentials of psychology testing 2nd , London, Harper & Row publishers, LTD

• Eastin,M.S&Larose,M(2000):Internet Self-Efficacy and The Psychology of the Digital Divide,Journal of Computer- Mediated Communication,Vol.6(1).

• Ebel, Robert. L &Frisbile, David. A (2009): Essentials OF Educational Measure Ement, 5thEd, PHI Learning Private Limited, New Delhi.

• Goldberg,L.(1996): Internet Addiction Disorder(OnLine),Available htt// WWW.Physics.Wise Edu

• John M. Grohol,( 1999): Psychological, New York.

• Kim, S (2004) :Astudy of personal and nvironmental factors influencing bully unpublshed doctoral dissertation

• Kraut,R.Patterson,MLundmark,V,Kiesler,S,Mukophadhyay,T&Scherlis,W(1998): Internet Paradox:Asocial Technology that reduces Social involvement and Psychological well-being?,American Psychologist, Vol. 53.

• Larose,R,Eastin,M.S&Gregg,J(2001):Reformulating the Internet Paradox: Social cognitive explanations of Internet use and depression,Journal of Onlin Behavior,Vol.1(2)..http://WWW Behavior .net.

• Lazarus,R.S(1996): Psychological Stress and the Coping Process, New.York: McGrew-Hill

• Maloney, M.P. & Michael, P.W (1976 ): Psychological Assessment ,New York.

• Sarazen, A (2002) :Bullies and their victims , Indentification and intervention. Aresearch paper , university of wisconsin- stout.

• Sato,T(2006):Internet Addiction among Students: Prevalence and Psychological Problems in Japan “MAJ,VOL(49),NO 7.8,Health Care Center Saga University Saga.

• Smith,P,K (2001):characteristies of victims of school bullying:developmental changes in coping strstegies and skill. In Juvenon&sgraham (Eds) NewYork.

• Whang,L.S:Lee,S&Chang,G(2003):Internet over-users Psychological Profiles : Behavior Samplings analysis on Internet Addiction, Cyber Psychology and Behavior,Vol6(2) .

• Young,k,s(1996):Internet Addiction Survey.[Online],Available at http://WWW .Pitt. edu,ksy /survey.Htm.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
ضمياء ابراهيم محمد سبع الخزرجي, "إدمان الانترنت وعلاقته بالسلوك الاستقوائي عند طلبة المرحلة المتوسطة", jfath, م 22, عدد 3, ص 177–205, 2023.